بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
المدرسة النحوية العربية القديمة  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
المدرسة النحوية العربية القديمة  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المدرسة النحوية العربية القديمة  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


المدرسة النحوية العربية القديمة  Image


المدرسة النحوية العربية القديمة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المدرسة النحوية العربية القديمة  Empty المدرسة النحوية العربية القديمة

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مارس 04, 2011 3:55 am

" المدرسة النحوية العربية القديمة"

[size=29][size=25]في البداية لا بدَّ أن نتّفق على مفهوم (المدرســـة) , فبنظرنا أنّها مجموعة من الآراء يتواضع عليها مجموعة من الناس , تُشكّل رؤية ً ما , لهم طريقة في التفكير مميزة , فينهجون منهجاً للوصول إلى هدفٍ ما .
والمدارس النحوية مصطلحٌ يشير إلى اتجاهات ٍ ظهرت في دراسة النحو العربي , اختلفت في مناهجها في بعض المسائل النحوية الفرعية , وارتبط كلّ اتجاه منها بإقليم ٍ عربي ٍ معيّن , فكانت هناك مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة , ومدرسة بغداد وهكذا ..
ولكنّ بعض العلماء لم يضعوا على تلك المدارس اسم "مدرســــة" واستندوا برأيهم على مفهوم المدرسة , ووحّدوا أنّ كلّ تلك المدارس تسير نحو هدف ٍ واحد , ورؤيةٍ واحدة , وهي النحو العربي , بثوابت كثيرةٍ ومشتركة ٍ فيما بينهم , وما كان اختلافهم إلاّ الشيء القليل بفروع ٍ صغيرة , أحياناً ما وصلت تلك الاختلافات بالرأي إلى توسعة دائرة الخلاف بين المدارس دون وجود مسبّب أو مبرّر لذلك الخلاف .
لذلك أطلقوا عليها اسم المذاهب , أي : مذهب البصرة ومذهب الكوفة ونحو ذلك .
ويميلُ الرأي لدينا إلى هؤلاء العلماء , بحيث تُسمّى كلُّ تلك المذاهب باسم المدرســة النحويــة العربيــة , بينما العديد من المعاصرين استحسنوا لفظ المدرسة فاستعاروها في مادّة الخلاف النّحوي , حتى في مسائل أدبية أخرى.
فاستخدامنا كلمة مذهب لأنّها تطلق على الطريقة التي سار عليها أحد النّحاة أو عن الخلاف النحوي بشكل ٍ عام , فنقول مذهب البصرة والكوفة , وكذلك مذهب سيبويه والكســـائي لأنّ بالأصل كما ذكرنا سابقا أنّ اختلاف المذهبين البصريّ و الكوفي ّ كان في الفروع فقط , أما الأصول فقد اتفق عليها جمهور العلماء دون خلاف أحدهـــم .
والذي يدُلّ على ذلك أنّ من الممكن أن يوافق بصريّ كوفياَ , وبالعكس , بعدة آراء , خاصة إذا كان الرأي موافقا منهج النحوي ّ .
ومما يدلّــل على ذلك أيضا خلوّ كلمة " مدرسة " من التراث العربي القديم بأن تدلّــل على المنهج النحوي , والأمثلة على ذلك كثيرة , فمنهم مثلُ ابن النديم يخصّص باباً في كتابه يُفردُ للكلام في النحو وأخبار النحويين واللغويين من البصريين , وكذلك عند الكوفييـــن .
وكذلك الزبيدي فقد وضع النحويين واللغويين في طبقات , ابتدأها بطبقات النحويين البصريين وصنّفهم إلى عشر طبقات وهكذا .
أمّا المدارس اللسانية الحديثة , ففعلاً يحقّ لنا تسميتها بهذا الاسم , لأنّ أغلب المدارس في جوهرها وأصولها تختلف عن بعضها البعض , كلّ مدرسة بنشأتها و أسباب نشأتها تُخالف المدرسة الأخرى , وحتى بهدفها المستقبلي تخالف تلك المدرسة .
وبهذا الأمر تميّزت المدرسة النحوية العربية القديمة بمحافظتها على الأصل والثابت , وبذلك وحّدت الجهود للوصول إلى الهدف الأسمى وهو خدمة لغة القرآن الكريم .
ومن هنا فارتباط تلك الدراسات القديمة وعلى رأسها المدرسة النحوية بالقرآن الكريم , يجعلها خالدة ً إلى قيام الساعة بخلود القرآن الكريم الذي هو عقيدة الأمة الاسلامية , و هو الذي أكسب اللغة العربية الشرف الأسمى لها , وجعل دراستها من العقيدة و الاهتمام بها أيضا من العقيدة .
اما إذا أردنا الاتكاء على تلك المدارس اللسانية الحديثة , فيبدو أننا قد ضللْـنا الطريق , فالكلّ يعلمُ سبب نشأة تلك المدارس , وممّن نشأت , فنحن العرب لدينا العقليّة الواضحة التي شكّلها القرآن الكريم لنا , فلا نحتاج إلى تلك المدارس لترشدَ فكرنا إلى طــُرُقه الصحيحة .

ونحن أهلُ السبق في ذلك لا نتعلّم ولا نأخذ منهم .
فالمدارس اللسانية الحديثة تتجه نحو محو ِ تراثِ الأمة العربية والانتقاص من فكرها وعقليّتها .
ولكن لابدّ أن نتعلّمها والاستفادة مما هو حَسَن منها , وتوجيهها نحو فكر الأمة العربية وعقليتها .
منقول
[/size][/size]
[size=29][size=25] Wink Wink Wink
[/size][/size]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدرسة النحوية العربية القديمة  Empty رد: المدرسة النحوية العربية القديمة

مُساهمة من طرف أحمد ضياء الأحد مارس 13, 2011 9:56 pm

لسان اللغة العربية يقول:
أرى لرجال الغرب عـزاً ومنعةً ***وكم عـزَّ أقوامٌ بعـز لغـات
أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ ***فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

وبعد هذا التوسع وتلك الإفاضة في أصول البغداديين وإضافاتهم أذهب مطمئناً إلى أن المدرسة البغدادية موجودة فعلاً وقد استوفت شروط الوجود والنشأة والبقاء واستطاعت أن تأخذ موقعاً مميزاً في تاريخ الدرس النحوي، وكانت لها شخصية مذهبية مستقلة كما كان لكل من البصرة والكوفة شخصيتها المميزة. وفضلها على الدراسة النحوية عميم فهي التي ذوّبت الفوارق، وقضت على التعصب والتشنج، وأحلّت العقل محل الهوى فراحت تغربل الآراء لتبني رأياً سليماً تؤيده الحجة، ويدعمه العقل، ولا يوهنه انتساب إلى مصر أو إلى مذهب سياسي. ولا ذنب لشيوخها إن هم تاجروا بميراث الأجداد ليحافظوا عليه، ويزيد ذمتهم المعرفية ويضاعفوا رصيدهم النحوي. ترى لو وقف البغداديون موقف العداء من المدرستين السابقتين أكانوا يرضون بذلك المعترضين على موقفهم؟ ولماذا يكون موقف التعصب والفرقة مقبولاً ويكون موقف التعقل والرزانة مرفوضاً دائماً وأبداً؟‏
بارك الله فيك
أحمد ضياء
أحمد ضياء
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدرسة النحوية العربية القديمة  Empty رد: المدرسة النحوية العربية القديمة

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء أبريل 13, 2011 12:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى