المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري
اعداد الدكتور طارش الشمري
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي :
لقد لوحظ في الآونة الأخيرة توجه بعض الأفراد والجهات الأهلية والحكومية لاستحداث برامج خدمات خاصة للأطفال التوحديين في بعض دول الخليج العربية كالمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها . وهذا مؤشر على زيادة الوعي بأهمية خدمة هؤلاء الأطفال ، لكن يجب التنبه إلى أن بعض من هذه البرامج قد يكون الدافع من ورائها الربح المادي ، أو مدفوعة بالعاطفة ( خاصة تلك البرامج التي يستخدمها الآباء والأمهات ) . ولقد لاحظنا بعض نماذج الخدمات للطفل التوحدي ، إنما لا تفي بالحد الأدنى من متطلبات النوعية الجيدة التي تخدم هذا الطفل وأسرته . ولكن يكون هناك توازن بين توجهات الربح المادي ، والعواطف الجياشة والحقائق العلمية في مجال إعاقة التوحد ، وحتى لا نقع في أخطاء من سبقونا في هذا المضمار ، فأنني أورد فيما يلي عدداً من ضوابط ومقومات البرنامج الناجح لخدمات الطفل التوحدي ، وهي حصيلة إطلاعي في هذا المجال بحكم التخصص العلمي ، وكذلك زياراتي لما يزيد عن أربعين مركزاً وجهة وبرنامجاً للطفل التوحدي حول العالم ، وكذلك نتيجة التعامل مع الأطفال التوحديين مباشرة من خلال استحداث برنامج تربوي لهم في أكاديمية التربية الخاصة بمدينة الرياض ، ومن حضوري للعديد من المؤتمرات العالمية وورش العمل ومن خلال الرجوع إلى عدد من المراجع العربية مثل :
[ الشمري ، 1996م ، الوابلي والشمري 1416هـ
Maurice , Green , and Luce , 1996 , Harros and Handleman , 1994
Harris , and Weiss , 1998 , Arrons and Gittens , 1992 , Koegel and
Koegel , 1996 , Cohen and Volkmar , 1997 ] .
فإننا نرى أنه لكي تكون برامج الخدمات فعالة وناجحة ومناسبة للأطفال التوحديين وأسرهم فلابد لها أن تقوم على أسس وضوابط ومبادئ أساسية مستمدة من الأبحاث العلمية والتطبيقات الميدانية ، ومن أهم هذه الأسس والمقومات ما يلي:
1/ الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للطفل التوحدي (تشخيص وقياس ).
2/ تقديم الخدمات في أقل البيئات عزلاً قدر المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .
3/ تبني مبدأ الخطة التربوية الفردية وتفعيلة من خلال إعداد برنامج خدمات فردي لكل طفل على حدة .
4/ استخدام تطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي ، من خلال إعداد وتنفيذ برنامج تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .
5/ تقييم مستوى أداء الطفل قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي ، والذي على ضوئه يتم تصميم البرنامج التربوي والتدريبي الفردي للطفل .
6/ أن يقوم على البرنامج التربوي أشخاص مختصون ، ويفضل من لديه درجة البكالوريوس تربية خاصة ( تخصص توحد أو اضطرابات سلوكية ) أو دبلوم بعد البكالوريوس في هذا المجال على الأقل .
7/ توفر الخدمات المساندة في البرنامج مثل علاج النطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي والتربية الفنية والبدنية ، وغيرها .
8/ العمل كفريق متعدد التخصصات ، مع تحمل مسئولية مشتركة .
9/ إعطاء الأولوية لتدريب الطفل على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية ومهارات الترويح واستثمار وقت الفراغ مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
10/ تنظيم بيئة التعلم واستخدام المثيرات البصرية بشكل مكثف أثناء عملية التدريس ، وتصميم الجداول المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للطفل تنظيمياً جيداً ( التدريس المنظم ) .
11/ دمج الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
12/ تدريب معلمي ومعلمات الطفل التوحدي والمختصين الآخرين العاملين معه قبل وأثناء الخدمة ( مع التركيز على التدريب أثناء الخدمة ) .
13/ تدريب آباء وأمهات الأطفال التوحديين وإخوانهم وأخواتهم وإطلاعهم أولاً بأول على ما يحدث للطفل في البرنامج ، وتشجيعهم على تدريب طفلهم في المنزل .
14/ التقييم المستمر لأداء الأطفال في البرنامج لمعرفة مدى فعاليته وإجراء التعديلات والتطوير اللازم على ضوء ذلك .
15/ التخطيط المنظم للحفاظ على ما أكتسبه الطفل من مهارات وتعميمها بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
16/ استمرار الخدمات الخاصة المقدمة للأطفال التوحديين وعدم توقفها عند سن معينة أو انتهاء مرحلة تعليمية أو تدريبية معينة .
17/ ربط الخدمات الخاصة المقدمة في برنامج الطفل التوحدي بمستجدات الدراسات والبحوث العلمية في مجال التوحد .
18/ أن يكون لكل طفل معلم أو لكل طفلين معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .
19/ أن يكون معدل ساعات التعليم والتدريب التي يتلقاها الطفل التوحدي (25) ساعة أسبوعياً .
اعداد الدكتور طارش الشمري
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي :
لقد لوحظ في الآونة الأخيرة توجه بعض الأفراد والجهات الأهلية والحكومية لاستحداث برامج خدمات خاصة للأطفال التوحديين في بعض دول الخليج العربية كالمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها . وهذا مؤشر على زيادة الوعي بأهمية خدمة هؤلاء الأطفال ، لكن يجب التنبه إلى أن بعض من هذه البرامج قد يكون الدافع من ورائها الربح المادي ، أو مدفوعة بالعاطفة ( خاصة تلك البرامج التي يستخدمها الآباء والأمهات ) . ولقد لاحظنا بعض نماذج الخدمات للطفل التوحدي ، إنما لا تفي بالحد الأدنى من متطلبات النوعية الجيدة التي تخدم هذا الطفل وأسرته . ولكن يكون هناك توازن بين توجهات الربح المادي ، والعواطف الجياشة والحقائق العلمية في مجال إعاقة التوحد ، وحتى لا نقع في أخطاء من سبقونا في هذا المضمار ، فأنني أورد فيما يلي عدداً من ضوابط ومقومات البرنامج الناجح لخدمات الطفل التوحدي ، وهي حصيلة إطلاعي في هذا المجال بحكم التخصص العلمي ، وكذلك زياراتي لما يزيد عن أربعين مركزاً وجهة وبرنامجاً للطفل التوحدي حول العالم ، وكذلك نتيجة التعامل مع الأطفال التوحديين مباشرة من خلال استحداث برنامج تربوي لهم في أكاديمية التربية الخاصة بمدينة الرياض ، ومن حضوري للعديد من المؤتمرات العالمية وورش العمل ومن خلال الرجوع إلى عدد من المراجع العربية مثل :
[ الشمري ، 1996م ، الوابلي والشمري 1416هـ
Maurice , Green , and Luce , 1996 , Harros and Handleman , 1994
Harris , and Weiss , 1998 , Arrons and Gittens , 1992 , Koegel and
Koegel , 1996 , Cohen and Volkmar , 1997 ] .
فإننا نرى أنه لكي تكون برامج الخدمات فعالة وناجحة ومناسبة للأطفال التوحديين وأسرهم فلابد لها أن تقوم على أسس وضوابط ومبادئ أساسية مستمدة من الأبحاث العلمية والتطبيقات الميدانية ، ومن أهم هذه الأسس والمقومات ما يلي:
1/ الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للطفل التوحدي (تشخيص وقياس ).
2/ تقديم الخدمات في أقل البيئات عزلاً قدر المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .
3/ تبني مبدأ الخطة التربوية الفردية وتفعيلة من خلال إعداد برنامج خدمات فردي لكل طفل على حدة .
4/ استخدام تطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي ، من خلال إعداد وتنفيذ برنامج تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .
5/ تقييم مستوى أداء الطفل قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي ، والذي على ضوئه يتم تصميم البرنامج التربوي والتدريبي الفردي للطفل .
6/ أن يقوم على البرنامج التربوي أشخاص مختصون ، ويفضل من لديه درجة البكالوريوس تربية خاصة ( تخصص توحد أو اضطرابات سلوكية ) أو دبلوم بعد البكالوريوس في هذا المجال على الأقل .
7/ توفر الخدمات المساندة في البرنامج مثل علاج النطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي والتربية الفنية والبدنية ، وغيرها .
8/ العمل كفريق متعدد التخصصات ، مع تحمل مسئولية مشتركة .
9/ إعطاء الأولوية لتدريب الطفل على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية ومهارات الترويح واستثمار وقت الفراغ مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
10/ تنظيم بيئة التعلم واستخدام المثيرات البصرية بشكل مكثف أثناء عملية التدريس ، وتصميم الجداول المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للطفل تنظيمياً جيداً ( التدريس المنظم ) .
11/ دمج الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
12/ تدريب معلمي ومعلمات الطفل التوحدي والمختصين الآخرين العاملين معه قبل وأثناء الخدمة ( مع التركيز على التدريب أثناء الخدمة ) .
13/ تدريب آباء وأمهات الأطفال التوحديين وإخوانهم وأخواتهم وإطلاعهم أولاً بأول على ما يحدث للطفل في البرنامج ، وتشجيعهم على تدريب طفلهم في المنزل .
14/ التقييم المستمر لأداء الأطفال في البرنامج لمعرفة مدى فعاليته وإجراء التعديلات والتطوير اللازم على ضوء ذلك .
15/ التخطيط المنظم للحفاظ على ما أكتسبه الطفل من مهارات وتعميمها بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
16/ استمرار الخدمات الخاصة المقدمة للأطفال التوحديين وعدم توقفها عند سن معينة أو انتهاء مرحلة تعليمية أو تدريبية معينة .
17/ ربط الخدمات الخاصة المقدمة في برنامج الطفل التوحدي بمستجدات الدراسات والبحوث العلمية في مجال التوحد .
18/ أن يكون لكل طفل معلم أو لكل طفلين معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .
19/ أن يكون معدل ساعات التعليم والتدريب التي يتلقاها الطفل التوحدي (25) ساعة أسبوعياً .
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» المحفزات المؤثرة بتعليم الطفل التوحدي
» برنامج NVDA -arabic2011.2 برنامج قارئ شاشة مجاني مفتوح المصدر للمكفوفين
» مقومات الحياة السبعة
» كتاب / قصص واقعية في رعاية ابني التوحدي
» ''سامسونغ'' تطلق خدمات الفيديو عند الطلب
» برنامج NVDA -arabic2011.2 برنامج قارئ شاشة مجاني مفتوح المصدر للمكفوفين
» مقومات الحياة السبعة
» كتاب / قصص واقعية في رعاية ابني التوحدي
» ''سامسونغ'' تطلق خدمات الفيديو عند الطلب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi