بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Image


تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Empty تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

مُساهمة من طرف azzouzekadi الأحد نوفمبر 20, 2011 8:44 am

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
قوله : ما فرطنا في الكتاب من شيء أي ما أغفلنا عنه ولا ضيعنا فيه من شيء .

والمراد بالكتاب : اللوح المحفوظ ، فإن الله أثبت فيه جميع الحوادث ، وقيل : إن المراد به القرآن : أي ما تركنا في القرآن من شيء من أمر الدين إما تفصيلا أو إجمالا ، ومثله قوله تعالى : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء [ النحل : 89 ] وقال : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم [ النحل : 44 ] ، ومن جملة ما أجمله في الكتاب العزيز قوله : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [ الحشر : 7 ] فأمر في هذه الآية باتباع ما سنه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فكل حكم سنه الرسول لأمته قد ذكره الله سبحانه في كتابه العزيز ، بهذه الآية وبنحو قوله تعالى : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني [ آل عمران : 31 ] وبقوله : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة [ الأحزاب : 21 ] ، ومن في من شيء مزيدة للاستغراق .

قوله : ثم إلى ربهم يحشرون يعني الأمم المذكورة ، وفيه دلالة على أنها تحشر كما يحشر بنو آدم ، وقد ذهب إلى هذا جمع من العلماء ، ومنهم أبو ذر وأبو هريرة والحسن وغيرهم .

وذهب ابن عباس ، إلى أن حشرها موتها ، وبه قال الضحاك .

والأول أرجح للآية ، ولما صح في السنة المطهرة من أنه يقاد يوم القيامة للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ، ولقول الله تعالى : وإذا الوحوش حشرت [ التكوير : 5 ] ، وذهبت طائفة من العلماء إلى أن المراد بالحشر المذكور في الآية حشر الكفار ، وما تخلل كلام معترض .
تفسير القرطبي
قوله تعالى : ما فرطنا في الكتاب من شيء أي : في اللوح المحفوظ فإنه أثبت فيه ما يقع من الحوادث . وقيل : أي : في القرآن أي : ما تركنا شيئا من أمر الدين إلا وقد دللنا عليه في القرآن ; إما دلالة مبينة مشروحة ، وإما مجملة يتلقى بيانها من الرسول عليه الصلاة والسلام ، أو من الإجماع ، أو من القياس الذي ثبت بنص الكتاب ; قال الله تعالى : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقال : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم وقال : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا فأجمل في هذه الآية وآية ( النحل ) ما لم ينص عليه مما لم يذكره ، فصدق خبر الله بأنه ما فرط في الكتاب من شيء إلا ذكره ، إما تفصيلا وإما تأصيلا ; وقال : اليوم أكملت لكم دينكم .

قوله تعالى : ثم إلى ربهم يحشرون أي : للجزاء ، كما سبق في خبر أبي هريرة ، وفي صحيح مسلم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة [ ص: 329 ] الجلحاء من الشاة القرناء . ودل بهذا على أن البهائم تحشر يوم القيامة ; وهذا قول أبي ذر ، وأبي هريرة ، والحسن وغيرهم ; وروي عن ابن عباس ; قال ابن عباس في رواية : حشر الدواب والطير موتها ; وقال الضحاك ; والأول أصح لظاهر الآية والخبر الصحيح ; وفي التنزيل وإذا الوحوش حشرت وقول أبي هريرة فيما روى جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عنه : يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة ، البهائم والدواب والطير وكل شيء ; فيبلغ من عدل الله تعالى يومئذ أن يأخذ للجماء من القرناء ثم يقول : ( كوني ترابا ) فذلك قوله تعالى : ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا . وقال عطاء : فإذا رأوا بني آدم وما هم عليه من الجزع قلن : الحمد لله الذي لم يجعلنا مثلكم ، فلا جنة نرجو ولا نار نخاف ; فيقول الله تعالى لهن : ( كن ترابا ) فحينئذ يتمنى الكافر أن يكون ترابا . وقالت جماعة : هذا الحشر الذي في الآية يرجع إلى الكفار وما تخلل كلام معترض وإقامة حجج ; وأما الحديث فالمقصود منه التمثيل على جهة تعظيم أمر الحساب والقصاص والاعتناء فيه حتى يفهم منه أنه لا بد لكل أحد منه ، وأنه لا محيص له عنه ; وعضدوا هذا بما في الحديث في غير الصحيح عن بعض رواته من الزيادة فقال : حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء ، وللحجر لما ركب على الحجر ، وللعود لما خدش العود ; قالوا : فظهر من هذا أن المقصود منه التمثيل المفيد للاعتبار والتهويل ، لأن الجمادات لا يعقل خطابها ولا ثوابها ولا عقابها ، ولم يصر إليه أحد من العقلاء ، ومتخيله من جملة المعتوهين الأغبياء ; قالوا : ولأن القلم لا يجري عليهم فلا يجوز أن يؤاخذوا .

تفسير البغوي
ما فرطنا في الكتاب ) أي : في اللوح المحفوظ ، ( من شيء ثم إلى ربهم يحشرون ) قال ابن عباس والضحاك : حشرها موتها ، وقال أبو هريرة : يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة البهائم والدواب والطير ، وكل شيء فيأخذ للجماء من القرناء ، ثم يقول : كوني ترابا فحينئذ يتمنى الكافر ويقول : ( يا ليتني كنت ترابا ) .
azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Empty رد: تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

مُساهمة من طرف TARKANO الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:38 pm

بارك الله فيك عزوز وجعله الله في ميزان حسناتك .
TARKANO
TARKANO
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 2540
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Empty رد: تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين ديسمبر 05, 2011 4:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Empty رد: تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

مُساهمة من طرف azzouzekadi الإثنين ديسمبر 05, 2011 8:43 am

قال الحافظ العلامة ابن رجب –رحمه الله تعالى- في (جامع العلوم والحكم) في شرح حديث النعمان بن بشير-رضي الله عنه- :
((وحاصلُ الأمر أنَّ الله –تعالى- أنزل على نبيه الكتاب ، وبيّن فيه للأمة ما يُحتاجُ إليه من حلال وحرام ، كما قال تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ }...))اهـ.
قال الشيخ العلامة العثيمين:
( هذا هو الاستدلال الصحيح ! أن القرآن الكريم ما ترك شيئا إلا بينه ، "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء" ،"تبيانا" إما أن تكون مفعولا لأجله ، وعاملها "نزلنا" ؛وإما أن تكون مصدرا في موضع الحال من "الكتاب" ،أي: مُبينا.
وأيا كان ، فهذا هو الاستدلال على أن القرآن فيه بيان كل شيء.
أما ما يستدل به كثير من الناس ،وهو قوله تعالى :
{ما فرطنا في الكتاب من شيء} فهذا خطأ ،وتنزيل للآية على غير ما أراد الله تعالى ، قال الله تعالى:
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ}
فالمراد بالكتاب هنا اللوح المحفوظ وليس الكتاب العزيز)اهـ.
من شرح البلوغ.كتاب الجامع.

azzouzekadi
azzouzekadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}  Empty رد: تفسير قوبه تعالى {ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون‏}

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تسلم اناملك يا عزوز

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى