المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
هل قرأت هذا الكتاب؟
صفحة 1 من اصل 1
هل قرأت هذا الكتاب؟
تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات الكاتب: حسن عماد مكاوي محمد فتحي عبد الهادي (تقديم) الطبعة الثالثة مكان النشر: القاهرة تاريخ النشر: 2003 الوصف المادي: 224 ص ؛ 24 سم تدمك: 0-067-270-977 رأس الموضوع 1: تكنولوجيا الاتصال رأس الموضوع 2: تكنولوجيا المعلومات | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
يرى الكثيرون أننا نعيش الآن في فترة مجتمع المعلومات ذلك المجتمع الذي يعتمد على استثمار التكنولوجيات الحديثة في إنتاج المعلومات الوفيرة وإيصالها من اجل تقديم كافة الخدمات على نحو سريع وفعال و من هنا تأتى أهمية هذا الكتاب الذي يسعى إلى إتاحة الإفادة من ( خبرات الدول المتقدمة في استخدام وسائل الاتصال الجديدة ) فضلا عن ( ترشيد استخدام قنوات الاتصال الجديدة لفائدة اكبر عدد ممكن من الجماهير).rnويتصدى الكتاب لموضوع حديث فهو يبدأ بتناول مظاهر التطور في الاتصال في النصف الثاني من القرن العشرين ثم يستعرض تكنولوجيات العصر الخاصة بالحسابات الإلكترونية والاتصال الكابلي والأقمار الصناعية و الميكروويف والاتصالات الرقمية كما يستعرض خدمات الاتصال الجديدة مثل خدمات التليفزيون الكابلي والفيديو تكس والتليتكس والبريد الإلكتروني والمؤتمرات عن بعد وينتهي الكتاب بمناقشة التأثيرات المحتملة لخدمات التكنولوجيا الحديثة حيث يشير المؤلف إلى تحول الاتصال من التوجه الجماهيري إلى التوجه الفردي كما يترح التصورات المحتملة لوضع الاتصال في القرن إلحادي والعشرين هكذا الكتاب لا يخاطب الواقع الذي نعيشه في ثورة الاتصالات فحسب وإنما يحاول أن يخاطب المستقبل أيضا ويحسب للباحث الدكتور حسن عماد مكاوي إقدامه على تناول هذا الموضوع الصعب وتقديمه بأسلوب علمي سهل مبسط وحرصه على الإشارة إلى المقبلات الإنجليزية للكثير من المصطلحات التي نقلها إلى العربية ويتميز الكتاب بشمولية التغطية لموضوع تكنولوجيا الاتصال الحديثة خاصة إذا علمنا قلة حتى ندرة ما كتب بالعربية عن هذا الموضوع ويتميز الكتاب أيضا على اعتماد مؤلفه على المنهج العلمي سواء ما يتعلق بجمع المعلومات والبيانات الأزمة أو في عرضها للقارئ بطريقة منطقية ومن يتطلع على قائمة المراجع آتى تلحق بنهاية كل فصل ثم بآخر الكتاب يدرك مدى حرص الكتاب على توثيق المعلومات والإشارة إلي مصادره ويدرك أيضا مدى الجهد الكبير الذي بذله في الإطلاع على العديد من المصادر الحديثة والتي يرجع معظمها إلى الثمانينات من القرن العشرين.rnوقد حرص الكاتب على تزويد كتابه بالعديد من الأشكال والصور والنماذج من أجل مزيد من الإيضاح للقارئ وكل هذه الإيضاحات ذات فائدة كبيرة بالنسبة لتكنولوجيا الاتصال بوسائلها وخدماتها المتعددة فهي تساند الوصف وتقرب الصورة إلى ذهن القارئ أن هذا الكتاب من إعداد خبير متخصص في دارسات الاتصال بصفة عامة والإذاعة وتليفزيون بصفة خاصة والكتاب إضافة طيبة لمكتبة العربية وهو مفيد للمتخصصين في مجالات الاتصال الجماهيري والمعلومات وتكنولوجيا التعليم. |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: هل قرأت هذا الكتاب؟
مصادر المعومات المرجعية في الإنسانيات الكاتب: محمد فتحي عبد الهادي عبد المجيد بو عزة الطبعة الأولى مكان النشر: القاهرة تاريخ النشر: 2003 الوصف المادي: ْ×× ص ؛ 24 سم تدمك: 977-270-777-2 رأس الموضوع 1: العلوم الاجتماعية - مراجع رأس الموضوع 2: العلوم الاجتماعية – مكتبات – مصادر المعلومات | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
تعتبر المصادر المرجعية بمختلف أشكالها وأنواعها وموضوعاتها من أهم أنواع مصادر المعلومات نظرا لأنها ذات فائدة كبيرة في تلبية احتياجات الباحثين والدارسين من المعلومات والبيانات بسرعة وبدقة وتتسم المصادر المرجعية بشموليتها وحداثتها وتنظيمها بطريقة تتيح الوصول إلى المعلومات بسهولة وييسر لذلك لابد من تواجدها بشكل دائم في المكتبات لكي تجيب على أسئلة المستفيدين واستفساراتهم إن هذا العمل يضم ابرز المصادر المرجعية الخاصة بمجال الإنسانيات وفروعه والتي يبلغ عددها حوالي 147مصدراً مرجعياً يضم الدين والأدب والفلسفة والفن ويدور الكتاب حول هذا المنطلق ألا وهو المصادر المرجعية في مجال الإنسانيات وهو موجه لطلاب أقسام المكتبات والمعلومات وأخصائيو المراجع والمعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات. |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: هل قرأت هذا الكتاب؟
الاتجاهات الحديثة في إدارة وتنمية مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات الكاتب: ناريمان إسماعيل متولي محمد فتحي عبد الهادي الطبعة الأولى مكان النشر: القاهرة تاريخ النشر: 2002 الوصف المادي: 158 ص ؛ 24 سم تدمك: 977-270-695-4 رأس الموضوع 1: المكتبات ومراكز المعلومات – إدارة مقتنيات رأس الموضوع 2: المكتبات ومراكز المعلومات – تنمية المقتنيات | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
تعد مجموعات المكتبة وتنميتها وإدارتها من أهم عناصر وأنشطة المكتبة بل من أهم مقومات نجاح مهمتها ووظائفها وإذا كانت مقتنيات المكتبة في تعريفها القديم تضم المجموعات الموجودة داخل جدارها فالمقومات في مفهومها الحديث لا يقتصر على المجموعات داخل المكتبة وإنما تمتد لكل المواد التي تستطيع المكتبة أن تصل إليها للاستجابة لاحتياجات روادها ومن جاءت المصطلحات الحديثة الخاصة بالإتاحة مقابل الملكية Access verus ownership ويسير الكتاب في تتابع منطقي حيث يقدم إطار عام لدراسة موضوعات الكتاب وللتعريف بتطوير مفاهيم بناء وتنمية مفاهيم بناء وتنمية المقتنيات إلى إداراتها حيث أصبح هو المصطلح الشامل لأنشطة متعددة من بينها التخطيط ووضع السياسات وتحليل المقتنيات واختيار المواد وتقييم المجموعات وصيانتها والإدارة المالية والمشاركة في المصادر وتقييم برامج التنمية والتعاون والاتصال بالمستفيدين ومعرفة احتياجاتهم المعلوماتية كالنشر الإلكتروني والإنترنت والحرية الفكرية ويضم الفصل الأول تطور مهما وهو التحول من إدارة المقتنيات إلى إدارة محتوياتها ويفرض هذا التحول عصر الإتاحة الإلكترونية وإتباع نظام جديد للاتصال البحثي كالنص الفائق الذي يعرف بـ (الهيبرتكست) وهو الذي يجعل النصوص الجديدة مختلفة عن النصوص القديمة في قراءتها أما الفصل الثاني يتناول مصادر المعلومات المطبوعة والمحسبة من حيث أهميتها وأنواعها وتقسيماتها ويتبين كيفية تقييم المراجع وأنواعها ووظيفتها مع نبذة عن الخدمة المرجعية وأنواع الاستفسارات وأجرائها أما الفصل الثالث فيتناول إعداد وإدارة الميزانية في إطار تنظيم تنمية المجموعات في القرن الحادي العشرين كما يتناول الفصل إعادة هيكلة ميزانية مصادر المعلومات والاتجاهات الحديثة في تخصيصها وتوزيعها على المصادر المطبوعة والمحسبة من أوجه الإنفاق المتصلة بتنمية المقتنيات وسياسات تنمية المقتنيات ومصادر المعلومات الإلكترونية بما في ذلك السياسة المكتوبة بين القبول والرفض ومبررات وضع هذه السياسات والممارسات المعاصرة المتصلة بالمقررات الخاصة بالمصادر الإلكترونية ويتناول الفصل الخامس الاختيار كجوهر عملية تنمية المقتنيات ودراسة مقوماته إلى جانب ذلك معايير الاختيار مع دراسة مختصرة عن الرقابة والحرية ومدى تطبيقها على المكتبات ويتناول الكتاب أيضا التزويد ودوره في إدارة وتنمية المقتنيات بالطرق المختلفة خاصة بالشراء ثم وظائف قسم التزويد وإجراءات التزويد والتبادل والإهداء وإجراءاتهما وأخيراً الإيداع القانوني ومراكز الإهداء الدولية ثم تنمية مجموعات الدوريات ومتابعتها والنشر الإلكتروني ومعالجة موضوعات قريبة أيضاً من التزويد كالميزانية |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: هل قرأت هذا الكتاب؟
المكتبة والطفل الكاتب: محمد فتحي عبد الهادي الطبعة الثانية مكان النشر: القاهرة تاريخ النشر: 2003 الوصف المادي: 189 ص ؛ 24 سم تدمك: 977-270-645-8 رأس الموضوع 1: المكتبات ومراكز المعلومات - الأطفال رأس الموضوع 2: الأطفال - مكتبات | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
تعد مكتبة الطفل من أهم أنواع المكتبات نظراً لأنها أول مكتبة يقابلها الفرد في بداية حياته ويتوقف على تجربته معها مدى استخدامه للأنواع الأخرى من المكتبات والاستفادة منها في مراحل عمره المختلفة وتقدم خدمات المكتبات والمعلومات للأطفال أو الناشئين عن طريق المكتبات العامة باعتبار أن المكتبات العامة تخدم الجميع صغاراً وكباراً وقد تكون مكتبة الطفل مستقلة أو تمثل أحد الأقسام بالمكتبة العامة كما أن الأطفال أو الناشئين في المدارس يستفيدون من مكتباتها وبالتالي تعد مكتبة المدرسة الابتدائية أو المدرسة الإعدادية هي السبيل الثاني لتقديم خدمات مكتبية ومعلوماتية للأطفال والناشئين وهناك بالإضافة إلى الهيئات التي تقدم خدمات متنوعة للأطفال ومنها الخدمات المكتبية ومن هذه الهيئات :النوادي الاجتماعية والرياضية والجمعيات الأهلية يشمل على بعض الدراسات والبحوث التي سبق أن قدمها المؤلف أو نشرها في دوريات متخصصة إلى انه قام بتعديلها وتنقيحها كما أضاف إليها العديد من الفصول الجديدة ويهدف الكتاب إلى تقديم عرض شامل ومتكامل لمكتبة الطفل مع التركيز على التطورات الحديثة ومع مراعاة المرحلة السنية للأطفال ابتداء من سن الثالثة حتى سن الخامسة عشر أو السادسة عشر وذلك بأسلوب سهل مبسط يناسب الدارسين لمقرر عن مكتبة الطفل ويتضمن الكتاب على مجموعة من الفصول الشارحة لها وهي تدور حول أنواع الخدمات المكتبية للأطفال وأهدافها، والمكونات الأساسية لمكتبة الطفل من حيث موقعها ومبناها والأثاث والتجهيزات والعنصر البشري الذي يتمثل في أخصائي المكتبة من حث الأنشطة التي يقوم بها والصفات التي يجب توافرها فيه وطرق تأهيله وتنميته مهنياً، ومصادر المعلومات الموجهة للأطفال وطرق وأساليب بناء وتنمية المجموعات فيتناول المعالجة الفنية لمصادر المعلومات من فهرسة وتصنيف والخدمات التي تقدمها مكتبة الطفل والأنشطة المتنوعة التي تتيحها للأطفال ودور مهرجان القراءة للجميع في تنمية الوعي القرائي وتنشيط استخدام مكتبات الأطفال والناشئين، ويركز أيضا على التقنيات الحديثة للمعلومات ومدى الاستفادة منها في مكتبة الطفل وابرز سمات الإنتاج الفكري العربي عن مكتبات الأطفال من واقع مكتبات الأطفال في العالم العربي، أسس تطوير مكتبات الأطفال والكتاب موجه إلى طلاب الذين يدرسون مقرر ((مكتبة الطفل ))وموجه أيضا للعاملين بالمكتبات الأطفال. |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: هل قرأت هذا الكتاب؟
الكتب والمكتبات في العصور الحديثة الكاتب: شعبان عبد العزيز خليفة الطبعة الأولى مكان النشر: القاهرة تاريخ النشر: 2002 الوصف المادي: 2 مج (753 ص : 756 ص) ؛ 24 سم .ـ (مجموعة الببليوجرافيا التاريخية) تدمك: 977-270-681-4 رأس الموضوع 1: تاريخ المكتبات رأس الموضوع 2: المكتبات – تاريخ | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
تدور أحداث هذا الكتاب عن مسيرة البشر وعاء لحمل المعلومات في الزمان والمكان وكانت المكتبة أداة ومؤسسة لحفظ وتنظيم وتيسير الإفادة من تلك الكتب ومن هذا ومن ذاك يمكن التقدم الإنساني حيث يعني التقدم نبدأ من حيث انتهي الآخرون ومن هنا بدأت الفكرة في مجموعة كتب لتأريخها لمسيرة الكتب والمكتبات عبر العصور ويبدأ الحديث من بداية اللفافة إلى الكراس ثم إلى البردي الخ ولكن لم يمس ظاهرة التحول الجديد في شكل الكتاب وشكل المكتبة في نهاية القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين إلا مسا خفيفا وتتناول أيضا السلسلة من المجلد الأول سبعة وعشرون فصل بداية من الخطاطة والطباعة من طباعة في فرنسا وأوربا وإيطاليا وهولندا وإنجلترا حتى الطباعة باللغة اليونانية والعبرية وتكاليف إنتاج والإدارة والخصائص الوطنية والمحلية في الغرب والرقابة على المطبوعات وحقوق التأليف والنشر وبيع وترويج الكتب وظهور الدوريات وتطور الببليوجرافيات وفي النهاية القراءة في عصر الطباعة. |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» أروع ما قرأت...
» من أجمل ما قرأت...!!!
» من أفضل ما قرأت
» من أروع ما قرأت
» اجمل ما قرأت عن الرجل.........
» من أجمل ما قرأت...!!!
» من أفضل ما قرأت
» من أروع ما قرأت
» اجمل ما قرأت عن الرجل.........
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi