بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Image


أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Empty أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:57 am

لكل مقام مقال



يرى الدكتور " سلطان " وهو أستاذ مختص بالحديث الشريف أهمية فرز الأحاديث الخاصة بالأطفال وجمعها ومن الواجب والمفيد أيضاً أن يراعي الوالدان أن يناسب أسلوب عرض السنة سنة وطبيعة الأبناء،
فالطفل الصغير مثلا تجذبه قصص الرحمة والحيوانات وقصص البطولة ومثل ذلك.. أما الأبناء في سن المراهقة، فهم يحبون من القصص ما يحترم عقولهم ولذلك يناسبهم رواية قصص تحكي عن الخطط العسكرية والغزوات والبطولة، ويرى "صلاح" 17 سنة " حافظ لكتاب الله" أن التنافس بين أفراد الأسرة يفيد، فعند الجلوس على مائدة الطعام أو ركوب الدابة أو أي موقف يكون السابق الفائز فينا هو من يذكر الحديث المناسب.


أفكار للتنفيذ
وفيما يلي نعرض في نقاط مركزة ما يمكن أن نخطوه من خطوات تصل بنا بإذن الله لأن يحب أبناؤنا الرسول صلى الله عليه وسلم فيسعدوا في الدارين ونسعد وإياهم بمجاورة النبي الأعظم في جنات النعيم وذلك على حسب رسالة وصلت إلينا من الأخت حنان:
1-أن نكون قدوة لأبنائنا، فإن أحببنا نحن الرسول وحولنا السنة لسلوك عملي، فسيقلدنا الأبناء.
2-ذكر القصص والمواقف البطولية للرسول وبأسلوب مشوق، خاصة قبل النوم وفي المناسبات الملائمة لها.
3-كثرة ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، والصلاة عليه أمام الأبناء.
4-تنظيم رحلات نتبع من أولها لآخرها سنة المصطفى.
5-نخبر الأطفال بحب الرسول لهم وأنه يوصي بهم خيراً.
6-نوضح لأبنائنا أن هذا الدين لم يصل إلينا بسهولة ويسر وإنما جاهد الرسول وأصحابه وتعبوا ليصل إلينا ونعيشه واقعاً فعلينا ألا نضيعه.
7-ومن أهم الأشياء المؤثرة في هذا الصدد أن يخصص رب الأسرة جلسة يومية أو على الأقل أسبوعية يجمع فيها أفراد الأسرة ويحدثهم عن الرسول بحب، وأن تتسم تلك الجلسة بالمرح فهذا مما يقرب بينهم وبين رسولنا الكريم ويسهل عليهم إتباع السنة.
8-ومن المفيد أيضاً تحبيب الأبناء في القراءة المفيدة في الكتب التي تتحدث عن سيرة المصطفى وسنته صلى الله عليه وسلم،



وفيما يلي نورد بعض الكتب التي يمكننا الاستفادة منها.
1-كيف نربي أبناءنا التربية الإسلامية الصحيحة.
لمؤلفه محمد بن جميل
2-علموا أولادكم محبة الرسول
لمؤلفه محمد عبده اليماني
3-التربية النبوية للطفل
وهو يعرض تجارب مع الأطفال ومشاكل وحلولاً لمؤلفه محمد نور السويد.
بين السيرة والسنة
توجهنا إلى الدكتور عيسى زكي ( المستشار الشرعي بوزارة الأوقاف) الذي يؤكد على الصلة الوثيقة بين السنة النبوية وهي أقوال وأفعال وإقرار وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلقية والخَلقية، والتي هي تشريع وقدوة عملية وبيان عملي للقرآن الكريم، وبين السيرة التي هي ترجمة عملية للسنة موضحاً أن الجهل بسيرته صلى الله عليه وسلم هو فقدان للقدوة الحقيقية التي اختارها الله لنا، وعلى هذا فالمسؤولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة ونظام التعلم والإعلام ومراكز التوجيه في المجتمع، ولا يكفي أن نقدم فقرات أو برامج معزولة عن بعضها البعض، بل يجب أن تنسجم مع السيرة بوصفها ترجمة عملية للسنة ونقدم فيها القدوة النبوية بأرقى وأفضل الوسائل.
عدو ما يجهل
ويضيف د.عيسى زكي أن الإنسان عدو ما يجهل، بمعنى أنه يقف موقف الريبة والشك ممن لا يعرفه، فكيف إذا طلبنا منه أن يقتدي به، ولذلك كانت حكمة الله في جعل حياة النبي صلى الله عليه وسلم مكشوفة للناس حتى في أموره الخاصة والمقياس في ذلك أن القدوة الصالحة هي التي يصح الإقتداء بها في كل زمان ومكان.
خطوات للعلاج



وينصح د.عيسى زكي ببعض خطوات لزرع حب السيرة في نفوس أبنائنا ومن ذلك:
1-أن تكون السيرة جزءاً أساسياً من المناهج التربوية في مدارسنا.
2-أن يهتم الأبوان بغرس السيرة في عقول وقلوب الأبناء منذ طفولتهم.
3-ضرورة ربط السيرة بالحياة المعاصرة حتى لا يشعر الأبناء أنهم يتعاملون مع تاريخ فقط.
4 خسائر



ويؤكد الأستاذ خالد القطان موجه أول التربية الإسلامية في وزارة التربية بدولة الكويت أن الخسارة فادحة عندما يستمر ضعف الصلة بين المسلم وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك
على سبيل المثال:
1-ضعف ثم انقطاع الصلة بالسنة التي هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي.
2-انقطاع الإلمام بقيم الإسلام وحضارته وبالتالي فقد الهوية.
3-حرمان أبنائنا من أعظم مصادر القدوة.
4-الوقوع فريسة سهلة أمام سهام التشوية المسمومة الموجهة للدين الإسلامي نتيجة عدم القدرة على الرد على ادعاءات أعداء الإسلام.



ولتجنب تلك الخسائر يجب على كل وسيط من الوسائط التربوية القيام بدوره ومن ذلك:
دور المدرسة:
أما المدرسة فمسؤوليتها عظيمة وخاصة أقسام التربية الإسلامية ومن ذلك:
1-عرض مواقف السيرة النبوية في إطار الخطط الدراسية بأسلوب علمي شيق وجميل.
2-تنمية قدرات المعلمين وتطوير إمكاناتهم في التمهيد الجيد للمعلومة ثم العرض الشيق أيضاً
3-توظيف الوسائل التعليمية في العرض واستخدام الحاسب الآلي استخداماً واعياً لعرض مفاهيم الدروس.
4-تغطية مسابقات المادة وأنشطتها الرائدة والمتجددة كل عام، ونبه أن ممارسة السنة من أهم أسباب التوصل لحب النبي صلى الله عليه وسلم.



المصدر مجلة ولدي
العدد (47) أكتوبر 2002 ـ ص: 10


تحياتي

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني  Empty رد: أيهما يتقن أبناؤنا ؟ سيرة الرسول .. أم أغاني الفيديو كليب ؟؟؟ الجزء الثاني

مُساهمة من طرف عذب الكلام الخميس يناير 05, 2012 4:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى