بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

((همسات   واهات  )) سليم  عثمان 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Image


((همسات واهات )) سليم عثمان

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Empty ((همسات واهات )) سليم عثمان

مُساهمة من طرف azzouzekadi الأربعاء مارس 27, 2013 8:53 am

قيل :الزواج : بالنسبة للمرأة حلم جميل وبالنسبة للرجل مسئولية ثقيلة.

رجل دون امرأة حصان بلا لجام ,, امرأة دون رجل سفينة بلا دفة

الزواج قلعة‏:‏ من فيها يريد أن يخرج منها‏,‏ ومن خارجها يريد أن يدخلها‏!‏

الزواج : هو الشيء الوحيد الذي ينقل المرأة من عالم الخيال إلى عالم الواقع.

تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجاً ,, في حين لا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجة.

قيل لفتاة : ما السرور ؟ قالت : زوج يملأ قلبي جلالاً ، وعيني جمالاً.

الزواج هو الترجمة النثرية لقصيدة الحب.

تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا، ولا يقلق الرجل على المستقبل الا بعد أن يجد زوجته . (بارناردشو) الزواج كالحياة: كلاهما ميدان للقتال لا فراش وثير مزين بباقات الورد (ستيفنسون(

من سنن الله تعالى التي فطر الناس عليها ،أن كلاً من الجنسين مفتقر إلى الآخر، وأن أحدهما مكمل لصاحبه، وباجتماعهما تحصل السعادة، ويتحقق الخير والصلاح والسرور ،ولكن وللأسف الشديد إن من عباد الله من يقف حجر عثرة في طريق هذه السنة الربانية، ويكون عقبة كؤودًا أمام الراغبين في تحقيق تلك المنحة الإلهية، ويكون معول هدم للأمة ،شعر بذلك أو لم يشعر، فهو يساعد بفعاله تلك الحملات المسعورة من قبل الأعداء، لصرف الشباب عن الزواج ،بوسائلهم المختلفة من صحف ومجلات وأفلام ومسلسلات وغيرها ليكيدوا لهم كيدا،والنبي صلى الله عليه وسلم حث شباب الأمة علي الزواج لما له من فوائد جمة في حفظ النفس من الوقوع في الشهوات المحرمة فثبت عنه قوله ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ،فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) فقد شرع الله الزواج لحكم سامية وغايات نبيلة وفوائد جليلة وأمر بتيسير أسبابه، لأنه هو الطريق السليم للتناسل وعمران الأرض بالذرية الصالحة

قال الله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) [النساء: 3].

وقال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].

وقال تعالى: (وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور: 32].

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى) والأيامى جمع أيم، وهو: من لا زوج له من الرجال والنساء.

وقال عليه الصلاة والسلام (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) والباءة : مئونة الزواج، والوجاء: الحد من الشهوة، وقال عليه الصلاة والسلام منكرا على من رغب عن الزواج وغيره من المباحات: (لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)، وقال صلي الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي) وفي رواية قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء والناكح يريد العفاف).

تري كم عانسا (رجل أو إمرأة ) في الوطن العربي والإسلامي الكبير؟ لا أحد يعلم، كم عدد العوانس في السودان؟ ليست هناك إحصايات دقيقة، وقبل أن نخوص في تفاصيل هذه الظاهرة المقلقلة ،والتي باتت تهدد كيان الأسرة، وتعصف بتماسكها وتفكك نسيجها ،دعونا نعرف أولا ماهي العنوسة ؟ ورد في القاموس المحيط للفيروزابادي:أن العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج أو الرجل الذي لم يتزوج جمعها عوانس وعنس وعنوس وأيضا العانس هو الجمل ،كما أن العانس هي الناقة الثمينة، وكلمة عانس مشتقة من عنس والعنس هو الناقة الصلبة ،فالعانس إذن في اللغة تطلق على الرجال والنساء، لكن إطلاقها على النساء أكثر منه في الرجال، وهي تعني من تأخر عن الزواج بعد أن بلغ سنه، قال ابن منظور: العانس من الرجال والنساء الذي يبقى زماناً بعد أن يدرك لا يتزوج، وأكثر ما يستعمل في النساء، يقال: عنست المرأة فهي عانس وعنست فهي معنسة ،إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها. قال الجوهري: عنست الجارية تعنس إذا طال مكثها في منزل أهلها، بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار، هذا ما لم تتزوج فإن تزوجت مرة فلا يقال عنست.

العنوسة إذن تضرب بأطنابها في مجتمعاتنا العربية والإسلامية كافة ،تكاد لا تخلو أسرة من رجل عانس أو إمرأة عانس الأسباب أكثر من أن تحصي فهذا طبيب عانس وتلك مهندسة عانس وهذا صحافي عانس وتلك معلمة عانس وهاهي طبيبة محترمة تعبر عن شئ من خلجاتها والامها وتنفث زفرات حرى من خلال مجلة "اليمامة" كتبت تصف حالها بعد أن أصبحت عانسا: لقد صار معطفي الأبيض في عيني لباس حداد عليَّ، وأصبحت سماعتي كأنها حبل مشنقة يلتف حول عنقي، كاد العقد الثالث من عمري يكتمل، والتشاؤم ينتابني على المستقبل. ثم تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي ومعاطفي ومراجعي وكل مالي،

وأسمعوني كلمة ماما، ثم كتبت هذه الأبيات:
لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة ... فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة ... هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمه ... فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا

إن أخطر أمر على العانس يجعل حياتها جحيما وعذابا ملازما استحضار حالة العنوسة في فكرها وأن تلوم نفسها وتنتقد تصرفاتها على سبيل الدوام واعتقادها أنها هي السبب الوحيد في عدم توفيقها في أمر الزواج. فجلد الذات وممارسة اللوم والعقاب المستمر وتحميل المجتمع المسؤولية والحقد عليه يجعلها تعيش حالة اليأس والحزن السلبي الذي يترتب عليه مفاسد وشرور.

نعم الزواج سنة في ديننا الحنيف مصداقا لقول رسولنا الكريم (من إستطاع منكم الباءة فليتزوج-الحديث- وقوله عليه الصلاة والسلام (من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )أسباب العنوسة كثيرة جدامنها علي سبيل المثال لا الحصر الأوضاع الإقتصادية السيئة في كثير من مجتمعاتنا،فالشاب لا يستطيع أن يجد وظيفة يقتات عليها ناهيك أن يبني بيتا أو يؤجر شقة ليفتح بيتا أو حتي عشة صغيرة تضمه وفتاة يتزوجها، نعم العادات والتقاليد البالية هي الأخري سيف مسلط علي رقاب الجنسين،هناك الأسر التي لا ترتضي الإ شابا بمواصفات محددة دقيقة لإبنتهم، ومع انه من المهم في الزواج أن نقف عند الحسب والنسب والجاه والمال الإ أن الأكثر أهمية هو تدين الشابة (فأظفر بذات الدين تربت يداك) والمغالاة في المهور هو ما يجعل معظم شبابنا يهربون من مجرد الإقتراب مما يسمي بالقفص الذهبي ،( والنبي صلى الله عليه وسلم يقول “أقلهن مهراً أكثرهن بركة )في كل بلادنا تطالب معظم الأسر بمهور عالية، لا يقدر عليها معظم الشباب، هذا فضلا عن مستلزمات العرس التي نباهي الناس فيها (فشخرة كاذبة) (مفاخرة ورياء إجتماعي) كل واحد منا يحب أن يباهي الآخرين ويكلِف نفسه ما لا يقدر عليه لماذا كل هذا؟ ( ولا يكلف الله نفسا الإ وسعها )هذا فضلا عما يسمى بالشبكة ثم حفلة للخطوبة، ثم حفلة عقد القران، وحفل الزواج، الشاب المسكين ما أن يكمل واحدة من مراسم هذا الرباط المقدس حتي يدخل في أخري ، وتنسوا تلك الحفلات التي يجلب اليها المغنون والعازفون، حتي إذا أصبح الصبح وجد العريس نفسه مسكينا يستحق العون وأن جيبه أصبحت خاوية، بات لا يملك قوت يومه، مما يستدعي توجهه الي ديوان الذكاة ،لأنه صار مسكينا فقيرا ،بحق بين عشية وضحاها، الفتاة أيضا في مجتمعاتنا الا من رحم ربك ،لا تعرف معني هذا الرباط المقدس، فتراها في شبابها الباكر تهتم بالتعليم وما أن تنال قسطا وافرا منه تقول : سوف أعد رسالة الماجستير، وأتزوج لكن حينما تكملها تقول: وبالمرة أكمل رسالة الدكتوراة ،وأعمل قليلا ،لأكون نفسي وأجعل بيدي سلاحا ، لتتفاجأ أن قطار الزواج فاتها بمحطات عديدة ،يصبح اللحاق به ضربا من الجنون، الحكومات هي الأخري تماما كالمجتمعات لها نصييب وافر من وزر العنوسة هذه ، فلا نري أنها تشغل العاطلين بل تتركهم عاما بعد اخرلتضيف اليهم ارتال اخرى من العاطلين ،الذين تقذف بهم جامعاتنا دون رحمة الي الشارع، ليعاقروا الخمر والمخدرات والجنس الحرام،لا تبني حكوماتنا بيوتا لهؤلاء المساكين ،بل لا تقلل تكاليف البناء،ولا تحارب التضخم،فطبيعي جدا في ظل أوضاع كهذه، أن يفكر الشباب في الزواج عند سن الخمسين ،والفتيات في سن الأربعين، نعم فالاحصائيات تؤكد أن العنوسة في مجتمعاتنا العربية، خاصة الخليجية، تتزايد سنة بعد أخرى ،منذرة بأخطار اجتماعية في حال عدم تداركه ، وما يؤكد وجود هذه الظاهرة في مجتمعاتنا النسبة التي كشفت عنها مؤخراً إحدى المؤسسات والتي تؤكد أن 50%من الفتيات الإماراتيات والخليجيات تأخر سن الزواج لديهن بطريقة تجعل الأمر يخرج من نطاق الحالات الفردية أو الاستثنائية إلى نطاق المشكلة التي تحتاج إلى حلول جذرية ، في كشفت دراسة اجتماعية بالسعودية عن وجود مليون ونصف المليون فتاة سعودية يعانين من العنوسة وفي الكويت نسبة العنوسة بين الفتيات الكويتيات تقترب من 30% ،حسب بعض الاحصاءات الرسمية ،في قطر نسبة العنوسة أيضا حسب احصائية رسمية 35%و، % وفي البحرين 35% في العراق تبلغ 58% بسبب الحروب المتتالية، ويذكر أن آخر الإحصائيات في الأردن ذكرت أن عدد العوانس في الأردن وصل إلى ثمانين ألف فتاة، وفي تونس ان نسبة العنوسة بين التونسيات حسب احصاء اجرى هناكفي 2008 ارتفعت ارتفاعاً كبيراً، مؤكداً أن "عزوبة الإناث في عمر الإخصاب الأقصى (25 ـ 34 سنة) تشمل نصف الإناث وهذا يؤدي حتما إلى نتائج سلبية جدا على الخصوبة". ممن تجاوزن سن الثلاثين عاماً وحسب إحصائيات غير رسمية هناك مئتا ألف امرأة عربية تدخل مرحلة فقدان الفرصة بالزواج في حياتها كل سنة، وستحرم هؤلاء النساء من حقهن في إكمال الوظيفة الأسمى في الحياة وهي الحصول على أسرة وإنجاب الأولاد وفي كثير من دولنا واقطارنا العربية والاسلامية نجد ملايين الشباب من الجنسين تجاوزا سن الخامسة والثلاثين ولذلك اثار وخيمة علي نفسية العانس خاصة الفتاة ،عن الآثار الطبية لتأخر سن الزواج والتي تغيب دائما عن أذهان الفتيات.

تؤكد د. سامية خضر أخصائية نساء وولادة أن أفضل فترة للحمل والإنجاب هي من سن 24-30 سنة حيث تزيد فيها نسبة الخصوبة واحتمالات الإنجاب، أما الفترة التي تليها أي بعد سن 30 سنة فان احتمالات إنجاب المرأة تقل وإذا تم الحمل فيجب أن يكون قبل سن 35 سنة وهي سن خطرة على صحة الأم وصحة الجنين أما إذا تعدت المرأة الأربعين فإن إنجابها لن يكون سليماً بل وتزيد نسبة إنجابها للأطفال المنغوليين. تضيف د. سامية: بالنسبة للرجل لا توجد سن للإنجاب فالرجل يمكنه الإنجاب حتى وهو في السبعين من عمره إلا أن سن الثلاثين هي الأنسب للزواج من الناحية الصحية في دول الخليج الأخري الغنية يزداد عدد العوانس من الجنسين فكيف يكون الحال في دولنا العربية الأخرى الفقيرة ؟كان الله في عون الشباب من الجنسين، نعم إننا لا نحس آهات وزفرات انطلقت من فتيات في سن الشباب يحسبن أن قطار الزواج قد فات، آهات تشعر بها العديد من الفتيات في مجتمعاتنا ولا يستطعن أن يبحن بتلك المشاعر لأحد، إما لخوف أو لشعور شديد بالخجل والعيب،نعم لقد باتت مشكلة العنوسة في عالمنا العربي مشكلة تؤرق بال الكثيرين، وتصيب الأهل قبل الفتيات بالأرق والقلق، وصارت شبحًا يخافه كل بيت في مجتمعاتنا بعد أن أصبحت معظم بيوتنا يسكنها عانس رجل أو عانس فتاة.

الي كل عانس ربما يفوتنا قطار الزواج ولا نستطيع الركوب فيه لسبب يحبه الله لنا فلابد أن نرضى بقضاءه وقدره فينا دون أن يعني ذلك تقاعسا من الحكومات والمجتمعات ووسائل الإعلام ومؤسات التربية والتعليم في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد مجتمعاتنا بالفناء.

أن نسب العنوسة في دولنا العربية والإسلامية أصبح مخيفا جدا وأنه علي كافة فئات المجتمع والحكومات والمنظمات ووسائل الإعلام والمؤسسات التربوية والدينية العمل على إيجاد حلول لهذه الظاهرة المقلقة التي تهدد نسيج مجتمعاتنا وينذر بكارثة لا تحمد عقباها ومعلوم أن مما أتت به الشريعة الغراء إباحة الزواج والحث على النكاح والترغيب فيه فكان الزواج سنَّة نبوية وهدياً محمديّاً لا يرغب عنه إلا عاجز أو فاجر وقد تكاثرت النصوص الشرعية في الندب إلى الزواج والتحذير من الرغبة عنها قال تعالى (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم) قال ابن كثير رحمه الله: “وقد ذهب طائفة من العلماء إلى وجوبه على كل من قدر عليه، واحتجوا بظاهر قوله عليه السلام: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء” كما جاء في صحيح البخاري· وقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل الذي لم يجد عليه إلا إزاره ولم يقدر على خاتم ولو من حديد، ومع هذا فزوّجه بتلك المرأة وجعل صداقه عليها أن يعلّمها ما معه من القرآن لكننا نغالي في المهور بشكل يقعد شبابنا من الجنسين عن إحصان انفسهم بالزواج ونكلفهم ما فوق طاقتهم ،في السودان كانت حكومة الإنقاذ تتبني ما يسمي بالزواج الجماعي وكانت تزوج الشباب والشابات في اعراس تقام في ملاعب كرة القدم الكبيرة ومن مظاهر السخرية التي صاحبت تلك الأعراس رغم ما كان فيها من نفع عظيم أن إحداهن أختلفت مع عريسها في شهر العسل فقالت له حينما أحتدم بينهما الجدال رجعني الي بيت أهلي فقال لها : أنا ما أخذتك من بين أهلك بل من أستاد المريخ كون مراسم العرس تمت هناك، كانت الحكومة بمساعدة بعض المنظمات الإجتماعية تقدم شيلة (ملابس ، عطور الخ) وبوتجاز وما الي ذلك حتي يتم العرس لالاف الشباب ، الان أصبحت هذه المظاهر نادرة في السودان والأسباب عديدة. لا مجال لذكرها ، كم من إنسان تزوج وهو لا يملك شيئاً يذكر فكان الزواج فاتحة خير وسبب غنى له، ومن تأمل الواقع وجده ينطق بتأييد ذلك والله يقول وهو أصدق القائلين: {إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ}· أنا شخصيا حينما تزوجت لم يكن حالي كما هو حالي اليوم بعد أن رزقت بالبنين والبنات بعد نحو 23 عاما من هذا الرباط المقدس ، ولو علم شبابنا أن الزواج يفتح عليهم أبواب رزق عديدة كانت مغلقة لما تأخروا ‘ن إحياء هذه السنة النبوية المكرمة، وأول فوائد النكاح: أنه يدعو إلى غضّ البصر وكفّ الطرف عن النظر إلى ما حرَّم الله عزَّ وجلَّ وكفى بهذا مقصداً عظيم وبخاصة في هذا الزمن الذي كثرت فيه صور الفتن والإغراء والزواج في الوقت ذاته خير معين على غض البصر؛ لأن كلا من الزوجين يجد ما يفرغ شهوة بصره في الحديث الصحيح (وفي بُضع أحدكم صدقة) فقال الصحابة (يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟) قال: (أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه بها وزر؟) قالوا: بلى، قال: (وكذلك إذا وضعها في حلال كان له بها أجر) لذا كان هدي الإسلام في تحريم الزنا والدعوة إلى الزواج، فالزنا هو من الفوضى الجنسية التي تفسد الضمائر وتضيع الأنساب وتهدم الأسر وتشيع الفواحش والأمراض والأوبئة، ولما حرمه الإسلام أباح في الوقت ذاته الزواج وندب إليه وحث عليه حتى لا يكون في ذلك معارضة بالفطرة ولا إساءة للنفس الإنسانية من ثمار الزواج التي لا يدركها إلا من أكرمهم الله بالزواج حصول المتعة والمحبة والسكن والمودة وطمأنينة النفس وهدوء البال وراحة الأعصاب والله سبحانه وتعالى يقول: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) والمغالاة في المهور والتكلف في مراسم الأعراس ليس عملا مستحبا في ديننا الحنيف فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب في الناس ويقول: ( ألا لا تغالوا في صدقات النساء، فإن ذلك لو كان مكرمة في الدنيا، أو تقوى عند الله لكان أولاكم به نبي الله صلى الله عليه وسلم ما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئاً من نسائه ولا أنكح شيئاً من بناته على أكثر من اثنتي عشرة أوقية) وليس قله المهر معناه بخسا لقيمة بناتنا وإهداراً لكرامتهن بل فيه البركة والخير الكثير(أقلهن مؤونة أكثرهن بركة) لكننا نحب الفشخرة والبوبار والمظاهر الكاذبة التي نقيد بها شبابنا من الجنسين مما يجعلهم يسعون في كثير من الأحيان الي تلبية حاجيات نفوسهم الطبيعية بطرق غير شرعية كاللجوء للزنا والإنغماس في عالم المخدرات ومعاقرة الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي للتسلية التي تكون محرمة في كثير من الاحيان حينما يتوهمون حبا مزيفا لا يمكن أن ينمو ويعيش بشكل طبيعي ،قال رسول الله صلي الله عليه وسلم((إِذَا جاءكم مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)· فكم من ولي أمر يرفض تزويج بناته لشبابنا المسلم بحجة أنهم فقراء ناسيا أن الله سيغنيهم، وكثيرًا ما يمنعها البعض بحجة إكمال تعليمها، وكأن مستقبل البنت رهين وظيفة، تقول فتاة مكلومة: كلما تقدَّم لنا خاطب أنا وأخواتي الأربع قال أبي: حتى يكملن تعليمهن· وأصبح الناس لا يطرقون باب منزلنا، واقتنعت الأُسر المجاورة لنا بذلك، ومع السنين كبرنا، فمن يرغب في فتيات تجاوزن الثلاثين؟! لقد فات القطار! صحيح أن التعليم سلاح مهم للمرأة لكنه يجب أن لا يمنع زواج فتياتنا في سن الدراسة،بمعني ان الزواج لا يتعارض مع الزواج أبدا،وكثيرات من أكملن تعليمهن بعد الزواج في سن العشرين وما دونها في السودان وفي غيره،بل بعضهن أكملن تعليمهن وتخرجن في الجامعات مع اصغر ابنائهن وبناتهن.والله سبحانه وتعالى سمع شكاية المرأة من فوق سبع سماوات.

نظرة الرجل إلى العنوسة في مجتمعاتنا كلها تختلف عن نظرة المرأة إليها، كما أن وضع الرجل العازب يختلف عن وضع المتزوج، الرجل العازب لا يعاني من آثار العنوسة كما تعاني منها المرأة، بدليل أنه يستطيع متى شاء أن يتزوج الفتاة التي يريد وبالعمر الذي يريد فهو الطالب وليس المطلوب، بينما الفتاة لا تستطيع ذلك، لأنها محكومة بمدة زمنية معينة تنتهي أو تقل تدريجياً بانتهاء فترة الخصوبة.



في كتابها العنوسة في الخليج العربي المشكلة الاسباب والعلاج تقول الاستاذة هداية الخالدي ان العنوسة كلمة مريرة وتجربة اشد مرارة تحت انظار المتطلعين والعنوسة لفظ قد يخدش سمع اى فتاة وتقول ان هناك اجماعا عاما على نبذ العزوبة عند الشعوب البدائية واحتقار العنوسة بدءا من البابليين مرورا باليونانيين وصولا الي العرب المسلمين وتقول ان هناك اسبابا كثيرة لظاهرة العنوسة منها الاقتصادية وهجرة الشباب للدراسة وازدياد عدد الاناث في مجتمعاتنا والتفاوت الاجتماعي والثقافي وكل هذه الاسباب وغيرها تصب في بوتقة البعد عن تعاليم ديننا الحنيف وجهلنا لبعض احكامه وتقول ان من بين الاسباب التي تقف وراء ظاهرة العنوسة في الخليج عضل النساء اى منعها من الزواج بكفئها فضلا عن رفع المهور وشراء المصاغ الذهبية والمبالغة في تأثيث المنزل وبعض الاباء يقول بنتي لولد عمها ويمنعها من التزوج بغيره ثم تطرقت الي ذكر بعض اشهر عوانس التاريخ كرابعة العدوية التي تفرغت للعبادة والملكة اليزابيث الاولي ملكة انجلترا وماري عجمي رائدة الصحافة النسائية العربية والامبراطورة كاترينا الثانية امبراطورة روسيا في القرن الثامن عشروغيرهم كثيروتقول انه في دول البترول ارتفعت قيمة المهور الي حد التعجيز وساقت بعض الامثال الشعبية،منها الرجل رحمة ولو كان فحمة ، خديلك رجال بالليل غفير وبالنهار اجير،هم البنات للممات ،زوج من عود خير من عقود ،إذا بدى اصرف من كيسي ما بسويك عريسي ن اقعدي بعشك حتي يجي يلي ينشك.



__________________

لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.
azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Empty رد: ((همسات واهات )) سليم عثمان

مُساهمة من طرف عذب الكلام الخميس أبريل 04, 2013 12:15 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات
عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((همسات   واهات  )) سليم  عثمان Empty رد: ((همسات واهات )) سليم عثمان

مُساهمة من طرف azzouzekadi الخميس أبريل 04, 2013 12:25 am

ولك مني اجمل معاني المحبة واخاء
دمت بود
azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى