بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Image


توجية السلوك بالتمثيل للاطفال

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Empty توجية السلوك بالتمثيل للاطفال

مُساهمة من طرف ريانية العود الأحد مارس 27, 2011 4:35 pm


[size=21]بالتمثيل

هوتوظيف مواقف درامية لتعديل سلوك غير مرغوب فيه ، أوتعديل المفاهيم والإتجاهات بما يتناسب مع إحتياجات الطفل النمائية بحسب المرحلة العمرية التى يمر بها

إن توجيه السلوك بالتمثيل هو إحدى الوسائل المتبعة حديثاً للوقاية وكذلك العلاج لكثير من المشاكل النفسية والإجتماعية، سواء بين الأفراد أو الجماعات، تستخدم فيها أنشطة درامية تقدم المساعدة المباشرة للطفل.
والنشاط التمثيلي عبارة عن نشاط أو فعل يحدث في الزمن الحاضر، يمارسه الطفل لهدف ما، يتعلم ويطور من خلاله السمات الفنية المرتبطة بما يمثله، ويلعب الطفل الأدوار بطريقة إرتجالية وعفوية دون ترتيب مسبق، ويستخدم فكره وإحساسه، جسده وصوته، ولا يلتزم بنص محدد كما في المسرحية، بل يقوم بأداء دوره كما يراه مناسباً. لكل مرحلة عمرية دراما خاصة بها، ولكل طفل دراما خاصة به، تميزه ولها أشكالها الخاصة، والتمثيل ينمو مع الطفل منذ بداياته الأولى، وعندما يبدأ باللعب الإيهامي أو لعب الأدوار، فإنه يعيش واقعه بأسلوبه الخاص، كما أنه يتمنى ويحقق أمانيه، ويعيش تجربته الخاصة التي يستخرجها من مواقف حدثت له في السابق، واحتفظ بها في ذاكرته لتتبلور باللعب الإيهامي. أهمية اللعب التمثيلى
اللعب وسيلة تعبير : اللعب التمثيلي يعتبر وسيلة إتصال فعالة للمعلمة ، فلا تستطيع المعلمة أن تعتمد على كلمات الطفل فقط، فالطفل لا يملك جملاً ومصطلحات لفظية تساعده على وصف ما حوله بشكل كاف مثل الراشدين، ولكن عند إتاحة الفرصة له لممارسة اللعب وملاحظته، تستطيع المعلمة أن تتفهم ما يدور في داخله. إسقاط المشاعر : من خلال اللعب التمثيلي يعكس الطفل مشاعره الذاتية، وتصبح هذه المشاعر جزءاً من الموقف الذي يمثله. التفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات معهم: من خلال تمثيل الأدوار مثل (إنتظار الدور – المشاركة) يستطيع الأطفال فهم مشاعر الآخرين ومواقفهم وأدوارهم، كما يكونون أكثر إستجابة لتعليمات بعضهم وبعض. التنفيس عن المشاعر المكبوته : يعتبر اللعب التمثيلي تفريغا مقبولا للتوتر، والمستمع لحديث الأطفال أثناء اللعب، يستطيع ملاحظة ومعرفة الدوافع والمخاوف والحاجات، من وراء بعض السلوكيات والكلمات
تقليص التمركز حول الذات : يتعلم الطفل من خلال اللعب التمثيلي كيف يكون فعالاً ومتعاوناً مع من حوله، ويتبادل معهم الأفكار. فهم مشاعر الآخرين : عندما يقوم الطفل بأداء أدوار مختلفة، يبدأ بالتدرب على الشعور بمشاعر الآخرين، ويتفهم وجهات نظرهم وحاجاتهم، وتتحسن علاقته معهم.
استخدام الدمى : تساعد الدمى الأطفال على عكس مشاعر الخوف والقلق بصورة سهلة
الطفل المهدد بعدم إفشاء السر، يشعر أن اللعبة لا تفشي سره إذا تحدث لها.
الطفل المهدد أو الخائف أو الخجول يشعر بأنه يستطيع أن يبوح بما في داخله دون أن يتعرض لأذى. يسهل على الطفل التواصل مع الدمية أكثر من تواصله مع الراشدين.
قد يخجل الأطفال ذوى الإعاقات من السؤال عن كونهم مختلفين، واستخدام الدمى يساعدهم على الحديث إليها. تهيئة البيئة الصفية للعب التمثيلى : راع عند تجهيز المكان:
1 ـ وجود أثاث بسيط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مطبخ، طاولة، كرسي، أنواع متعددة من الدمى، حيوانات، أدوات مطبخ، ملابس، هاتف، أدوات تنظيف) 2 ـ أن لا تكون الألعاب صعبة على الطفل.
3 ـ الملابس سهلة الإرتداء والخلع وسهلة التنظيف.
4 ـ توفير دمى بشخصيات متنوعة.
5ـ إذا كانت المساحة كبيرة، يمكن أن تضع درجة خشبية عريضة ليقوم الأطفال بالتمثيل عليها (مثل المسرح).
6 ـ تجنب الألعاب الإلكترونية، لأن الطفل لا يستطيع ممارسة اللعب التخيلي بواسطتها
دور المعلمة :
يستخدم الأطفال طرقاً عديدة أثناء اللعب ولأهداف عده، تعتمد على مستويات النمو وحاجاتهم الخاصة، لذا من المهم أن تسجل ملاحظات عن الأطفال أثناء لعبهم.
1 ـ سجلى ملاحظاتك حول تعامل الطفل مع اللعبة.



- ما الألعاب التي يختارها؟ - ما الألعاب التي يتجنبها؟



- هل لديه صعوبة في الانتقال من لعبة إلى أخرى؟ - هل هو منظم أم غير منظم؟

2 ـ سجلى ملاحظاتك حول الطريقة التي يلعب بها الطفل:
- يلعب بعدوانية/ بهدوء/ بصورة سرية. - يلعب وحده/ يشارك الآخرين في اللعب.
- ما رد الفعل الذى يظهر عليه عندما تواجهه مشكلة؟ غضب/ إحباط يحاول حل المشكلة/ ينسحب. - هل يسمح الطفل للعب بالإتصال معاً (مثال: الإتصال بين اللعبة والسيارة والحيوان). 1. إحرصى على أن تكون العلاقة وديه وإيجابية بينك وبين أطفالك. 2. تقبلى الطفل كما هو، ولا تصدرى أحكاماً عليه مطلقاً.
مثال: (هو يتعامل مع اللعبة بصورة عدوانية لأن أباه يضربه)
3.إسمحى للطفل بالتعبير عن مشاعره بحرية كاملة.
4.إعكسى مشاعر الطفل ووصفها: يستطيع الطفل تفهم سلوكه دون إستفسار أو حكم.
5. إظهرى إحتراماً عميقاً لقدرات الأطفال على حل المشكلات، وإعطيهم الفرصة لذلك، فمسؤولية التغير وإتخاذ القرار مسؤولية فردية.
6.لا تخترقى عالم الطفل ولا تنقدى أفعاله أو حديثه (مناقشته) فعندما تقررى دخول الركن الإيهامي مع الأطفال، يفضل أن تدخلى صامتة، ولا تتدخلى إلا إذا أردت توجيه سلوك الأطفال.
منقوول للفائدة

[/size]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توجية السلوك بالتمثيل للاطفال  Empty رد: توجية السلوك بالتمثيل للاطفال

مُساهمة من طرف عذب الكلام الأحد مارس 27, 2011 4:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى