بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Image


بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Empty بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث

مُساهمة من طرف وفاء الخميس مايو 19, 2011 11:52 pm


ان الشعر في منذ اواخر القرن القرن التاسع عشر الميلادي حتى منتصف القرن

العشرين قد مر بمرحلتين

الاولى مرحله الاحياء التي اصطلح على تسميتها بالمدرسه المكلاسيكيه

الثانيه مرحله التجديد وتشمل مدارس التجديد الرومنسي المتمثله

في مدارسه الديوان ومدرسه المهجر ومدرسه ابو لو



ان شعراء المرحله الاولى قد تباينوا ثقافه واغراضا واساليب لذالك

استحسن النقاد تصنيفهم الى طائفتين


~*^*~(( الطائفه الاولى ))~*^*~


الشعراء الذين عاشوا على التراث العصرين المملوكي والعثماني وهو مايعرف

بعصر الجمود الادبي وقد اقتصر شعرهم على المدح والرثاء والاحاجي والتهاني

وهي الاغراض التي هيمنت على شعر العصرين المذكورين اذ كان الشعر انذاك في معظمه

يتخذ وسيله للتكسب والتقرب من ذوي الجاه والسلطان وكان بديهيا والحاله هذه

ان يغلب على اساليبهم التكلف والمحسنات اللفظيه التي ازدحمت بها قصائدهم

فصارت هدفا في ذاتها ولم تعد وسيله الى تحسين الاسلوب وكان ابرز شعراء هذه الطائفه

الشيخ ~*^*~(( ابو النصر ))~*^*~ والشيخ ~*^*~(( حسن العطار ))~*^*~

والشيخ ~*^*~(( على درويش ))~*^*~ وغيرهم



~*^*~(( الطائفه الثانيه :مدرسه الاحياء "الكلاسيكيه " ))~*^*~


واصحاب هذه الطائفه اولـئـك الشعراء الذيناتيح لهم قدر من الثقافه الجديده

واستيقظت فيهم المشاعر النفسيه والوطنيه والاجتماعيه والسياسيه

فظهرت في شعرهم بعض ملامح التجديد وهؤلاء يمثلون مدرسه البعث والاحياء

ان كانوا يرون ان انجح وسيله للنهوض بالشعر العربي هي العوده الى التراث العربي بملامحه

الاصليه واستلهامه وتمثل خصائصه الفنيه والموضوعيه وبعث الامجاد العربيه

التي تصدت لاعداء الامه والهدف من ذالك هو بعث روح التحرر والتجديد ومواجه الغزو الثقافي

والسياسي الاجنبي وقد ساعدهم في ذالك انشاء دار الكتب المصريه وتكوين

~*^*~(( جمعيه المعرفه ))~*^*~

وقد عملتها معا على احياء كثير من كتب التاريخ والادب العربي ونشر دواوين الشعراء

وجمعها بعد ان كانت متفرقه في المكتبات الخاصه ومكتبات المساجد وقد حمل لواء هذه

المدرسه الشاعر ~*^*~(( محمود سامي الباروي ))~*^*~ الذي تاسى خطوات فحول

الشعر العربي الزاهره ولا سيما العصرين العباسي والاندلسي وقد جعل من ابي تمام

والبحتري والمتنبي وابن زيدون وابن خفاجه

واضرابهم امثله تتحذى

وقد تعزز وضع هذه المدرسه بظهور شعراء كبار بعد ذالك مثل

~*^*~(( اسماعيل صبري ))~*^*~ و~*^*~(( عائشه التيموري ))~*^*~

و~*^*~(( محمد عبد المطلب ))~*^*~و~*^*~(( احمد شوقي ))~*^*~

و~*^*~(( حافظ ابراهيم ))~*^*~و~*^*~(( احمد محرم ))~*^*~و~*^*~((محمود غانم ))~*^*~


ومن نهج نهجهم وتقصى اثرهم وحافظ هؤلا على روح الشعر العربي شكلا ومضمونا

اذ حافظوا على عمود الشعر وجزاله الالفاظ وغزاره المعاني وتحرروا من قيود المحسنات اللفظيه

والتزموا الصوره الشعريه البيانيه ولذالك سموا بمدرسه المحافظين البيانين وكان العصر غالبا

مقتصرا على تجديد الموضوعات وحسبما تقتضيه متطلبات العصر والظروف السياسيه والاجتماعيه

التي تمر بها الشعوب العربيه وكان من البديهي ان اغراضهم الشعريه كانت متنوعه قديمه وجديده


~*^*~(( اغراض الشعر العربي الحديث بين التقليد والتجديد ))~*^*~

1_~^*^~(( الاغراض التقليديه ))~^*^~

المدح/ نهج شعراء هذه المدرسه نهج شعراء المدح السابقين

في الثناء على الممدوح وتعداد كريم صفاته والتغني ببطولاته وفضائله لكن مدح الحكام

خفت بظهور زعماء جدد هم زعماء الوظنيه والاحزاب السياسيه

الرثاء/ وقد تطور الرثاء تطورا نوعيا اذ لم يعد قاصرا على ذوي الجاه

والسلطان بل تجاوز ذالك الى الشخصيات الدينيه والوطنيه المعبره عن وجدان الامه وتوسع الرثاء

حتى شمل رثاء المدن والمناطق المنكوبه بالاحتلال واعتداءات المحتلين

الغزل / حظيت الجوانب العاطفيه بنصيب موفور عند شعراء هذه المدرسه

بيد انهم ادخلوا على هذا الغرض شيئا من التغير والتطور اذ تجاوزوا وصف المظاهر الشكليه

الى الانفعال باسرار الجمال والبحث عن جمال النفس اي البحث عن جوانب عاطفيه حقيقيه

الوصف / لم يعد الوصف عند شعراء هذه المدرسه قاصرا على

الشعراء التفاعل مع تلك الطبيعه بل تجاوز ذالك الى بعث الحركه والحياه في الجمادات ووصف

معارك التحرير وشهدائها


~^*^~(( الاغراض الجديده ))*^*~

مرت بالوطن العربي احداث وظروف املت على الشعراء التفاعل مع تلك الاحداث

وظهور اعارض جديده تلائم التوجهات الاسلاميه والقوميه وهي توجهات راى فيها الشعراء

وقودا لمعارك التحرير ضد المحتل الاجنبي وربما كان لثقافتهم الاجنبيه اثر في اذكاء روح التجديد

ومن اهم هذه الاغارض ما ياتي

1-~*^*(( الشعر التاريخي ))*^*~

فالعرب في هذه الفتره بحاجه الى احياء ذكر امجادهم والارتباط بماضيهم العريق

ولذالك كان لابد ان يحظى التاريخ بعنايه الشعراء لايقاظ الهمم وبعث الثقه بذالك الماضي التي

عاشت الامه اجل ايامه

2-~*^*(( الشعر الوطني ))*^*~

نشأت هذه النزعه الوطنيه مصاحبه لثقل كاهل الاجتلال على الامه فنما وعي قومي ووطني تمثل

في كثير من قصائد شعراء هذه الحقبه الزمنيه من امثال

~*^*~(( احمد شوقي - وحافظ ابراهيم- واحمد محرم-والزهاوي-والرصافي ))~*^*~

وكان لهؤلاء دور بارز في كراهه الاحتلال ومقاومته والتحريض عليه كقول شوقي

وللمستعمرين وان الانوا *^* قلوب كالحجارة لا ترق

وقول الرصافي متهكما بحال الامه

ياقوم لا تتكلموا *^* ان الكلام محرم

ناموا ولا تستيقظوا *^* ما فاز الا النوم


3-~*^*(( دعوه الاصلاح الاجتماعي الاسلامي ))*^*~

صاحب الاتجاهين السابقين اتجاه ثالث يرى ان الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم

الا باذكاء الروح الاسلاميه لدى الشعوب العربيه ولذالك عتي الشعراء مثل

~*^*~(( البارودي - وشوقي - وحافظ - ومحمود غانم ))~*^*~

وغيرهم بالتاريخ الاسلامي والمدائح النبويه واصلاح وضع المراءه وتبني قضايا الامه

4-~*^*(( الشعر التمثيلي ))~*^*~

ظل هذا النوع من الشهر مجهولا في ادبنا العربي حتى نظم (( احمد شوقي )) في

السنوات الاخيره من حياته ست مسرحيات هي

مصرع كليوباترا

وقمبيز

وعلى باك الكبير

ومجنون ليلى

وعنتره

والست هدى

والاخيره ملهاه مصريه

وكان اقتحام شوقي لهذا المجال فتحا كبيرا وجديدا لفن من فنون الشعر العربي بقصد

مقاومه تيار العاميه والذي طغى على المسرح العربي فجاهد شوقي هذا التيار العامي

واستطاع ان يحدمن طغيان العاميه على خشبه المسرح الى حد كبير


~*^*~(( تطور الاساليب عند شعراء المدرسه الكلاسيكيه ))~*^*~


كان لكل من هؤلاء الشعراء شخصيته وظروفه وثقافته ومن ثم اسلوبه الادبي

ومن معالم هؤلاء الشعراء الاتي

1- ان هؤلاء الشعراء حافظوا على المعاني العامه التي تشكل القيم الشعريه للقصيده العربيه

لكنهم تصرفوا في المعاني الجزئيه

2- اتسمت قصائدهم بنوع من التطور

3- تاثر شعراء هذه المدرسه بالمعجم اللفظي للشعر القديم

4- قلد الشعراء في هذه المرحله الشعر العربي القديم في اساليبهم وتعبيراته وصوره


~*^*~(( السمات الاساسيه للمدرسه الكلاسيكيه ))~*^*~


1- العنايه بالاسلوب والصياغه والابتعاد عن الاخطاء اللغويه والركاكه الالوبيه التي سادت الشعر

العربي قبل عصر النهضه

2- استخدام الشكل العروضي المعروف بالشعر العربي القائم على الوزن والقافيه

3- استخدام الشكل والموضوعات القديه مع اضافه بعض مظاهر التجديد التي تقتضيها ظروف العصر

4- ربط الشعر بالمجتمع بتصوير الامالامه واملها ومعالجه مشكلاته


وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Empty رد: بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث

مُساهمة من طرف بريق الكلمة السبت مايو 21, 2011 3:04 am

بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث 146930_1294749943
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث Empty رد: بحث جاهز في ...الشعر العربي في العصر الحديث

مُساهمة من طرف وفاء السبت مايو 21, 2011 12:32 pm



اللهم آميييييييييييين و اياكم ان شاء الله

جزيل الشكر لك اخي الفاضل على اطلاعك على الموضوع
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى