المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
الأدوات التراثية المختلفة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأدوات التراثية المختلفة
المِرَقّ: عود أسطواني الشكل من البلوط أو نحوه أملس بطول 70سم تقريباً لعمل رقائق العجين قطره حوالي خمسة سنتمترات.
- الكرداش: قطعة من خشب مستطيلة أو مربعة الشكل بطول 10سم والعرض مثله أو أقل ومثبت على جهته السفلى مسامير أو أسلاك رأسية وله مقبض يستخدم في تنفيش الصوف قبل غزله.
- الدوقشاب: مجموعة أصابع خشبية من عيدان مصفوفة بجوار بعضها ولها مقبض في أواخرها ويستخدم لتثقيب رقيق العجينة في طعام "النطل".
- القربة: جلد ماعز أو الضأن كاملاً عدا الرأس مدبوغ وتم إغلاق أطرافه عدا الرقبة وله في إحدى يديه مقبض من الخشب وفي الرجل الموازية لها مقبض آخر يسمى "الخدمة" أو "خدمة القربة" وتستعمل لجلب الماء وتحملها النساء على ظهورهن بربط اليد والرجل ويدار الحبل "الرمة" على الرأس. وتتسع بعضها لأكثر من تنكتين.
- السعن: كالقربة تماماً اللهم أن السعن من صغار الغنم أي أصغر حجماً فقط.
- الشكوة: وهي أيضاً كالقربة لكن لها استعمالاً خاصاً وهو ربطها من الأيدي والأرجل المغلقة وتعليقها بالركاكيب لخض اللبن واستخراج **************************************************************دة.
- الشراع: وهي قربة أيضاً لكن لها استعمالاً من صنف الألبان وذلك لوضع اللبن المخيض بعد تصفية الماء منه لتجميع عدد من الخضّاضات مع الملح ثم يعجن الجميع لصنع أقراص اللبن وتجفيفه وتسويقه أو لخزنه لأوقات الحاجة.
- المِصَون: جلد من صغار الأغنام يملأه الراعي باللبن أو المزارع أثناء سراحه ليتناول منه غموساً له في الخلاء.
- القدح: وعاء واسع الفتحة بمقدار القاعدة وله حافة دائرية مصنوع من نسيج عيدان قش السنابل وسيقان القمح خاصة ومغطى من الخارج بجلد مدلوغ، وهو وعاء للكيل أو نقل الحبوب أو الخضار أو الفواكه ونحو ذلك ويتسع بعضها لحوالي تنكة وبعضها صغير.
- القوطية: مكعب مصنوع من سيقان القمح له فوهة من جهة رأسه الذي يشبه شكل الهرم وله علاقة وربما يغطى من الخارج بجلد مدبوغ وتوضع فيه أغراض صغيرة لحين الحاجة، مثل الأمشاط ومقصات القماش وإبر الخياطة والخيطان ونحو ذلك.
- القُبْعة: أشبه بالقدح لكنها صغيرة الحجم تتسع لحوالي كغم واحد من الطحين أو الحبوب ومبطبة من الخارج بالجلد من نسيج سيقان القمح. ولها ألوان وأكثر استعمال لها يوضع فيها دقيق القمح لتوجيه الرغيف قبل الخبز في الطابون.
- المنقلة: سطح واسع من نسيج القش أو سيقان القمح وهو الأغلب لتغطية وعاء العجين أو وضع الخبز عليه وصحون المائدة.
- القرطلة: أو السلة وتصنع من بوص وقصب الأغوار أو عيدان القظاب الرقيقة أو عيدان السويد الرفيعة. ولها يد علوية من أعلى تستعمل لجلب الخضار والفاكهة وأغراض أخرى عند التسوق من المدن أو نحو ذلك.
السل: من نفس عيدان القرطلة لكن ذو قاعدة واسعة وفتحة بمقدار قاعدته وله حافة دائرية بارتفاع 20سم وفي أعلى الحافة مقبضان متقابلان. ويستعمل لنقل الأغراض الكبيرة الحجم ويحمله اثنان بيديهما.
- جرُن القهوة: وعاء من الخشب سميك له فوهة وجيب عميق ينزل فيه المهباش لطحن القهوة بعد تحميصها ويستخدمه بعض الرجال بالنقر بالمهباش في داخله أو على حافته بإيقاع جميل يطرب له السامعون وربما يتغنوا معه.
- المهباش: وهو مكمل للجرن أو شطره الثاني حيث لا يقوم واحد دون الآخر وهو من عود بطول 60 سم وله مقبض من وسطه يمسكه الرجل ويطحن به القهوة.
- المحماسة: وربما التسمية محرفة فهي مأخوذة من التحميص أي تحميص حب القهوة فيها على النار وهي من معدن متين بمقدار الصحن ولها يد طويلة كي تبعدها عن النار.
- الهُون: وعاء صغير من النحاس توضع به الأشياء الصلبة وله يد منفردة يُدَق بها ما بداخل الهون.
- البكرج: وعاء من نحاس قاعدته عريضة وله وسط أقل سمكاً من القاعدة وفوهته لها غطاء متحرك مثبت بمحور على الحافة وله فتحة للصب مستطيلة منحنية وهي لغلي القهوة ويحرص كل بيت أن يكون عنده واحداً أو اثنين.
- الزنادة: مثلث من المعدن القوي متساوي الساقين بمقدار قبضة اليد تُحك به على حجر الصوف فتنبعث منه شرارات من النار فإذا كان بجوارها قطعة من الصوفان فإنه يشتعل ويحدث ناراً وهي طريقة بدائية لإحداث النار وتستعمل الزنادة لتجليخ الشبرية والموس والسكين.
- المريمه: كيس "شوال" من الخيش النظيف المغسول تماماً لتصفية عصير العنب بينما يكون معلقاً إلى أعلى في الشجرة أو سلسلة وينزل ماء العنب منه ويسمى حينئذ "الرووق".
- الصاج: وعاء من الحديد يتسع لحوالي 4-5 كغم من الحبوب وهو أداة قياس حجوم للحبوب والدقيق ونحو ذلك.
- الزروية: جرة فخار شبه أسطوانية ولها رقبة وفوهة ضيقة تقريباً لجلب الماء من النبع أو البئر وتحملها النساء على رؤوسهن بعد أن تريحها بقطعة قماش دائرية سميكة.
- الشنيف: كيس مفتوح من أحد طوليه ومغلق العرضين ويوضع على ظهر الدابة ويعبأ فيه التراب والسماد.
- الفردة: شوال كبير مصنوع من الصوف أو الشعر تتسع لأكثر من 150كغم من الحبوب وهي لنقل أو خزن الحبوب.
- الشرشارة: مقبض من الخشب وفي طرفيه سكين هلالي مسنن لتقطيع الأشياء التي تحتاج للنشر.
- الخوصة: سكين لها مقبض من عيدان محلية للاستعمالات المتعددة.
- موس الكباس:سكين يطوى في نصاب وهو مصنوع في الخارج ومنه موس النصراوي.
- الشبرية: خنجر له جراب "غمد" يوضع فيه طرفاه حادان ورأسه مدبب يستعمل للطعن والذبح أيضاً. ويحمله كل إنسان للدفاع عن النفس أو ذبح الأغنام عند الرعاة أو تقطيع عيدان أو غير ذلك.
- الخلال: عيدان دقيقة تشبه الأقلام مبرية من جهة واحدة لدمج الشطانية أو الفروة أو الشوال أو الشنيف.
- الشبكة: مجموعة حبال وإطارات خشبية ومقابض منحنية تستعمل لتحميل القش أو النتش على ظهر الجمل.
- الدرداس: أو المدحلة من حجر اسطواني مثقوب من طرفيه ويربط به قضيب معدني يرجع إلى الوراء ويربط به حبل لدحل حيطان الأبنية بعد طينتها السنوية خوفاً من نزول الماء من السطح.
- حمالات الخشب والحديد: وتوضع على ظهر الدواب ولها جانبان عن يمين وشمال فيحمل عليها الحطب وصناديق الخضار في مواسم القطاف.
- الطشت: ويدعى أيضاً "اللكن" ويستعمل لغسيل الملابس الكثيرة.
- اللفائف "اللفايف": أشرطة من القماش العرضي لجمع الشعر والظفائر.
- الكروانة: نصف تنكة من تنكات البنزين تستعمل في الشتاء عوضاً عن الكانون .
- السراج: وعاء من التنك يوضع به زيت أو كاز يخرج منه فتيل من فوهة علوية يستعمل للإضاءة ليلاً.
- النقافة: شعبة من البلوط بمقدار قبضة اليد وشريطان من المطاط بطول 30سم من كل شعبة ويتصل بطرفي الشريطان قطعة من الجلد يوضغ بها حجر صغير ويمط بها باتجاه الشعبة فيخرج الحجر سريعاً لاصطياد العصافير وهي اليوم من أسلحة الانتفاضة.
- المقلاع: خيطان من الصوف المغزول والمجدول بطول 70سم إلى متر وفي نهاية كل خيط قطعة من الصوف مبسوطة يوضع بها حجر ويربط أحد طرفي الخيطين باليد ويبقى الآخر مقبوضاً جاهزاً للافلات عند الحاجة وذلك لجمع الأغنام من بعد أو الصيد للطيور الكبيرة أو جرح وحش وقد دخلت كسلاح من أسلحة الانتفاضة الفلسطينية.
- الفاس "الكزمة": وهي المعول لنكش الحقول ولها أشكال متعددة واستعمالات متعددة منها الفاس الكرامية، ومنها فأس البصل ومنها فأس القلابة ومنها القشاشية.
- القُفة: وتدعى المقطف أو القفير. من إطار السيارات الداخلية ولها مقبضان متقابلان وقاعدة عريضة وحافة عالية بارتفاع 40سم لنقل الأتربة والحجارة ونحو ذلك.
- الكريك: وهو الرفش لنقل التراب به في القلابة وجبل الطين.
- المجرفة "الطورية": لجرف التراب والتعبئة وجبل الطين والباطون، وما زال الكريك والمجرفة في كل مكان.
- الشرخ: ويسميه البعض "النجق" وهو بلطة صغيرة ويد بطول 50سم لتقطيع الخشب والعيدان.
- القدوم: لتهذيب الأخشاب لدى النجارين وتقطيع العيدان أو نحو ذلك ولضرب المسامير وخلعها من أماكنها ويعمل كالعتلة.
- المنشار: لنشر الأخشاب وتقليم الأغصان الغليظة وهو أنواع منها: منشار النجار ومنشار البناء ومنشار تقليم الأغصان.
- مقص التقليم: أو مقص القنابة لتقليم الكرمة والأشجار ومقص الصوف.
- السحارة: صندوق من الخشب مفتوح من الأعلى مستطيل حوافه عالية يستعمل لنقل الخضار والفواكه من الخلاء للسوق.
- الكرداش: قطعة من خشب مستطيلة أو مربعة الشكل بطول 10سم والعرض مثله أو أقل ومثبت على جهته السفلى مسامير أو أسلاك رأسية وله مقبض يستخدم في تنفيش الصوف قبل غزله.
- الدوقشاب: مجموعة أصابع خشبية من عيدان مصفوفة بجوار بعضها ولها مقبض في أواخرها ويستخدم لتثقيب رقيق العجينة في طعام "النطل".
- القربة: جلد ماعز أو الضأن كاملاً عدا الرأس مدبوغ وتم إغلاق أطرافه عدا الرقبة وله في إحدى يديه مقبض من الخشب وفي الرجل الموازية لها مقبض آخر يسمى "الخدمة" أو "خدمة القربة" وتستعمل لجلب الماء وتحملها النساء على ظهورهن بربط اليد والرجل ويدار الحبل "الرمة" على الرأس. وتتسع بعضها لأكثر من تنكتين.
- السعن: كالقربة تماماً اللهم أن السعن من صغار الغنم أي أصغر حجماً فقط.
- الشكوة: وهي أيضاً كالقربة لكن لها استعمالاً خاصاً وهو ربطها من الأيدي والأرجل المغلقة وتعليقها بالركاكيب لخض اللبن واستخراج **************************************************************دة.
- الشراع: وهي قربة أيضاً لكن لها استعمالاً من صنف الألبان وذلك لوضع اللبن المخيض بعد تصفية الماء منه لتجميع عدد من الخضّاضات مع الملح ثم يعجن الجميع لصنع أقراص اللبن وتجفيفه وتسويقه أو لخزنه لأوقات الحاجة.
- المِصَون: جلد من صغار الأغنام يملأه الراعي باللبن أو المزارع أثناء سراحه ليتناول منه غموساً له في الخلاء.
- القدح: وعاء واسع الفتحة بمقدار القاعدة وله حافة دائرية مصنوع من نسيج عيدان قش السنابل وسيقان القمح خاصة ومغطى من الخارج بجلد مدلوغ، وهو وعاء للكيل أو نقل الحبوب أو الخضار أو الفواكه ونحو ذلك ويتسع بعضها لحوالي تنكة وبعضها صغير.
- القوطية: مكعب مصنوع من سيقان القمح له فوهة من جهة رأسه الذي يشبه شكل الهرم وله علاقة وربما يغطى من الخارج بجلد مدبوغ وتوضع فيه أغراض صغيرة لحين الحاجة، مثل الأمشاط ومقصات القماش وإبر الخياطة والخيطان ونحو ذلك.
- القُبْعة: أشبه بالقدح لكنها صغيرة الحجم تتسع لحوالي كغم واحد من الطحين أو الحبوب ومبطبة من الخارج بالجلد من نسيج سيقان القمح. ولها ألوان وأكثر استعمال لها يوضع فيها دقيق القمح لتوجيه الرغيف قبل الخبز في الطابون.
- المنقلة: سطح واسع من نسيج القش أو سيقان القمح وهو الأغلب لتغطية وعاء العجين أو وضع الخبز عليه وصحون المائدة.
- القرطلة: أو السلة وتصنع من بوص وقصب الأغوار أو عيدان القظاب الرقيقة أو عيدان السويد الرفيعة. ولها يد علوية من أعلى تستعمل لجلب الخضار والفاكهة وأغراض أخرى عند التسوق من المدن أو نحو ذلك.
السل: من نفس عيدان القرطلة لكن ذو قاعدة واسعة وفتحة بمقدار قاعدته وله حافة دائرية بارتفاع 20سم وفي أعلى الحافة مقبضان متقابلان. ويستعمل لنقل الأغراض الكبيرة الحجم ويحمله اثنان بيديهما.
- جرُن القهوة: وعاء من الخشب سميك له فوهة وجيب عميق ينزل فيه المهباش لطحن القهوة بعد تحميصها ويستخدمه بعض الرجال بالنقر بالمهباش في داخله أو على حافته بإيقاع جميل يطرب له السامعون وربما يتغنوا معه.
- المهباش: وهو مكمل للجرن أو شطره الثاني حيث لا يقوم واحد دون الآخر وهو من عود بطول 60 سم وله مقبض من وسطه يمسكه الرجل ويطحن به القهوة.
- المحماسة: وربما التسمية محرفة فهي مأخوذة من التحميص أي تحميص حب القهوة فيها على النار وهي من معدن متين بمقدار الصحن ولها يد طويلة كي تبعدها عن النار.
- الهُون: وعاء صغير من النحاس توضع به الأشياء الصلبة وله يد منفردة يُدَق بها ما بداخل الهون.
- البكرج: وعاء من نحاس قاعدته عريضة وله وسط أقل سمكاً من القاعدة وفوهته لها غطاء متحرك مثبت بمحور على الحافة وله فتحة للصب مستطيلة منحنية وهي لغلي القهوة ويحرص كل بيت أن يكون عنده واحداً أو اثنين.
- الزنادة: مثلث من المعدن القوي متساوي الساقين بمقدار قبضة اليد تُحك به على حجر الصوف فتنبعث منه شرارات من النار فإذا كان بجوارها قطعة من الصوفان فإنه يشتعل ويحدث ناراً وهي طريقة بدائية لإحداث النار وتستعمل الزنادة لتجليخ الشبرية والموس والسكين.
- المريمه: كيس "شوال" من الخيش النظيف المغسول تماماً لتصفية عصير العنب بينما يكون معلقاً إلى أعلى في الشجرة أو سلسلة وينزل ماء العنب منه ويسمى حينئذ "الرووق".
- الصاج: وعاء من الحديد يتسع لحوالي 4-5 كغم من الحبوب وهو أداة قياس حجوم للحبوب والدقيق ونحو ذلك.
- الزروية: جرة فخار شبه أسطوانية ولها رقبة وفوهة ضيقة تقريباً لجلب الماء من النبع أو البئر وتحملها النساء على رؤوسهن بعد أن تريحها بقطعة قماش دائرية سميكة.
- الشنيف: كيس مفتوح من أحد طوليه ومغلق العرضين ويوضع على ظهر الدابة ويعبأ فيه التراب والسماد.
- الفردة: شوال كبير مصنوع من الصوف أو الشعر تتسع لأكثر من 150كغم من الحبوب وهي لنقل أو خزن الحبوب.
- الشرشارة: مقبض من الخشب وفي طرفيه سكين هلالي مسنن لتقطيع الأشياء التي تحتاج للنشر.
- الخوصة: سكين لها مقبض من عيدان محلية للاستعمالات المتعددة.
- موس الكباس:سكين يطوى في نصاب وهو مصنوع في الخارج ومنه موس النصراوي.
- الشبرية: خنجر له جراب "غمد" يوضع فيه طرفاه حادان ورأسه مدبب يستعمل للطعن والذبح أيضاً. ويحمله كل إنسان للدفاع عن النفس أو ذبح الأغنام عند الرعاة أو تقطيع عيدان أو غير ذلك.
- الخلال: عيدان دقيقة تشبه الأقلام مبرية من جهة واحدة لدمج الشطانية أو الفروة أو الشوال أو الشنيف.
- الشبكة: مجموعة حبال وإطارات خشبية ومقابض منحنية تستعمل لتحميل القش أو النتش على ظهر الجمل.
- الدرداس: أو المدحلة من حجر اسطواني مثقوب من طرفيه ويربط به قضيب معدني يرجع إلى الوراء ويربط به حبل لدحل حيطان الأبنية بعد طينتها السنوية خوفاً من نزول الماء من السطح.
- حمالات الخشب والحديد: وتوضع على ظهر الدواب ولها جانبان عن يمين وشمال فيحمل عليها الحطب وصناديق الخضار في مواسم القطاف.
- الطشت: ويدعى أيضاً "اللكن" ويستعمل لغسيل الملابس الكثيرة.
- اللفائف "اللفايف": أشرطة من القماش العرضي لجمع الشعر والظفائر.
- الكروانة: نصف تنكة من تنكات البنزين تستعمل في الشتاء عوضاً عن الكانون .
- السراج: وعاء من التنك يوضع به زيت أو كاز يخرج منه فتيل من فوهة علوية يستعمل للإضاءة ليلاً.
- النقافة: شعبة من البلوط بمقدار قبضة اليد وشريطان من المطاط بطول 30سم من كل شعبة ويتصل بطرفي الشريطان قطعة من الجلد يوضغ بها حجر صغير ويمط بها باتجاه الشعبة فيخرج الحجر سريعاً لاصطياد العصافير وهي اليوم من أسلحة الانتفاضة.
- المقلاع: خيطان من الصوف المغزول والمجدول بطول 70سم إلى متر وفي نهاية كل خيط قطعة من الصوف مبسوطة يوضع بها حجر ويربط أحد طرفي الخيطين باليد ويبقى الآخر مقبوضاً جاهزاً للافلات عند الحاجة وذلك لجمع الأغنام من بعد أو الصيد للطيور الكبيرة أو جرح وحش وقد دخلت كسلاح من أسلحة الانتفاضة الفلسطينية.
- الفاس "الكزمة": وهي المعول لنكش الحقول ولها أشكال متعددة واستعمالات متعددة منها الفاس الكرامية، ومنها فأس البصل ومنها فأس القلابة ومنها القشاشية.
- القُفة: وتدعى المقطف أو القفير. من إطار السيارات الداخلية ولها مقبضان متقابلان وقاعدة عريضة وحافة عالية بارتفاع 40سم لنقل الأتربة والحجارة ونحو ذلك.
- الكريك: وهو الرفش لنقل التراب به في القلابة وجبل الطين.
- المجرفة "الطورية": لجرف التراب والتعبئة وجبل الطين والباطون، وما زال الكريك والمجرفة في كل مكان.
- الشرخ: ويسميه البعض "النجق" وهو بلطة صغيرة ويد بطول 50سم لتقطيع الخشب والعيدان.
- القدوم: لتهذيب الأخشاب لدى النجارين وتقطيع العيدان أو نحو ذلك ولضرب المسامير وخلعها من أماكنها ويعمل كالعتلة.
- المنشار: لنشر الأخشاب وتقليم الأغصان الغليظة وهو أنواع منها: منشار النجار ومنشار البناء ومنشار تقليم الأغصان.
- مقص التقليم: أو مقص القنابة لتقليم الكرمة والأشجار ومقص الصوف.
- السحارة: صندوق من الخشب مفتوح من الأعلى مستطيل حوافه عالية يستعمل لنقل الخضار والفواكه من الخلاء للسوق.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: الأدوات التراثية المختلفة
بارك الله فيك تشابل في اسماء واليك تقارب فيها
المِرَقّ: لا يوجد تسمية له.
- الكرداش:قرداش نفس التسمية.
- الدوقشاب: لا لايوجد
- القربة: نفس تسميةوله
- السعن: عكة
- الشكوة: اقل من القربة واكبر من عكة
- الشراع: مزود
- المِصَون: خابية
- كنتينة
- القُبْعة: قنينة او طاسة
- المنقلة: طبق
- القرطلة: أو السلة
السل: من نفس عيدان القرطلة لكن ذو قاعدة واسعة وفتحة بمقدار قاعدته وله حافة دائرية بارتفاع 20سم وفي أعلى الحافة مقبضان متقابلان. ويستعمل لنقل الأغراض الكبيرة الحجم ويحمله اثنان بيديهما.
- جرُن القهوة: وعاء من الخشب سميك له فوهة وجيب عميق ينزل فيه المهباش لطحن القهوة بعد تحميصها ويستخدمه بعض الرجال بالنقر بالمهباش في داخله أو على حافته بإيقاع جميل يطرب له السامعون وربما يتغنوا معه.
- المهباش: مهراس
- المحماسة:حماصة
.
- الهُون: مهراس
- البكرج: قميلة
- الزنادة: لايوجد عندنا
- المريمه: لا يوجد عندنا هذا وانا كان باسم اخر
".
- الصاج: يتسع ل 4 كلغ اسمه ربعي
- الزروية: قلة .
- الشنيف: عدل
- الفردة:لقرارة
- الشرشارة: منشار
- الخوصة: موس
- موس الكباس:كلونداري اسم مفرنس
- الشبرية: خدمي
- الخلال:الخلالة
- الشبكة: سرق
- الدرداس: لا توجد عندنا
- حمالات الخشب والحديد: بردعة
- الطشت: قصعة غسيل
- اللفائف "اللفايف": نفس تسمية
- الكروانة: العافية
- السراج: سراج
- النقافة:تربولات اسم عربي مفرنس اخية.
- المقلاع: لا اعرف اسمه
- الفاس "الكزمة": فاس
- القُفة:تصنع من سعف النخيل لاغراض مختلفة.
- الكريك: زمبيل
- المجرفة "الطورية": مسحة لاى
- الشرخ:لا اعر فها
- القدوم: قادوم نفس التسمية
كالعتلة.: اما العتلة عندنا هي قطع من الخحشب دائري طوله 1.5م في نهايته قطعة حديد للقلع النخيل الصغير
- المنشار:نفس تسمية.
- مقص التقليم: جلم
- السحارة:صندوق
المِرَقّ: لا يوجد تسمية له.
- الكرداش:قرداش نفس التسمية.
- الدوقشاب: لا لايوجد
- القربة: نفس تسميةوله
- السعن: عكة
- الشكوة: اقل من القربة واكبر من عكة
- الشراع: مزود
- المِصَون: خابية
- كنتينة
- القُبْعة: قنينة او طاسة
- المنقلة: طبق
- القرطلة: أو السلة
السل: من نفس عيدان القرطلة لكن ذو قاعدة واسعة وفتحة بمقدار قاعدته وله حافة دائرية بارتفاع 20سم وفي أعلى الحافة مقبضان متقابلان. ويستعمل لنقل الأغراض الكبيرة الحجم ويحمله اثنان بيديهما.
- جرُن القهوة: وعاء من الخشب سميك له فوهة وجيب عميق ينزل فيه المهباش لطحن القهوة بعد تحميصها ويستخدمه بعض الرجال بالنقر بالمهباش في داخله أو على حافته بإيقاع جميل يطرب له السامعون وربما يتغنوا معه.
- المهباش: مهراس
- المحماسة:حماصة
.
- الهُون: مهراس
- البكرج: قميلة
- الزنادة: لايوجد عندنا
- المريمه: لا يوجد عندنا هذا وانا كان باسم اخر
".
- الصاج: يتسع ل 4 كلغ اسمه ربعي
- الزروية: قلة .
- الشنيف: عدل
- الفردة:لقرارة
- الشرشارة: منشار
- الخوصة: موس
- موس الكباس:كلونداري اسم مفرنس
- الشبرية: خدمي
- الخلال:الخلالة
- الشبكة: سرق
- الدرداس: لا توجد عندنا
- حمالات الخشب والحديد: بردعة
- الطشت: قصعة غسيل
- اللفائف "اللفايف": نفس تسمية
- الكروانة: العافية
- السراج: سراج
- النقافة:تربولات اسم عربي مفرنس اخية.
- المقلاع: لا اعرف اسمه
- الفاس "الكزمة": فاس
- القُفة:تصنع من سعف النخيل لاغراض مختلفة.
- الكريك: زمبيل
- المجرفة "الطورية": مسحة لاى
- الشرخ:لا اعر فها
- القدوم: قادوم نفس التسمية
كالعتلة.: اما العتلة عندنا هي قطع من الخحشب دائري طوله 1.5م في نهايته قطعة حديد للقلع النخيل الصغير
- المنشار:نفس تسمية.
- مقص التقليم: جلم
- السحارة:صندوق
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi