بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
اسم التفضيل Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
اسم التفضيل Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
اسم التفضيل Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
اسم التفضيل Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
اسم التفضيل Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
اسم التفضيل Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
اسم التفضيل Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
اسم التفضيل Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
اسم التفضيل Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
اسم التفضيل Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اسم التفضيل 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


اسم التفضيل Image


اسم التفضيل

اذهب الى الأسفل

اسم التفضيل Empty اسم التفضيل

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس مارس 08, 2012 12:24 am

اسم التفضيل
__________________


لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ .


أولاً : مَفهومُهُ : صيغةٌ على وزنِ ، أَفْعَل وفُعْلى ، تَدُلُّ على أنَّ شيئاً قد زاد على آخر في صفةٍ اشتركا فيها. وقد يكونُ التفضيلُ بَيْنَ شيئين في صفتين مُختلفتين ، وعندئذٍ يُقْصَدُ أنَّ أَحَدَ الشيئين قد زادَ في صفتِهِ الخاصّةِ ، عن الشيءِ الآخر في صفتِهِ الخاصةِ .

فمن أمثلةِ التفضيل بين شيئين مشتركين في صفةٍ واحدةٍ :

أريحا أقدَمُ من عَمّانَ .

النّخْلُ في العراقِ أَكْثَرُ منهُ في الحجازِ .

الطائرةُ النفّاثَةُ أَسْرَعُ من الطائرةِ العاديةِ .

سُعادُ أَكْبَرُ أخواتِها . فهي البنتُ الكُبْرى .



فلفظةُ (أقدمُ) في الجملةِ الأولى ، دَلّتْ على أنّ أريحا تَزيدُ في قِدَمِها عن عَمان ، مع أنَّ المدينتين تشتركان في صِفَةِ


القِدَمِ .


ودلتْ (أكثرُ) في الجملةِ الثانيةِ ، على أنَّ شَجَرَ النخيلِ في العراقِ ، يزيدُ في كَمِّهِ عن نظيرِهِ في الحجازِ ، وقد اشتركا في صفةٍ واحدةٍ هي الكَثْرَةُ .



وأفادتْ لفظةُ (أسرعُ) في الثالثةِ أن الطائرةَ النفاثةَ تزيدُ في سرعتِها عن الطائرةِ العاديةِ . وأنهما تشتركان في صفةٍ واحدةٍ هي السُّرْعَةُ .



وفي الجملةِ الرابعةِ ، دلتْ كلمةُ – أكبرُ – أنّ سعادَ شاركتْ أخواتِها في سِني العُمْرِ ، غير أنها زادتْ عليهن فيه ، وكذلك كلمةُ (الكُبرى) .



ومن أمثلةِ التفضيلِ بين شيئين في صفتين مختلفتين قولنا : الليمونُ أَحْمَضُ من البُرتُقالِ .
__________________

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسم التفضيل Empty رد: اسم التفضيل

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس مارس 08, 2012 12:26 am

ثانياً : وزنُ اسمِ التفضيلِ : للدلالةِ على التفضيلِ ، هنالك وزنٌ خاصٌ ، هو أَفْعَلُ الذي مؤنثهُ فُعْلى : أَفْضل - فُضْلى وأَصْغَر - صُغْرى .



ويُلاحظ أن صيغة (أفعل) مُشتركةٌ بين اسمِ التفضيلِ ، وبين الفعلِ الماضي المزيد بالهمزةِ , وقد تختلفُ حركةُ آخرِ اسمِ التفضيلِ ، عن حركةِ آخرِ الفعلِ الماضي المزيد بالهمزةِ في بعضِ الحالاتِ . ولكنْ في حالاتٍ أخرى قد يتشابهان في الوزنِ وحَرَكَةِ الآخِرِ أيضاً ، ويُفَرَّقُ بينهما عِنْدَئِذٍ من خلالِ المعنى المفهومِ من سياقِ الجملةِ .



فإذا قلنا : رَكِبْتُ طائرةً أسرعَ من الصّوتِ .

و أُحِبُّ الشِّعْرَ أكثرَ من القصةِ .




وقلنا : أسْرَعَ المتسابِقُ عِنْدَ خَطِّ النهايةِ .
و أكْثَرَ السائِقُ من استعمالِ الكوابحِ .



رأينا أن (أسْرَعَ وأكْثَرَ) قد تطابقا في اللفظِ والحركةِ في الجملِ الأربعِ , وكانا في الجملتين الأوليين اسم تفضيلٍ , وكانا في الأخيرتين فعلين ماضيين .
__________________

ثالثاً : شروطُ صَوْغِ اسمِ التفضيلِ : يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي يُرادُ بناءُ اسمِ التفضيلِ منه على وَزْنِ أَفْعَل وفُعْلى ، أن يكونَ : فِعْلاً ثلاثياً ، مثبتاً – غيرَ منفيٍ- ، مُتَصَرِّفاً – غيرِ جامدٍ - ، معلوماً – غيرَ مجهولٍ فاعِلُهُ - ، قابلاً للمفاضَلَةِ، ليْسَ الوصفُ منه على وزنِ أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، في الدلالةِ على لونٍ ، أو حِلْيَةٍ – زينةٍ – ، أو على عَيْبٍ حِسّيْ ظاهِرٍ .

لذا فلا يُصاغ اسمُ التفضيلِ ، لا بصورةٍ مُباشِرَةٍ ولا غيرِ مُباشِرَةٍ ، من الفعلِ الجامِدِ (مثل ليس وبئس ونعم) ، ولا من الفعلِ غيرِ الدالِّ على المفاضَلَةِ ، مثل : ماتَ ، ونامَ وفَنِيَ وغَرِقَ وَعِميَ .



أما الأفعالُ التي لم تَسْتَوفِ شروطَ صياغةِ اسمِ التفضيلِ منها بطريقةٍ مباشرةٍ ، فإنّ بالإمكان صياغةَ اسمِ التفضيلِ منها ، بطريقةٍ غيرِ مباشرةٍ . وذلك عن طريقِ استعمالِ ألفاظٍ مستوفيةٍ شورطَ الصياغةِ ، موافقةٍ في معناها الأفعالَ غيرَ المتسوفيةِ ، مثل : أشَدّ وأكْثَرُ ، وأحْسَنُ وأَسْوَأ ، وأَجْمَل وأَقْبَحِ ، وأَكْبَر وأَقَلْ ، وأعلى وأدنى . وغيرها من


الألفاظِ التي تُلائِمُ المفاضلةَ ، ثم نأتي بعد هذهِ الألفاظِ بمصدرِ الفعلِ غيرِ المستوفي شروطَ التفضيلِ منصوباً على

التمييزِ .



ولتطبيقِ هذه القاعدةِ ، في صياغةِ اسمِ التفضيلِ بطريقةٍ غيرِ مباشرةٍ من الأفعالِ التي لم تستوفِ الشروطَ السابقةَ ، نتناولُ الأفعالَ الرُباعيةَ : أكرمَ وامْتَنَعَ ، واتّبَعَ . وبعدها نأخذُ الأفعالَ : سَوِد ، وعرَج ، وكَحِلَ ، والدالةَ بالترتيبِ على لونٍ وعيبٍ وزينةٍ ، والتي الصفةُ منها على وزنِ أفعل الذي مؤنثهُ فعلاء . فإننا نصوغُ اسمَ التفضيلِ من هذهِ الأفعالِ بالطريقةِ غيرِ المباشرةِ الموصوفةِ سابقاً . فنقول :

خليلٌ أشدُّ كَرَماً من سَعْدٍ

سعدٌ أقلُّ كَرَماً من خليلٍ

الشاعِرُ المُلْتَزِمُ أكثرُ الناسِ امتناعاً عن الكتابةِ في مجالِ التَّكَسُّبِ

الحقُّ أولى اتباعاً من الباطل

دخانُ الحَطَبِ أقلُّ سواداً من دُخانِ الديزلِ

دخانُ الديزلِ أشدُّ سواداً من دُخانِ الحَطَبِ

رِجلُ المصابِ اليُسرى أقلُّ عَرَجاً من اليُمنى

رِجلُهُ اليُمنى أظْهَرُ عَرَجاً من اليُسرى

عينا الفتاةِ أَخَفُّ كَحُلَ من الأمسِ

عينا الفتاةِ أوْضَحُ كُحلاً من عَينيّ أُخْتِها



ولابدّ من التذكيرِ أنّ الأفعالَ الدالةَ على الألوانِ والزينةِ والعيوبِ الحِسّيةِ الظاهرةِ على وزنِ أفعل الذي مؤنثه فعلاء - لا يُصاغُ من مصادرها اسم التفضيل مباشرة .

أما إذا كانت الدلالةُ معنويةً على اللونِ أو العيوبِ ، كأن تكونُ الدلالةُ نفسيةً ، فيجوزُ صياغةُ اسمِ التفضيلِ منها مُباشرةً مثل :

هو أبْلَهُ من صديقِهِ وأحْمَقُ من جارِهِ وأرعَنُ منه

هو أبيضُ سريرةً من الآخرين وأسودُ ضميراً منهم
__________________

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسم التفضيل Empty رد: اسم التفضيل

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس مارس 08, 2012 12:27 am

رابعاً : الحالاتُ التي يأتي عليها اسمُ التفضيل : يأتي اسمُ التفضيل على ثلاثِ حالاتٍ :

1- مجرداً من (أل) والإضافةِ

2- مُقْتَرِناً ب (أل )

3- مُضافاً .



1- عندما يكونُ مُجرداً (خالياً) من أل والإضافةِ ، مثل :

الصدقُ أجدى من الكِذبِ .

الأذنان أصْدَقُ من العينين . والأذنُ أصدق من العينِ

الدرّاجاتُ الناريةُ أسْرَعُ من الهوائيةِ

الزرافاتُ أطولُ من الأيائلِ


الجَمَلُ أصْبَرُ من غيرهِ على العَطَشِ

الجملان أصبرُ من غيرِهِما على العَطَشِ

الجِمالُ أَصْبَرُ من غيرها على العطشِ

النوقُ أصْبَرُ من غيرهِنّ على العطشِ



في هذه الحالة – التجرد من أل والإضافة – :

يُلازِمُ اسمُ التفضيلِ الإفرادَ والتذكيرَ ، فيكونُ بصيغةٍ واحدةٍ في كلِّ استعمالاته ، وإنْ كانَ مُسْنداً إلى مؤنثٍ أو مثنى أو جمعٍ فهو يُلازمُ هذه الحالةَ "الأفرادَ والتذكيرَ" .

وفي هذه الحالةِ أيضاً لا بُدّ من دخولِ (مِن) على المُفَضّلِ عليه – المَفضولِ – وقد تُحْذَفُ (مِن) والمُفَضَّلُ عليه ، إن وُجِدَ دليلٌ يَدُلُ عليهما ، مثل قولِهِ تعالى "والآخرةٌ خَيْرٌ وأبقى أي "والآخرة خَيرٌ من الحياةِ الدنيا ، وأبقى منها .



وقد اجتمع الحذفُ والإثباتُ في قوله تعالى " أنا أكْثَرُ منك مالاً وأعَزُّ نَفَراً " أي أعزُّ نفراً منك
__________________


- عندما يقترن (بأل) مثل :

سَبِّحْ اسمَ رَبِّكَ الأعلى

اليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى

الشقيقان هما الأفضلان

الأشقاءُ هم الأفضلون

الشقيقتان هما الفضليان

الشقيقتاتُ هُنّ الفضليات

الحدُّ الأدنى

الجِهادُ الأكبرُ

الولدان الأصغران


الزاويةُ الكبرى

الدولةُ العُظمى

الرجالُ الآخرون

النساءُ الأخرياتُ



في حالةِ اقترانِ اسمِ التفضيلِ بأل , فإنه يُطابِقُ موصوفَهُ في التعريفِ والتذكيرِ والتأنيثِ والأفرادِ والتثنيةِ والجمعِ .



3- وأن الجملة تخلو من (مِن) لأنَّ الجُمْلَةُ في الأصلِ تخلو من المُفَضَّلِ عليه .

عندما يكونُ اسمُ التفضيلِ مضافاً ، وقد يضاف إلى نكرة , أو إلى معرفة :

أ‌- عندما يضاف إلى نكرة ، مثل :

عليٌّ أحْسَنُ سائقٍ

سعادُ أَفْصَحُ طالبةٍ

السَيّابُ والبياتيُّ أكبرُ شاعرين مُجَدّدين

المحسنون أفْضَلُ رِجالٍ

هذان الكتابان أَثْمَنُ كتابين

هاتان البنتان أفْضَلُ بنتين

وجوهُهم أحْسَنُ الوجوه

هؤلاءِ النساءُ أَكْرَمُ نِساءٍ



نُلاحِظُ أنَّ اسمَ التفضيلِ عندما يُضاف إلى نَكِرَةٍ , فهو يلازمُ الإفرادَ والتذكيرَ وإنْ أُسْنِدَ إلى مؤنثٍ أو مذكرٍ أو مثنى أو جمعٍ .

ونُلاحِظُ أنّ الاسمَ المضافَ إليه بَعْدَهُ مُطابقٌ للاسمِ المُفَضَّلِ قَبْلَهُ .



ب‌- أما عندما يُضافُ اسم التفضيلِ إلى مَعْرِفَةً مثل :

هو أفضلُ القومِ

وهما أفضلُ القوم و- أفضلا القومِ

وهؤلاءِ أفضلُ القوم و- أفضلو القومِ

هن أَفْضَلُ النساءِ و- فُضْلَياتُ النساءِ

وعُمَرُ أعْدَلُ الأمراءِ

العمران أعدلُ الأمراءِ – أعدلا

الخلفاءُ الراشدون أعدلُ الخلفاءِ – أعدلو

هِنْدُ وسُعْادُ فضلى الزميلاتِ , فضليا الزميلاتِ



عندما يُضافُ اسمُ التفضيلِ إلى مَعْرِفَة ، فيجوزُ فيه أمران :

الأولُ وهو الأسْهَلُ – وهو صحيحٌ أيضا – جوازُ إفرادِ اسمِ التفضيلِ وتذكيرِهِ كما يَجوزُ مطابَقَتُه لِما قَبْلَهُ أفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثا , مثل المُعْرّفِ بأل .

ويُشْتَرَطُ أن يَخْلُوَ في الحالتين من (مِنْ) .
__________________

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسم التفضيل Empty رد: اسم التفضيل

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس مارس 08, 2012 12:28 am

الأحوال التي يأتي عليها اسم التفضيل , وملخص أحكامها


مُلاحظات :

وقد تُحذَفُ هَمْزَةُ (أفعل) في التفضيلِ في ثلاثِ كلماتٍ ، هي : خَيرُ وشَرُّ وحَبُّ ، فنقول :

خيرُ الأصدقاءِ مَنْ يَقِفُ مع صديقِهِ عِنْدَ الشِّدَةِ .

شَرُّ الأصدقاءِ مَنْ يَسْتَغِلُّ صديقَهُ .

حَبُّ شيءٍ إلى مريضِ السُّكريِّ الحلوى !



فالكلماتُ خيرُ وشَرُّ وحَبُّ ، أسماءُ تفضيل أصلها : أخْيَرُ وأَشَرُّ وأَحَبُّ ، وقد حُذِفت همزاتُها لكثرةِ استعمالِها , ويجوزُ إثباتُها على قِلّةٍ في خيرٍ وشرٍ ، أما إثباتُها في حَبُّ فهوَ كثيرٌ .



سُمِعَ عن العربِ صياغةُ اسمِ التفضيلِ ، من أفعالٍ غيرِ مستوفيةٍ شروطَ صياغةِ اسمِ التفضيلِ . من ذلك :

- هو أزهى من ديكٍ ، حيثُ صيغَ اسمُ التفضيلِ من الفعلِ المجهولِ (زُهِيَ) .

- هذا أَخْصَرُ من ذاك ، حيثُ صيغَ اسمُ التفضيلِ من الفعلِ المجهولِ (اختُصِرَ) . وهو فوقَ ذلك فعلٌ رباعيُّ .

- هو أسودُ من حَلَكِ الغُرابِ ، وأبْيَضُ من اللَّبَنِ ، حَيْثُ صيغَ اسما التفضيل أسود ، وأبيض ، مما يدل على لون .

- وهو أعطاهم للدراهم ، وأولاهم للمعروفِ ، حيث صيغ الاسمان من أعطى وأولى وهما رباعيان .

وكل هذه الاستعمالات سماعية ، لا يُقاس عليها .



قد يَرِدُ وزنُ (أفعل) في الكلام غيرَ دالٍ على التفضيلِ ، فيتضمن عندئِذٍ معنى اسم الفاعل ، مثل قوله تعالى : "رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ" أي عالِمٌ بكم .

أو يتضمن معنى الصِفَةِ المُشَبَّهَةِ ، مثل قوله تعالى : "وهو الذي يبدأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعيدهُ وهو أَهْوَنُ عَليهِ" ، أي وهو هَيِّنٌ عليه .
__________________



خليلٌ أشدُّ كرماً من سعد
خليل : مبتدأ مرفوع

أشد : خبر مرفوع علامته الضمة

كرما : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح


الشاعر الملتزم أكثرُ الناس امتناعاً عن الكتابةِ في مجالِ التكسبِ

الشاعر : مبتدأ مرفوع علامته الضمة

الملتزم : صفة مرفوعة

أكثر : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف

الناس : مضاف إليه مجرور


امتناعا : تمييز منصوب

عن الكتابة : جار ومجرور متعلقان بـِ (امتناعا)

في مجال : جار ومجرور متعلقان بـِ (الكتابة)

التكسب : مضاف اليه مجرور

الثلجُ أجملُ كينونةً من الصقيع

الثلج : مبتدأ مرفوع

أجمل : خبر مرفوع

كينونة : تمييز منصوب

من الصقيع : جار ومجرور متعلقان بالمصدر (كينونة)



الزرافات أطولُ من الأيائل
الزرافات : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
أطول : خبر مرفوع علامته الضمة
من الأيائل : شبه جملة جار ومجرور متعلقان بـِ (أطول)

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسم التفضيل Empty رد: اسم التفضيل

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس مارس 08, 2012 12:29 am

سبح اسمَ ربكَ الأعلى
سبح : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
اسم : (1) اسم منصوب بسبب حذف حرف الجر التقدير باسم
(2) مفعول به منصوب على تقدير إعطاء (سبح) معنى (أذكر)
رب : مضاف اليه مجرور وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة
الأعلى : صفة مجرورة علامتها الكسرة المقدرة على آخرها

الحد الأدنى
الحد : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره (هذا) علامته الضمة
الأدنى : صفة مرفوعة بضمة مقدرة على آخرها



السيابُ والبياتيُّ أكبرُ شاعرين محدثين
السياب : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
البياتي : اسم معطوف على مرفوع
أكبر : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف

شاعرين : مضاف اليه مجرور علامته الياء لأنه مثنى
محدثين : نعت لمجرور علامته الياء


العمران أعدلُ الأمراء – أعدلا
العمران : مبتدأ مرفوع علامته الألف
أعدل : خبر مرفوع علامته الضمة
أعدلا : خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ، وهو مضاف
الأمراء : مضاف اليه مجرور
__________________

وللآخرة خيرٌ لك من الأولى
لَ : حرف مبني على الفتح لا محل له ، لام الإبتداء
الآخرة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
خير : خبر مرفوع علامته تنوين الضم - اسم تفضيل
من الأولى : جار ومجرور متعلقان بـِ (خير)

الاعتمادُ على النفس خيرٌ من التواكل
الاعتماد : مبتدأ مرفوع
على النفس : جار ومجرور - متعلقان - (الاعتماد)
خير : خبر مرفوع علامته تنوين الضم - اسم تفضيل -
من التواكل : جار ومجرور متعلقان بـِ (خير)



يقرر العلم أن التخين شرٌ من السم
يقرر : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة
العلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
أن : حرف ناسخ مبني على الفتح
التدخين : اسم أن منصوب علامته الفتحة
شر : خبر إن مرفوع علامته تنوين الضم
من السم : جار ومجرور متعلقان بـِ (شر)


لعل حَبّ شيء إلى الطفل ما يفرحه
لعل : حرف ناسخ مبني على الفتح
حب : اسم لعل منصوب علامته الفتحة - اسم تفضيل وهو مضاف -
شيء : مضاف اليه مجرور
إلى الطفل : جار ومجرور متعلقان بـِ (حب)
ما : اسم موصول مبني على السكون ، في محل رفع خبر لعل
يفرح : فعل مضارع مرفوع وفاعله مستتر فيه

ه : ضمير مبني على الضم في ملح نصب مفعول له
__________________
م ن

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى