بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
المذاهب الفقهية الأربعة  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المذاهب الفقهية الأربعة  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


المذاهب الفقهية الأربعة  Image


المذاهب الفقهية الأربعة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty المذاهب الفقهية الأربعة

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين ديسمبر 19, 2011 6:01 pm

أولا : تعريف علم الفقه
يعد علم الفقه من العلوم الأساسية التي تبحث بجميع أحكام الإسلام الإعتقادية : كوجوب الإيمان بالله تعالى ، و الأحكام الوحدانية : كالالتزام بالأخلاق الفاضلة من صدق و أمانة ، و الأحكام العملية : كالصلاة و الصيام و البيع و الزواج .

يلاحظ مما سبق أن علم الفقه يبحث بالقضايا التي تتعلق بأفعال الناس من صلاة و صيام و بيع و غيرها ، من حيث البحث عن حكم شرعي لها ، و هذا شامل لجميع أنشطة الفرد و الجماعة ، مثل العبادات و المعاملات المالية التي تنشأ بين أفراد المجتمع و العلاقات الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و المعاملات الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و العلاقات السياسية التي تحدد علاقة الأفراد بالدولة .

ثانيا : أهمية علم الفقه
إن دراسة علم الفقه يحقق لنا و للمجتمع الذي نعيش فيه و للعالم بأكمله فوائد جمة منها :
- نيل رضا الله تعالى
- تنظيم حياة الأفراد و الجماعات
- حل المشكلات الإنسانية
- معالجة القضايا المستجدة
- تأكيد صلاحية الإسلام لكل زمان و مكان

ثالثا : نشأة علم الفقه
بدأ علم الفقه في عهد النبي – صلى الله عليه و سلم – فقد أنزل الله سبحانه و تعالى القرآن الكريم على نبيه ، متضمنا الكثير من الأحكام العملية التي يحتاجها الفرد المسلم ، فقد تناولت آيات الأحكام كثيرا من الأمور من أبرزها : الصلاة و الزكاة و الصيام و الحج و الجهاد في سبيل الله و الزواج و الطلاق و الميراث و غيرها من القضايا .
و الناظر لكتاب الله سبحانه و تعالى يجد أنها اشتملت على القضايا الكلية دون أن تدخل في عملية التفصيل غالبا ، و لهذا جاء دور النبي – صلى الله عليه و سلم – في عملية تفصيل ما يحتاج إلى تفصيل ، و يبين ما يحتاج إلى بيان ، و قد يأتي بأحكام لم تذكر في القرآن الكريم ، فقد أعطى الله سبحانه و تعالى هذا الحق لنبيه محمد – صلى الله عليه و سلم – و ذلك بقوله تعالى : ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون ) ، و على هذا الأساس بقي الوحي الإلهي سواء أكان قرآنا أم سنة نبوية فهو المرجع الأساس للفقه الإسلامي و لاجتهادات الصحابة رضوان الله عليهم دور كبير في الفقه الإسلامي ، فحينما كانت تعرض عليهم قضية و يحتاجون إلى حكم شرعي يرجعون للقرآن الكريم و السنة النبوية لبيان حكمها في دين الله تعالى .
رابعا : المنهج الفقهي في استنباط الأحكام
بعد وفاة النبي – صلى الله عليه و سلم – و مجيء عهد الصحابة رضوان الله عليهم و نتيجة اتساع رقعة الدولة الإسلامية و ظهور الوقائع الجديدة التي تحتاج إلى أحكام شرعية ، فقد كان منهج الصحابة رضوان الله عليهم في استنباط الأحكام الشرعية يتمثل بما يلي :
1- الرجوع إلى كتاب الله تعالى و سنة الرسول – صلى الله عليه و سلم – فإن وجدوا فيها حكما للواقعة عملوا بمقتضاه .
2- الاجتهاد و استنباط الحكم الشرعي ، و يشترط بذلك أن يتفق العلماء على رأي واحد و ذلك بالإجماع و إن اختلفوا بقي كل صاحب رأي على رأيه حتى يظهر دليل من الكتاب و السنة ، فإن وجد ذلك الدليل لابد للرجوع إليه و التسلم به ، و إذا لم يظهر دليل يستدعي الرجوع عن الرأي ، بقي الاختلاف الفقهي بين الصحابة ، و لم يكن ذلك يؤثر في محبتهم و مودتهم لبعضهم بعض ، و ذلك لأن الاختلاف لا يفسد للود قضية كما لا يفسد الاحترام المتبادل فيما بينهم .

خامسا : أسباب ظهور المذاهب الفقهية
لم يكن الاختلاف الفقهي بين المسلمين اختلافا في الأصول و إنما كان الاختلاف في فهم النصوص الشرعية و في طريقة استنباطها ، و يعود ذلك الاختلاف إلى الأسباب التالية :
1- عدم وصول الحديث إلى المجتهد
لم تكن أحاديث النبي – صلى الله عليه و سلم – في أول الأمر مكتوبة في كتب يسهل الرجوع إليها ، بل كانت محفوظة في صدور الصحابة و التابعين ، فإذا بلغ الحديث النبوي أحد المجتهدين قضى به ، أما إذا لم يبلغه قضى باجتهاده معتمدا على الكتاب و السنة .
2- الاختلاف في تصحيح الأحاديث لدى المجتهدين
قد يصل الحديث إلى المجتهدين ، إلا أن منهم من يصح عنده فيعمل بمقتضاه و منهم من لم يصح عنده لجهالة الرواة أو لتشدده بالرأي فلا يعمل به .
3- الاختلاف في فهم النصوص الشرعية و تفسرها
قد تكون بعض الألفاظ في نصوص القرآن الكريم أو السنة النبوية مشتركا بين معنيين ، فيأخذ مجتهد بمعنى و يأخذ الآخر بمعنى آخر .
4- الاختلاف في نوع الأدلة الاجتهادية و طرق الاستنباط
اعتمد بعض المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية على أدلة لم يعتمدها آخرون ، مثل : عمل أهل المدينة فهي دليل عند الإمام مالك إذ عمل به و جعله مصدر من مصادر التشريع و ليس بحجة عند غيره فلم يعملوا به و كذلك القياس فهو حجة عند جمهور من الفقهاء فعملوا به و ليس بحجة عند الظاهرية فلم يعملوا به .

سادسا : المذاهب الفقهية
تقسم المذاهب الفقهية حسب اختلافهم في فهم النصوص الشرعية و استنباط الأحكام ، مما ترتب عليه ظهور مدارس فقهية مختلفة عن بعضها ، و أهم هذه المدارس ما يلي :
1- المذهب الحنفي
1- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الحنفي إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، و قد ولد أبو حنيفة في مدينة الكوفة بالعراق سنة ( 80 هـ ) و نشأ فيها ، عمل الإمام أبو حنيفة بتجارة الحرير و استطاع أن يوافق بين العلم و العمل حتى بلغ في العلم منزلة عظيمة لم يصل إليها أحد من أقرانه .
فقد كان يتصف رحمه الله بكثرة الاجتهاد في العبادة ، و كان شديد البر لوالديه و أساتذته ، توفي أبو حنيفة رحمه الله سنة ( 150 هـ ) في مدينة بغداد و دفن بضاحية من ضواحيها تعرف اليوم بالأعظمية .
1- 2 أصول مذهبه
كان رحمه الله يعتمد على القرآن الكريم و السنة النبوية في استنباط الأحكام الشرعية بالإضافة إلى الإجماع و أقوال الصحابة و القياس و الاستحسان ، إلا أنه أضاف على قبول الحديث و اعتباره دليل في الحكم الشرعي أن يتوفر فيه عنصرين هما :
* أن يكون الحديث مشهورا .
* أن لا يعمل راوي الحديث بخلاف ما يرويه .
1- 3 أبرز تلاميذه
* أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ( 113 هـ ، 182 هـ ) .
* محمد بن الحسن الشيباني ( 122 هـ ، 189 هـ ) .
* زفر بن هذيل ( 110 هـ ، 189 هـ ) .
1- 4 كتب المذهب الحنفي
* المبسوط ، للإمام السرخسي
* الهداية شرح بداية المبتدى ، لعلي المرغيناني
* تبين الحقائق شرح كنز الدقائق ، لعثمان بن علي الزيعلي
2- المذهب المالكي
2- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب المالكي إلى الإمام مالك بن أنس الذي ولد بالمدينة المنورة سنة ( 93 هـ ) و عاش حياته فيها و لم يفارقها إلا للحج ، و كان رحمه الله شغوفا بطلب العلم حريصا عليها ، و كان شديد الاحترام و التعظيم للعلم ، و كان رحمه الله على درجة عالية من التقوى ، توفي سنة ( 179 هـ ) بالمدينة المنورة و دفن بها .

2– 2 أصول مذهبه
يعتمد المذهب المالكي في الاستنباط الفقهي على الأصول نفسها التي اعتمدها الإمام أبو حنيفة إلا أن مذهب الإمام مالك اختص بعدة أمور من أبرزها :
* اشترط لقبول الحديث أم يكون موفقا لعمل أهل المدينة لقرب عهدهم من الرسول صلى الله عليه و سلم .
* توسع الإمام مالك في العمل بالمصالح المرسلة .
* توسع الإمام مالك في العمل بمبدأ سد الذرائع .
2- 3 أبرز تلاميذه
* أبو عبدالله عبدالرحمن بن القاسم ( 128 هـ ، 191 هـ )
* عبدالسلام بن سعيد التنوخي ( توفي سنة 240 هـ )
* أبو عبدالله بن وهب المصري ( 125 هـ ، 197 هـ )
2- 4 كتب المذهب المالكي
* المدونة الكبرى
* الموطأ
* الرسالة في الفقه ، لأبي زيد القيرواني
* حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، لمحمد بن عرفة الدسوقي
* بداية المجتهد ، لابن رشد
3- المذهب الشافعي
3- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الشافعي إلى الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع القرشي ، ولد في مدينة غزة سنة ( 150 هـ ) و كان رحمه الله يحفظ القرآن الكريم و هو صغير السن و استفاد أيضا من علوم الفصاحة و الآداب و الشعر ، و رحل إلى المدينة المنورة فتلقى الفقه و الحديث على يد الإمام مالك بن أنس ، و كان كثير الترحال و السفر لطلب العلم ، و توفي بعد ذلك في مصر و دفن بها سنة ( 204 هـ ) .
3- 2 أصول مذهبه
يتفق الإمام الشافعي في أصول أدلة الأحكام مع المذاهب الأخرى في اعتماد الكتاب و السنة و الإجماع و القياس أصولا لاستنباط الأحكام الشرعية ، و ما يميز مذهب الإمام الشافعي عن غيره من المذاهب ما يلي :
* أنه يقف عند ظواهر النصوص الشرعية من القرآن الكريم و السنة النبوية حتى يقوم دليل آخر على أن المراد غير ظاهر النص .
* يأخذ بأحاديث الآحاد إذا كان راوية الحديث ثقة ضابط أما إذا متصلا برسول الله صلى الله عليه و سلم .
* يأخذ الشافعي بأقوال الصحابة في الأحكام إذا لم يعلم له مخالف .
* لم يأخذ بالاستحسان بحجة أن لا ضابط له .
3- 3 أبرز تلاميذه
* يوسف بن يحيى البويطي
* اسماعيل بن يحيى المزني المصري
* الربيع بن سليمان المرادي
3- 4 كتب المذهب الشافعي
* المهذب ، لأبي إسحق السيرازي
* مغني المحتاج ، للخطيب الشربيني
4- المذهب الحنبلي
4- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الحنبلي إلى الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ، ولد الإمام أحمد ببغداد سنة ( 164 هـ ) و كان رحمه الله يتمتع بقوة الفهم و الإدراك و الحفظ حتى أنه حفظ عددا كبيرا من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان كثير التصديق بالمال على الفقراء و المحتاجين ، توفي رحمه الله ببغداد سنة ( 241 هـ ) .
4- 2 أصول مذهبه
يتفق المذهب الحنبلي في أصول أدلة الأحكام الشرعية مع بقية المذاهب فهو يعتمد على القرآن الكريم و السنة النبوية و الإجماع و القياس و يضيف الاستحسان و المصالح المرسلة و سد الذرائع و لكنه يقدم الأحاديث على أقوال الصحابة على الاجتهاد من قياس و استحسان و مصالح مرسلة ، و لو كان الحديث ينتابه بعض الضعف بشرط أن لا يكون الضعف شديدا يغلب على الظن أنه ليس حديث النبي صلى الله عليه و سلم .
4- 3 أبرز تلاميذه
* ابناه صالح و عبدالله
* أبو يعقوب إسحق التيمي
* أبو بكر أحمد بن محمد الأثر البغدادي
4- 4 كتب المذهب الحنبلي
* المغني ، لابن قدامة المقدسي
* شرح المنتهى الإرادات ، لمنصور بن يونس البهوتي




م ن

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty رد: المذاهب الفقهية الأربعة

مُساهمة من طرف azzouzekadi الإثنين ديسمبر 19, 2011 6:33 pm

بارك الله فيك
اختي ريانية
لكن في المذاهب اختلفت بعض امور لتابعين للمذهب
فعندنا المذهب امام مالك
لكن يعتد بطريقة ابا القاسم في وسحنون وغيرهم في امور كثيرة
لذا نقول ان المذهب لا يقوم بصاحبه فقط
بل يتعداه الى علماء المذهب لما فيه صلاح امة
شكرا جزيلا لك
azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty رد: المذاهب الفقهية الأربعة

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين ديسمبر 19, 2011 7:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty رد: المذاهب الفقهية الأربعة

مُساهمة من طرف azzouzekadi الإثنين ديسمبر 19, 2011 7:18 pm

شكرا على الموضوع اختي الكريمة
azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى