بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Image


حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Empty حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء أبريل 04, 2012 12:55 am

الدغيلبي: الدورات التدريبية من أبرز فعاليات الحملة
آل لافي: دراسات تشير إلى ارتفاع نسب العنف عند الأطفال
الدوحة - الشرق:

افتتحت حملة أرشدني2، التي يشرف عليها مركز أرشدني بعيد الخيرية ويرعاها سعادة السيد ناصر بن عبدالله الحميدي، وزير الشؤون الاجتماعية، بدورة عن معالجة العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، واستمرت الدورة ثلاثة أيام يعقبها متابعة ميدانية في المدارس المشتركة في الحملة، لبيان الأثر التطبيقي لهذه الدورات.
وقال مدير مركز أرشدني الشيخ سلطان الدغيلبي: إن هذه الدورات التدريبية من أبرز فعاليات الحملة، وتركِّز هذه الدورة على تدريب الاختصاصيين على كيفية اكتشاف الطفل الذي تعرَّض للعنف من خلال رسومات ينفذها بيده وتخضع للملاحظة والدراسة لمعرفة دلالاتها على نفسيته وشخصيته. وتستمر الدورة 3 أيام بفندق رتاج الريان، ويحاضر فيها محمد آل لافي المدرب المتخصِّص من المملكة العربية السعودية. وذكر الدغيلبي أن المشاركين من 11 مدرسة قطرية ابتدائية، وهناك مدارس تتواصل معنا وسيلتحقون بركب الحملة إن شاء الله.
وحاضر في المحاضرة محمد بن عبدالله آل لافي خبير التطوير والتنمية البشرية، حيث تركَّز حديثه عن العنف المدرسي وخصائص النمو لدى الأطفال والتطبيقات التربوية بكل مرحلة من المراحل، والأسباب التي تؤدي إلى العنف ضد الأطفال والطرق المناسبة للتخلُّص من هذا العنف.

وأضافت الدورة بعدا جديدا، من خلال اكتشاف الطلاب الذين يمارسون العنف أو يُمارس عليهم العنف عن طريق رسوماتهم أو كتاباتهم، فأما عن طريق الخط فإننا يمكن أن نلاحظ العنف الموجه للطلاب على النحو الآتي: تظهر في كتابات الطالب العنيف مثلثات وتقاطعات حادة، فالحروف لا تكتب بشكل مسلسل.
ويبالغ الطالب العنيف في الكتابة بخط كبير مبالغ فيه، وفي بعض الأحيان يكون الخط صغيرا جدا، خاصة للأطفال الذين يعانون من الكبت، ويكون الضغط على الورقة قويا وشديدا، وهذا يدلُّ على العصبية والعناد.
ويميل الأطفال المعنَّفون في الخط إلى الكتابة بعكس اتجاه الخط الطبيعي.
وقد يتجه الطالب العنيف إلى الكتابة في أسفل الصفحة تاركا مساحة كبيرة خالية أعلى الصفحة.

الرسومات
أما الرسومات فإنها تعتبر وسيلة لإظهار كل المشاعر والأحاسيس الداخلية لدى الطفل، وباستطاعة المختص تفسير هذه الرسومات إلى خصائص على النحو الآتي:
الإسقاطات: حيث يسقط الطفل كل ما يمر به من ضغوط على الورقة، ويظهر الأشكال العنيفة ويرسم أفراد الأسرة بشكل مختلف ومتباعد ويرسم نفسه بشكل صغير جدا.
إثبات الوجود: حيث يحاول الطفل أن يثبت وجوده عن طريق الالتفات إليه، والتركيز على متطلباته واحتياجاته، فتظهر في الرسم من خلال رسم الطفل نفسه بشكل كبير أو رسمه بملامح واسعة وكبيرة مثل كبر العينين أو الأنف، وهناك تفاصيل أخرى كثيرة تدلُّ على أن الطالب يتعرَّض للعنف أو عدم تلبية الاحتياجات.
وتناولت الدورة خصائص النمو الحركي والحسي والعقلي واللغوي والاجتماعي والخلقي عند الأطفال.
عقاب الطفل

وأكد آل لافي أن الطفل عندما يُعاقب ويستخدم الضرب والصراخ ضده فإن هذه المظاهر العنيفة تولِّد شعورا بالظلم والقهر لدى الطفل وتكون ردود أفعاله عنيفة لدى من هم أصغر منه أو أضعف منه وتصبح هذه التصرفات العدوانية عند الطفل عادة يصعب التخلص منها عند الكبر.
وبيَّن أن الحل لهذا السلوك العنيف يتركَّز في المقام الأول عند الأم، التي ينبغي عليها أن توفر الهدوء والصفاء في المحيط العائلي، ويتوفر ذلك في الحد من المشاجرات العائلية، ومن ثم الاعتماد على ضبط السلوك الانفعالي، وعدم التساهل وفي الوقت نفسه عدم استخدام القوة أو العقاب البدني لوقف السلوك العدواني.
وشدَّد المحاضر على أن الأبوين عليهما أن يبتعدا عن أسلوب الضرب في تأديب الأبناء واستخدام أسلوب الحرمان المؤقت من الأنشطة التي يحبها الطفل بدلا من الضرب كعقاب تأديبي.
وأكد على ضرورة مراقبة الأبوين لسلوك الطفل لمعرفة نسبة العنف التي لديه، ليحاولا معالجة ذلك من الصغر.

العنف ضد الأطفال
وبين أن هناك دراسات تشير إلى ارتفاع نسب العنف عند الأطفال، ففي أمريكا وصل عدد الأطفال الذين يعنَّفون قرابة مليوني طفل، وأن أكثر من نصف هذا العدد يتعرَّض للإهمال، و33 % يتعرَّض لاعتداء جسدي، و11.7 يتعرَّض لاعتداء جنسي، وأوضحت الدراسة أن النساء أكثر اعتداء على الأطفال من الرجال، وسبب ذلك أن الأطفال يظلون في حضانة النساء فترة طويلة.
مواطن العنف
وعدد آل لافي مواطن العنف، فبين أنها تكون في المنزل عن طريق العنف الجسدي أو النفسي، والعنف المدرسي وعمالة الأطفال، والعنف في الشارع.
وكشف عن تعرض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة للعنف بصورة وصلت إلى حد الظاهرة، وذلك بسبب ضعف الوازع الديني والقيم الأخلاقية، وخلط المفاهيم.
وأوضح آل لافي أن الحد من معالجة العنف تكمن في الحلول المقترحة الآتية:
العمل على زيادة الوعي الديني والخلقي والتربوي والتعريف بحقوق الطفل وواجبات المربين.
وضع الأنظمة والتشريعات التي تضبط أسلوب التعامل مع الأطفال في المدارس.
محاربة ظاهرة عمالة الطفال من قبل الدولة والمجتمع.
تعزيز الدور الإعلامي في محاربة هذه الظاهرة وتسخير الأعمال الدرامية لخدمة هذا الغرض،
إدراك الأسباب التي تؤدي إلى العنف ضد الأطفال ووضع الحلول الناجعة للأطفال في المدارس.

شعور الآباء بالثقة في أنفسهم ومع أطفالهم
وفهم مراحل نمو الطفل والتعامل مع احتياجات كل مرحلة، محاولة إكساب الآباء مهارات جديدة بديلة لمشاعر التعنت والإحباط وتحدث آل لافي أيضا عن المؤشرات الجسدية لمعرفة العنف ضد الأطفال، فبيَّن أنها تظهر في مؤشرات جسدية عن طريق الخدوش أو التمزق في الوجه والشرخ والحروق والعض والجروح في الرأس ونزع الشعر، وكسر الجمجمة والجروح الداخلية نتيجة الضرب القوي.
كما تظهر مؤشرات العنف عن طريقة ميل الطفل للاستجابة لرغبات الوالدين إرضاء لهم، حتى لو كان ما سيقوم به لا يقتنع به الطفل، أو غير صحيح.

رعاة رسميون
تجدر الإشارة إلى أن حملة أرشدني 2 يشرف عليها مركز أرشدني بعيد الخيرية، وترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والزراعة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس الأعلى للصحة، والمجلس الأعلى للتعليم، وجريدة الشرق وموقع شبابيات ورتاج الريان، وإدارة الحماية الاجتماعية، وأمان المؤسسة القطرية لحماية المرأة والطفل، وبالقطري الفصيح، والمركز الدولي لإعداد القادة، وجمعية الكشافة والمرشدات القطرية، ومركز قطر للعمل التطوعي، وترعى الحملة رسميا شركة دولفين للطاقة وأوريكس لمشاريع الطاقة والخدمات.

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Empty رد: حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي

مُساهمة من طرف ميادة الأربعاء أبريل 04, 2012 10:09 pm

حملة أرشدني2 بدورة عن معالجة العنف المدرسي  Images-c10beabe7880
ميادة
ميادة
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى