بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Image


أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Empty أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة

مُساهمة من طرف ريانية العود الأحد أبريل 17, 2011 1:52 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


العروض الشعرية

[size=16]انواع البحور :


1- ( المتقارب )
مثل قول امرؤ القيس :

أحارِ بنَ عَمرٍو كأنِّي خَمِرْ *** ويعدو على المرءِ ما يَأْتَمِرْ
لا وأبيك ابنةَ العَامِرِ *** يّ لا يدَّعي القومُ أَنِِّي أَفِرّ
تَمِيمُ بنُ مُرٍّ وَأشْيَاعُهَا *** وكندةُ حولي جميعًا صُبُرْ
إذا رَكِبُوا الخيلَ iواستلأموا *** تَحَرّقَتِ الأرْضُ وَاليَوْمُ قَرّ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2- ( المديد )
مثل قول امرؤ القيس :

ربَّ رامٍ من بني ثعلٍ *** مُتْلِجٍ كفَّيهِ في قُتَرِهْ
عَارِضٍ زَوْرَاءَ مِن نَشَم *** غَيْرِ باناةٍ على وَتَرِهْ
قد أتتْهُ الوحشُ واردةً *** فَتَنَحَّى النَّزْعَ في iiيَسَرِهْ
فرماها في فَرَائِصِها *** بإزَاءِ الحَوْضِ أوْ ُقُرِهْ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


3- ( المنسرح )
مثل قول زهير بن أبي سلمى :

فِيمَ لَحَتْ إنَّ لَوْمَها ذُعُرُ *** أَحْمَيْتِ لَوْمًا كَأَنَّه الإِبَرُ
مِن غيرِ ما يُلْصِقُ المَلامةَ إِلـ *** ـلا سُخْفَ رَأْيٍ وَسَاءَها عُصُرُ
حتى إذا أَدْخَلَتْ iiمَلامَتَها *** مِن تحتِ جِلْدِي ولا يُرَى أَثَرُ
قلْتُ لها: يا ارْبَعِي أَقُلْ لكِ iiفي *** أشياءَ عندي مِن عِلْمِِها خَبَرُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4- ( الخفيف )
مثل قول بشر بن أبي خازم الأسدي :

هَلْ لِعَيْشٍ إذَا مَضَى لِزَوَالِ *** مِنْ رُجُوعٍ أَمْ هَلْ فَتًى غَيْرُ بالي
أَصْبَحَ الدَّهْرُ قَدْ مَضَى بِسُمَيْرٍ *** بِسَعُورِ الوَغَى وبِالمِفْضَالِ
لا أَرَى النَّائِبَاتِ عَرَّيْنَ حَيًّا *** لِعَدِيدٍ وَلاَ لِكَثْرَةِ مَالِ
أَرْيَحيٌّ أَمْضَى عَلَى الهَوْلِ مِنْ لَيْـ *** ـثٍ هَمُوسِ السُّرَى أَبي أَشْبَالِ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


5- ( البسيط )
مثل قول النابغة الذبياني :

أَرَى البُنَانَةَ أَقْوَتْ بَعْدَ سَاكِنِهَا *** فَذَا سُدَيْرٍ وَأَقْوَى مِنْهمُ أُقُرُ
إِذْ لا أَرَى مِثْلَ بَادِيهمْ بِبَادِيَةٍ *** ولا كَحَاضِرِهِمْ حَيًّا إذا حَضَرُوا
إِذْ لا يُنَادُونَ مَوْلاهُمْ لِمَنْصَرَةٍ *** فَيَسْمَعُوا : يَا لَعْوفٍ دَعْوَةٌ ُصِرُوا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


6- d]البسيط (مخلع) ]
مثل قول الأعشى :

ألمْ تَرَوْا إِرَمًا وَعَادَا *** أَوْدَى بها اللّيلُ والنّهارُ
بَادُوا فَلَمَّا أنْ تَآدَوْا *** قَفَّى على إِثْرِهمْ قُدَارُ
وَقَبلَهمْ غالتِ المنايا *** طَسْمًا وَلَمْ يُنْجِهَا الحِذَارُ
وَحَلَّ بالحَيِّ مِنْ جَدِيسٍ *** يومٌ مِنَ الشَّرِّ مُسْتَطَارُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


7- ( السريع )
مثل قول النابغة الذبياني :

وَاللهِ وَاللهِ لَنِعْمَ الفَتَى الْـ *** أَعْرَجُ لا النِّكْسُ ولا الخَامِلُ
الحَارِبُ الوَافِرُ والجَابِرُ الـ *** ـمَحْرُوبُ وَالمُرْجِلُ والحَامِلُ
والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ يومَ الوَغَى *** يَنْهَلُ مِنها الأَسَلُ النَّاهِلُ
والقَائِلُ القَوْلَ الذي مِثْلُهُ *** يَنْبُتُ مِنه الزَّمَنُ المَاحِلُ
والغَافِرُ الذَّنْبَ لأهْلِ الحِجَى *** والقَاطِعُ الأَقْرَانِ والوَاصِلُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



8- ( الرجز )
مثل قول الشماخ بن ضرار الذبياني :

إِنَّك يا ابنَ جَعْفَرٍ نِعْمَ الفَتَى *** وَنِعْمَ مَأْوَى طَارِقٍ إذا أَتَى
وَرُبَّ ضَيْفٍِ طَرَقَ الحَيَّ سُرَى *** صَادَفَ زَادًا وَحَدِيثًا ما اشْتَهَى إِنَّ الحَدِيثَ طَرَفٌ مِن القِرَى *** ثم اللَّحافُ بعدَ ذاكَ في الذُّرَا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


9- ( الرمل )
مثل قول لبيد ربن ربيعة العامري :

إنَّ تَقْوَى رَبِّنَا خَيرُ نَفَلْ *** وبإذْنِ اللّهِ رَيْثي وعَجَلْ
أحْمَدُ اللّهَ فَلا نِدَّ لَهُ *** بيَدَيْهِ الخَيرُ ما شاء فَعَلْ
مَنْ هَداهُ سُبُلَ الخَيرِ اهْتَدَى *** ناعِمَ البَالِ ومَنْ شَاءَ أضَلّْ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


10- ( الهزج )
مثل قول لبيد ربن ربيعة العامري :

عَرَفْتُ المنْزِلَ الخَالي *** عَفَا مِنْ بَعْدِ أحْوَالِ
عَفَاهُ كلُّ هَتَّانٍ *** عَسُوفِ الوَبلِ هَطَّالِ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



11- ( الوافر )
مثل قول زهير بن أبي سلمى :

ألا أَبْلِغْ لديكَ بني سُبَيعٍ *** وأيّامُ النّوائبِ قد تَدُورُ
فإنْ تكُ صِرْمةٌ أُخِذَتْ جِهارًا *** كَغَرْسِ النَّخْلِ أَزَّرَهُ الشَّكِيرُ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



12- ( الطويل )
مثل قول الحطيئة :

آثَرْتُ إدْلاَجِي على لَيْلِ حُرَّةٍ *** هَضِيمِ الحَشَى حُسَّانَةِ المُتَجَرِّدِ
إذا النومُ أَلْهَاها عن الزَّادِ خِلْتَهَا *** بُعَيْدَ الكرى باتَتْ على طَيِّ مُجْسَدِ
إذا ارْتَفَعَتْ فوق الفِرَاشِ حَسِبْتَهَا *** تَخَاَفُ انْبِتَاتَ الخَصْر ما لَمْ تَشَدَّدِ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وأخيراً


13- ( الكامل )
مثل قول أوس بن حجر :

أبَا دُليجةَ مَن لِحَيٍّ مُفْرَدِ *** صَقِعٍ مِن الأعْداءِ في شَوَّالِ
وإذا ذكرتُ أبا دُليجةَ أَسْبَلَتْ *** عَيْنِي فَبَلَّ وَكِيفُها سِرْبالي
ومعصَّبينَ على نَوَاجٍ سُدْتَهُمْ *** مِثْلِ القِسِيِّ ضَوَامرٍ بِرِحَالِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟

وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

كا ماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- نحن الآن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ولا حصر لها ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال

(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي :

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال

( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني :

وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم للعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني

4- بحر الحداء :

وينطق الحداء وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال

( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الح**م ) .

5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات .. مثال :

( والله ياللي مِنتوي حربنا مايليق .. واللي **نا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

و كذلك يوجد : الهلالي ، والسامري ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة :-

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الـكـسـور فيها : -

الأولى:

تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني .

الثانية:

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل وهي التفاعيل.

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :

ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعونا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا م**ور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته **ره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
/O/O إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد **ور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وهكذا الى نهاية القصيدة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة:-


دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العـكـس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :

قبل أن تنوي الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تــــــذكـــر :-

1-
أن الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
أن حروف العلة سواكن .


2- إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحياتي
ريانية
م ن

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Empty رد: أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة

مُساهمة من طرف عذب الكلام الأربعاء أبريل 20, 2011 11:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة Empty رد: أنواع البحور الشعرية...ووزن قصائدة

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء نوفمبر 02, 2011 1:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى