بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Image


الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Empty الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ

مُساهمة من طرف ريانية العود الأحد يوليو 10, 2011 1:10 am

الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ
وقت الفراغ :هو الوقت الذي يمكن للإنسان اختيار النشاط الذي يريد أن يعمله فيه، أي لا يكون ملزماً بعمل شيء مثل الدراسة أوأداء مهنة، وفي هذا الوقت يمكن القيام بالكثير من الأعمال مثل:اعمال تطوعية ومجتمعية واداء الهويات ولعب الرياضة ومشاهدة التلفاز او الكمبيوتر والقيام بالرحلات والسفر.
ترجع اهمية شغل اوقات الفراغ وتطور مفهومها الى الوضع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لاي مجتمع.ومفهوم وقت الفراغ مرتبط ب( وقت العمل ووقت الفراغ مابعد العمل)ولا يرتبط المفهوم بعملية التعليم او التعلم اوبخبرات واهتمامات علماء الاجتماع او علماء علم النفس وغيرهم.
الحياة البشرية ذات المعنى الحقيقي تتمثل بشغل وقت الفراغ كما يجب ولا ترتبط بشكل مباشر مع متطلبات العمل الاجتماعي وان الفرد هو او هي لديهم الحرية الكاملة في اختيار اشغال وقت الفراغ كما يراه مناسباً من اجل جلب الفرح والسرور والراحة، لان هذا الوقت ملكه فقط.ووقت الفراغ هوشرط لتنمية العامل الثقافي والابداعي لشخصية الفرد.

مؤشرات يجب توفراها لاشغال جيد لاوقات الفراغ وهي تعكس اولا كمية الوقت المتوفر للفرد يومياً. وثانيا كيف يقضي الفرد وقت الفراغ وما هي الانشطة ونوعيتها وهل تستهدف الجوانب الثقافية والابداعية للفرد؟

السؤال هل لدينا فكرة واضحة عما يحدث على مستوى الفرد ، هل هناك فرق بين الفترة الزمنية للعمل والفترة الزمنية لوقت الفراغ؟.

اوقات الفراغ اذاً هي الجزء المتمم لحياة الانسان بعد العمل.ولا يمكن اعتبار قيام الفرد باعمال المشتريات اوالقيام بالاعمال المنزلية المختلفة او الاعتناء بالاطفال هي ضمن اوقات الفراغ وهذه الاعمال المختلفة ما بين العمل ووقت الفراغ ورغم تعددها لا تشكل الجزء الاكبر من الوقت بحيث يتم احتسابه من وقت الفراغ ولهذا السبب يجب على الانسان ان يدرك الحقيقة التالية وهي ليست حياة الفردالعمل من اجل الكسب فقط وانما هناك فترات من حياة الفرد يجب ان تعني بتنمية الفرد والقدرةعلى الابداع من خلال استغلال اوقات الفراغ ما بعد العمل.

ان استغلال اوقات الفراغ بالطريقة الصحيحة تعكس شخصية المجتمع والعلاقات الاجتماعية التي تسوده.فهذه الاوقات ليس من اجل الانتاج او الحصول على المال بشكل مباشر وانما تشكل حجر الزاوية التي من خلالها تبني اوقات الفراغ شخصية المجتمع وافراده فاغناء الفرد وتنميته تعود بالخير على المجتمع نفسه.وعليه خير المجتمع ليس بعدد ساعات العمل بقدر ما هي باستغلال اوقات الفراغ.
الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ

احدى مخرجات العملية التعليمية على المستوى المحلي والعالمي هوالتمكن والنجاح للفرد في الحصول على عمل.والحصول على عمل يقود نحو الاستقلالية والثقة بالنفس والحرية الشخصية وغيرها.ومع الاهتمام العالمي بحقوق الانسان المختلفة ظهر الاهتمام بعملية تمكين وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة وتوفير فرص العمل المناسب واللائق لهم.وقد تمثل ذلك من خلال عدد من الالتزامات الدولية والوطنية اهمها:
- مجموعة من الإعلانات والمواثيق الدوليةSadالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. الإعلان العالمي الخاص بحقوق المعوقين لعام 1975. مبادىء حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي لعام 1991. الإعلان الخاص بحقوق المتخلفين عقلياً لعام 1971.اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 )وغيرها.
- منظمة العمل الدوليةSadتوصيتان):
الاولى:رقم 99 المتبناة عام 1955 اكدت على حق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة الكاملة في فرص التدريب والعمل.
الثانية: ينبغي إتاحة خدمات التأهيل المهني لكل الأشخاص المعوقين أيا كان سبب وطابع الإعاقة لديهم وآيا كانت أعمارهم، شريطة امكان إعدادهم للاضطلاع بعمل مناسب، وان تكون احتمالات تأمينهم لهذا العمل واحتفاظهم به واردة.
- قانون حقوق المعوقين الفلسطيني رقم (4) لعام 1999م : أشتمل هذا القانون على ما يلي:
- تعريف المشاغل المحمية وهي المراكز التي يتم فيها تأهيل المعوقين بالإعاقات العقلية الشديدة وتشغيلهم وإيوائهم.
- تتضمن مواد الفصل الثاني من 10 إلى 11 حكماً لرعاية وتأهيل المعوقين في المجال الاجتماعي وفي المجال الصحي، وفي مجال التأهيل والتشغيل.
وبما ان الاشخاص ذوي الاعاقة قد تمكنوا من الحصول على العمل على سبيل الافتراض فمن المفروض ان ينخرطوا في مجالات الحياة اليومية الاخرى مثل الانشطة المختلفة الاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها لملىء اوقات الفراغ .ويعتبر نجاح الاشخاص ذوي الاعاقة في مجال الحياة اليومية المختلفة هو مخرج ثاني من مخرجات النجاح لعملية التعليم والتعلم والتأهيل والعمل.
فهل الاشخاص ذوي الاعاقة واللذين نجحوا بالحصول على العمل قد نجحوا ايضاً في مجالات الحياة اليومية وانشطة الفراغ مثل الانشطة المختلفة الاجتماعية والثقافية والسياسية الخ وفي ملىء اوقات فراغهم؟.
ان الافتراض السائد هو انه اذا نجح الفرد في الحصول على العمل فانه تلقائياً ينجح او تنجح في مجالات الحياة اليومية الاخرى مثل ملىء وقت الفراغ ما بعد العمل في العلاقات الاجتماعية المختلفة مثل زيارة الاهل والاصدقاء والاندماج في نشاطات مجتمعية وايضاً تأمين المنزل المستقل والمكانة الاجتماعية المحترمة الخ...
خلال العقود السابقة كان الاهتمام الاول تجاه الاشخاص ذوي الاعاقة هو توفير العمل ولم يكن يؤخذ بعين الاعتبار او الاهتمام يحياة هؤلاء الاشخاص خارج نطاق العمل. ومن الملاحظ ان الاشخاص ذوي الاعاقة واللذين نجحوا بالحصول على عمل ما تبين انهم
غيرقادرون الا على تحقيق حد ادنى من العلاقات الاجتماعية ولكن دون القدرة على ملىء اوقات الفراغ اليومي.
ومن الواضح ان جلا اهتمام الاهل والمعلم والمدرسة والمراكز المختلفة هو التركيز على اكساب الشخص ذوي الاعاقة المهارات التعليمية والمهنية اللازمة وتحضيره للعمل المستقبلي دون الاهتمام بالمهارات الاجتماعية والحياتية للشخص ذوي الاعاقة.
ان الهدف من هذا المقال هوابراز ما يلي :
اولاً اهمية ملىء الفراغ اليومي ما بعد العمل للاشخاص ذوي الاعاقة واللذين استطاعوا الحصول على فرصة العمل.
ثانياً:فتح النقاش واثارة هذا الموضوع لدى المختصيين ومراكز التعليم والتأهيل المختلفة.
هناك عدد من الدرسات حول هذا الموضوع خرجت بعدد من التوصيات وهي ان:
- ان اهتملم المعلمين او مراكزالتعليم والتدريب والتأهيل كان باتجاه التركيز على المناهج التعليمية ولم تاخذ بعين الاعتبار الانشطة اليومية الاخرى.
-اذا ما ظهر اهتمام لدي المعلمين او المراكز فلم يقع ضمن المستوى المطلوب.
-الاعتماد على الاهل والعائلة للقيام بهذه المهمة وغالبا ما يميل الاهل نحو عدم الاكتراث بهذه المهمة. وغياب دور مؤسسات المجتمع المدني الاخرى مثل النادي اوالمراكز الاجتماعية الاخرى.
-النقص الواضح لدى الاشخاص ذوي الاعاقة في اكتساب او التخطيط للمهارات الحياتية اليومية لملىء اوقات الفراغ اضافة الى الميل نحو العزلة وعدم القدرة لاقتحام هذا المجال وعادة بسسبب الاخفاقات التي تعتري طريقهم .
-غياب دور الاصدقاء وخصوصاً الاصدقاء من نفس المرحلة العمرية.
ومن خلال هذه المقالة نستنتج ما يلي:
-على الرغم من ان المدارس والمركز التعليمية والتأهيلية تهتم بجانب انشطة الفراغ الى الجانب التعليمي الا ان ذلك لا يتم ضمن خطة مبرمجة ومنجية هادفة ودون التركيز على تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية المختلفة.
- ضرورة تحسين وتفعيل الخدمات وتقديم خدمات ممنهجة للوصول الى كافة الجوانب الحياتية المختلفة للاشخاص ذوي الاعاقة
-التعاون بين المؤسسات والمعلمين والمؤهلين والاسرة من العوامل المساعدة والمساندة في عملية دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع.
-التوجه نحو تحسين المشاركة الفاعلة للاشخاص ذوي الاعاقة في اوقات الفراغ اليومية بشكل ممنهج ورؤية واضحة من خلال برامج تعليمية وانشطة مختلفة تبدأ بتكوين الاصدقاء واخذ مواقع مهمة في الحي او النادي او المجتمع على سبيل المثال وفي مواقع اتخاذ القرار ومن تم في المجالات الحياتية والمعرفية المختلفة.
-تحديد العوامل والمتغيرات التي تساهم في ادراك الحقيقة التالية وهي اهمية فعالية مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة في النشاطات المختلفة فترات ما بعد العمل ,وعلى المؤسسات التعليمية والتأهيلية والقائمين عليها ضرورة تفعيلها لتحسين حياة هؤلاء الاشخاص.
جورج رنتيسي
ماجستير في الديمقراطية وحقوق الانسان


منقول

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ  Empty رد: الاشخاص ذوي الاعاقة والحق في المشاركة في اوقات الفراغ

مُساهمة من طرف عذب الكلام الخميس يناير 12, 2012 4:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى