المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
احاديث تبين ضوابط جواز ذهاب النساء للحمامات
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
احاديث تبين ضوابط جواز ذهاب النساء للحمامات
قال ابن قدامة رحمه الله في (المغني):
فأما النساء فليس لهن دخوله مع ما ذكرنا من الستر إلا لعذر من: حيض، أو نفاس، أو مرض، أو حاجة إلى الغسل ولا يمكنها أن تغتسل في بيتها لتعذر ذلك عليها، أو خوفها من مرض، أو ضرر، فيباح لها ذلك إذا غضت بصرها، وسترت عورتها.
وأما مع عدم العذر فلا، لما روي أن رسول الله قال: "ستفتح عليكم أرض العجم وستجدون فيها حمامات فامنعوا نساءكم إلا حائضا أو نفساء"، وروي أن عائشة دخل عليها نساء من أهل حمص فقالت: لعلكن من النساء اللائي يدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله e يقول: "إن المرأة إذا خلعت ثيابها في غير بيت زوجها هتكت سترها بينها وبين الله عز وجل". انتهى
وكأن الحكم بالمنع أخي الفاضل خاص بغير المسلمات من النساء، فلذلك قال ابن كثير في (تفسيره):
وقوله: {أو نسائهن} يعني تظهر بزينتها أيضا للنساء المسلمات دون نساء أهل الذمة، لئلا تصفهن لرجالهن، وذلك وإن كان محذورا في جميع النساء إلا أنه في نساء أهل الذمة أشد، فإنهن لا يمنعهن من ذلك مانع، فأما المسلمة فإنها تعلم أن ذلك حرام فتنزجر عنه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها" أخرجاه في الصحيحين عن ابن مسعود، وروى سعيد بن منصور في (سننه): حدثنا إسماعيل بن عياش عن هشام بن الفار عن عبادة بن نسي عن أبيه عن الحارث بن قيس أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي عبيدة: أما بعد: فإنه بلغني أن نساء من نساء المسلمين يدخلن الحمامات مع نساء أهل الشرك، فإنه من قبلك؛ فلا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن ينظر إلى عورتها إلا أهل ملتها. انتهى
ثم إن أبا عبيدة قام في ذلك المقام ممتثلاً فقال: أيما امرأة دخلت الحمام من غير علة ولا سقم تريد البياض لزوجها فسود الله وجهها يوم تبيض الوجوه.
(باب ما ورد في دخول النساء الحمام)
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن دخول الحمام. قالت: ثم رخص للرجال أن يدخلوا في المآزر. رواه أبو داود، ولم يضعفه والترمذي، وزاد ابن ماجه: (ولم يرخص للنساء) قال الحافظ المنذري في (الترغيب والترهيب) رووه كلهم من حديث أبي عذرة عن عائشة، وقد سئل أبو زرعة الرازي عن أبي عذرة هل يسمى فقال: لا أعلم أحدا سماه. وقال أبو بكر الحازمي: لا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه، وأبو عذرة غير مشهور. وقال الترمذي: إسناده ليس بذاك القائم.
وعنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الحمام حرام على نساء أمتي" رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.
وعن أبي أيوب الأنصاري في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا يدخل الحمام" رواه ابن حبان في (صحيحه) واللفظ له، والحاكم وقال: صحيح الإسناد. ورواه الطبراني في الكبير والأوسط.
وعن عمر بن الخطاب يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام" رواه أحمد بطوله. وروي أيضا عن أبي هريرة وفيه أبو خيرة قال المنذري: لا أعرفه. والحليلة بفتح الحاء هي الزوجة.
وعن أبي مليح الهذلي: أن نساء من أهل حمص أو من أهل الشام دخلن على عائشة فقالت: أنتن اللاتي تدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها" رواه الترمذي واللفظ له وقال: حديث حسن، وأبو داود وابن ماجه والحاكم وقال: صحيح على شرطهما.
وروى أحمد وأبو يعلي والطبراني والحاكم أيضا من طريق دراج أبي السمح عن السائب: أن نساء دخلن على أم سلمة فسألتهن: من أنتن؟ قلن: من أهل حمص. قالت: من أصحاب الحمامات؟! قلن: أو بها بأس؟ قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها خرق الله عنها ستره".
وعن عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمام فقال: "إنه سيكون بعدي حمامات، ولا خير في الحمامات للنساء" فقالت: يا رسول الله إنهن يدخلنه بإزار. فقال: "لا وإن دخلنه بإزار ودرع وخمار، وما من امرأة تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر فيما بينها وبين ربها" رواه الطبراني في الأوسط من رواية عبد الله بن لهيعة.
وعن ابن عباس في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام". إلى قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم" رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى ابن أبي سليمان المدني.
وعن المقدام عمرو بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ستفتحون أفقا فيها بيوت يقال لها الحمامات؛ حرام على أمتي دخولها" فقالوا: يا رسول الله إنها تذهب الوصب وتنقي الدرن. قال: "فإنها حلال لذكور أمتي حرام على إناثها" رواه الطبراني. والأفق بضم الألف وسكون الفاء وبضمها أيضا هي: الناحية. والوصب: المرض.
وفي رواية: أن عائشة دخل عليها نسوة من نساء أهل الشام فقالت: لعلكن من الكورة التي يدخلن نساؤها الحمامات؟! قلن: نعم. قالت: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله من حجاب" أخرجه أبو داود، والترمذي. الكورة: اسم يقع على جهة من الأرض مخصوصة كالشام والعراق وفلسطين ونحو ذلك.
وعن ابن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلنها الرجال إلا بإزار وامنعوا منها النساء إلا مريضة أو نفساء" أخرجه ابن ماجه، وأبو داود، وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم.
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام من غير عذر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر" أخرجه الترمذي وحسنه، والنسائي، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم.
ويعلم الله أخي الفاضل بغض النظر عن هذه الأحاديث والله ما في دخولها لها خير. فما أجمل العفة.
فأما النساء فليس لهن دخوله مع ما ذكرنا من الستر إلا لعذر من: حيض، أو نفاس، أو مرض، أو حاجة إلى الغسل ولا يمكنها أن تغتسل في بيتها لتعذر ذلك عليها، أو خوفها من مرض، أو ضرر، فيباح لها ذلك إذا غضت بصرها، وسترت عورتها.
وأما مع عدم العذر فلا، لما روي أن رسول الله قال: "ستفتح عليكم أرض العجم وستجدون فيها حمامات فامنعوا نساءكم إلا حائضا أو نفساء"، وروي أن عائشة دخل عليها نساء من أهل حمص فقالت: لعلكن من النساء اللائي يدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله e يقول: "إن المرأة إذا خلعت ثيابها في غير بيت زوجها هتكت سترها بينها وبين الله عز وجل". انتهى
وكأن الحكم بالمنع أخي الفاضل خاص بغير المسلمات من النساء، فلذلك قال ابن كثير في (تفسيره):
وقوله: {أو نسائهن} يعني تظهر بزينتها أيضا للنساء المسلمات دون نساء أهل الذمة، لئلا تصفهن لرجالهن، وذلك وإن كان محذورا في جميع النساء إلا أنه في نساء أهل الذمة أشد، فإنهن لا يمنعهن من ذلك مانع، فأما المسلمة فإنها تعلم أن ذلك حرام فتنزجر عنه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها" أخرجاه في الصحيحين عن ابن مسعود، وروى سعيد بن منصور في (سننه): حدثنا إسماعيل بن عياش عن هشام بن الفار عن عبادة بن نسي عن أبيه عن الحارث بن قيس أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي عبيدة: أما بعد: فإنه بلغني أن نساء من نساء المسلمين يدخلن الحمامات مع نساء أهل الشرك، فإنه من قبلك؛ فلا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن ينظر إلى عورتها إلا أهل ملتها. انتهى
ثم إن أبا عبيدة قام في ذلك المقام ممتثلاً فقال: أيما امرأة دخلت الحمام من غير علة ولا سقم تريد البياض لزوجها فسود الله وجهها يوم تبيض الوجوه.
(باب ما ورد في دخول النساء الحمام)
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن دخول الحمام. قالت: ثم رخص للرجال أن يدخلوا في المآزر. رواه أبو داود، ولم يضعفه والترمذي، وزاد ابن ماجه: (ولم يرخص للنساء) قال الحافظ المنذري في (الترغيب والترهيب) رووه كلهم من حديث أبي عذرة عن عائشة، وقد سئل أبو زرعة الرازي عن أبي عذرة هل يسمى فقال: لا أعلم أحدا سماه. وقال أبو بكر الحازمي: لا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه، وأبو عذرة غير مشهور. وقال الترمذي: إسناده ليس بذاك القائم.
وعنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الحمام حرام على نساء أمتي" رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.
وعن أبي أيوب الأنصاري في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا يدخل الحمام" رواه ابن حبان في (صحيحه) واللفظ له، والحاكم وقال: صحيح الإسناد. ورواه الطبراني في الكبير والأوسط.
وعن عمر بن الخطاب يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام" رواه أحمد بطوله. وروي أيضا عن أبي هريرة وفيه أبو خيرة قال المنذري: لا أعرفه. والحليلة بفتح الحاء هي الزوجة.
وعن أبي مليح الهذلي: أن نساء من أهل حمص أو من أهل الشام دخلن على عائشة فقالت: أنتن اللاتي تدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها" رواه الترمذي واللفظ له وقال: حديث حسن، وأبو داود وابن ماجه والحاكم وقال: صحيح على شرطهما.
وروى أحمد وأبو يعلي والطبراني والحاكم أيضا من طريق دراج أبي السمح عن السائب: أن نساء دخلن على أم سلمة فسألتهن: من أنتن؟ قلن: من أهل حمص. قالت: من أصحاب الحمامات؟! قلن: أو بها بأس؟ قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها خرق الله عنها ستره".
وعن عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمام فقال: "إنه سيكون بعدي حمامات، ولا خير في الحمامات للنساء" فقالت: يا رسول الله إنهن يدخلنه بإزار. فقال: "لا وإن دخلنه بإزار ودرع وخمار، وما من امرأة تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر فيما بينها وبين ربها" رواه الطبراني في الأوسط من رواية عبد الله بن لهيعة.
وعن ابن عباس في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام". إلى قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم" رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى ابن أبي سليمان المدني.
وعن المقدام عمرو بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ستفتحون أفقا فيها بيوت يقال لها الحمامات؛ حرام على أمتي دخولها" فقالوا: يا رسول الله إنها تذهب الوصب وتنقي الدرن. قال: "فإنها حلال لذكور أمتي حرام على إناثها" رواه الطبراني. والأفق بضم الألف وسكون الفاء وبضمها أيضا هي: الناحية. والوصب: المرض.
وفي رواية: أن عائشة دخل عليها نسوة من نساء أهل الشام فقالت: لعلكن من الكورة التي يدخلن نساؤها الحمامات؟! قلن: نعم. قالت: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله من حجاب" أخرجه أبو داود، والترمذي. الكورة: اسم يقع على جهة من الأرض مخصوصة كالشام والعراق وفلسطين ونحو ذلك.
وعن ابن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلنها الرجال إلا بإزار وامنعوا منها النساء إلا مريضة أو نفساء" أخرجه ابن ماجه، وأبو داود، وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم.
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام من غير عذر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر" أخرجه الترمذي وحسنه، والنسائي، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم.
ويعلم الله أخي الفاضل بغض النظر عن هذه الأحاديث والله ما في دخولها لها خير. فما أجمل العفة.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: احاديث تبين ضوابط جواز ذهاب النساء للحمامات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: احاديث تبين ضوابط جواز ذهاب النساء للحمامات
بارك الله فيك اخية
ان الامر الذي حدث به رسول الله من زمن اليوم يحدث من تصوير وافلام للنساء داخل الحمامات لانهن لم يلتزم بحدود الله
وكم من امراة طلقت بسبب خانه
او وشم في جسدها
او مارة الا غير ذالك
اليس جريا ان يتقدن بحكم الله
ويتعفن عن المعاصي
شكرا ريانية
ان الامر الذي حدث به رسول الله من زمن اليوم يحدث من تصوير وافلام للنساء داخل الحمامات لانهن لم يلتزم بحدود الله
وكم من امراة طلقت بسبب خانه
او وشم في جسدها
او مارة الا غير ذالك
اليس جريا ان يتقدن بحكم الله
ويتعفن عن المعاصي
شكرا ريانية
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: احاديث تبين ضوابط جواز ذهاب النساء للحمامات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» جواز السفر الجزائري
» ضوابط الكتابة في قسم التاريخ
» ضوابط التعارف بين الجنسين في المنتديات
» احاديث قدسية تزلزل قلبك
» احاديث تبعث في النفس الهمة للحفظ .
» ضوابط الكتابة في قسم التاريخ
» ضوابط التعارف بين الجنسين في المنتديات
» احاديث قدسية تزلزل قلبك
» احاديث تبعث في النفس الهمة للحفظ .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi