المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
لفتة لغوية بليغة في سورة الشرح
في قوله تعالىl((إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً))هناك قاعدة لغوية تقول(إذا تكررت النكرة تعددت معانيها،وإذا تكررت المعرفة دلّت على معنى واحد في الجملة الواحدة.وبناء على ذلك فإن (العسرين)في الاّية عسر واحد،وإن(اليسرين) يسران ،وهذه بشرى من الله تعالى بقرب الفرج
عند اشتداد الازمات، ويؤكد ذلك قول الرسول -عليه السلام-((لن يغلبعسرٌ يسرين)).ومثل هذا موجود في قوله تعالىl((الذين قال لهم الناسُ إن الناسَ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان اللهوالله ذو فضل عظيم)) .فإن الناس هنا معرفة تكررت (فالناسُ)الأولى هم المنافقون المدفوعون من اليهود،(والناس)الثانية هم المشركون وحلفائهم الذين كانوا يعدون لغزو المدينة المنورة،والربط هنا بين المعْنيين بليغ جدا حيث جعل الله تعالى المنافقين والمشركين في منزلة واحدة أي من جنس واحد تجمعهما الرغبة الشديدة في إيذاء المسلمين والنيل منهم،والتاّمر عليهم .فهلا اتعظ منافقو هذه الأمة وارعووا قبل ان تدور عليهم الدوائر أو يدركهم الموت بغتة وهم على نفاقهم ليكونوا في الدرك الأسفل من النار كما قال تعالىlإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهمنصيرا)).
ومثل ذلك قوله تعالى((ياأيها الذين اّمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى ان يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهن))فقوم الاولى والثانية جاءت نكرة وهما مختلفتان في المعنى (فالاولى هم المستهزئون)والثانية(المستَهزأ بهم)وهم ليسوا سواء في المنزلة بدليل قوله في شان قوم الثانية ((عسى ان يكونوا خيرا منهم)) .وما قيل في(قوم) يقال في نساء كذلك.وغير ذلك من الامثلة الكثيرة.فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم وجعل له عينين ولسانا وشفتين وهداه النجدين.فهل من مدكر؟
قال تعالى((أفلا يتدبرون القراّن ام على قلوب أقفالها))
بقلم:داود العرامين/فلسطين
في قوله تعالىl((إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً))هناك قاعدة لغوية تقول(إذا تكررت النكرة تعددت معانيها،وإذا تكررت المعرفة دلّت على معنى واحد في الجملة الواحدة.وبناء على ذلك فإن (العسرين)في الاّية عسر واحد،وإن(اليسرين) يسران ،وهذه بشرى من الله تعالى بقرب الفرج
عند اشتداد الازمات، ويؤكد ذلك قول الرسول -عليه السلام-((لن يغلبعسرٌ يسرين)).ومثل هذا موجود في قوله تعالىl((الذين قال لهم الناسُ إن الناسَ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان اللهوالله ذو فضل عظيم)) .فإن الناس هنا معرفة تكررت (فالناسُ)الأولى هم المنافقون المدفوعون من اليهود،(والناس)الثانية هم المشركون وحلفائهم الذين كانوا يعدون لغزو المدينة المنورة،والربط هنا بين المعْنيين بليغ جدا حيث جعل الله تعالى المنافقين والمشركين في منزلة واحدة أي من جنس واحد تجمعهما الرغبة الشديدة في إيذاء المسلمين والنيل منهم،والتاّمر عليهم .فهلا اتعظ منافقو هذه الأمة وارعووا قبل ان تدور عليهم الدوائر أو يدركهم الموت بغتة وهم على نفاقهم ليكونوا في الدرك الأسفل من النار كما قال تعالىlإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهمنصيرا)).
ومثل ذلك قوله تعالى((ياأيها الذين اّمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى ان يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهن))فقوم الاولى والثانية جاءت نكرة وهما مختلفتان في المعنى (فالاولى هم المستهزئون)والثانية(المستَهزأ بهم)وهم ليسوا سواء في المنزلة بدليل قوله في شان قوم الثانية ((عسى ان يكونوا خيرا منهم)) .وما قيل في(قوم) يقال في نساء كذلك.وغير ذلك من الامثلة الكثيرة.فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم وجعل له عينين ولسانا وشفتين وهداه النجدين.فهل من مدكر؟
قال تعالى((أفلا يتدبرون القراّن ام على قلوب أقفالها))
بقلم:داود العرامين/فلسطين
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» سموم الجسم وطرق التخلص منها مع الشرح
» قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
» أهداف سور الجزء الثلاثين.. من سورة النبأ إلى سورة الناس
» سلسلة العلم النافع لتجويد القرآن الكريم .. الشرح بالصور
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
» قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
» أهداف سور الجزء الثلاثين.. من سورة النبأ إلى سورة الناس
» سلسلة العلم النافع لتجويد القرآن الكريم .. الشرح بالصور
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi