المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
مداخل وطرق التدريس الفعـــــــــال للمعاقيـــن سمعيا
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مداخل وطرق التدريس الفعـــــــــال للمعاقيـــن سمعيا
مداخل وطرق التدريس الفعـــــــــال:
لا توجد طريقة واحدة يمكن الارتكاز عليها ولكن تختلف الطرق والمداخل بحسب طبيعة التلميذ الأصم والمرحلة
الدراسية واستعداداتهم وميولهم ومن هذه المداخل والطرق ما يلي :
المدخل البيئي :
وهو المدخل الهام نظراً لأن الصم يعانون بصفة عامة من قلة النضج الاجتماعي وصعوبة التوافق مع المجتمع
الخارجي لهم ومن ثم تظهر لديهم الميول نحو الانطواء والانسحاب ، وفي هذا المدخل يتم الاعتماد علي تزويد التلميذ
الأصم بالخبرات الحياتية والمجتمعية التي تمكنه من التعامل مع المجتمع المحيط به من خلال توفير الخبرات
الحياتية المباشرة .
وتبرز أهمية هذا المدخل في أنه يجعل الأصم يدرك أنه يعيش كفرد ضمن عالم كبير ينبغي عليه الالتزام بما فيه من
قوانين وقيم .
مصادره :
طبيعية كالأنهار والبحار والصحاري .
صناعية كالمصانع والمواصلات والمواقع الأثرية .
بشرية مثل الأشخاص أصحاب الأدوار في المجتمع كرجال الدين ورجال المرور .
أهدافه :
ـ جعل الدراسة أكثر تشويقاً وإثارة .
ـ تنمية مهارات اكتساب المعلومات ذاتياً من مصادرها الأصلية .
ـ تنمية المهارات الاجتماعية لدي الصم .
ـ تنمية شعور التلميذ بالانتماء للمجتمع من حوله .
ـ إتاحة الفرصة أمام التلاميذ الصم للمشاركة وتحمل المسئولية .
ـ توفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في عملية الشرح والوصف خاصة ما يتعلق بالظواهر والمفاهيم البيئية .
مدخل مسرحة المناهج :
التلميذ الأصم غالباً ما يواجه بعض المشكلات التي تتعلق بضعف قدرته علي التركيز أثناء شرح المعلم وبالتالي
ضعف قدرته علي التذكر وذلك لافتقاده للاتصال اللغوي في حين أن النشاط التمثيلي يعمل علي إثارة انتباه
التلاميذ الصم .
أوضحت الدراسات أن مقدار ما يتم استيعابه عن طريق السمع لا تزيد عن 25 % من الكم المعروض بينما في حالة
العرض البصري تزيد نسبة الاستيعاب إلي 40 % وهو ما يؤكد علي أهمية استخدام مسرحة المناهج لدي الصم .
ومن الموضوعات التي يمكن تقديمها بشكل مسرحي :
ـ الشخصيات التاريخية البارزة .
ـ الحوادث والمعارك التي كان لها تأثير في حياة الأمم .
ـ المشكلات الاجتماعية .
ـ المفاهيم الاجتماعية والعلمية .
ـ السير والقصص الدينية .
ـ بعض موضوعات القراءة .
طريقة حل المشكلات :
هي من الطرق المفيدة والفعالة في التدريس للتلاميذ الصم خاصة في المراحل المتقدمة من التعليم نظراً لأنها تحتاج
إلي التفكير العلمي لأنها تحاول حل مشكلة ما بطريقة علمية منظمة من خلال الخطوات الآتية :
1 ـ تحديد المشكلة
بمساعدة المعلم مثل المشكلات البيئية كالتلوث والضوضاء ، أو المشكلات التي تتعلق بالتلاميذ الصم أنفسهم مثل
مشكلة الإصابات التي قد تحدث لهم نتيجة إعاقتهم .
2 ـ جمع البيانات والحقائق المتعلقة بالمشكلة
حيث يكلف المعلم كل مجموعة بجمع المعلومات عن أحد جوانب المشكلة من خلال الصحف والمجلات والمطبوعات
أو الانترنت .
3 ـ استخلاص النتائج
تحت إشراف المعلم باستخلاص النتائج وتحديد الأسباب التي أدت إلي وجود المشكلة موضوع البحث.
4 ـ اقتراح الحلول اللازمة لحل المشكلة
طريقة التعلم الفردي :
تعتمد هذه الطريقة علي تفريد التعلم حيث تعد الخبرة هي أساس عملية التربية ومرور المتعلم بهذه الخبرة يؤدي
إلي إكسابه خبرة جديدة مع مراعاة اختيار هذه الخبرات بما يتناسب مع فهم المعلم لطبيعة المتعلم وإمكانياته
واستعداداته وقدراته وخبراته السابقة .
منقولــــــــــ
لا توجد طريقة واحدة يمكن الارتكاز عليها ولكن تختلف الطرق والمداخل بحسب طبيعة التلميذ الأصم والمرحلة
الدراسية واستعداداتهم وميولهم ومن هذه المداخل والطرق ما يلي :
المدخل البيئي :
وهو المدخل الهام نظراً لأن الصم يعانون بصفة عامة من قلة النضج الاجتماعي وصعوبة التوافق مع المجتمع
الخارجي لهم ومن ثم تظهر لديهم الميول نحو الانطواء والانسحاب ، وفي هذا المدخل يتم الاعتماد علي تزويد التلميذ
الأصم بالخبرات الحياتية والمجتمعية التي تمكنه من التعامل مع المجتمع المحيط به من خلال توفير الخبرات
الحياتية المباشرة .
وتبرز أهمية هذا المدخل في أنه يجعل الأصم يدرك أنه يعيش كفرد ضمن عالم كبير ينبغي عليه الالتزام بما فيه من
قوانين وقيم .
مصادره :
طبيعية كالأنهار والبحار والصحاري .
صناعية كالمصانع والمواصلات والمواقع الأثرية .
بشرية مثل الأشخاص أصحاب الأدوار في المجتمع كرجال الدين ورجال المرور .
أهدافه :
ـ جعل الدراسة أكثر تشويقاً وإثارة .
ـ تنمية مهارات اكتساب المعلومات ذاتياً من مصادرها الأصلية .
ـ تنمية المهارات الاجتماعية لدي الصم .
ـ تنمية شعور التلميذ بالانتماء للمجتمع من حوله .
ـ إتاحة الفرصة أمام التلاميذ الصم للمشاركة وتحمل المسئولية .
ـ توفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في عملية الشرح والوصف خاصة ما يتعلق بالظواهر والمفاهيم البيئية .
مدخل مسرحة المناهج :
التلميذ الأصم غالباً ما يواجه بعض المشكلات التي تتعلق بضعف قدرته علي التركيز أثناء شرح المعلم وبالتالي
ضعف قدرته علي التذكر وذلك لافتقاده للاتصال اللغوي في حين أن النشاط التمثيلي يعمل علي إثارة انتباه
التلاميذ الصم .
أوضحت الدراسات أن مقدار ما يتم استيعابه عن طريق السمع لا تزيد عن 25 % من الكم المعروض بينما في حالة
العرض البصري تزيد نسبة الاستيعاب إلي 40 % وهو ما يؤكد علي أهمية استخدام مسرحة المناهج لدي الصم .
ومن الموضوعات التي يمكن تقديمها بشكل مسرحي :
ـ الشخصيات التاريخية البارزة .
ـ الحوادث والمعارك التي كان لها تأثير في حياة الأمم .
ـ المشكلات الاجتماعية .
ـ المفاهيم الاجتماعية والعلمية .
ـ السير والقصص الدينية .
ـ بعض موضوعات القراءة .
طريقة حل المشكلات :
هي من الطرق المفيدة والفعالة في التدريس للتلاميذ الصم خاصة في المراحل المتقدمة من التعليم نظراً لأنها تحتاج
إلي التفكير العلمي لأنها تحاول حل مشكلة ما بطريقة علمية منظمة من خلال الخطوات الآتية :
1 ـ تحديد المشكلة
بمساعدة المعلم مثل المشكلات البيئية كالتلوث والضوضاء ، أو المشكلات التي تتعلق بالتلاميذ الصم أنفسهم مثل
مشكلة الإصابات التي قد تحدث لهم نتيجة إعاقتهم .
2 ـ جمع البيانات والحقائق المتعلقة بالمشكلة
حيث يكلف المعلم كل مجموعة بجمع المعلومات عن أحد جوانب المشكلة من خلال الصحف والمجلات والمطبوعات
أو الانترنت .
3 ـ استخلاص النتائج
تحت إشراف المعلم باستخلاص النتائج وتحديد الأسباب التي أدت إلي وجود المشكلة موضوع البحث.
4 ـ اقتراح الحلول اللازمة لحل المشكلة
طريقة التعلم الفردي :
تعتمد هذه الطريقة علي تفريد التعلم حيث تعد الخبرة هي أساس عملية التربية ومرور المتعلم بهذه الخبرة يؤدي
إلي إكسابه خبرة جديدة مع مراعاة اختيار هذه الخبرات بما يتناسب مع فهم المعلم لطبيعة المتعلم وإمكانياته
واستعداداته وقدراته وخبراته السابقة .
منقولــــــــــ
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: مداخل وطرق التدريس الفعـــــــــال للمعاقيـــن سمعيا
جزاك الله خيرا
وثقل به ميزانك
وثقل به ميزانك
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: مداخل وطرق التدريس الفعـــــــــال للمعاقيـــن سمعيا
شكر اختي
موضوع مفيد
جزاك الله كل الخير
موضوع مفيد
جزاك الله كل الخير
الصحفي الصغير- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» مداخل الشيطان
» مداخل الشيطان إلى القلب
» مهنة التدريس
» فكرة التدريس بواسطة ((خــــــــــــــــارطـــــة المفــــاهــــيم))
» مداخل الشيطان
» مداخل الشيطان إلى القلب
» مهنة التدريس
» فكرة التدريس بواسطة ((خــــــــــــــــارطـــــة المفــــاهــــيم))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi