بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Image


مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف وفاء الخميس يونيو 09, 2011 11:16 pm


مالك بن نبي

فيلسوف مشكلات الحضارة




مقدمـــة
تبقى الأفكار العظيمة دوما شبيهة بالمعدن النفيس، لا يزيدها مرور الزمن إلا نفاسه في قيمتها، و لا تؤثر فيها السنون و لا النسيان و لا التجاهل، فهي مثل قاع البحر كلما غاص الإنسان في أعماقه تكشف له ثرواته و تبدت له عجائبه.

و يأتي المفكر الجزائري "مالك بن نبي" ضمن قائمة رواد الإصلاح في العالم الإسلامي، و ممن جاءوا بأفكار عميقة في النهوض الحضاري، و أبدع مشروعا فكريا متكاملا للتغلب على مشكلات الحضارة من خلال رؤية تنطلق من الإسلام، و تستلهم روح العصر و العلم، فاندرجت مؤلفاته التي زادت عن العشرين كتابا كعناوين فرعية لشعاره الكبير "مشكلات الحضارة".

و لعل روعة الرجل تكمن في أنه سار في درب من الفكر لم يطرقه إلا القليل ، و هو ميدان الفكر الحضاري، الذي سبقه فيه العلامة الكبير "ابن خلدون"، إذ كان بينهما عدد من الأفكار المشتركة، و تركز الجهد الفكري لكليهما على القضايا الأساسية التي تشغل الإنسان خاصة المسلم دون الاقتصار على قطر أو إقليم بعينه، لذلك جاءت أفكار مالك عابرة للحدود، و قافزة فوق حواجز الزمن، و في إطار كلي بعيدا عن التجزئة و التفتيت.



النشأة و التكوين

ولد مالك بن عمر بن الخضر بن مصطفى بن نبي في مدينة تبسة التابعة لولاية قسنطينة بالجزائر في " ذي القعدة 1322 هـ الموافق لـ يناير 1905م" في أسرة محافظة فقيرة، إذ كان والده يعيش في تبسة دون مورد يعيش منه، و دون عمل، لذلك أنتقل مالك ليعيش مع عمه في قسنطينة و لم يعد لوالديه إلا بعد وفاة عمه.

و قد تأثر الطفل مالك بحكايات جدته لأمه عن العمل الصالح و ثوابه، و شكلت هذه الأقاصيص تكوينا مبكرا لوعيه و وجدانه الديني، كما أثرت في نفسه حكايات جدته و العجائز عن بدايات الاستعمار الفرنسي للجزائر، والفظائع التي ارتكبها الفرنسيون في هذا البلد المسلم.

رأى مالك و سمع عن هجرة كثير من العائلات إلى طرابلس الغرب حتى لا يخالطوا الفرنسيين فرسخ ذلك في نفسه ضرورة مقاومة المستعمر، حتى لو كانت هذه المقاومة سلبية باعتزال نمط حياته، كما رأى ما أحدثه الاستعمار من تغيير لنمط حياة الجزائريين و قيمهم، حيث أشاع ذلك التغيير عدد من الرذائل الخلفية و الاجتماعية.

و تأثر مالك بأمه التي كانت تعمل بالخياطة و تجهد نفسها لتسد حاجة البيت، و لاحظ أنها كانت تمسك بكيس النقود الذي كان فارغا دائما، و رغم ذلك كانت حريصة على تعليم ابنها حتى إنها اضطرت أن تدفع إلى معلم أبنها سريرها الذي تنام عليه بدلا من المال.

قضى مالك في تبسة معظم طفولته، و كانت مدينة أقرب إلى البداوة و ذات حضور فرنسي ضعيف، و التحق بمدرسة فرنسية مع استمراره في تلقي الدروس في المساجد و تأثر بصديق له كان يمتلك قدرة كبيرة في الاستشهاد بآيات القرآن و يضفي على تفسيرها بعدا اجتماعيا، كما شهد في تبسة لجوء الجزائريين إلى الاعتصام بالإسلام و تعلم العربية لا تذوب هويتهم في هوية المستعمر .
و بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، أنتقل إلى قسنطينة ليكمل تعليمه، و تأثر بمعلمه الفرنسي "مارتان" في تذوقه للقراءة، كما تأثر بالمنهج الديكارتي في التفكير الذي بدد سيطرة الخرافة على عقله.

وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty رد: مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف وفاء الخميس يونيو 09, 2011 11:19 pm



القراءة و التغيير

طالع مالك في تلك الفترة كتابين كان لهما أبلغ الأثر في حياته، هما " الإفلاس المعنوي هل هو للسياسة الغربية في الشرق؟" لـ "أحمد محرم" الشاعر الإسلامي المعروف، و "رسالة التوحيد" للإمام محمد عبده و ساعده هذان الكتابان على رؤية أوضاع العالم الإسلامي في تلك الفترة كما قرأ كتاب "أم القرى" للكواكبي، و قرأ لعدد من الكتاب الفرنسيين، و كان يتردد على إحدى البعثات التبشيرية الإنجيلية، فتعرف على الإنجيل و ناقش هؤلاء في أدق الأفكار، و تعرف – أيضا- على تلاميذ المصلح الكبير "عبد الحميد بن باديس".
و قد تلازمت هذه الثنائية الثقافية بين الحضارتين الإسلامية و الغربية في التكوين الفكري لمالك، و كانت لها انعكاساتها الواضحة في كتاباته بعد ذلك حيث تميزت بالمزاوجة بين المصدرين، بين الانتماء لحضارة الإسلام و الرغبة في التطور.



معايشة حضارة المستعمر

سافر إلى باريس و هو في العشرين، ثم عاد إلى الجزائر بعدما عانى البطالة هناك، ثم قرر أن يواصل دراسته في فرنسا، فوصل باريس في " جمادى الأولى 1349هـ الموافق لـ سبتمبر 1930م" و كان لتلك الفترة أثرها البالغ على فكره و شخصيته، فقد عاش خلالها أطوارا مختلفة من التجارب كان قاسمها المشترك التحصيل العلمي المتعدد الحقوق، مع بعض الإسهامات في أنشطة علمية و ثقافية و كان التخصص الذي يطمح إليه هو دراسة الحقوق، إلا أن طلبه رفض في الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية، فاتجه إلى الدراسة العلمية التي تعلم منها الضبط و المنهج التجريبي الاستقرائي في التفكير.

خاض مالك في باريس نقاشات كثيرة في العقائد مع المسيحيين، و تروج في عام "1350هـ الموافق لـ 1931م" من امرأة فرنسية اسلمت على يديه، و ساهمت زوجته في تنمية ذوقه و حسه الجمالي، و استطاع أن يوسع شبكة علاقاته الفكرية و الثقافية في باريس، فالتقى هناك بشكيب أرسلان و غاندي، و كان له حضور متميز في أوساط المغاربة و الجزائريين حتى لقب بزعيم الوحدة المغربية، كما استطاع أن يقيم جسورا من التواصل و التعارف مع أبناء المستعمرات الأخرى.

تخرج مالك سنة "1354هـ الموافق لـ 1935م" مهندسا كهربائيا، و عاد إلى الجزائر التي اتجهت من زراعة القمح إلى زراعة العنب لكي تصنع منها الخمور للفرنسيين !! و تعجب من بلاده كيف تروي ظمأ سكارى فرنسا و تبخل على أبنائها برغيف الخبز !! لذلك قرر العودة إلى فرنسا سنة "1358 هـ الموافق لـ 1939م".

تفرغ ابن نبي في باريس للعمل الفكري، فعمل صحفيا بجريدة اللوموند، و أصدر أول كتبه و هو "الظاهرة القرآنية" ثم توالت كتبه في باريس، فأصدر كتاب " شروط النهضة" سنة "1369هـ الموافق لـ "1949م"، و كتاب "وجهة العالم الإسلامي" الذي عرض فيه مفهوم " القابلية للاستعمار"، كذلك كتاب "لبيك" و "فكرة الإفريقية الآسيوية".



القاهرة .. و البحث عن التغيير

كان الذهاب إلى القاهرة أملا يراود ابن نبي، فقد كانت مصر في تلك الفترة تحتضن قضايا التحرر و العروبة، و رأى فيها أنها إحدى مواقع التغيير الهامة في العالم الإسلامي، و امتدت حياته في القاهرة من "1376هـ الموافق لـ 1956م" حتى " 1383هـ الموافق لـ 1963م" نما فيها عطاؤه الفكري في أكثر من اتجاه و استطاع إتقان اللغة العربية و حاضر في عدد من الجامعات و المعاهد، و أصبح منزله أشبه بمنتدى فكري يرتاده كثير من المثقفين، و اصدر أول كتاب باللغة العربية بخط يده و هو "الصراع الفكري في البلاد المستعمرة"، ثم كتاب "تأملات في المجتمع العربي" و كتاب "ميلاد مجتمع" و "حديث البناء الجديد" و تم اختياره مستشارا للمؤتمر الإسلامي بالقاهرة.
عاد مالك إلى الجزائر سنة "1383هـ الموافق لـ 1963م" بعد استقلالها و تنقل في عدد من المناصب جميعها في حقل التعليم و ترتكز كتاباته في تلك الفترة على عمليات التغيير و إعادة البناء الاجتماعي في الدول الإسلامية و اصدر عدة كتب، منها: " مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" و "المسلم في عالم الاقتصاد" " يوميات شاهد قرن".

و من أنشطته الهامة ندوته الأسبوعية التي كان يعقدها في بيته، و كان يقصدها الشباب المثقف، و مع استمرار هذه الندوات و نجاحها، و تكريما لشخصية مالك حولتها الجزائر إلى ملتقى للفكر الإسلامي يقام كل عام.
و في عام "1387هـ الموافق لـ 1967م" استقال من مناصبه، و تفرغ للعمل الفكري، و ألقى محاضرة هامة في سوريا عام " 1392 هـ الموافق لـ 1972م" تحت عنوان "دور المسلم و رسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين" اعتبرها الكثيرون أنها وصيته للعالم الإسلامي قبل الموت، و لم يطل العمر كثيرا به إذ توفي في الجزائر في " 4 شوال 1393هـ الموافق لـ 31 أكتوبر 1973م) و هو في الثامنة و الستين من عمره.



في عالم الأفكار

كان مالك بن نبي مفكرا مبدعا، و صاحب نظرية في البناء الحضاري، و امتلكت أفكاره مكونات القوة بتركيزها على القضايا الأساسية و المحورية في العالم الإسلامي فاهتم بمشكلة الحضارة و النهضة و الثقافة، و الاستعمار، و التبعية، فدرسها في كل مؤلفاته و بكل أبعادها، و أبدع فيها، و طور بعض مفاهيمها، و هذا ما جعله متخصصا في العمل الفكري و صاحب أفكار تتجاوز الحساسيات الطائفية و المذهبية، و تتمتع بالانتشار و القبول، إضافة إلى أفكاره غلبت جانب البناء على الهدم باعتبار أن ذلك هو الأصلح للأمة الإسلامية.

و انطلق مالك من فكرة محورية هي أن أي نهضة مجتمع تتم في نفس الظروف التي شهدت ميلاده، و على هذا فإنه إعادة بناء المجتمع المسلم الحديث لا بد أن تنطلق من الفكرة الدينية كأساس لأي تغيير اجتماعي، لهذا كانت الآية الكريمة:

" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
"الرعد: الآية 11"
نقطة ارتكاز هامة في منظومته الفكرية.



فكرة الحضارة

و من الأفكار الهامة التي عالجها فكرة الحضارة، حيث رأى أن الحضارة أشبه بمعادلة رياضية تتكون من ثلاثة متغيرات هي: التراب، الإنسان، الزمن، و التفاعل بين المكونات الثلاث لا يكون إلا بايدولوجيا تلعب دور الوسيط الكيميائي بين أطراف هذه المعادلة.

و رأى أن الحضارة إنتاج بشري لذلك فإن التخلف الذي يعيشه المسلمون ينبع في الأساس من داخلهم، و يعود إلى طبيعة تشكيل عقليتهم و شخصيتهم التي ترسبت فيها مفردات الثقافة السلبية و فرق بين المجتمع الفعال و المجتمع غير الفعال، فاعتبر أن فاعلية المجتمع تنطلق من فاعلية الإنسان لهذا كان يقول: "إذا تحرك الإنسان تحرك المجتمع و التاريخ، و إذا سكن سكن المجتمع و التاريخ".



الأفكار الميتة و الأفكار المميتة

و تحدث عن قضيتين خطيرتين تتعلق بالأفكار الميتة و الأفكار المميتة التي تعوق النهضة الإسلامية، و رأى أن الأفكار الميتة تسكن العقول و لا تدفع حاملها إلى أي مجهود أو نشاط فهي معلومات عميقة متوارثة و هي أحد أسباب انحطاط الخط البياني الحضاري للأمة الإسلامية، أما الأفكار المميتة فهي الأفكار التي تقتل الإبداع في النفوس بما لها من قدرة على الإخماد و كبح جماح العقول و الهمم.
و هذه الأفكار المميتة تخلق العقلية الاستسهالية و تغيب القدرة التحليلية في فهم المشكلات المعقدة.



القابلية للاستعمار

أما الفكرة الثانية فهي القابلية للاستعمار، و هذا المفهوم يعد من أشهر مفاهيم مالك التي أبدعها، إذ أدرك أن الأمة الإسلامية في خطر، لا لأنها تحت الهيمنة الغربية و لكن لأنها فقدت كثيرا من الدوافع التي رفعت من شأنها في القرون الماضية، و أصبح موقعها زمنيا في عهد ما قبل الحضارة.

فالقابلية للاستعمار هي جملة خواص اجتماعية سيطرة الغزاة على الأمة، و تؤدي على استمرار الوضع المنحل للحضارة، فهناك مجتمعات تعرضت للاحتلال العسكري لكنها مجتمعات غير قابلة للاستعمار مثل احتلال ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية، و في المقابل توجد مجتمعات لم تتعرض للاستعمار لكنها قابلة للاستعمار.

و انتقد مالك فرض التسييس للنهضة الاجتماعية، و النظر المتمحور حول دور السلطة في الإصلاح الاجتماعي، و رأى أن هذين الخطأين كانا من أسباب تأجيل عمليات النهضة الاجتماعية.

وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty رد: مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الأربعاء يونيو 15, 2011 8:58 pm

بارك الله فيك
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty رد: مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف وفاء الأربعاء يونيو 15, 2011 9:14 pm


و فيك بارك اخي الفاضل

جزيل الشكر لك على الاطلاع على تفاصيل هاته الشخصية
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty رد: مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف جمال البسكري الإثنين يونيو 20, 2011 5:15 pm

شكرا لك شخصية رائعة بارك الله فيك
جمال البسكري
جمال البسكري
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالك بن نبي فيلسوف الحضارات Empty رد: مالك بن نبي فيلسوف الحضارات

مُساهمة من طرف وفاء الإثنين يونيو 20, 2011 9:35 pm



شكرا لك اخي الفاضل على تشريفي بمرورك العطر
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى