المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة،..!!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة،..!!
قيل: عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة، وجمالٌ في المَحفِل، وسبب إلى طلب الحاجة.وقال بعض الملوك لبعض وزرائه: ما خيرُ ما يُرْزَقُهُ العبد؟ قال: عقل يعيش به. قال: فإن عَدمَهُ، قال: فأدبٌ يَتَحلى به، قال: فإن عدمهُ، قال: فمالٌ يستره، قال: فإن عدمهُ، قال: فصاعقةٌ تحرقُهُ فتُريحُ منه العباد والبلاد.وقال بعض الحكماء: ثلاث لا غربة معهن: مُجانبة الرِيَب، وحسن الأدب، وكفُّ الأذى
.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاهتمام باللغة
جذب العالم الرقمي الساحر، المستند إلى عصر العولمة وانفجار المعلومات وهيمنة التقنيات المذهلة التي تسمّر أقدام أبنائنا أمام آفاقه، وأيديهم على أجهزته، لتقف بهم مندهشين، بعد أن تضع العالم بين أيديهم؛ معارف وإحصائيات وألعابا وخبرات وتقنيات وترجمات..إلخ. ولقد انعكس هذا الواقع الجديد على اتجاهات طلبتنا واهتماماتهم وأمزجتهم، فعزفوا عن القراءة، والكتاب، لتبدأ لغتهم التي غابت عنها النصوص المؤثرة، والنماذج الحافزة المثيرة التي يمكن أن تنثال عليهم بعد أن تتخزّن في أذهانهم، كما كان يحدث مع الجيل أو الأجيال التي اكتشفت لذة القراءة ومتعة الكتاب.
وفي الوقت الذي لا نعترض فيه على توجه طلبتنا نحو الإفادة من معطيات الثورة التقنية، نقول بأن ذلك ينبغي ألا يجعلهم ينسون لغتهم؛ بأساليبها الجميلة، وفنونها الخلاّبة. فكل الأمم تعتز بلغاتها، وتحرص على استعمالها والإلمام بمهاراتها. ولا يليق بنا أن نتقن ونتفننَ في إجادة لغات أجنبية أخرى، ولا نحسن التحدث بلغتنا، في سطور معدودة.
ولا عيب أن نخطئ ونصحح أخطاءنا بالطبع. أما المقترح الذي أقدمه لأبنائنا الطلبة هنا، فيتلخص في أن يقرؤوا كل يوم، قبل أن يداعب النعاس أعينهم، نصاً قصصياً أو شعرياً أو حكائياً، فإن لم يتمكنوا كل يوم من هذا، فليفعلوا ذلك مرتين في الأسبوع، في الأقل، وهو ما سيرون انعكاسه على لغتهم، من حيث لا يشعرون. وقد يفجر ذلك بمرور الوقت موهبة إبداعية (قصصية أو شعرية، أو مقالية)، خبيئة لديهم.
فصيح لا عامي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل تعلم أن (الحَيْل) التي نستخدمها في لهجاتنا الدارجة للدلالة على القوة الجسمية سليمة فصيحة، إذ تدل على القوة تماماً، كما جاء في المعاجم.
وهل تعلم أن الفعل (ذبَّ) المستعمل في بعض لهجاتنا الدارجة للدلالة على الطرح والإلقاء، كإلقاء ما في يدنا إلى القمامة، فصيح ولا غبار عليه.
وهل تعلم أن عبارة (انكسف لونه) التي يرددها أشقاؤنا المصريون، فصيحة سليمة، وهي مأخوذة من كسوف الشمس، وذهاب النور وتغير لون الوجه، على سبيل الكناية والمعنى المجازي.
وهل تعلم أن كلمة (طفش) التي يستخدمها بعضنا في لغاتنا المحكية، فصيحة تعني: خرج هائماً على وجهه أو على غير هدى.
حوار مع حكيم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال أحد الحكماء: أخذت من كل شيء أحسن ما فيه، فقيل له: فما أخذت من الكلب؟ قال: حبه لأهله ودفاعه عن صاحبه. فقيل: وما أخذت من الغراب؟ قال: شدة حذره. فقيل: وما أخذت من الهرة؟ قال: تملقها لصاحبها عند الحاجة. فقيل: وما أخذت من الجمل؟ قال: صبره وشدة احتماله.
حكمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال أحد الحكماء: أربعة لا أملهم: امرأتي ما أحسنت عشرتي، وثوبي ما ستر عورتي، وجليس ما فهم عني، ودابتي ما حملت رجلي.
منقول
.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاهتمام باللغة
جذب العالم الرقمي الساحر، المستند إلى عصر العولمة وانفجار المعلومات وهيمنة التقنيات المذهلة التي تسمّر أقدام أبنائنا أمام آفاقه، وأيديهم على أجهزته، لتقف بهم مندهشين، بعد أن تضع العالم بين أيديهم؛ معارف وإحصائيات وألعابا وخبرات وتقنيات وترجمات..إلخ. ولقد انعكس هذا الواقع الجديد على اتجاهات طلبتنا واهتماماتهم وأمزجتهم، فعزفوا عن القراءة، والكتاب، لتبدأ لغتهم التي غابت عنها النصوص المؤثرة، والنماذج الحافزة المثيرة التي يمكن أن تنثال عليهم بعد أن تتخزّن في أذهانهم، كما كان يحدث مع الجيل أو الأجيال التي اكتشفت لذة القراءة ومتعة الكتاب.
وفي الوقت الذي لا نعترض فيه على توجه طلبتنا نحو الإفادة من معطيات الثورة التقنية، نقول بأن ذلك ينبغي ألا يجعلهم ينسون لغتهم؛ بأساليبها الجميلة، وفنونها الخلاّبة. فكل الأمم تعتز بلغاتها، وتحرص على استعمالها والإلمام بمهاراتها. ولا يليق بنا أن نتقن ونتفننَ في إجادة لغات أجنبية أخرى، ولا نحسن التحدث بلغتنا، في سطور معدودة.
ولا عيب أن نخطئ ونصحح أخطاءنا بالطبع. أما المقترح الذي أقدمه لأبنائنا الطلبة هنا، فيتلخص في أن يقرؤوا كل يوم، قبل أن يداعب النعاس أعينهم، نصاً قصصياً أو شعرياً أو حكائياً، فإن لم يتمكنوا كل يوم من هذا، فليفعلوا ذلك مرتين في الأسبوع، في الأقل، وهو ما سيرون انعكاسه على لغتهم، من حيث لا يشعرون. وقد يفجر ذلك بمرور الوقت موهبة إبداعية (قصصية أو شعرية، أو مقالية)، خبيئة لديهم.
فصيح لا عامي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل تعلم أن (الحَيْل) التي نستخدمها في لهجاتنا الدارجة للدلالة على القوة الجسمية سليمة فصيحة، إذ تدل على القوة تماماً، كما جاء في المعاجم.
وهل تعلم أن الفعل (ذبَّ) المستعمل في بعض لهجاتنا الدارجة للدلالة على الطرح والإلقاء، كإلقاء ما في يدنا إلى القمامة، فصيح ولا غبار عليه.
وهل تعلم أن عبارة (انكسف لونه) التي يرددها أشقاؤنا المصريون، فصيحة سليمة، وهي مأخوذة من كسوف الشمس، وذهاب النور وتغير لون الوجه، على سبيل الكناية والمعنى المجازي.
وهل تعلم أن كلمة (طفش) التي يستخدمها بعضنا في لغاتنا المحكية، فصيحة تعني: خرج هائماً على وجهه أو على غير هدى.
حوار مع حكيم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال أحد الحكماء: أخذت من كل شيء أحسن ما فيه، فقيل له: فما أخذت من الكلب؟ قال: حبه لأهله ودفاعه عن صاحبه. فقيل: وما أخذت من الغراب؟ قال: شدة حذره. فقيل: وما أخذت من الهرة؟ قال: تملقها لصاحبها عند الحاجة. فقيل: وما أخذت من الجمل؟ قال: صبره وشدة احتماله.
حكمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال أحد الحكماء: أربعة لا أملهم: امرأتي ما أحسنت عشرتي، وثوبي ما ستر عورتي، وجليس ما فهم عني، ودابتي ما حملت رجلي.
منقول
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة،..!!
بعض الكلمات ومايقابلها من اللغه العربيه الفصحى .. اليكم الكلمات..
يدنفـــس : يتعبث
أهــــل سوه : اهل غيبه
يرجـــد : يقــــع
يويق : يطــــــل
يعـس : يستكشف
عشما :بيظاء
شقرى : بنيه
رقطا : منقطه بالأسود
غدفه=غطاء الوجه
قبوع =طاقيه
هدوم خلاقين=ثياب
رفلا=كسوله
سنعه=يعني تعرف تتصرف
ذربه= عندها اسلوب زين بالكلام
تراني عليميه =((حديثة العلم بالشيء))
كفـشـتـــه - شوشه : شعر مثل كفشتها طايره
مقلق - مجلج مطبخها مجلج
أشيد - بليز أشيد قم
فرقا عين : دعوه
:
: تفضلوا المزيد 000 انطحوا فالكم :
شه=ابتعد
انطح فالك=الدعوه الى الطعام
ماينشده بالك=الرد على الدعوه
مقوي=ينام بدون عشاء
لاتديع الما=لاتسرف في الماء
بشكير=فاين
شملول=طرف الثوب
ريض=بطيء
يلاوز=يحاول
دقمه=زر
هرس=ثوب قديم او بالي
مسحم شاربه=كنايه على البلوغ
وجنه=الخد
العلابي=الرقبه
فاعوس أو هامه=مؤخره الراس
يتزامل أو يشتط= يتضايق من شئ
أزرقهم= اذهب اليهم على وجه السرعه
مقرط عصى=كنايه عن مكان قريب
شنص أو بخت =الحظ
يتنومس=يتباهى
يلخف=يأكل بشراهه
بشنقك= بجانبك
غشيم أو عليمي=الذي لايتقن الشئ
زبط=نظم
أرتخ=تمهل
هدوم =ثياب
دس = شرابات
سحله أو طاسه = اناء
يبذح= يجرح
انهج او رح او قوطر=اذهب
مطسس=مسرع
سعيره = حريقه
جاده = طريق
انفهق او جنّب = ابتعد
ينقز = يقفز
كراع = ساق هذي عندنا
كمبه = لعله اما هذي شئ كمبه
زعيمنني = يعني اني للمباهاه
جغمه او قرطوع= رشفه ماء
زير = للماء البارد
سعبول أو ريره = لعاب
مكوّم او مهوهين = كثير
يقضب = يمسك
خاثر = روب
يطّشر = يبعثر والله شئ يطشر
يكمى=يخفي الكلام
اي والنبص = اده للتقليل من الاخرين
رغيب=شره يحب الطعام
حرن = يتشبث في مكانه
يزقل =يشيل
يحلوص =يريد الشي لكن لايقدر عليه
تلولس = تعقد
انشبنت الرجل = شد عضلي يصيب الرجل
جلف =صلب
بحر ,شف =ناظر
عجي = طفل
فطن = نبه
شطرطون = لزق ، تيب هههههههههه
حبحر = فلفل حار
بارود = بندقيه
كتب = سجل
البربش - هوز ماء
التاوه - مغلاة البيض
انهبه - أخطفه
أخشقه - أضربه ياولد اخشقه
زوبعه - عاصفه شديده
حبيقاء - الحصبه هذي عندنا ؟؟؟
أشق منخره -- خشمه
بلاجم -- شفايف عندنا براطم ههههههه
صوبه --- دفاية الكاز
يتلين -- ينام قليل
عكنكش -- جدري المائي
عصابه --- عقال
صميدعي --- الشجاع
من كل مكان بالسعوديه من الشمال للجنوب
ومن الشرق للغرب
شكرا لكم ريانية
هناك عبارات تتشابه مع اخواننا في المشرق والخليج
واهل المغرب
يدنفـــس : يتعبث
أهــــل سوه : اهل غيبه
يرجـــد : يقــــع
يويق : يطــــــل
يعـس : يستكشف
عشما :بيظاء
شقرى : بنيه
رقطا : منقطه بالأسود
غدفه=غطاء الوجه
قبوع =طاقيه
هدوم خلاقين=ثياب
رفلا=كسوله
سنعه=يعني تعرف تتصرف
ذربه= عندها اسلوب زين بالكلام
تراني عليميه =((حديثة العلم بالشيء))
كفـشـتـــه - شوشه : شعر مثل كفشتها طايره
مقلق - مجلج مطبخها مجلج
أشيد - بليز أشيد قم
فرقا عين : دعوه
:
: تفضلوا المزيد 000 انطحوا فالكم :
شه=ابتعد
انطح فالك=الدعوه الى الطعام
ماينشده بالك=الرد على الدعوه
مقوي=ينام بدون عشاء
لاتديع الما=لاتسرف في الماء
بشكير=فاين
شملول=طرف الثوب
ريض=بطيء
يلاوز=يحاول
دقمه=زر
هرس=ثوب قديم او بالي
مسحم شاربه=كنايه على البلوغ
وجنه=الخد
العلابي=الرقبه
فاعوس أو هامه=مؤخره الراس
يتزامل أو يشتط= يتضايق من شئ
أزرقهم= اذهب اليهم على وجه السرعه
مقرط عصى=كنايه عن مكان قريب
شنص أو بخت =الحظ
يتنومس=يتباهى
يلخف=يأكل بشراهه
بشنقك= بجانبك
غشيم أو عليمي=الذي لايتقن الشئ
زبط=نظم
أرتخ=تمهل
هدوم =ثياب
دس = شرابات
سحله أو طاسه = اناء
يبذح= يجرح
انهج او رح او قوطر=اذهب
مطسس=مسرع
سعيره = حريقه
جاده = طريق
انفهق او جنّب = ابتعد
ينقز = يقفز
كراع = ساق هذي عندنا
كمبه = لعله اما هذي شئ كمبه
زعيمنني = يعني اني للمباهاه
جغمه او قرطوع= رشفه ماء
زير = للماء البارد
سعبول أو ريره = لعاب
مكوّم او مهوهين = كثير
يقضب = يمسك
خاثر = روب
يطّشر = يبعثر والله شئ يطشر
يكمى=يخفي الكلام
اي والنبص = اده للتقليل من الاخرين
رغيب=شره يحب الطعام
حرن = يتشبث في مكانه
يزقل =يشيل
يحلوص =يريد الشي لكن لايقدر عليه
تلولس = تعقد
انشبنت الرجل = شد عضلي يصيب الرجل
جلف =صلب
بحر ,شف =ناظر
عجي = طفل
فطن = نبه
شطرطون = لزق ، تيب هههههههههه
حبحر = فلفل حار
بارود = بندقيه
كتب = سجل
البربش - هوز ماء
التاوه - مغلاة البيض
انهبه - أخطفه
أخشقه - أضربه ياولد اخشقه
زوبعه - عاصفه شديده
حبيقاء - الحصبه هذي عندنا ؟؟؟
أشق منخره -- خشمه
بلاجم -- شفايف عندنا براطم ههههههه
صوبه --- دفاية الكاز
يتلين -- ينام قليل
عكنكش -- جدري المائي
عصابه --- عقال
صميدعي --- الشجاع
من كل مكان بالسعوديه من الشمال للجنوب
ومن الشرق للغرب
شكرا لكم ريانية
هناك عبارات تتشابه مع اخواننا في المشرق والخليج
واهل المغرب
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة،..!!
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرحــمن
لك خالص احترامي
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرحــمن
لك خالص احترامي
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» الموظف الخجول أو المنطوي، فإنه قد لا يستحق المكافأة على مجهوده،
» الوحدة الإسلامية في الحج
» بحث عن الوحدة النقدية الأوروبية وإشكاليات اليورو
» الوحدة الولائية لبريد الجزائر بالوادي تسطر برنامجا خاصا خلال الشهر
» السلام عليكم
» الوحدة الإسلامية في الحج
» بحث عن الوحدة النقدية الأوروبية وإشكاليات اليورو
» الوحدة الولائية لبريد الجزائر بالوادي تسطر برنامجا خاصا خلال الشهر
» السلام عليكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi