المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
أقوال النحاة في إعراب لفظ الجلالة " الله " في " لا إله إلا الله "
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أقوال النحاة في إعراب لفظ الجلالة " الله " في " لا إله إلا الله "
أقوال النحاة في إعراب لفظ الجلالة " الله " في " لا إله إلا الله " :
1- يصح في كلمة " الله " الرفع , إما باعتبارها أنها بدل من " لا " مع اسمها ؛ لأنهما في حكم المبتدأ, إذ هما في محل رفع على الابتداء
عند سيبويه ؛ وإما باعتبار أنها بدل من اسم " لا " قبل دخول الناسخ عليه , فقد كان في أصله مبتدأ قبل مجيء "لا ", وإما باعتبارها بدلاً
من الضمير المستكن في الخبر المحذوف - وهذا هو الرأي الشائع - وتقديره " هو " ؛ فتكون كلمة " الله " بدلاً منه .
2- ويصح في نصب كلمة " الله "على الاستثناء ؛ لأن الكلام تام غير موجب ؛ فيجوز فيه البدلية والنصب .
وقالوا : لا يجوز في لفظة " الله " وأشباهها - أن تكون بدلاً من لفظ " إله "؛ لأنه مستثنى منه منفي , والمستثنى هنا موجب ؛ بسبب وقوعه
بعد " إلا " ، والعامل المشترك الذي عمل فيهما معاً هو " لا " ؛ فيترتب على هذا الإعراب أن تكون " لا "قد عملت في الموجب - لأن العامل
في البدل هو العامل في المبدل منه - عند أكثرهم , وهي لا تعمل في الموجب ؛ لهذا السبب كان المنع عند أكثرهم .
لكن آخرين يقولون بالجواز ؛ بحجة أنه يغتفر في الثواني ما لا يغتفر في الأوائل . ( 1 )
فهم يرون أنه إذا وقعت كلمة " إلا " بعد " لا " جاز في الاسم المذكور بعد " إلا "أن يكون بدلاً , نحو " ولا سيف إلا ذو الفَقَار " , أو النصب على
الاستثناء , نحو " ولا سيف إلا ذا الفَقَار " .
3- وقد أجاز بعض النحاة إعراب لفظ الجلالة " الله " مبتدأ مؤخر , " ولا " واسمها خبراً مقدماً , وفي ذلك تكلّف كبير , نحن في غنًى عنه . ( 2 )
وخلاصة القول : لا يجوز إعراب الله خبراً ل " لا " ؛ لأن لفظ الجلالة معرفة , و " لا " النافية للجنس لا تعمل في المعارف , ونفهم من أقوالهم
أنه يجوز - بقلة - نصب لفظ الجلالة " الله " على الاستثناء , والكثير الغالب رفعه , على أنه بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف .
المراجع :
1- النحو الوافي , عباس حسن , دار المعارف , ط 14 , الجزء الأول , ص 709 , ص 710 .
2- موسوعة النحو الجامعية في رياض الألفية " جمرات المنصوبات : المستثنى , الحال , التمييز " , د . عبدالله أحمد خليل إسماعيل , ط 1 ,
سنة 1998 .
1- يصح في كلمة " الله " الرفع , إما باعتبارها أنها بدل من " لا " مع اسمها ؛ لأنهما في حكم المبتدأ, إذ هما في محل رفع على الابتداء
عند سيبويه ؛ وإما باعتبار أنها بدل من اسم " لا " قبل دخول الناسخ عليه , فقد كان في أصله مبتدأ قبل مجيء "لا ", وإما باعتبارها بدلاً
من الضمير المستكن في الخبر المحذوف - وهذا هو الرأي الشائع - وتقديره " هو " ؛ فتكون كلمة " الله " بدلاً منه .
2- ويصح في نصب كلمة " الله "على الاستثناء ؛ لأن الكلام تام غير موجب ؛ فيجوز فيه البدلية والنصب .
وقالوا : لا يجوز في لفظة " الله " وأشباهها - أن تكون بدلاً من لفظ " إله "؛ لأنه مستثنى منه منفي , والمستثنى هنا موجب ؛ بسبب وقوعه
بعد " إلا " ، والعامل المشترك الذي عمل فيهما معاً هو " لا " ؛ فيترتب على هذا الإعراب أن تكون " لا "قد عملت في الموجب - لأن العامل
في البدل هو العامل في المبدل منه - عند أكثرهم , وهي لا تعمل في الموجب ؛ لهذا السبب كان المنع عند أكثرهم .
لكن آخرين يقولون بالجواز ؛ بحجة أنه يغتفر في الثواني ما لا يغتفر في الأوائل . ( 1 )
فهم يرون أنه إذا وقعت كلمة " إلا " بعد " لا " جاز في الاسم المذكور بعد " إلا "أن يكون بدلاً , نحو " ولا سيف إلا ذو الفَقَار " , أو النصب على
الاستثناء , نحو " ولا سيف إلا ذا الفَقَار " .
3- وقد أجاز بعض النحاة إعراب لفظ الجلالة " الله " مبتدأ مؤخر , " ولا " واسمها خبراً مقدماً , وفي ذلك تكلّف كبير , نحن في غنًى عنه . ( 2 )
وخلاصة القول : لا يجوز إعراب الله خبراً ل " لا " ؛ لأن لفظ الجلالة معرفة , و " لا " النافية للجنس لا تعمل في المعارف , ونفهم من أقوالهم
أنه يجوز - بقلة - نصب لفظ الجلالة " الله " على الاستثناء , والكثير الغالب رفعه , على أنه بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف .
المراجع :
1- النحو الوافي , عباس حسن , دار المعارف , ط 14 , الجزء الأول , ص 709 , ص 710 .
2- موسوعة النحو الجامعية في رياض الألفية " جمرات المنصوبات : المستثنى , الحال , التمييز " , د . عبدالله أحمد خليل إسماعيل , ط 1 ,
سنة 1998 .
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: أقوال النحاة في إعراب لفظ الجلالة " الله " في " لا إله إلا الله "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» مولود على أذنه لفظ الجلالة " الله "
» إعراب تدمع له العين
» أقوال ..أقوال..في الرجال
» إعراب الجمل..من الألف الى الياء
» سبحان الله و الحمدلله ولا الاه الا الله والله اكبر استغفر الله
» إعراب تدمع له العين
» أقوال ..أقوال..في الرجال
» إعراب الجمل..من الألف الى الياء
» سبحان الله و الحمدلله ولا الاه الا الله والله اكبر استغفر الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi