المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد
القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين
تاريخ النشر: الثلاثاء 28/2/2012م
القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين
تاريخ النشر: الثلاثاء 28/2/2012م
الدوحة-فلسطين برس- رد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي على دعوة الرئيس محمود عباس في شأن زيارة العرب والمسلمين للقدس، فحرّم مجدداً زيارة المدينة لغير الفلسطينيين.
وقال في تأكيد لفتوى أطلقها في وقت سابق: 'إن من حق الفلسطينيين ان يدخلوا القدس كما يشاؤون، لكن بالنسبة الى غير الفلسطينيين، لا يجوز لهم ان يدخلوها». وأوضح: «ان تحريم الزيارة لعدم إضفاء شرعية على المحتل، ومن يقوم بالزيارة يضفي شرعية على كيان غاصب لأراضي المسلمين، ويجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها'.
وشدد في تصريحات نشرت أمس في الدوحة: «ينبغي ان نشعر بأننا محرومون من القدس ونقاتل من أجلها حتى تكون القدس لنا، وأن مسؤولية تحريرها ودحر العدوان الصهيوني عنها هي مسؤولية الأمة الإسلامية بأسرها وليست مسؤولية الشعب الفلسطيني بمفرده، مضيفاً: من غير المعقول أن نترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الدولة الصهيونية ذات القدرات العسكرية الكبيرة.
وقال 'إن القدس لن تعود إلا بالمقاومة والجهاد وتضافر جهود الامة العربية والاسلامية». وحض على «الوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي وقفة رجل واحد لمنعه من الاقتراب من المسجد الأقصى'.
وأطلق تحذيراً الى اليهود المتطرفين من الاعتداء على المسجد الأقصى ومحاولة فرض أمر واقع من خلال تكرار اقتحامه..وقال:
إن المسجد الأقصى خط أحمر. وحض المسلمين في غزة والضفة ومصر والأردن وسورية وكل من يحيطون بالمسجد الأقصى، إلى أن يدافعوا عن هذا المسجد ويجهزوا أنفسهم لطرد الاحتلال.
وأضاف أن ذلك نذير من النذر الأولى، وعلى الاحتلال أن يعرف أن الأمة ستكون لليهود المسرفين المدعين بالمرصاد، فهي تعيش الآن في ربيع عربي ولم تعد نائمة هائمة».
أما حركة حماس فقد رفضت دعوة وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعرب والمسلمين لزيارة القدس، ووصفت زيارة غير الفلسطيني للمدينة، وهي تحت الاحتلال، بأنها تطبيع واعتراف بإسرائيل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة فوزي برهوم إن دخول القدس يجب أن يأتي من بوابة إنقاذها من الاحتلال وتعزيز صمود أهلها فيها، وتشكيل أكبر حالة إسناد عربي إسلامي لإبقاء هويتها الفلسطينية.
وشدد برهوم على أن المطلوب استخدام كافة أوراق الضغط العربية والإسلامية على إسرائيل وفرض عقوبات رادعة بحقها.
ودعا إلى بدء تحرك عربي رسمي منسجم مع مطالب الجماهير، معتبرا أن هذا الأمر لم يعد مستحيلا في ظل النهضة الإسلامية والربيع العربي.
= = = = = = = = = = =
يتبع ...
رد الهباش وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية
وقال في تأكيد لفتوى أطلقها في وقت سابق: 'إن من حق الفلسطينيين ان يدخلوا القدس كما يشاؤون، لكن بالنسبة الى غير الفلسطينيين، لا يجوز لهم ان يدخلوها». وأوضح: «ان تحريم الزيارة لعدم إضفاء شرعية على المحتل، ومن يقوم بالزيارة يضفي شرعية على كيان غاصب لأراضي المسلمين، ويجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها'.
وشدد في تصريحات نشرت أمس في الدوحة: «ينبغي ان نشعر بأننا محرومون من القدس ونقاتل من أجلها حتى تكون القدس لنا، وأن مسؤولية تحريرها ودحر العدوان الصهيوني عنها هي مسؤولية الأمة الإسلامية بأسرها وليست مسؤولية الشعب الفلسطيني بمفرده، مضيفاً: من غير المعقول أن نترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الدولة الصهيونية ذات القدرات العسكرية الكبيرة.
وقال 'إن القدس لن تعود إلا بالمقاومة والجهاد وتضافر جهود الامة العربية والاسلامية». وحض على «الوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي وقفة رجل واحد لمنعه من الاقتراب من المسجد الأقصى'.
وأطلق تحذيراً الى اليهود المتطرفين من الاعتداء على المسجد الأقصى ومحاولة فرض أمر واقع من خلال تكرار اقتحامه..وقال:
إن المسجد الأقصى خط أحمر. وحض المسلمين في غزة والضفة ومصر والأردن وسورية وكل من يحيطون بالمسجد الأقصى، إلى أن يدافعوا عن هذا المسجد ويجهزوا أنفسهم لطرد الاحتلال.
وأضاف أن ذلك نذير من النذر الأولى، وعلى الاحتلال أن يعرف أن الأمة ستكون لليهود المسرفين المدعين بالمرصاد، فهي تعيش الآن في ربيع عربي ولم تعد نائمة هائمة».
أما حركة حماس فقد رفضت دعوة وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعرب والمسلمين لزيارة القدس، ووصفت زيارة غير الفلسطيني للمدينة، وهي تحت الاحتلال، بأنها تطبيع واعتراف بإسرائيل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة فوزي برهوم إن دخول القدس يجب أن يأتي من بوابة إنقاذها من الاحتلال وتعزيز صمود أهلها فيها، وتشكيل أكبر حالة إسناد عربي إسلامي لإبقاء هويتها الفلسطينية.
وشدد برهوم على أن المطلوب استخدام كافة أوراق الضغط العربية والإسلامية على إسرائيل وفرض عقوبات رادعة بحقها.
ودعا إلى بدء تحرك عربي رسمي منسجم مع مطالب الجماهير، معتبرا أن هذا الأمر لم يعد مستحيلا في ظل النهضة الإسلامية والربيع العربي.
= = = = = = = = = = =
يتبع ...
رد الهباش وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
الهباش ردا على فتوى القرضاوي:
هل زيارة الرسول لمكة بعد الحديبية تطبيعاً ؟
هل زيارة الرسول لمكة بعد الحديبية تطبيعاً ؟
غزة - دنيا الوطن ـ الثلاثاء : 2012-02-28
دعا وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية محمود الهباش اليوم الثلاثاء رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي إلى التراجع عن فتواه التي يحرم فيها، على غير الفلسطينيين، زيارة القدس.
وقال الهباش، في بيان صحفي، إن هذه الفتوى "خاطئة"، معتبراً أنها "تخالف صريح القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، فضلا عن أنها تقدم خدمة مجانية للاحتلال الإسرائيلي الذي يريد عزل المدينة المقدسة عن محيطها العربي والإسلامي ولا يرغب برؤية أي وجود عربي أو إسلامي في القدس".
وأضاف أنها "تضع كل العراقيل والعقبات أمام وصول الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين إلى مقدسات المدينة ويعمل في نفس الوقت على تكثيف الوجود اليهودي لتهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على مقدساتها".
وأكد الهباش أن زيارة القدس "فريضة شرعية وضرورة سياسية وأنها حق مشروع للجميع".
وكرر الهباش ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح مؤتمر القدس الدولي بالدوحة قبل يومين من أن زيارة القدس لا يمكن أن تكون تطبيعا مع إسرائيل "بل هي حالة من التواصل مع القدس وأهلها وأن زيارة السجين ليست اعترافًا بالسجان أو تطبيعا معه".
وأضاف أن زيارة المسلمين والمسيحيين للقدس "تمثل تحديًا لسياسات إسرائيل التي تهدف إلى عزل المدينة المقدسة، وتشكل دعمًا ماديًا ومعنويًا للمرابطين في القدس حتى لا يشعروا بأنهم وحدهم في معركة الدفاع عن عروبة وإسلامية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".
كان القرضاوي اعتبر أن من حق الفلسطينيين وحدهم دخول القدس، أما غيرهم فلا يجوز أن يدخلوها تحت مظلة العلم الإسرائيلي.
وقال القرضاوي إن تحريم زيارة غير الفلسطينيين للقدس يأتي لعدم إضفاء الشرعية على المحتل.
وأضاف القرضاوي، للصحفيين خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر نجدة القدس قبل يومين، أن الزيارة قد تضفي شرعية للمغتصبين لأراضي المسلمين كما أنها تستلزم التعامل مع السفارة الإسرائيلية للحصول على الموافقات والتأشيرات.
دعا وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية محمود الهباش اليوم الثلاثاء رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي إلى التراجع عن فتواه التي يحرم فيها، على غير الفلسطينيين، زيارة القدس.
وقال الهباش، في بيان صحفي، إن هذه الفتوى "خاطئة"، معتبراً أنها "تخالف صريح القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، فضلا عن أنها تقدم خدمة مجانية للاحتلال الإسرائيلي الذي يريد عزل المدينة المقدسة عن محيطها العربي والإسلامي ولا يرغب برؤية أي وجود عربي أو إسلامي في القدس".
وأضاف أنها "تضع كل العراقيل والعقبات أمام وصول الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين إلى مقدسات المدينة ويعمل في نفس الوقت على تكثيف الوجود اليهودي لتهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على مقدساتها".
وأكد الهباش أن زيارة القدس "فريضة شرعية وضرورة سياسية وأنها حق مشروع للجميع".
وكرر الهباش ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح مؤتمر القدس الدولي بالدوحة قبل يومين من أن زيارة القدس لا يمكن أن تكون تطبيعا مع إسرائيل "بل هي حالة من التواصل مع القدس وأهلها وأن زيارة السجين ليست اعترافًا بالسجان أو تطبيعا معه".
وأضاف أن زيارة المسلمين والمسيحيين للقدس "تمثل تحديًا لسياسات إسرائيل التي تهدف إلى عزل المدينة المقدسة، وتشكل دعمًا ماديًا ومعنويًا للمرابطين في القدس حتى لا يشعروا بأنهم وحدهم في معركة الدفاع عن عروبة وإسلامية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".
كان القرضاوي اعتبر أن من حق الفلسطينيين وحدهم دخول القدس، أما غيرهم فلا يجوز أن يدخلوها تحت مظلة العلم الإسرائيلي.
وقال القرضاوي إن تحريم زيارة غير الفلسطينيين للقدس يأتي لعدم إضفاء الشرعية على المحتل.
وأضاف القرضاوي، للصحفيين خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر نجدة القدس قبل يومين، أن الزيارة قد تضفي شرعية للمغتصبين لأراضي المسلمين كما أنها تستلزم التعامل مع السفارة الإسرائيلية للحصول على الموافقات والتأشيرات.
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
بورك فيكي ليليان موضوع مهم للغاية .
أحمد- عضو فضي
- عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 07/12/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
مفتي القدس يرد على فتوى "القرضاوي"
بتحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأربعاء ـ 2012-02-29
أصدر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ "محمد حسين" بياناً رد فيه على فتوى الشيخ "يوسف القرضاوي" بتحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين، جاء فيه : إن القدس وفلسطين أمانة في أعناق العرب والمسلمين، وينبغي القيام بواجب نصرتهما بكل السبل المتاحة والممكنة، منتقداً المواقف السلبية التي تشبه موقف القاعدين من قوم موسى إذ: ( قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)، وقال : إن من أبرز واجبات الأمة الإسلامية أن تعمل جهدها لتحرير هذه الأرض المباركة، ومسجدها الأقصى، حتى تكون مفتوحة لمن يشد الرحال إليهما، ومن المؤكد أن شد الرحال إلى المسجد الأقصى في ظل الاحتلال يختلف عنه في ظل الحرية والأمان، وأهل القدس أدرى بحالها وبما يخدم مصالحها ويعزز صمودها.
وأشار البيان إلى صدور فتوى سابقة عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية جواباً لسؤال حول حكم الشرع في زيارة المسلمين للأراضي الفلسطينية بعامة، والمسجد الأقصى المبارك بخاصة، في ظل الظروف الحالية، جاء فيها، "إذا أدرك المسلمون مدى مسؤوليتهم وواجبهم نحو الأرض الفلسطينية والقدس، فلا يوجد مانع من زيارتهما، ضمن الضوابط الواجب مراعاتها، ومنها، رفض تكريس الوضع الاحتلالي للأرض الفلسطينية والقدس والمسجد الأقصى المبارك، وتجنب الخوض في أي إجراء يصب في مصلحة تطبيع علاقات المسلمين مع الاحتلال، الذي يأسر أرضنا وشعبنا وقدسنا وأقصانا، والتنسيق مع الجهات الفلسطينية المسؤولة، التي تتولى المسؤولية عن زيارات الأرض المحتلة، وأن تكون الزيارة للأرض الفلسطينية تأكيداً لهويتها العربية والإسلامية، ورفضاً للاحتلال، وعوناً للمرابطين فيها على الصمود حتى التحرير".
وكالات –عربي برس
بتحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأربعاء ـ 2012-02-29
أصدر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ "محمد حسين" بياناً رد فيه على فتوى الشيخ "يوسف القرضاوي" بتحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين، جاء فيه : إن القدس وفلسطين أمانة في أعناق العرب والمسلمين، وينبغي القيام بواجب نصرتهما بكل السبل المتاحة والممكنة، منتقداً المواقف السلبية التي تشبه موقف القاعدين من قوم موسى إذ: ( قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)، وقال : إن من أبرز واجبات الأمة الإسلامية أن تعمل جهدها لتحرير هذه الأرض المباركة، ومسجدها الأقصى، حتى تكون مفتوحة لمن يشد الرحال إليهما، ومن المؤكد أن شد الرحال إلى المسجد الأقصى في ظل الاحتلال يختلف عنه في ظل الحرية والأمان، وأهل القدس أدرى بحالها وبما يخدم مصالحها ويعزز صمودها.
وأشار البيان إلى صدور فتوى سابقة عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية جواباً لسؤال حول حكم الشرع في زيارة المسلمين للأراضي الفلسطينية بعامة، والمسجد الأقصى المبارك بخاصة، في ظل الظروف الحالية، جاء فيها، "إذا أدرك المسلمون مدى مسؤوليتهم وواجبهم نحو الأرض الفلسطينية والقدس، فلا يوجد مانع من زيارتهما، ضمن الضوابط الواجب مراعاتها، ومنها، رفض تكريس الوضع الاحتلالي للأرض الفلسطينية والقدس والمسجد الأقصى المبارك، وتجنب الخوض في أي إجراء يصب في مصلحة تطبيع علاقات المسلمين مع الاحتلال، الذي يأسر أرضنا وشعبنا وقدسنا وأقصانا، والتنسيق مع الجهات الفلسطينية المسؤولة، التي تتولى المسؤولية عن زيارات الأرض المحتلة، وأن تكون الزيارة للأرض الفلسطينية تأكيداً لهويتها العربية والإسلامية، ورفضاً للاحتلال، وعوناً للمرابطين فيها على الصمود حتى التحرير".
وكالات –عربي برس
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
المقدسيون يرفضون فتوى القرضاوي
ويطالبون المسلمين بشد الرحال إلى الاقصى وعدم التفريط فيه
بي بي سي - القدس ـ الخميس، 1 مارس/ آذار، 2012
انتقد مقدسيون الفتوى التي أصدرها رئيس اتحاد علماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي من قطر بتحريم زيارة القدس وهي تحت الاحتلال.
واعتبرت السلطة الفلسطينية الفتوى بأنها تتوافق مع الخطة الاسرائيلية لتهويد القدس، وطالبت القرضاوي وعلى لسان وزير الاوقاف بالتراجع عنها.
وطالب الرئيس محمود عباس المسلمين بشد الرحال للاقصى لكسر الحصار.
غالبا ما تظهر صور المسجد الاقصى في شهر رمضان على صفحات الجرائد والمجلات او على شاشات التلفزيون وفيه عشرات الالاف من المصلين، ولكن واقع الحال في الايام العادية هو ان الصفوف لا تكون أكثر من ثلاثة إلى اربعة صفوف فقط إلا في صلاة الجمعة.
الحاضرون بعد انتهاء الصلاة هم من طلاب المدارس حيث يشاركون في الرحلات المدرسية وبعض قراء القران.
وخلال الاعوام القليلة الماضية كانت الدعوات مستمرة لرباط في المسجد الاقصى للتأكيد على أهميته للمسلمين ولصد اقتحامات الشرطة الاسرائيلية التي ازدادت خلال الاشهر الماضية.
وانتقد معظم علماء المسجد الاقصى بشدة فتوى القرضاوي بتحريم زيارة المسجد الاقصى، وأكدوا أن زيارته واجبة وتركه دون حضور سيضيعه بسبب مطامع بعض الجماعات اليهودية المتشددة فيه على حد تعبيرهم.
وسألت صلاح الدين أبو عرفة وهو أحد علماء المسجد الاقصى عن فتوى القرضاوي فقال "الحق أن فتوى القرضاوي هي فتوى مريبة محلا ومألا وفاسدة تقديراً وعلماً فلا نرى أن أمثال الفقهاء والعلماء أن يختطفوا ويخلطوا فتوى الحلال والحرام لأنفسهم وغاياتهم. الاصل أن لا تنقطع عن هذا البيت السبل والزيارات كما حض نبي الله فلا يؤخذ من بعد كلام النبي فهذه الفتوى هي رأي وهي مسيسة وحزبية وموجهة ".
اما حركة حماس، فقد أيدت القرضاوي في فتواه، ولكن السلطة الفلسطينية اعتبرت أن الفتوى جاءت من باب المناكفة السياسية حول قضية لا ينبغي فيها ذلك وبقضية حساسة كالمسجد الاقصى والرباط فيه.
ويقول المقدسيون إنهم يعانون من التضييقات الاسرائيلية وخاصة فيما يتعلق بسوق العمل والضرائب الباهظة، ويرون ان وفود المسلمين الزائرين تساهم في تنشيط الوضع الاقتصادي في المدينة.
ويقول عمر صلاح عطا الله، وهو مدير شركة سياحية في القدس تستقبل وفود اسلامية وتتعامل مع شركات سياحية في بعض الدول الاسلامية، إن بعضا من زبائنه الغوا حجوزاتهم عقب صدور فتوى القرضاوي مما أدى إلى خسائر ليس لشركته فحسب ولكن في السوق الفلسطينية بسبب فقدان زبائن كان يمكن ان يحركوا العجلة الاقتصادية.
ويرى عمر أن الفتوى أضرت بالفلسطينيين والمقدسيين بشكل خاص، وقال "غالبية الشركات التي تتعامل مع السوق الاسلامي هي شركات عربية من شرقي القدس. كل من يستفيد منهم من فنادق ومطاعم هم من العرب والاقتصاد المستفيد هو الاقتصاد المقدسي وفي بقية المدن العربية الاخرى. توجد شركات تستثمر في هذا القطاع بشكل كبير وكل جهودها سوف تدمر بسبب فتوى صغيرة مثل هذه."
الزائرون المسلمون الذين تسمح اسرائيل بدخولهم القدس هم في الغالب من حملة جوازات السفر الاجنبية او من بعض الدول الاسلامية التي تقيم علاقات مع اسرائيل كتركيا والاردن وماليزيا واندونيسيا والمسلمين الهنود.
ويتطلع المقدسيون إلى اليوم الذي يزور فيه القدس الملايين من العائدين من موسم الحج كما كان الحال عليه قبل الاحتلال الاسرائيلي.
<BLOCKQUOTE class="signature restore">ويطالبون المسلمين بشد الرحال إلى الاقصى وعدم التفريط فيه
بي بي سي - القدس ـ الخميس، 1 مارس/ آذار، 2012
انتقد مقدسيون الفتوى التي أصدرها رئيس اتحاد علماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي من قطر بتحريم زيارة القدس وهي تحت الاحتلال.
واعتبرت السلطة الفلسطينية الفتوى بأنها تتوافق مع الخطة الاسرائيلية لتهويد القدس، وطالبت القرضاوي وعلى لسان وزير الاوقاف بالتراجع عنها.
وطالب الرئيس محمود عباس المسلمين بشد الرحال للاقصى لكسر الحصار.
غالبا ما تظهر صور المسجد الاقصى في شهر رمضان على صفحات الجرائد والمجلات او على شاشات التلفزيون وفيه عشرات الالاف من المصلين، ولكن واقع الحال في الايام العادية هو ان الصفوف لا تكون أكثر من ثلاثة إلى اربعة صفوف فقط إلا في صلاة الجمعة.
الحاضرون بعد انتهاء الصلاة هم من طلاب المدارس حيث يشاركون في الرحلات المدرسية وبعض قراء القران.
وخلال الاعوام القليلة الماضية كانت الدعوات مستمرة لرباط في المسجد الاقصى للتأكيد على أهميته للمسلمين ولصد اقتحامات الشرطة الاسرائيلية التي ازدادت خلال الاشهر الماضية.
وانتقد معظم علماء المسجد الاقصى بشدة فتوى القرضاوي بتحريم زيارة المسجد الاقصى، وأكدوا أن زيارته واجبة وتركه دون حضور سيضيعه بسبب مطامع بعض الجماعات اليهودية المتشددة فيه على حد تعبيرهم.
وسألت صلاح الدين أبو عرفة وهو أحد علماء المسجد الاقصى عن فتوى القرضاوي فقال "الحق أن فتوى القرضاوي هي فتوى مريبة محلا ومألا وفاسدة تقديراً وعلماً فلا نرى أن أمثال الفقهاء والعلماء أن يختطفوا ويخلطوا فتوى الحلال والحرام لأنفسهم وغاياتهم. الاصل أن لا تنقطع عن هذا البيت السبل والزيارات كما حض نبي الله فلا يؤخذ من بعد كلام النبي فهذه الفتوى هي رأي وهي مسيسة وحزبية وموجهة ".
اما حركة حماس، فقد أيدت القرضاوي في فتواه، ولكن السلطة الفلسطينية اعتبرت أن الفتوى جاءت من باب المناكفة السياسية حول قضية لا ينبغي فيها ذلك وبقضية حساسة كالمسجد الاقصى والرباط فيه.
ويقول المقدسيون إنهم يعانون من التضييقات الاسرائيلية وخاصة فيما يتعلق بسوق العمل والضرائب الباهظة، ويرون ان وفود المسلمين الزائرين تساهم في تنشيط الوضع الاقتصادي في المدينة.
ويقول عمر صلاح عطا الله، وهو مدير شركة سياحية في القدس تستقبل وفود اسلامية وتتعامل مع شركات سياحية في بعض الدول الاسلامية، إن بعضا من زبائنه الغوا حجوزاتهم عقب صدور فتوى القرضاوي مما أدى إلى خسائر ليس لشركته فحسب ولكن في السوق الفلسطينية بسبب فقدان زبائن كان يمكن ان يحركوا العجلة الاقتصادية.
ويرى عمر أن الفتوى أضرت بالفلسطينيين والمقدسيين بشكل خاص، وقال "غالبية الشركات التي تتعامل مع السوق الاسلامي هي شركات عربية من شرقي القدس. كل من يستفيد منهم من فنادق ومطاعم هم من العرب والاقتصاد المستفيد هو الاقتصاد المقدسي وفي بقية المدن العربية الاخرى. توجد شركات تستثمر في هذا القطاع بشكل كبير وكل جهودها سوف تدمر بسبب فتوى صغيرة مثل هذه."
الزائرون المسلمون الذين تسمح اسرائيل بدخولهم القدس هم في الغالب من حملة جوازات السفر الاجنبية او من بعض الدول الاسلامية التي تقيم علاقات مع اسرائيل كتركيا والاردن وماليزيا واندونيسيا والمسلمين الهنود.
ويتطلع المقدسيون إلى اليوم الذي يزور فيه القدس الملايين من العائدين من موسم الحج كما كان الحال عليه قبل الاحتلال الاسرائيلي.
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
العلامة القرضاوي يرد من جديد:
زيارة العرب للقدس المحتلة تطبيعٌ واضح
مدينة القدس ـ الأحد 4 آذار 2012
رد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مجددا على دعوة العرب لزيارة القدس المحتلة، بالتأكيد على أن زيارة القدس بتأشيرة صهيونية "تطبيع".
وأكدالقرضاوي، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، أن القدس لن تغيب عن باله واهتمامه، ودعا جميع مكونات الأمة إلى تبني دعم القدس ونصرتها في كل المجالات والميادين.
وطالب القرضاوي، بضرورة تأسيس أوقافٍ يعود ريعها للقدس، لضمان استمرارية دعم المقدسيين، الذين يريد الاحتلال اقتلاعهم من مدينتهم.
ورد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على دعوة أطلقها الرئيس عباس للمسلمين بشد الرّحال إلى القدس المحتلة، للتواصل معها وكسر العزلة الصهيونية.
وأوضح القرضاوي أن زيارة العرب والمسلمين للقدس المحتلة ستخدم الاقتصاد الصهيوني أكثر من خدمتها لاقتصاد أبناء القدس، وأضاف أن “أي زائر يلبي نداء الرئيس عباس سيضطر للذهاب إلى السفارات الصهيونية للحصول على تأشيرة الدخول مقابل رسوم مالية، والتخاطب مع المسؤولين الصهاينة فيها، وهذا تطبيع واضح”.
وتساءل القرضاوي: "ماذا لو قرر الفلسطينيون في مخيمات الشتات في لبنان والأردن والعراق ومصر التوجه إلى القدس المحتلة، تلبية لنداء رئيسهم بأعداد كبيرة، فهل ستسمح لهم (إسرائيل) بتحقيق هذه الأمنية؟ والأكثر من ذلك هل ستسمح لهم دول مجاورة مثل الأردن ومصر بالمرور عبر أراضيها؟”.
وقال: إن الحكومات العربية تستطيع دعم صمود أهل القدس بطرق عديدة، لكنها لا تريد، لأنها تخشى الغضبين الأمريكي والإسرائيلي معا. وتساءل: "لماذا لا تقيم هذه الدول مشاريع اقتصادية في المدينة المقدسة؟".
زيارة العرب للقدس المحتلة تطبيعٌ واضح
مدينة القدس ـ الأحد 4 آذار 2012
رد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مجددا على دعوة العرب لزيارة القدس المحتلة، بالتأكيد على أن زيارة القدس بتأشيرة صهيونية "تطبيع".
وأكدالقرضاوي، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، أن القدس لن تغيب عن باله واهتمامه، ودعا جميع مكونات الأمة إلى تبني دعم القدس ونصرتها في كل المجالات والميادين.
وطالب القرضاوي، بضرورة تأسيس أوقافٍ يعود ريعها للقدس، لضمان استمرارية دعم المقدسيين، الذين يريد الاحتلال اقتلاعهم من مدينتهم.
ورد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على دعوة أطلقها الرئيس عباس للمسلمين بشد الرّحال إلى القدس المحتلة، للتواصل معها وكسر العزلة الصهيونية.
وأوضح القرضاوي أن زيارة العرب والمسلمين للقدس المحتلة ستخدم الاقتصاد الصهيوني أكثر من خدمتها لاقتصاد أبناء القدس، وأضاف أن “أي زائر يلبي نداء الرئيس عباس سيضطر للذهاب إلى السفارات الصهيونية للحصول على تأشيرة الدخول مقابل رسوم مالية، والتخاطب مع المسؤولين الصهاينة فيها، وهذا تطبيع واضح”.
وتساءل القرضاوي: "ماذا لو قرر الفلسطينيون في مخيمات الشتات في لبنان والأردن والعراق ومصر التوجه إلى القدس المحتلة، تلبية لنداء رئيسهم بأعداد كبيرة، فهل ستسمح لهم (إسرائيل) بتحقيق هذه الأمنية؟ والأكثر من ذلك هل ستسمح لهم دول مجاورة مثل الأردن ومصر بالمرور عبر أراضيها؟”.
وقال: إن الحكومات العربية تستطيع دعم صمود أهل القدس بطرق عديدة، لكنها لا تريد، لأنها تخشى الغضبين الأمريكي والإسرائيلي معا. وتساءل: "لماذا لا تقيم هذه الدول مشاريع اقتصادية في المدينة المقدسة؟".
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: القرضاوي يجدد فتوى تحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين والهباش يرد
فتوى القرضاوى تثير الإنقسام بين العلماء
غزة - دنيا الوطن ـ 2012-03-06
أثارت فـــتوى د.يوسف القرضاوي بتحريم زيارة القدس في هذه الظروف عاصفة من الجدل فقد اعتبر د.يوسف القرضاوي أن زيارة القدس في ظل الاحتلال تعد نوعا من انواع التطبيع والاعتراف بالكيان الصهيوني الغاصب للأراضي الفلسطينية.
جاء ذلك في سياق رده على الدعوة التي أطلقها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لزيارة القدس في ظل ما تتعرض له من انتهاكات اليهود واقتحامهم لباحة المسجد الأقصى مرات عديدة ونواياهم لهدم المسجد لإقامة الهيكل المزعوم وقد دعا أبو مازن زعماء العرب والمسلمين لزيارة القدس في أثناء مشاركته في مؤتمر القدس بالدوحة.
وقال د.القرضاوي ان من حق الفلسطينيين فقــــط ان يدخلوا القدس كـــما يشاؤون لكن بالنســـبة لـــغير الفلـــسطينيين لا يجوز لهم ان يدخلوها بهدف عدم اضفاء الشرعية على المحتل ومن يقوم بالزيارة يضفي الشرعية على كيان غاصب لأراضي المسلمين حيث يجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها ويضيف شرعية للمحتل.
وأضـــاف: ينبـــغي ان نشعر بأننا محرومون من القدس ونقاتل من أجلها حتى تكون القدس لنا ومسؤولية تحريرها، ودحر العدوان الصهيوني عنها مسؤولية الأمة الإسلامية بأسرها والقدس لن تعود إلا بالجهاد والمقاومة وتضافر جهود الأمة العربية والإسلامية.
وأكد د.القرضاوي ان النصرة تكون بالمساعدات والتواصل مع الفلسطينيين هناك يتفق د.بسام الشطي تماما مع فتوى د.يوسف القرضاوي بتحريم زيارة القدس وقال الشطي: هذا الكلام قاله وأقره الشيخ الألباني منذ 25 عاما ووقتها قام الكثير بالهجوم على الشيخ الألباني وفسقوه حين ذكر رحمه الله انها أرض مغتصبة ولا يجوز الصلاة فيها، كذلك أقره العلامة ابن باز، وأرى ان المسلم الذي يريد ان يذهب اليوم للصلاة في المسجد الأقصى كأنما يقر بإسرائيل على اغتصابها وعدوانها ويعترف لها بسلطانها على مقدسات الأمة الاسلامية وفي مقدمتها الأقصى وعلى أي مسلم حقيقة ان يرفض كل ما فيه اقرار للدولة المغتصبة على اغتصابها، فحين يريد المسلم الان زيارة الأقصى يذهب لأخذ تأشيرة تسجل في جواز سفر ويدخل تحت الحراسة الاسرائيلية وتحت علمها المشؤوم وهذا يكون نوعا من التطبيع مع اسرائيل الذي يأبه المسلم الحق.
وزاد: فإن كان الـــــذهاب الى المسجد الأقصى لغــــرض الصلاة فيــــه وفضلها او بغرض زيارتها كما جاء في الحديث الصحيح في شد الرحال الى الأقصى والمسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فإن كان في ذلك دعم اقتصادي ولو بشيء قليل الى العدو فلا يجوز دعم من يحارب المسلم وهو عدوه اللدود فلا يجوز مطلقا وليس فضل الصلاة والسفر الى المسجد الأقصى أعظم من الوقوع في المساهمة في قتل المسلمين عن طريق دعم العدو اقتصاديا فإن حفظ دماء المسلمين أعظم ثوابا عند الله من الصلاة في الأقصى، وقد حرم الإمام الألباني جميع التعاملات مع العدو المحارب.
مقاطعة اقتصادية
ويضيف الداعية يوسف السويلم قـــائلا: ان تحريم الشيخ يــــوسف القــــرضـــاوي بتحريم زيــــارة القدس مـــفروضة، حيث حرّم د.القرضاوي من باب المعاملة مع اليهود الغاصبة واعتمد على الدليل الذي يحــرم علينا التعامل الاقتصادي مع اليهود والمساهمة معهم في تنمية اقتصادهم وهذا دليل كاف يمنع ويحرم على أبناء الأمة الاسلامية التعامل مع العدو في اي وجه تزيد من قوة العدو اقتصاديا ولابد من هذه المقاطعة حتى يتحرر الأقصى ويعود للمسلمين.
أوافقه تماماً
ويؤكد د.جلوي الجميعة ان فتوى د.القرضاوي فتوى صحيحة ولازمة، حيث نحتاج في الوقت الحالي الى مواقف حازمة مع المحتل الغاصب لأننا وطن عربي واسلامي ونحن اقرب الى تحرير الأراضي المقدسة وقد بدأت نفحات التحرير تسطع بعد الربيع العربي لذلك أرى ان اي فتوى تصب في الحزم ضد العدو الغاصب وعدم التطبيع مع اسرائيل هي فتوى صحيحة يجب الأخذ بها وأنا أوافق تماما ما قاله د.القرضاوي في كل فحوى الفتوى.
وأشار الى ان علينا مساعدة الفلسطينيين ونصرتهم وتقديم المساعدات التي تعينهم ضد العدو الغاصب.
وأكد ان الاعتراف بإسرائيل أصلا محرم شرعا بإجماع علماء الأمة في العصر الحديث ومن يعترف بذلك انما يرتكب إثما عظيما.
لا مانع من الزيارة
ويرفض الباحث الشرعي صالح الغانم فتوى د.القرضاوي ويقول: لا يوجد مانع شرعي من زيارة المسجد الأقصى لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى».
وزيــــارة المسجد الأقـــصى لا تضفي شــــرعية عــلى الاحتلال بل على العكس هناك تواصل مع الاخوة المسلمين حتى لا نتركهم فريسة للعدو الاسرائيلي.
وأضاف الغانم: أما المنع هذا فليس شرعيا بل هي سياسة شرعية ومجرد اجتهاد لأفراد قد لا يكون مطابقا للواقع فالنص الشرعي لدينا يأمرنا بزيارة الأقصى ولم يفصل ان كان تحت سلطة المسلمين او سلطة الكفار وقد زار عثمان والصحابة المسجد الحرام عندما كان تحت سلطة مشركي قريش والله أعلم.
رؤية سياسية
ويرى د.ســـعد العــــنزي عدم اقحــــام علماء الدين في مثل هذه القـــضايا الـسياسية لما يترتب عليها من آثار قد تكون احيانا سلبية وقد تكون ايجابية بحسب المصلحة والمكسب.
وقال د.العنزي: د.القرضاوي قد افتى بذلك ليس من منظور ادلة قرآنية او احاديث نبوية دائما هو اجتهاد نظر فيه الى قواعد المصالح والمفاسد فهو يرى في وجهة نظره ان زيارة القدس فيها مفسدة وقد يرى البعض ان فيها مصلحة، واكد د.العنزي ان مثل هذه القضايا فيها جانب سياسي وعدم وضوح الرؤية السياسية فيها وان هناك اولويات في القضايا الشرعية.
مستحب
ويرى د.خالد السلطان ان زيارة القدس من الامور المستحبة شرعا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى» وعندما شرع الله عز وجل زيارة الاقصى وشد الرحال الى الحرمين الشريفين انما اراد الله ان يتحقق ذلك مع الحفاظ على الكليات الخمس وهي: حفظ الدين، حفظ العقل، حفظ الدم، حفظ العرض وحفظ المال، فلو اختلت واحدة من هذه الخمس قلنا بعدم جواز الذهاب ليس فقط للقدس بل حتى للحرمين الشريفين، وعلى هذا نرى ان النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى أن زيارته لمكة المكرمة في زمن السلطة عند المشركين وان هذه الخمس محفوظة ولا تتأثر اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم واخذ معه اصحابه، والنبي صلى الله عليه وسلم في السنة السادسة عندما منعه المشركون من دخول الحرم وقام بعمل صلح الحديبية جاء في السنة المقبلة بعمرة القضاء وكانت هذه العمرات الثلاث اداها النبي واصحابه بعد اخذ التصريح والسماح من الكفار بأن يؤدوا العمرة وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت السلطة الآمرة والنهاية في ذلك الوقت عند كفار قريش وليس عند المسلمين.
واشار د.السلطان الى ان القول بحرمة الزيارة او اخذ تأشيرة مـــن اليهود وانها تـــــدل على الاعتراف بالكيان الصهـــيوني او تعـــتبر ذبذبة في ولاء المؤمن وبـــرائة من الكفار والمشركين هذا امر ترده دلائل الكتاب والسنة وما قام به النبي صلى الله عليه وسلم في عمرته مع الصحابة وزاد، ولم ينهى النبي صلى الله عليه وسلم قط وهو في المــــدينة قبل زمن الفتح ولم يمنع احدا من الصحابة من الذهاب الى العمرة او الاعتمار ودليل ذلك قصة ثمامة بن افال الذي ذهب فاعتمر في وقت لم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه الاعتمار فيه، ولو كان الامر ان مكة مغتصبة ويحكمها غير المسلمين وانه لا تجوز اداء المناسك فيها لصرح لنا بذلك حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأكــــد د.الســلـــطان ان ما قــاله الشيخ د.الـــقرضاوي اجتهاد له خــــط من النظر ومن يخالفه في هذا القول لا يعني انه اخطأ في اجتـــهاده، ونسأل الله ان يحرر الاقصى قريبا وان ترجع الى اهلها وأن يرزقنا فيها الزيارة، وقال: لو سهل لي ان ازور بيت المقدس فلن اتردد لحظة باذن الله عز وجل.
القرضاوي: زيارة القدس بتأشيرة صهيونية حرام شرعاً
جدد العلامة د.يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية رفضه لزيارة القدس بتأشيرة صهيونية، معتبرا تلك الزيارة «عار وحرام» ما دامت القدس تحت الاحتلال، رافضا دعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المسلمين والمسيحيين في الدولة العربية وأوروبا وأميركا إلى زيارة القدس للوقوف على ما تتعرض له من انتهاكات بالغة الخطورة.
وأكد للصحافيين خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر نجدة القدس بالدوحة ان الدفاع عن القدس فريضة على كل مسلم، وان الأصل الشرعي اذا دخل العدو بلدا من بلاد المسلمين واحتل قطعة من ارض مسلمة قلت او كثرت، فعلى كل من يقيمون في هذه الأرض الجهاد، فإذا عجزوا عن رد العدو وجب على جميع المسلمين مناصرتهم والجهاد معهم.
وقال القرضاوي ان تحريم زيارة غير الفلسطينيين للقدس يأتي لعدم إضفاء الشرعية على المحتل مشيرا إلى ان الزيارة قد تضفي شرعية للمغتصبين لأراضي المسلمين كما انها تستلزم التعامل مع السفارة الصهيونية للحصول على الموافقات والتأشيرات. وشدد القرضاوي على ضرورة عدم ترك الفلسطينيين وحدهم للقيام بتحرير القدس، مطالبا بضرورة المقاومة والجهاد وتضافر الجهود العربية والإسلامية، وناشد أبناء قطاع غزة والضفة الغربية ومصر والأردن وسورية وكل المحيطين بالمسجد الأقصى الدفاع عنه.
غزة - دنيا الوطن ـ 2012-03-06
أثارت فـــتوى د.يوسف القرضاوي بتحريم زيارة القدس في هذه الظروف عاصفة من الجدل فقد اعتبر د.يوسف القرضاوي أن زيارة القدس في ظل الاحتلال تعد نوعا من انواع التطبيع والاعتراف بالكيان الصهيوني الغاصب للأراضي الفلسطينية.
جاء ذلك في سياق رده على الدعوة التي أطلقها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لزيارة القدس في ظل ما تتعرض له من انتهاكات اليهود واقتحامهم لباحة المسجد الأقصى مرات عديدة ونواياهم لهدم المسجد لإقامة الهيكل المزعوم وقد دعا أبو مازن زعماء العرب والمسلمين لزيارة القدس في أثناء مشاركته في مؤتمر القدس بالدوحة.
وقال د.القرضاوي ان من حق الفلسطينيين فقــــط ان يدخلوا القدس كـــما يشاؤون لكن بالنســـبة لـــغير الفلـــسطينيين لا يجوز لهم ان يدخلوها بهدف عدم اضفاء الشرعية على المحتل ومن يقوم بالزيارة يضفي الشرعية على كيان غاصب لأراضي المسلمين حيث يجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها ويضيف شرعية للمحتل.
وأضـــاف: ينبـــغي ان نشعر بأننا محرومون من القدس ونقاتل من أجلها حتى تكون القدس لنا ومسؤولية تحريرها، ودحر العدوان الصهيوني عنها مسؤولية الأمة الإسلامية بأسرها والقدس لن تعود إلا بالجهاد والمقاومة وتضافر جهود الأمة العربية والإسلامية.
وأكد د.القرضاوي ان النصرة تكون بالمساعدات والتواصل مع الفلسطينيين هناك يتفق د.بسام الشطي تماما مع فتوى د.يوسف القرضاوي بتحريم زيارة القدس وقال الشطي: هذا الكلام قاله وأقره الشيخ الألباني منذ 25 عاما ووقتها قام الكثير بالهجوم على الشيخ الألباني وفسقوه حين ذكر رحمه الله انها أرض مغتصبة ولا يجوز الصلاة فيها، كذلك أقره العلامة ابن باز، وأرى ان المسلم الذي يريد ان يذهب اليوم للصلاة في المسجد الأقصى كأنما يقر بإسرائيل على اغتصابها وعدوانها ويعترف لها بسلطانها على مقدسات الأمة الاسلامية وفي مقدمتها الأقصى وعلى أي مسلم حقيقة ان يرفض كل ما فيه اقرار للدولة المغتصبة على اغتصابها، فحين يريد المسلم الان زيارة الأقصى يذهب لأخذ تأشيرة تسجل في جواز سفر ويدخل تحت الحراسة الاسرائيلية وتحت علمها المشؤوم وهذا يكون نوعا من التطبيع مع اسرائيل الذي يأبه المسلم الحق.
وزاد: فإن كان الـــــذهاب الى المسجد الأقصى لغــــرض الصلاة فيــــه وفضلها او بغرض زيارتها كما جاء في الحديث الصحيح في شد الرحال الى الأقصى والمسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فإن كان في ذلك دعم اقتصادي ولو بشيء قليل الى العدو فلا يجوز دعم من يحارب المسلم وهو عدوه اللدود فلا يجوز مطلقا وليس فضل الصلاة والسفر الى المسجد الأقصى أعظم من الوقوع في المساهمة في قتل المسلمين عن طريق دعم العدو اقتصاديا فإن حفظ دماء المسلمين أعظم ثوابا عند الله من الصلاة في الأقصى، وقد حرم الإمام الألباني جميع التعاملات مع العدو المحارب.
مقاطعة اقتصادية
ويضيف الداعية يوسف السويلم قـــائلا: ان تحريم الشيخ يــــوسف القــــرضـــاوي بتحريم زيــــارة القدس مـــفروضة، حيث حرّم د.القرضاوي من باب المعاملة مع اليهود الغاصبة واعتمد على الدليل الذي يحــرم علينا التعامل الاقتصادي مع اليهود والمساهمة معهم في تنمية اقتصادهم وهذا دليل كاف يمنع ويحرم على أبناء الأمة الاسلامية التعامل مع العدو في اي وجه تزيد من قوة العدو اقتصاديا ولابد من هذه المقاطعة حتى يتحرر الأقصى ويعود للمسلمين.
أوافقه تماماً
ويؤكد د.جلوي الجميعة ان فتوى د.القرضاوي فتوى صحيحة ولازمة، حيث نحتاج في الوقت الحالي الى مواقف حازمة مع المحتل الغاصب لأننا وطن عربي واسلامي ونحن اقرب الى تحرير الأراضي المقدسة وقد بدأت نفحات التحرير تسطع بعد الربيع العربي لذلك أرى ان اي فتوى تصب في الحزم ضد العدو الغاصب وعدم التطبيع مع اسرائيل هي فتوى صحيحة يجب الأخذ بها وأنا أوافق تماما ما قاله د.القرضاوي في كل فحوى الفتوى.
وأشار الى ان علينا مساعدة الفلسطينيين ونصرتهم وتقديم المساعدات التي تعينهم ضد العدو الغاصب.
وأكد ان الاعتراف بإسرائيل أصلا محرم شرعا بإجماع علماء الأمة في العصر الحديث ومن يعترف بذلك انما يرتكب إثما عظيما.
لا مانع من الزيارة
ويرفض الباحث الشرعي صالح الغانم فتوى د.القرضاوي ويقول: لا يوجد مانع شرعي من زيارة المسجد الأقصى لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى».
وزيــــارة المسجد الأقـــصى لا تضفي شــــرعية عــلى الاحتلال بل على العكس هناك تواصل مع الاخوة المسلمين حتى لا نتركهم فريسة للعدو الاسرائيلي.
وأضاف الغانم: أما المنع هذا فليس شرعيا بل هي سياسة شرعية ومجرد اجتهاد لأفراد قد لا يكون مطابقا للواقع فالنص الشرعي لدينا يأمرنا بزيارة الأقصى ولم يفصل ان كان تحت سلطة المسلمين او سلطة الكفار وقد زار عثمان والصحابة المسجد الحرام عندما كان تحت سلطة مشركي قريش والله أعلم.
رؤية سياسية
ويرى د.ســـعد العــــنزي عدم اقحــــام علماء الدين في مثل هذه القـــضايا الـسياسية لما يترتب عليها من آثار قد تكون احيانا سلبية وقد تكون ايجابية بحسب المصلحة والمكسب.
وقال د.العنزي: د.القرضاوي قد افتى بذلك ليس من منظور ادلة قرآنية او احاديث نبوية دائما هو اجتهاد نظر فيه الى قواعد المصالح والمفاسد فهو يرى في وجهة نظره ان زيارة القدس فيها مفسدة وقد يرى البعض ان فيها مصلحة، واكد د.العنزي ان مثل هذه القضايا فيها جانب سياسي وعدم وضوح الرؤية السياسية فيها وان هناك اولويات في القضايا الشرعية.
مستحب
ويرى د.خالد السلطان ان زيارة القدس من الامور المستحبة شرعا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى» وعندما شرع الله عز وجل زيارة الاقصى وشد الرحال الى الحرمين الشريفين انما اراد الله ان يتحقق ذلك مع الحفاظ على الكليات الخمس وهي: حفظ الدين، حفظ العقل، حفظ الدم، حفظ العرض وحفظ المال، فلو اختلت واحدة من هذه الخمس قلنا بعدم جواز الذهاب ليس فقط للقدس بل حتى للحرمين الشريفين، وعلى هذا نرى ان النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى أن زيارته لمكة المكرمة في زمن السلطة عند المشركين وان هذه الخمس محفوظة ولا تتأثر اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم واخذ معه اصحابه، والنبي صلى الله عليه وسلم في السنة السادسة عندما منعه المشركون من دخول الحرم وقام بعمل صلح الحديبية جاء في السنة المقبلة بعمرة القضاء وكانت هذه العمرات الثلاث اداها النبي واصحابه بعد اخذ التصريح والسماح من الكفار بأن يؤدوا العمرة وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت السلطة الآمرة والنهاية في ذلك الوقت عند كفار قريش وليس عند المسلمين.
واشار د.السلطان الى ان القول بحرمة الزيارة او اخذ تأشيرة مـــن اليهود وانها تـــــدل على الاعتراف بالكيان الصهـــيوني او تعـــتبر ذبذبة في ولاء المؤمن وبـــرائة من الكفار والمشركين هذا امر ترده دلائل الكتاب والسنة وما قام به النبي صلى الله عليه وسلم في عمرته مع الصحابة وزاد، ولم ينهى النبي صلى الله عليه وسلم قط وهو في المــــدينة قبل زمن الفتح ولم يمنع احدا من الصحابة من الذهاب الى العمرة او الاعتمار ودليل ذلك قصة ثمامة بن افال الذي ذهب فاعتمر في وقت لم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه الاعتمار فيه، ولو كان الامر ان مكة مغتصبة ويحكمها غير المسلمين وانه لا تجوز اداء المناسك فيها لصرح لنا بذلك حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأكــــد د.الســلـــطان ان ما قــاله الشيخ د.الـــقرضاوي اجتهاد له خــــط من النظر ومن يخالفه في هذا القول لا يعني انه اخطأ في اجتـــهاده، ونسأل الله ان يحرر الاقصى قريبا وان ترجع الى اهلها وأن يرزقنا فيها الزيارة، وقال: لو سهل لي ان ازور بيت المقدس فلن اتردد لحظة باذن الله عز وجل.
القرضاوي: زيارة القدس بتأشيرة صهيونية حرام شرعاً
جدد العلامة د.يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية رفضه لزيارة القدس بتأشيرة صهيونية، معتبرا تلك الزيارة «عار وحرام» ما دامت القدس تحت الاحتلال، رافضا دعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المسلمين والمسيحيين في الدولة العربية وأوروبا وأميركا إلى زيارة القدس للوقوف على ما تتعرض له من انتهاكات بالغة الخطورة.
وأكد للصحافيين خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر نجدة القدس بالدوحة ان الدفاع عن القدس فريضة على كل مسلم، وان الأصل الشرعي اذا دخل العدو بلدا من بلاد المسلمين واحتل قطعة من ارض مسلمة قلت او كثرت، فعلى كل من يقيمون في هذه الأرض الجهاد، فإذا عجزوا عن رد العدو وجب على جميع المسلمين مناصرتهم والجهاد معهم.
وقال القرضاوي ان تحريم زيارة غير الفلسطينيين للقدس يأتي لعدم إضفاء الشرعية على المحتل مشيرا إلى ان الزيارة قد تضفي شرعية للمغتصبين لأراضي المسلمين كما انها تستلزم التعامل مع السفارة الصهيونية للحصول على الموافقات والتأشيرات. وشدد القرضاوي على ضرورة عدم ترك الفلسطينيين وحدهم للقيام بتحرير القدس، مطالبا بضرورة المقاومة والجهاد وتضافر الجهود العربية والإسلامية، وناشد أبناء قطاع غزة والضفة الغربية ومصر والأردن وسورية وكل المحيطين بالمسجد الأقصى الدفاع عنه.
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
مواضيع مماثلة
» فتوى في صلاة التراويح
» حكم ابدا الزينة لغير المحارم
» ما هو سبب تحريم لحم الخنزير ؟
» فتوى لابن عثيمين"رحمه الله"
» تحريم الوشم و أضراره
» حكم ابدا الزينة لغير المحارم
» ما هو سبب تحريم لحم الخنزير ؟
» فتوى لابن عثيمين"رحمه الله"
» تحريم الوشم و أضراره
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi