بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
المنـــادى............ Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
المنـــادى............ Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
المنـــادى............ Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
المنـــادى............ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
المنـــادى............ Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
المنـــادى............ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
المنـــادى............ Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
المنـــادى............ Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
المنـــادى............ Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
المنـــادى............ Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المنـــادى............ 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


المنـــادى............ Image


المنـــادى............

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المنـــادى............ Empty المنـــادى............

مُساهمة من طرف باسم الأحد مارس 04, 2012 2:40 pm

المنـــادى

س- ما هو المنادى ؟ مثَّل له .
هو اسم منصوب أو في محل نصب يُذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة .
مثال : يا قائد العرب انتبه .



س- أدوات النداء خمس . اذكرها مع التمثيل لكلًّ منها .
هناك أدوات نداء للقريب : الهمزة و أي فنقول : أ محمدُ – أي علىَُ
وهناك أدوات لنداء البعيد : أيا وهيا فنقول : أيا محمدُ – هيا علىُّ
وهناك أدوات تستعمل للقريب والبعيد معًا : يا فنقول : يا محمدُ – يا علىُّ .



س- المنادى خمسة أنواع . اذكرها ممثلاً لكل نوع .
أولاً : إذا كان المنادى كلمة واحدة فهو نوع من ثلاثة أنواع هي :
1- علم مفرد :
ويُقْصَد به اسم الشخص أو المكان المكوّن من كلمة واحدة ، مثل : يا خالد – يا مكة – يا هدى .


2- نكرة مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا تعرفه كالمدرس في الفصل ، أو طبيب يعالجك ....إلخ ، فتناديه بوظيفته بدون تعريف فتقول :
يا معلمُ أعد الشرح ، أو : يا طبيبُ أين الدواء ؟


3- نكرة غير مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا لا تعرفه ، ومثال ذلك :
قال الأعمى : يا مارًّا خذ بيدي .
هو لا يقصد مارًّ معيَّنًا ، وإنما ينادى أيَّ مارًّ .
وقال أعمى آخر : يا محسنين لله .
وهنا أيضًا هو لا يقصد محسنين معينين ، وإنما ينادى أي محسنين .


ثانيًا : إذا كان المنادى أكثر من كلمة فهو نوع من اثنين :
1- المضاف ( وفيه يُحذف التنوين إذا كان غير مثنى أو جمع ، وتحذف النون إذا كان مثنى أو مجموعًا ) .

أمثلة :
- يا قائدَ المعركةِ انتبه [ حُذِف التنوين من كلمة قائد لأنها مضافة ] .
- يا معلمَىْ الفصل أقبلا . [ حُذِفت النون من كلمة ( معلمين ) لأنها مضافة ] .
- يا مدرِسي المدرسة أقبلوا . [ حذفت النون للإضافة ] .


2- الشبيه بالمضاف ( ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، الأولى ( منوَّنة غالبًا ) أو بها نون المثنى أو الجمع .
أمثلة :
- يا طالعًا الجبلَ كن حذرٍا .
- يا معروفًا فضلهُ أطعم المساكين .
- يا ناشَرينِ العِلم أقبلا .
- يا كاظميِنِ الغيظِ اعفوا عن المسيء .
* وإذا أردنا في الأمثلة السابقة أن نحوَّل الشبيه بالمضاف إلى المضاف فنحذف النون أو التنوين لتصبح على النحو التالي :
- يا طالع الجبلِ كن حذرًا .
- يا معروف الفضل أطعم المساكين .
- يا ناشِرَي العلمِ أقبلا .
- يا كاظِمي الغيظِ اعفوا عن المسيء .



الخلاصة :
المنادى خمسة أنواع هي :
1- العلم المفرد .
2- النكرة المقصودة .
3- النكرة الغير مقصودة .
4- المضاف .
5- الشبيه بالمضاف
.


س- ما حكم المنادى من حيث الإعراب والبناء ؟
الأصل في المنادى النصب ، ولكنْ هناك نوعان يبنيان دائمًا على ما يُرفعان به ، وهما : العلم المفرد ، والنكرة المقصودة .
والمنادى المبنى نوعان هما :
1- العلم المفرد .
2- النكرة غير المقصودة .
ومعنى عبارة ( يبنيان على ما يرفعان ) أن علامة البناء هي العلامة التي كان يرفع بها .
* فإذا كانت علامة رفعه الضمة كالمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم فعلامة البناء هي الضمة .
أمثلة :
- يا رجلُ تقدَّم بمن معك .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا طلابُ قدَّروا معلميكم .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا محمدُ أقبل .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( علم مفرد ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الألف يُبنِىِ على الألف ( والمثنى هو الذي يرفع بالألف فقط )



أمثلة :
- يا عليَّان احترما الكبير .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( علم مفرد ) .

- يا مهندسان أعيدا بناء هذا الموقع .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الواو يُبني على الواو ( جمع المذكر السالم ) ، مثل :
- يا محمدُون حافظوا على صداقتكم .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( علم مفرد ) .

- يا معلمون وزَّعوا أوراق الإجابة .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
أمثلة على المنادى المْعَرب ( المنصوب ) :
- يا قائدَ المعركةِ أدْرِك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى مضاف ) .
- يا قائدًا للمعركة أدرك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى شبيه بالمضاف ) .
- يا معلمين ، متى يكون التعليم مجانيًّا ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) .
- يا صانِعي القرارات السياسية ، من علَّمكم السياسة ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) وحُذِفت النون للإضافة .



نداء ما فيه ( أل )

س- كيف ننادى الاسم الذي به ( أل ) ؟
نضع قبله لفظة ( أيُّها ) للمذكر ، و (أيتها ) للمؤنث .
فنقول :
- يا أيُّها العربي طال غيابُك فأين أنتَ ؟
- يا أيتها العروبة أحقيقة أنتِ أم خيال ؟

س- ما إعراب ( أيُّها ) و ( أيتها ) وما بعدهما في أسلوب النداء ؟
أي – أيةُ : منادى مبنى على الضم في محل نصب و ( ها ) للتنبيه ، وما بعدها يعرب دائمًا نعتًا مرفوعًا .


س- أعرب الجملة التالية :
- يا عالم الأسرار أغثنا من رفع الأسعار .
يا : حرف نداء مبنى .
عالم : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
أغثنا : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و ( نا ) : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به .
من : حرف جر .
رفع : اسم مجرور بـ ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
الأسعار : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .



س- هل تحذف أداة النداء ؟
نعم تُحذف ويبقى المنادى ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :
" يوسف أعرضْ عن هذا " (29 / يوسف ) .
والتقدير : " يا يوسف أعرضْ عن هذا " ، ولا يُقدَّر إلا حرف النداء ( يا ) .


س- وهل يُحذف المنادى نفسه ؟
نعم ، يمكن أن يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، وذلك كما في قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .

باسم
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنـــادى............ Empty رد: المنـــادى............

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مارس 05, 2012 12:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى