بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Image


كيف تكتب بحثا جامعيا..؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Empty كيف تكتب بحثا جامعيا..؟

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء مايو 04, 2011 11:53 pm

[size=18]

كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ (3) مرحلة ما قبل الكتابة
15-12-2004
اعداد : الدكتورة / فاطمة اسماعيل
أستاذ بكلية الآداب - قسم الفلسفة كلية البنات - جامعة عين شمس
[size=9]سادسا : وضع خطة البحث " تقسيم البحث "

بعد تحديد الموضوع ، وبعد القراءة حوله يتم وضع خطة البحث ، وهى بمثابة الخريطةالهادية التى يحددكل جزء فيها الهدف المطلوب،وهذة الخريطةالهادية تأخذشكل الفهرس المؤقت القابل للتغيير ، مع الأخذ فى الاعتبار أن طبيعة كل موضوع تفرض طريقة خاصة لتقسيم أجزائه ومضمونه طبقا لنوع البحث سواء أكان بحثا جامعيا ، أو رسالة علمية مثل رسائل الماجستير أو الدكتوراه .

وقد جرت العادة فى الرسائل الجامعية أن تقسم الرسالة اما الى أبواب أو الى فصول كما يلى :
1- الأبواب : وتمثل الأبواب أقساما كبرى فى جسم الرسالة ، وكل باب يتمتع
باستقلاله الموضوعى الخاص،مع عدم اغفال الرابطةالكليةالجامعة لكل الأبواب
معا.
2- الفصول : وتمثل تلك الفصول أجزاء كل باب .

3 - الأقسام : وهى أجزاء فرعية داخل الفصول .

هذا الى جانب :

4 - المقدمة:التىيعرض فيهاالباحث أسباب اختياره للموضوع وأهميةالموضوع
، ومنهجه الذى اتبعه فىدراسة الموضوع ،وخطته فى البحث،الى جانب الصعوبات التى واجهته أثناء البحث ، ثم شكر وتقدير للذين عاونوه على أداء البحث .

5 - الخاتمة : وتحتوى على أهم النتائج التى توصل اليها الباحث ، ومدى الاسهام الذى أسهمت به الرسالة فى خدمة المعرفة ، الى جانب التوصيات الى يقدمها الباحث لتوجيه أنظار الباحثين الآخرين لمواصلة البحث فى موضوعات تتعلق بالموضوع .

6- الفهارس :أ – فهرس يوضح محتويات الرسالة،وقد يكون هذاالفهرس تحليليا ، أى يشمل عرضا تحليليا لأجزاء الموضوعات التى ورد ذكرها فى البحث وبيان مواضع ورودها فيه ،وطبقا للنظام الانجليزى يكتب هذاالفهرس الخاص بمحتويات الرسالة فى أول الكتاب ، وطبقا للنظام الفرنسى يكتب فى آخر الكتاب وهذا هو المعمول به والمرجح فى المؤلفات العربية .
ب – فهرس الأعلام : وهو يتعلق بأسماء الأعلام الذين ورد ذكرهم فى البحث ، ويكتب اسم العلم الى جانب أرقام الصفحات التى ورد فيها .
ج – هناك فهرس الصور والرسوم : يوضح فيهاأرقام اللوحات التى وردت فيها .
د- وهناك فهرس يتعلق بالآيات القرآنية،وآخر يتعلق بالأحاديث النبوية التى ورد ذكرها .

7- قائمة المراجح والمصادر ، والمصادر تعنى المؤلفات الأصلية للبحث، كأن تكون الكتب التى كتبها الفيلسوف بنفسه ، أما المقصود بالمرجع هو الكتاب الذى درس المؤلفات الأصلية. فكتاب الشفاء لابن سيناء هو مصدر، أما من يكتب بحثا عن ابن سيناء مثل : " منهج البحث فى الطب عند ابن سيناء " فأن هذا البحث يعد مرجعا، وهذا يعنى أن عمل الباحث نفسه يعد مرجعا فى موضوعه اذا حقق شروط البحث العلمى .
وعاجة تكتب قائمة المراجع بادئةبالقرآن الكريم ثم كتب الصحاح،ثم المصادر
فالمراجع التى أستقى منها الباحث مادته ، ويتم ترتيب المصادر الرئيسية حسب سنة تأليفها الأقدم فالأحدث ، ويتم ترتيب المراجع حسب الترتيب الأبجدى لأسماءالمؤلفين مع اغفال "أبو:ابن:أل" ،والمراجع الأجنبية تعتمد فىترتيبها
الأبجدى على الأسم الأخير للمؤلف " أسم العائلة " .

فيكتب أسم المؤلف ،ثم أسم الكاتب الناشر، رقم الطبعة ، تاريخها ، مكان الطبع .

وبعد ذكرى المخطوطات والمؤلفات، يأتى ذكر دوائر المعارف،والمجلات العلمية
المتخصصة ثم الصحف ولما كان حديثنا هنا عن "بحث" للطالب الجامعى فى قسم الفلسفة ، فأن هذا النوع من البحوث لا يتجاوز عشرين صفحة أو أكثر وفى هذة الحالة يمكن تقسيمه الى مقدمة، والى أقسام مرتبة ترتيبا منطقيا من الأعلى الى الأدنى "تنازليا"،أو من الأدنى الى الأعلى " تصاعديا " فحسب منهج البحث المتبع ، ثم خاتمة ، وقائمة المراجع .
لكن ينبغى أن يعلج الباحث العناصر التالية كل حسب موضعه من خطة البحث :
1- تحديد المشكلة " أو الموضوع " .
2- أهمية المشكلة .
3- الأساس النظرى والدراسات السابقة .
4- صياغة المشكلة
5- الحلول المقترحة .
6- مناقشة النتائج .
7- سلامة العرض .
8- الأصالة والابتكار .
9- الالتزام بأصول المنهج العلمى
10- التعبير ودقة اللغة
11- التوثيق

سابعا : جمع المادة العلمية

1- حصر المصادر والمراجع :

يبدأالطريق لجمع المادةالعلمية للبحث بحصرشامل للمصادر والمراجع الخاصة
بالموضوع،أى حصر قوائم الكتب والمخطوطات والمجلات ذات الصلة بالموضوع .
على الطالب أن يجيد التعرف على موضوعه من خلال الأماكن المتخصصه كالمكتبات
العامة ، أو مكتبة الكلية ، أو المكتبات الخاصه .. الخ .
ويحتاج الأمر منه التعرف علىالنظام فهرسةالكتب فى المكتبات وكذلك التعامل
مع أمناء المكتبات .
كما يمكن للطالب أن يسترشدبعمل من المراجع من خلال الكتب الحديثة القيمة التى تقوم بعمل ثبت المراجع فى نهاية الكتاب .
وعند اعداد قائمةالمراجع المتعلقةبالبحث ينبغى كتابة ما يتعلق بكل مرجع كتابةصحيحة من حيث اسم المؤلف ، واسم المرجع ، وتاريخ النشر ، ومكانه .. الخ لكى تكون المعلومات كافية لدى الباحث ولدى كل من يريد الاطلاع على المرجع ويمكن للطالب أن يستخدم نظام البطاقات،ليدون علىالبطاقةالمعلومات المتعلقةبكل كتاب ومحتوياته ، ويمكن تصنيف المراجع بحسب أهميتها للموضوع وصلتهابه،اذا كانت ذات صلة عامة ، أو صلة بأحد الفصول أو بقسم من أقسامه ، فيكتب "بالقلم الرصاص" فى أعلى البطاقة العنوان الذى يصلح أن نضع فيه معلومات مت هذا الكتاب المحدد .

2- تدوين المادة العلمية :

ان عملية تدوين المادة العلمية تتطلب قدرة واعية ، وحسن اختيار لما يتناسب مع خطة البحث،وتتنوع أساليب جمع المادةالعلميةبين النقل والتلخيص واعادة الصياغة .

النقل : وهو اقتباس مباشر،أى اختيار أجزاءمحددة من نصوص الكتاب المقروء
بنقلها حرفيا كماهى فى الأصل مع وضعها بين علامات تنصيص "...." مع الاشارة
فى أسفل كل نص منقول الى اسم مؤلف الكتاب،وعنوان الكتاب والناشر، ومكان
الطبع ، وتاريخ النشر ، والجزء والصفحة .

وقدينقل الباحث بعض الفقرات مع حذف بعض العبارات وفى هذةالحالة عليه أن يضع علامة " .... " ليدل على أن عبارات محذوفة من النص الأصلى .

التلخيص :

ليس من الضرورى أن ينقل الباحث النصوص نقلا حرفيا فيكون البحث عبارة عن قص ولصق للنصوص بجانب بعضها البعض ، بل على الباحث أن يستخدم أيضا أسلوب التلخيص،أىتلخيص لأهم الأفكاردون الاغراق فى تفاصيل الفكرة العامةأو الأفكار الفرعيةالتى تندرج تحتها، بل التلخيص يعد أنسب الطرق لعرض الفكرة العامة والأفكارالرئيسة ممايعطى مساحةللباحث لمناقشةهذةالأفكار وتحليلها وتقويمها تقويما صحيحا .

والتلخيص يتتطلب وعيا كاملا من الباحث للالمام بالهيكل العام للموضوع من حيث عناصره الأساسية ، ومنهجية التناول . واذا كان التلخيص يعنى اختصار الموضوع فىمساحة لا تتجاوز ثلث المكتوب ، فهذا لا يعنى أن يتم الاختصار دون ادراك لمجموع ما يمثل الهيكل البنائى والمنطقى للموضوع،أى مايمثل العمود الفقرى للموضوع وهوما يعطىللباحث فرصة السيطرةعلىالمادةالعلمية وتحليلها تحليلا علميا .

اعادة الصياغة :

الواقع أن اعادة الصياغة تعنى أن يستخدم الباحث اسلوبه الخاص فىالتعبير عن أفكار الغير ، فينقل الفكرة من كتاب معين ويعبر عنها بأسلوبه ، وهذا يتتطلب الفهم الواعى للأفكار على أن يشيرالباحث فى الهامش الى أن الفكرة مأخوذة من كتاب ... كذا ... للمؤلف الفلانى .. الخ .

وقد تتداخل اعادة الصياغة مع التلخيص ، بحيث نقول أن التلخيص هو اعادة صياغة لأهم الأفكار الأساسية والرئيسية ، وقد تتطلب اعادة الصياغة تلخيصا ، وكل من التلخيص أو اعادة الصياغة لا يتم وضعها بين علامات التنصيص .

التعليق الخاص للباحث :

ويعتبر التعليق الخاص للباحث على درجة كبيرةمن الأهمية،فهو بمثابة تسجيل
الأفكار التى تقفزفجأةالى عقل الباحث أثناءالقراءةوتدوين المادة العلمية وعليه أن يقوم بتسجيلها فورا لكى لا تهرب ، أو يتم نسيانها . وعلى الباحث أن يضع علامةمميزة "كالحرف الأول من اسمه"تدل على أن هذةالعبارات المكتوبة هىتعليقه الخاص حتى لايحدث خلط بينهاوبين النصوص أوالأفكار المنقولة والتى تم تلخيصها .

3- بطاقات المادة العلمية :

طريقةالبطاقات هى من أكثرالطرق استخداما،لسهولة تناولها وسهولة ترتيبها أواستبعادها فى حالة الحاجة اليها .

وفى البطاقة يقوم الباحث بتدوين الاقتباس المنقول،أو الملخص،على ألا يغفل الباحث وضع عنوان ( بالرصاص ) لكل اقتباس يتناسب مع تقسيمه للبحث بحسب الخطةالموضوعةوينبغى أن تكون الكتابةواضحة( بالقلم الجاف ) تتميز بالدقة فى تحديد المطلوب .

وتستخدم كل بطاقة لتسجيل فكرة واحدة فقط ، مع ضرورةكتابةالمرجع المنقول عنه ( اسم المؤلف ، اسم المرجع ، رقم الطبعة ، اسم الناشر ، مكان الطبع ، سنة الطبع ، رقم الصفحة التى اقتبس منها الباحث هذا النص أو الفكرة ) .

اذن تحتوى البطاقة على ثلاث أنواع من المعلومات هى :

1- عبارةتوصيفيةللفكرة التىتتضمنها البطاقة بما يتناسب مع موضوع البحث .
2- الفكرة الرئيسية التى تتضمنها البطاقة .
3- المصدر أو المرجع الذى أخذت منه الفكرة .
ويمكن ترك فراغ من البطاقةلاضافةالتعليق الخاص بالباحث اذاقفزت الى ذهنه
فكرة معينة أثناء تدوين المعلومة ، وعلى الباحث أن يبادر بتدوينها فورا مع وضع علامة تبين أنها تعليق خاص .

وتأتىأهميةاستخدام البطاقات فى سهولةالتعامل معها من حيث اعادة ترتيبها
واستخدام النصوص بحريةتامةفى أماكن مختلفة من البحث،وذلك مقارنةبالصفحات
المثبتة فى كشكول أو كراسة .
ويمكن اعطاءأرقام مسلسلةللبطاقات حتىيستطيع الباحث أن يرجع بسهولةالى أى بطاقة سابقة .

وينصح الباحث أن يداوم النظر فيمادونه من نصوص مما يتيح له ظهور تفسيرات جديدة .

4- طريقة الدوسيه المقسم :

هناك طريقة أخرى لجمع المادة العلمية وتوزيعها ، وهى وضعها فى دوسيه ، بعدأن يتم تدوين المادة العلمية فى أوراق ، يتم تقسيمهابحسب أقسام الخطة المقترحةفيكون القسم الأول للمقدمة،والأخير للمراجع، وبينهما أقسام مساوية لعدد فصول الرسالة ، وبين كل قسمين توضع ورقة من نوع سميك ذات طرف بارز يكتب على الطرف عنوان الفصل،وحين يجمع الطالب مادته، يتم وضعها فى الفصل الخاص بها فى الدوسيه ، ويكتب الطالب على وجه واحد من الورقة ، وقد يرى البعض أن نظام الدوسيه يتميز عن نظام البطاقات للأسباب الآتية :

1- يوفر الوقت حيث يتم جمع المادة وتوزيعها دفعة واحدة بدلا من جمعها فى بطاقات ثم توزيع البطاقات وترتيبها فى مرحلة تالية .
2- الدوسيه يحفظ ما به من أوراق ، أما البطاقات فهى عرضة للضياع .
3- فى الدوسيه هناك مرونة لمراجعة الاقتباسات فى الفصل لخاص بها، أما فى
البطاقات يحتاج الباحث الى وقت لفرز البطاقات للوصول الى الاقتباس الذى يريده .
4- هناك سهولة فى حمل الدوسيه للكشف عن المادة المدونة فى أى وقت، وهذا لا يتوافر فى حالة البطاقات .
ونظام الكتابةفى الدوسيه كالكتابة فى البطاقات تكون بقلم جاف وبخط واضح ،مع وضع عنوان لكل اقتباس يتناسب مع خطة البحث ، ومع كتابةالمرجع ومؤلفه
.... الخ.
]

==========================================

م ن

ريانية

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Empty رد: كيف تكتب بحثا جامعيا..؟

مُساهمة من طرف عذب الكلام الخميس مايو 26, 2011 10:09 pm

كيف تكتب بحثا جامعيا..؟ Ir785427

عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى