بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
ذكاء العلماء و الفقهاء Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
ذكاء العلماء و الفقهاء Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ذكاء العلماء و الفقهاء 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


ذكاء العلماء و الفقهاء Image


ذكاء العلماء و الفقهاء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ذكاء العلماء و الفقهاء Empty ذكاء العلماء و الفقهاء

مُساهمة من طرف السنديانة الأحد مايو 22, 2011 1:23 pm





ذكاء العلماء والفقهاء
________________________________________
• قال الشّعبي: دخلت على عبد الملك بن مروان فقال: كم عطاءك؟
فقلت: ألفي درهم, فجعل يسارّ أهل الشّام ويقول: لحّن العراقي!
ثمّ قال: كم عطاؤك؟ _ لأردّ قولي, فيغلظني_ فقلت: ألفا درهم.
فقال: ألم تقل: ألفي درهم؟
فقلت: لحنّت يا أمير المؤمنين فلحّنت, لأنّي كرهت أن تكون راجلا وأكون فارسا.
فقال: صدقت. واستحيا.

-------------------------------------

• أخبرنا جرير قال: جئنا الأعمش يوما, فوجدناه قاعدا في ناحية, فجلسنا في ناحية أخرى, وفي الموضع خليج من ماء المطر, فجاء رجل عليه سواد, فلمّا بصر بالأعمش وعليه فروة حقيرة قال:
قم عبّرني هذا الخليج.
وجذب بيده, فأقامه وركبه, وقال: {سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين}.
فمضى به الأعمش حتّى توسّط به الخليج ثمّ رمى به وقال:{ وقل ربّ أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين}.
ثمّ خرج وترك المسود يتخبّط في الماء.

-------------------------------------

• ومن المنقول عن أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه: أخبرنا ابن المبارك قال:
رأيت أبا حنيفة في طريق مكّة وشوي لهم فيصل ثمين, فاشتهوا أن يأكلوه بخلّ فلم يجدوا شيئا يصبّون فيه الخلّ, فتحيّروا, فرأيت أبا حنيفة وقد حفر في الرّمل حفرة وبسط عليها السّفرة, وسكب الخلّ على ذلك الموضع, فقالوا له: تحسن كل شيء. فقال: عليكم بالشّكر فإنّ هذا شيء أُلهمته لكم فضلا من الله عليكم.

-------------------------------------

• حدّثنا محمّد بن الحسن قال: دخل اللّصوص على رجل, فأخذوا متاعه واستحلفوه بالطّلاق ثلاثا أن لا يعلم أحدا.
فأصبح الرّجل وهو يرى اللّصوص يبيعون متاعه وليس يقدر أن يتكلّم من أجل يمينه, فجاء يشاور أبا حنيفة, فقال له أبو حنيفة:
أحضرني أمام حيّك والمؤذّن والمستورين منهم.
فأحضره إيّاهم فقال لهم أبو حنيفة: هل تحبّون أن يردّ الله على هذا متاعه؟
قالوا: نعم.
قال: فاجمعوا كلّ متّهم فأدخلوهم في دار أو في مسجد, ثم أخرجوهم واحدا واحدا, فقولوا "هذا لصّك؟", فإن كان ليس بلصّه فإنّه يردّ قائلا: "لا", و إن كان لصّه فيسكت, فإذا سكت فاقبضوا عليه.
ففعلوا ما أمرهم به أبو حنيفة, فردّ الله عليه جميع ما سُرق منه.

-------------------------------------

• حدثنا حسين الأشقر قال: كان بالكوفة رجل من الطّالبين من خيارهم, فمرّ بأبي حنيفة, فقال له: أين تريد؟
قال: أريد ابن أبي ليلى.
قال: فإذا رجعت أحبّ أن أراك, وكانوا يتبرّكون بدعائه.
فمضى إلى ابن أبي ليلى ثلاثة أيّام, وإذا رجع مرّ بأبي حنيفة, فدعاه وسلّم عليه, فقال له أبو حنيفة: ما جاء بك ثلاثة أيّام إلى ابن أبي ليلى؟
فقال: شيء كتمته النّاس, فأملت أن يكون عنده فرج.
فقال أبو حنيفة: قل ما هو؟
قال: إنّي رجل موسر وليس لي من الدّنيا إلاّ إبنٌ, كلّما زوّجته امرأة طلّقها, وإن اشتريت له جاريّة أعتقها.
فقال أبو حنيفة: اقعد عندي حتّى أخرجك من ذلك. فقرّب إليه ما حضر عنده فتغذّى عنده, ثم قال له:
ادخل أنت وابنك إلى السّوق, فأيّ جاريّة أعجبته ونالت يدك ثمنها, فاشترها لنفسك لا تشترها له, ثمّ زوّجها منه, فإن طلّقها رجعت إليك, وإن أعتقها لم يجز عتقه, وإن ولدت ثبت نسبه إليك.
قال: وهذا جائز؟
قال: نعم, وهو كما قلت.
فمرّ الرّجل إلى ابن أبي ليلى فأخبره فقال: هو كما قال لك.

--------------------------------

• وعن أبي يوسف قال: دعا المنصور أبا حنيفة, فقال الرّبيع حاجب المنصور, وكان يعادي أبا حنيفة:
يا أمير المؤمنين, هذا أبو حنيفة يخالف جدّك. كان عبدالله بن عباّس يقول:" اذا حلف على اليمين, ثمّ استثنى بعد ذلك بيوم أو يومين جاز الإستثناء", وقال أبو حنيفة:" لا يجوز الإستثناء إلاّ متّصلا باليمين".
فقال أبو حنيفة:" يا أمير المؤمنين, إنّ الربيع يزعم أنّ ليس لك في رقاب جندك بيعة!
قال: وكيف؟
قال: يحلفون لك ثمّ يرجعون إلى منازلهم فيستثنون فتبطل أيمانهم.
فضحك المنصور وقال: يا ربيع لا تعرض لأبي حنيفة.

-------------------------------------

• حدّثنا يحيى بن جعفر قال: سمعت أبا حنبفة يقول:
احتجت إلى ماء بالبادية, فجاءني أعرابيّ ومعه قربة من ماء, فأبى أن يبيعنيها إلاّ بخمسة دراهم, فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضت القربة, ثمّ قلت: يا أعرابيّ, ما رأيك في السّويق؟
فقال: هات.
فأعطيته سويقا ملتوتا بالزّيت, فجعل يأكل حتّى امتلأ ثمّ عطش, فقال: شربة؟
قلت: بخمسة دراهم.
فلم أنقصه من خمسة دراهم على شربة ماء, فاسترددت الخمسة وبقي معي الماء.

-------------------------------------

• وبلغنا أنّ رجلا جاء إلى أبي حنيفة فشكا له أنّه دفن مالا في موضع ولا يذكر الموضع, فقال أبو حنيفة:
ليس هذا فقها فأحتال لك فيه, ولكن اذهب فصلّ اللّيلة إلى الغداة, فإنّك ستذكره إن شاء الله تعالى.
ففعل الرّجل ذلك, فلم يمض الاّ أقلّ من ربع اللّيل حتّى ذكر الموضع, فجاء إلى أبي حنيفة فأخبره فقال:
قد علمت أنّ الشّيطان لا يدعك تصلّي حتّى تذكر, فهلا أتممت ليلتك شكرا لله عز وجلّ.

-------------------------------------

• كان عند الرّشيد جارية من جواريه وبحضرته عقد جوهر, فأخذ يقلّبه ففقده فاتّهمها, فسألها عن ذلك, فأنكرت. فحلف بالطّلاق والعتاق والحج لتصدقنّه, فأقامت على الإنكار وهو متّهم لها.
وخاف أن يكون قد حنث في يمينه, فاستدعى أبا يوسف وقصّ عليه القصّة, فقال أبو يوسف:
تخلّيني مع الجارية وخادم معنا حتّى أخرجك من يمينك.
ففعل ذلك. فقال لها أبو يوسف:
إذا سألك أمير المؤمنين عن العقد فأنكريه, فإذا أعاد عليك السّؤال فقولي: "قد أخذته", فإذا أعاد عليك الثّالثة فأنكري, وخرج, وقال للخادم: لا تقل لأمير المؤمنين ما جرى.
ثمّ قال للرّشيد: سلها يا أمير المؤمنين ثلاث دفعات متواليات عن العقد, فإنّها تصدقك.
فدخل الرّشيد فسألها, فأنكرت أوّل مرّة, وسألها الثّانية, فقالت:" نعم قد أخذته", فقال:" أيّ شيء تقولين؟", فقالت: "والله ما أخذته ولكن هكذا قال لي أبو يوسف".
فخرج إليه فقال: ما هذا؟
قال: يا أمير المؤمنين, قد خرجت عن يمينك لأنّها أخبرتك أنّها قد أخذته, وأخبرتك أنّها لم تأخذه, فلا يخلو أن تكون صادقة في أحد القولين, وقد خرجت أنت من يمينك.

فسرّ ووصل أبا يوسف, فلمّا كان بعد مدّة وجد العقد.

-------------------------------------

• وبلغنا أنّ الرّشيد قال لأبي يوسف:
ما تقول في الفلوذج واللّوزينج, أيّهما أطيب؟
فقال: يا أمير المؤمنين, لا اقضي بين غائبين.
فأمر بإحضارهما, فجعل أبو يوسف يأكل من هذه لقمة ومن ذاك أخرى حتى نصّف جاميهما, ثم قال: يا أمير المؤمنين, ما رأيت خصمين أجدل منهما, كلّما أردت أن أسجّل لأحدهما أدلى الآخر بحجّة.

-------------------------------------

• وروي أنّ المتوكّل قال: رأيت الشّافعي وقد جاءه رجل يسأله عن مسألة, فقال: من أهل صنعاء أنت؟ قال: نعم. قال: فلعلّك حدّاد؟ قال: نعم.

حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت الشّافعي وقد سأله رجل فقال: حلفت بالطّلاق إن أكلت هذه الثّمرة أو رميت بها. قال: تأكل نصفها وترمي نصفها.

-------------------------------------

• وروي أن المتوكّل قال:

أشتهي أن أنادم أبا العيناء, لولا أنه ضرير.
فقال أبو العيناء:
إن عفاني أمير المؤمنين من رؤية الهلال ونقش الخواتم, فإنّي أصلح.

وسئل أبو العيناء عن حمّاد بن زيد بن درهم, وعن حمّاد بن سلمة بن دينار فقال: بينهما في القدر ما بين أبوابهما في الصّرف.

-------------------------------------

• جاء رجل إلى ابن عقيل فقال: إنّي كلّما أنغمس في النّهر غمستين وثلاثا لا أتيقّن أنّه قد غمسني الماء, ولا أنّي قد تطهّرت فكيف أصنع؟
فقال له: لا تصلّي.
فقيل له: كيف قلت هذا؟
قال: لأنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: رفع القلم عن ثلاث: عن الصّبيّ حتّى يبلغ, وعن النّائم حتّى ينتبه, وعن المجنون حتّى يفيق", ومن ينغمس في النّهر مرّة أو مرّتين أو ثلاثا و يظنّ أنّه ما اغتسل فهو مجنون.

-------------------------------------

• ومن المنقول عن بعض الفقهاء, أنّ رجلا قال له: إذا نزعت ثيابي ودخلت النّهر أغتسل, لأتوجّه الى القبلة أم الى غيرها؟
قال: توجّه الى ثيابك التي نزعتها.

---------------------------------------

نقلا عن كتاب:
الأذكياء لابن الجوزي
__________________
السنديانة
السنديانة
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 1532
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء العلماء و الفقهاء Empty رد: ذكاء العلماء و الفقهاء

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الأحد مايو 22, 2011 1:24 pm

بارك الله فيك السنديانة
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء العلماء و الفقهاء Empty رد: ذكاء العلماء و الفقهاء

مُساهمة من طرف السنديانة الأحد مايو 22, 2011 1:36 pm

يسعدني تعليقك دائما
السنديانة
السنديانة
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 1532
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء العلماء و الفقهاء Empty رد: ذكاء العلماء و الفقهاء

مُساهمة من طرف zineb الأحد مايو 22, 2011 10:09 pm

بوركت
zineb
zineb
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 4371
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء العلماء و الفقهاء Empty رد: ذكاء العلماء و الفقهاء

مُساهمة من طرف السنديانة الإثنين مايو 23, 2011 10:10 am

مشكورة عزيزتي زينب
السنديانة
السنديانة
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 1532
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى