بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Image


بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Empty بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد

مُساهمة من طرف وفاء الجمعة مايو 20, 2011 12:51 am


مسلمات المذهب العقلي


مسلمات العقلانية:

1. العقل هو مصدرواصل كل معرفة سواء كانت مادية او مجردة، فهو مصدر الهام للفلاسفة وعلماء الاخلاق وعموم الناس.

2. العقل صفة جوهرية ثابتة تميز الانسان عن الحيوان، وليست الحواس، لان الحواس موضوعها العالم المادي فقط ومعرفتها متغيرة لاتثبت على حال، وقيمة الصفات تكمن في الثابت وليس في المتغير منها.

3. العقل قوة فطرية طبيعية يولد الانسان مزودا بها خلقة ومنة من الله وهو صفة عالمية يشترك فيها جميع البشر دون استثناء ويحتكمون اليه ويثقون باحكامه، وفي ذلك يقول ديكارت(( العقل هو احسن الاشياء توزيعا بين الناس، اذ يعتقد كل فرد انه اوتي منه الكفاية..... يتساوى بين كل الناس بالفطرة.))

4. العقل يتضمن مباديء صارمة تمتاز بالبداهة والوضوح في ذاتها وتدرك ادراكا حدسيامباشرا، تساعده في الوصول الى الحقيقة.وهي مباديء اسستها الارادة الربانية الثابتة والمطلقة في كل انسان.

5. احكام العقل وحقيقته تمتاز بالكلية والشمولية وهي صادقة صدقا ضروريا، وسابقة عن كل تجربة، ولايتطرق اليها الشك، فهي يقينية وخالدة في الزمان والمكان.

الخلاصة:

النتيجة التي آل اليها المذهب العقلاني هي قولهم بالعقل اولا ثم بعد ذلك تأتي التجربة والحواس.


مسلمات التجريبية:

1. العلم في كل صوره يرتد الى التجربة والحواس.

• يقول جون لوك(( ليس في العقل شيء جديد الا وقد سبق وجوده في الحس اولا.))

• من فقد الحاسة فقد المعاني المتعلقة بها مثل شكل الشيء او لونه او رائحته او طعمه او ملمسه، فالكفيف مثلا لايمكنه الاحاطة بكل صفات الشيء لأنه لايبصر.

• ان الحواس هي المرجع الاول الذي تقاس به صحة الافكار وحقيقتها، فاذا كانت الفكرة محسوسة كانت صادقة والا فهي مجرد وهم واختلاق من العقل.

• ان مفهومي السببية والحتمية مفهومان طبيعيان يستوحيهما الانسان من واقعه الحسي والتجريبي وليس من العقل، فاكتشاف علاقة العلة بالمعلول اصله الواقع الذي تعود مشاهدته الانسان باستمرار.

• فالعادة لدى هيوم هي الاداة الحقيقية التي نفسر بها فكرة التتابع السببي بين العلة والمعلول في حدوث الظواهر،وليس للعقل أي دور في الوصول بمفرده الى فكرة السببية دون حواس، فالعلية حسب التجريبيين مجرد عادة ذهنية تنشأ عند الناس كلما شاهدوا حادثتين متتابعتين في الوقوع، فيميل الانسان الى تفسير الحادثة السابقة بالعلة والحادثة اللاحقة بالمعلول. فالعلية عند التجريبيين مبدأ بعديا اكتشفناه عن طريق الحواس والتجربة ولم يكن مبدا قبليا سابقا عليهمااكتشفناه عن طريق العقل او الحدس.


2. نقد المذهب العقلاني في أصوله:

• رفض التجريبيون الافكار الفطرية الموروثة التي يعتقد بها العقلانيون.

• كما رفضوا المباديء العقلية التي تتصف بالبداهة والوضوح، وقالوا بانها مباديء لم تكتمل بعد على شكل نهائي، وانها لاتزال غير كلية ولا يعتقد كل الناس بصحتها، وانها في تطور مستمر وبطيء جدا ولم تصل بعد الى العالمية والثبات.

• كما رفضوا القول بالقواعد الخلقية الاولى والفطرية.لان الانسان لايولد مدركا للخير وللشربل يتعلمه.

• كما انكروا القول بالحدس الذي يدرك به العقلانيون البديهيات الرياضية والمنطقية، وقالوابان اساس البديهيات والاوليات الرياضية والمنطقية هي الحواس.

• العقل لايستطيع ان ينشيء بالفطرة المعاني والتصورات وليس له القدرة على خلع صفة الصدق على ما ينتجه من معرفة، لان احكامه متغيرة في الزمان والمكان.

• لانه لوكانت مباديء المعرفة فطرية موروثة-كم يعتقد العقلانيون-للزم عن ذلك ان يتساوى جميع الناس في العلم بها، اذ ثبت ان مباديء العقل لايعرفها الا قلة من الناس وهم المثقفون فقط، ويجهلونها الاطفال والمعتوهون والهمج وعموم الناس، ولهذا السبب نلاحظ اختلاف الناس في مباديء اخلاقهم وهذا الاختلاف يقضي بان مباديءالمعرفة ليست فطرية وغير مطلقة وليست كلية ولا شمولية وليست صادقة صدقا ضروريا بل مباديء المعرفة نسبية تختلف باختلاف الشعوب والحضارات عبر الزمان والمكان.


• الفلسفة العقلانية حسب التجريبيين فلسفة ميتافيزيقية مجردة قد تشوش حقيقة
الاشياء، مما دعا بديفيد هيوم الى انكارالتفكير العقلي الميتافيزيقي انكارا بلغ حده بان دعا الى احراق كل كتاب لايقوم على الرياضيات والتجربة.

الخلاصة: المعرفة عند التجريبيين هي التجربة اولا ثم العقل ثانيا وليس العكس.


من مسلماتها: البرغماتية


1. العبرة بالنتائج المترتبة عن الافكاروليس بالافكار في ذاتها :أي ان كل فكرة يبدعها الانسان ولا نجن من ورائها منفعة في حياتنا اليومية تعد فكرة خرافية او اسطورة خيالية يجب رفضها مهما كانت درجة بداهتها او وضوحها او صدقها في ذاتها، فالصدق الحقيقي للافكارهو في نفعها عمليا، فالصدق والمنفعة صفتان تلازمان كل فكرة، وفي هذا السياق يقول وليام جيمس: (( اسمي الفكرة صادقة حين ابدأ بتحقيقها تحقيقا تجريبيا، فاذا ما انتهيت من التحقيق وتأكدت من سلامة الفكرة سميتها نافعة.))

2. نعم للافكار المجردة ولكن بشرط ان تحقق لنا منفعة عملية مباشرة في حياتنا اليومية.

3. نعم للمعتقد الديني ايضا اذا كانت افكاره تعود على الانسان بالفائدة.

4. العبرة بالنتائج الناجحة من الافكاريقول وليام جيمس: ((ان آية الحق النجاح، وآية الباطل الاخفاق.))

ويقول ايضا: (( الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي الى النجاح في الحياة.))

الخلاصة:
الفلسفة البراغماتية ترفض التفكير في المباديء والاوليات وتقول بالنتائج والغايات.


الوجود الى صنفين:

• وجود في ذاته: ويقصد به الاشياء او الظواهرالخارجية القابلة للدراسة العلمية، وهي موجودات ثابتة غير متحركة لانها تخضع لنظام ثابت مطرد محتوم لايتغير.

• وجود لذاته: ويقصد به الوجود الانساني الذي يشعر به كل فرد في عالمه الذاخلي، وهو وجود متحرك وغير ثابت ومتمرد على النظام الذي يخضع له عالم الموجودات الاخرى.

• ومن خلال هذا التقسيم ثارت الوجودية ضد كل فلسفة لايكون موضوعها الرئيس وجود الانسان ومعاناته في هذا الوجود،فانتقدت الوجودية الفلسفات الكلاسيكية العقلية والمثالية التي مثلها كل من ديكارت وهيغل واعتبرتها فلسفات ميتافيزيقية مجردة بعيد عن واقع الانسان المتغير.

• كما اغتاضت الوجودية من العلم والعلماء لانهم شيؤوا الانسان وعمموا احكاما علمية لاتصدق عليه، لان الانسان برايهم لا يشبه الموجودات الاخرى فهو الكائن الوحيد الذي يملك شعورا وعقلا وارادة تميزه عن غيره من الموجودات الاخرى.

• تأسس المذهب الوجودي في القرن السابع العاشرعلى يد الفيلسوف الدانماركي سيرين كياركيجارد KIERKEGARD 1813/1855م واشتهر بنقده لفلسفة هيغل المثالية، واعتبر الاب الاول للوجودية المعاصرة، كما مثل هذا المذهب فلاسفة جاؤوا من بعده هم الالماني كارل ياسبيرس 1883/1969م والفرنسي غابريال مارسال 1989/1973م والالماني هيدجر1889/1976م والفرنسي جون بول سارتر1905/1980م

• كما تحددت معالم الفلسفة الوجودية بوضوح من خلال كتابين احدهما وضعه الفيلسوف الوجودي الالماني هيدغر عام 1927م وعنوانه(( الوجود والزمان))، وثانيهما وضعه الفيلسوف الوجودي الفرنسي سارترعام 1943م وعنوانه (( الوجود والعدم)).

مسلمات الوجودية:

• الوجود سابق عن الماهية: الانسان هو الذي يحقق وجوده الذي يرغب فيه بارادته ووعيه، وليس هناك قالب جاهز يحدد له ماذا سيكون عليه في المستقبل.

• التمرد على نظام الاشياء: نظرا لخاصية العقل والحرية والارادة في الانسان ، فانه هو الموجود الوحيد الذي بامكانه التمرد على القوانين التي تحكم عالم الاشياء.

• المعرفة عند الوجوديين تأتي من العالم الداخلي للانسان، أي عن طريق الشعور اوالحدس ولا تأتي من عالم الاشياء، فالشعور حسب سارتر اساس الفن والادب والفلسفة، وبمأن الوجودية لاترضى ان تبقى الذات منطوية على نفسها، فأن الشعورلابد ان يكون شعورا بموضوع ما أي من العالم الخارجي.

• الانسان في الفكلر الوجودي حر في اختيار تصرفاته حرية مطلقة، وحرية الاختيارتخلق الشعور بالمخاطرة وينشأ هذا الشعور من امكانية النجاح او الاخفاق في هذا الاختيار، فيتولد القلق والضيق والحيرة واليأس، وفي هذا السياق يقول كيركيجارد(( ان الاختيار يجر الى الخطيئة والى المخاطرة، والمخاطرة بطبعها تؤدي الى القلق واليأس.)).

• القلق من الموت: يطرح الوجوديون سؤالا له وقع شديد الالم عند الملحدين منهم، لان الموت لديهم تعني العدم، فيتساءلون اذا كان لابد من الموت، فما جدوى هذه الحياة؟

• مصدر الصراع والنزاع بين الناس هو اختلاف وجهات النظرفيما بينهم، وهذا الصراع مدعاة للقلق واليأس والتشاؤم عند الوجوديين الملحدين امثال هيدجر وسارتر، ولكن اليأس فتنة عابرة عن الوجوديين المسيحيين المؤمنين امثال كيركيجارد وكارل ياسبيرس وغابريال مارسال، فالتفاؤل والامل والعمل والابداع والشعور بالحرية والمسؤولية والالتزام بالقيم لديهم هو الذي يصنع الحياة ويجعلها مستصاغة.


الاستنتاج:
لايمكن رفض البراغماتية والوجودية معا او تبني احدهما دون الاخر، لكن الحكمة تقتضي منا التعرف عليهما واستثمار هذه المعرفة في حياتنا العملية بما يتناسب مع قناعاتنا الشخصية وموروثنا العقائدي والاجتماعي

وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Empty رد: بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد

مُساهمة من طرف بريق الكلمة السبت مايو 21, 2011 3:03 am

بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد 146930_1294749943
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد Empty رد: بحث جاهز في ..مسلمات المذاهب الفلسفية مع النقد

مُساهمة من طرف وفاء السبت مايو 21, 2011 12:30 pm



اللهم آمييييييييين و اياكم باذن الله

بارك الله فيك على تواجدك بالموضوع اخي الفاضل
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى