المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
مناظرة بين الكسائي وسيبويه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مناظرة بين الكسائي وسيبويه
في احد عصور الدولة العباسية تنافست مدرستان في النحو ، المدرسة الكوفية بقيادة الكسائي والبصرية بقيادة سيبويه ،، اجتمع قائدا هاتين المدرستين للمناظرة فكانت هذه القصة ،،
المكان : البصرة
سيبويه متوجها الى البصرة للمناظرة ، والناس يبلغهم الخبر فينتظرون بفارغ الصبر ، ترقب الى ما ستؤول اليه هذه المناظرة من نهاية ، وهي التي اشتهرت فيما بعد بالمسألة الزنبورية ،
قدم سيبويه الى العراق على يحيى بن خالد بن برمك، وهو - كما قيل - ابن اثنتين وثلاثين سنة، فسأله عن خبره فقال: جئت لتجمع بيني وبين الكسائي (كبير النحاة الكوفيين)، فقال: لا تفعل؛ فإنه شيخ مدينة السلام ، ومؤدب ولد أمير المؤمنين، وكل من في المصر له ومعه، فأبى إلا أن يجمع بينهما، فعرف الرشيد خبره فأمره بالجمع بينهما فوعده بيوم.
فلما كان ذلك اليوم غدا سيبويه وحده إلى دار الرشيد، فوجد الفراء والأحمر وهشام بن معاوية ومحمد بن سعدان قد سبقوه، فسأله الأحمر عن مائة مسألة فما أجابه عنها بجواب إلا قال :
أخطأت يا بصري،
فوجم سيبويه وقال:
هذا سوء أدب.
ثم وافى الكسائي وقد شق أمره عليه ومعه خلق كثير من العرب، فلما جلس قال له:
يا بصري، كيف تقول: خرجت وإذا زيد قائم؟
قال: خرجت وإذا زيد قائم،
قال: فيجوز أن تقول: خرجت فإذا زيد قائماً؟
قال: لا.
قال الكسائي: فكيف تقول: قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزُّنبُور (الدبور)، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟
فقال سيبويه: فإذا هو هي، ولا يجوز النصب،
فقال الكسائي: لحنت؛ العرب ترفع ذلك كله وتنصبه، وخطأه الجميع، ودفع سيبويه قوله وأنكره،
فقال يحيى بن خالد وكان وزيرًا للرشيد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما وهذا موضع مشكل ،
قال الكسائي: هذه العرب ببابك، وقد جمعتهم من كل أوب، ووفدت عليك من كل صقع، وهم فصحاء الناس وقد قنع بهم أهل المصرين، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيحضرون ويسألون،
فقال يحيى وجعفر: قد أنصفت، وأمر بإحضارهم.
فتابعوا الكسائي على قوله بإجازة الرفع والنصب، فأقبل يحيى على سيبويه فقال: قد تسمع أيها الرجل؟ فانصرف المجلس على سيبويه، فانقطع سيبويه واستكان، وانصرف الناس يتحدثون بهذه الهزيمة التي مُني بها إمام البصريين.
وقال يحيى بن خالد أو الكسائي للرشيد: يا أمير المؤمنين، إن رأيت أن لا يرجع خائباً فعلت، فأمر له بعشرة آلاف درهم، فخرج وصرف وجهه تلقاء فارس، ولم يعرج على البصرة، وأقام هنالك مدةً إلى أن مات ، فيرون أنه مات غماً. وهو ابن اثنتين وثلاثين سنة !!!!!!!!!!!!!
قال أبو الحسين علي بن سليمان الأخفش وهو من تلاميذ سيبويه : وأصحاب سيبويه إلى هذه الغاية لا اختلاف بينهم أن الجواب كما قال سيبويه، وهو: فإذا هو هي، أي فإذا هو مثلها، وهذا موضع رفع وليس بموضع نصب.
وقيل ان الاخفش اجتمع بالكسائي للمناظرة فتناظرا في مئة مسألة خطأ الاخفش الكسائي في بعضها فانتصر لشيخه ،، والله اعلم بصحته .
منقول
المكان : البصرة
سيبويه متوجها الى البصرة للمناظرة ، والناس يبلغهم الخبر فينتظرون بفارغ الصبر ، ترقب الى ما ستؤول اليه هذه المناظرة من نهاية ، وهي التي اشتهرت فيما بعد بالمسألة الزنبورية ،
قدم سيبويه الى العراق على يحيى بن خالد بن برمك، وهو - كما قيل - ابن اثنتين وثلاثين سنة، فسأله عن خبره فقال: جئت لتجمع بيني وبين الكسائي (كبير النحاة الكوفيين)، فقال: لا تفعل؛ فإنه شيخ مدينة السلام ، ومؤدب ولد أمير المؤمنين، وكل من في المصر له ومعه، فأبى إلا أن يجمع بينهما، فعرف الرشيد خبره فأمره بالجمع بينهما فوعده بيوم.
فلما كان ذلك اليوم غدا سيبويه وحده إلى دار الرشيد، فوجد الفراء والأحمر وهشام بن معاوية ومحمد بن سعدان قد سبقوه، فسأله الأحمر عن مائة مسألة فما أجابه عنها بجواب إلا قال :
أخطأت يا بصري،
فوجم سيبويه وقال:
هذا سوء أدب.
ثم وافى الكسائي وقد شق أمره عليه ومعه خلق كثير من العرب، فلما جلس قال له:
يا بصري، كيف تقول: خرجت وإذا زيد قائم؟
قال: خرجت وإذا زيد قائم،
قال: فيجوز أن تقول: خرجت فإذا زيد قائماً؟
قال: لا.
قال الكسائي: فكيف تقول: قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزُّنبُور (الدبور)، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟
فقال سيبويه: فإذا هو هي، ولا يجوز النصب،
فقال الكسائي: لحنت؛ العرب ترفع ذلك كله وتنصبه، وخطأه الجميع، ودفع سيبويه قوله وأنكره،
فقال يحيى بن خالد وكان وزيرًا للرشيد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما وهذا موضع مشكل ،
قال الكسائي: هذه العرب ببابك، وقد جمعتهم من كل أوب، ووفدت عليك من كل صقع، وهم فصحاء الناس وقد قنع بهم أهل المصرين، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيحضرون ويسألون،
فقال يحيى وجعفر: قد أنصفت، وأمر بإحضارهم.
فتابعوا الكسائي على قوله بإجازة الرفع والنصب، فأقبل يحيى على سيبويه فقال: قد تسمع أيها الرجل؟ فانصرف المجلس على سيبويه، فانقطع سيبويه واستكان، وانصرف الناس يتحدثون بهذه الهزيمة التي مُني بها إمام البصريين.
وقال يحيى بن خالد أو الكسائي للرشيد: يا أمير المؤمنين، إن رأيت أن لا يرجع خائباً فعلت، فأمر له بعشرة آلاف درهم، فخرج وصرف وجهه تلقاء فارس، ولم يعرج على البصرة، وأقام هنالك مدةً إلى أن مات ، فيرون أنه مات غماً. وهو ابن اثنتين وثلاثين سنة !!!!!!!!!!!!!
قال أبو الحسين علي بن سليمان الأخفش وهو من تلاميذ سيبويه : وأصحاب سيبويه إلى هذه الغاية لا اختلاف بينهم أن الجواب كما قال سيبويه، وهو: فإذا هو هي، أي فإذا هو مثلها، وهذا موضع رفع وليس بموضع نصب.
وقيل ان الاخفش اجتمع بالكسائي للمناظرة فتناظرا في مئة مسألة خطأ الاخفش الكسائي في بعضها فانتصر لشيخه ،، والله اعلم بصحته .
منقول
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: مناظرة بين الكسائي وسيبويه
بارك الله فيك
ربما اخية ان مكيدة هي التي اوفعت بسبويه كما جاء في اخبار
وليس لقلت دراية
بل ان سبويه تشهد له جميع امصار
لكن لا نقلل من شان كسائي رحمهم الله
فهم من فطاحلة النحو العربي متجذر اصيل
لا يشق لهما غبار
ربما اخية ان مكيدة هي التي اوفعت بسبويه كما جاء في اخبار
وليس لقلت دراية
بل ان سبويه تشهد له جميع امصار
لكن لا نقلل من شان كسائي رحمهم الله
فهم من فطاحلة النحو العربي متجذر اصيل
لا يشق لهما غبار
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: مناظرة بين الكسائي وسيبويه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi