المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة
آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد
في ممارسة مهامها الواردة في ملحق ( ج ) من لائحة تقويم الطالب
في ممارسة مهامها الواردة في ملحق ( ج ) من لائحة تقويم الطالب
ثانيًا: الإجراءات الخاصة بالمدارس:
أ: إجراءات خاصة بعمل لجنة التوجيه والإرشاد ( ملحق ج ) :
1. يُعفى أعضاء اللجنة من حصص الانتظار وريادة الفصول وحصص النشاطللتفرغ لعمل اللجنة.
2. تستمر المجالس المدرسية في التعريف بجهود اللجنة وحث المعلمين على التعاون معها، وتزويد معلمي الصفوف الأولية بالخطة العامة لعمل اللجنة.
3. يقوم رئيس اللجنة ومقررها بمتابعة تحصيل الطلاب بدءًا من الأسبوع الثاني حتى نهاية العام الدراسي.
4. متابعة البرامج العلاجية المنفذة في المدرسة وتقويم أثرها على الطلاب .
5. يرتبط عدد اجتماعات اللجنة بحاجة المدرسة لعقدها.
6. إرسال خطابات لأولياء أمور الطلاب الذين لم يتقنوا مهارات الحد الأدنى بعد انتهاء الفترة الأولى والاستمرار بذلك حتى يتم التأكد من إتقان الطالب لهذه المهارات، ويجب أن يعاد الخطاب من ولي الأمر موقعاً بالعلم.
7. ضرورة إشعار ولي أمر الطالب في نهاية العام الدراسي بأن قرار اللجنة نهائي لا رجعة فيه وأنه ليس هناك ((دور ثانٍ )).
8. ضرورة توثيق الجهود المبذولة في تحسين مستوى الطالب، والاحتفاظ بها في ملف خاص.
9. يراعى عند إعداد الجدول المدرسي تفريغ أعضاء اللجنة لحصة واحدة متوافقة لعقد الاجتماع عند الحاجة.
10. عند الحاجة تقوم اللجنة بالاستفادة من:
مراكز الخدمات التربوية ، شعبة الصفوف الأولية ، قسم التوجيه والإرشاد.
للجنة التنسيقية لتفعيل ملحق (ج) الموجودة بالإدارة أو بالمركز الإشرافي.
وحدة الخدمات الإرشادية والهاتف الإرشادي بها ، مراكز تطوير برامج وخدمات التوجيه والإرشاد.
11. يقوم أعضاء اللجنة بمهامهم المحددة في الأوراق التالية .
ب : مهام أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد ( ملحق ج )
1- مهام رئيس اللجنة (مدير المدرسة ):
1. رئاسة اللجنة وتشكيلها بالتعاون مع المرشد الطلابي والتنسيق بين أعضائها وتحديد جلساتها وبرنامجها الزمني وتفعيل توصياتها.
2. إشعار أولياء أمور الطلاب بمستويات تقييم أبنائهم أثناء العام الدراسي.
3. استدعاء أولياء أمور الطلاب الذين لديهم قصور واضح في التحصيل لتبصيرهم بأدوارهم التربوية من قبل المختصين بالمدرسة، وتوضيح دورهم المأمول في دعم الخدمات التربوية.
4. التنسيق مع قسم التوجيه والإرشاد، وحدة الخدمات الإرشادية في إدارة التربية والتعليم للمساعدة في التشخيص المبكر للحالات المكتشفة داخل الفصل كحالات صعوبات التعلم، بعد عرضها من قبل المرشد الطلابي أو من ينوب عنه، وإشعار أولياء أمور الطلاب بضرورة التحويل إلى البرامج المساندة والعمل على إقناعهم بذلك.
5. مساعدة المرشد في التنسيق مع ذوي العلاقة كالوحدة الصحية المدرسية أو ما يماثلها فيما يتعلق بأوجه القصور التي تكتشف أو تظهر منذ بداية العام الدراسي كضعف البصر أو السمع أو غيره.
6. استثمار خبرة ودور أولياء أمور الطلاب في دعم الخدمات التربوية لأبنائهم وتهيئة الفرصة للآخرين لتفعيل ما لديهم من خبرة مؤثرة وفاعلة في العمل التربوي والإرشادي نحو هذه الفئة من الطلاب.
7. إعفاء أعضاء اللجنة من حصص الانتظار وريادة الفصول وحصص النشاط ليقوموا بمهامهم على أحسن وجه.
8. استثمار المجالس المدرسية في التعريف بجهود اللجنة وحث المعلمين على التعاون معها.
9. متابعة الخدمات التربوية الإرشادية والبرامج العلاجية المنفذة بالمدرسة وتقويم أثرها على تحصيل الطلاب.
10. تهيئة التجهيزات المناسبة وتوفير الإمكانات المدرسية اللازمة لخدمة البرامج العلاجية.
11. عقد اجتماع خاص بمعلمي الصفوف الأولية قبل بداية العام الدراسي لتوضيح مفهوم التقويم المستمر وكيفيته، وآليته، وتزويد المعلمين بكل ما يحتاجون إليه من أدلة قياس المهارات، والاختبارات التشخيصية، والتعريف بها.
12. المشاركة في اتخاذ القرارات النهائية والتصديق عليها في نهاية العام الدراسي للحالات التي تم ترفيعها عن طريق اللجنة أو التي لم تتمكن من اكتساب مهارات الحد الأدنى. وتبليغ أولياء الأمور بقرارات اللجنة في حالة إبقاء الطالب في صفه أو تحويله في الصف أو التحويل إلى البرامج المساندة، وذلك خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني.
13. الاجتماع بمعلمي الصفوف الأولية بالمدرسة وتقويم نتائج الطلاب بعد كل فترة تقويمية والعمل على إيجاد البرامج التربوية الهادفة لمعالجة جوانب الضعف وتفعيلها.
14. مشاركة أعضاء اللجنة في تحديد المعلم المعالج – إذا اقتضى الأمر ذلك- وتكليفه.
15. الاجتماع بمشرف الصفوف الأولية، ومشرف التوجيه والإرشاد والتباحث مع كل منهما في الحالات الطلابية التي لديها قصور في اكتساب مهارات الحد الأدنى، وطرق علاج هذا القصور.
16. الاستفادة من توصيات لجنة التوجيه والإرشاد للعام المنصرم،وتفعيلها مع بداية العام الدراسي، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة.
17. الاطلاع على دفاتر التلاميذ، وتوجيهات المعلمين عليها وعلى الكتب المدرسية، ومتابعتها باستمرار، والتأكد من مناسبتها .
* * * * * *
2- مهام المرشد الطلابي :1-إجراء مسح للطلاب المستجدين في الصفوف الأولية يتضمن الجوانب الــحـسية والاجتماعية والنفسية والجسمية، ويمكن الاستفادة في هذا المجال من (البطاقة الصحية وسجل المعلومات الشامل للطالب وملاحظات أولياء أمور الطلاب ، وتزويد المعلمين المعنيين بها.
2-تفعيل نشرة(خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية للمجتمع التربوي بالمدرسة وأولياء أمور الطلاب).
3-دراسة حالات الطلاب الذين يعانون من ضعف في امتلاك مهارات الحد الأدنى والعمل على تحديد أسباب ضعف القدرة على التعلم لدى الطلاب.
4-التنسيق مع وحدة الخدمات الإرشادية بإدارة التعليم للاستفادة من خدماتها في دراسة حالات الطلاب الذين لم تنفع جهود المدرسة في تحسين مستوياتهم .
5-الإعداد لجلسات أعضاء اللجنة واقتراح جدول العمل لاجتماعاتها الدورية وتدوين محاضر اجتماعاتها في سجل المرشد الطلابي.
6-عقد لقاءات مع أولياء أمور الطلاب ضعفاء التحصيل في مهارات الحد الأدنى وتقديم التوصيات التربوية اللازمة للرفع من مستواهم الدراسي، وتبصيرهم بأهمية دعم الخدمات التربوية والعلاجية .
7-المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى.
8- دراسة نتائج بطاقات تقويم الطلاب بعد انتهاء كل فترة تقويمية، والاستفادة من دليل المرشد الطلابي في هذا الشأن.
9- تخصيص ملف للجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة، يتضمن:
一) قرار تكليف أعضاء اللجنة .ب) الخطط المنفذة والمستقبلية، والبرامج العلاجية المقدمة للتلاميذ. ج) جميع ما يتعلق باللجنة.
10- تخصيص ملف للطلاب الذين يتم متابعتهم من قِبل اللجنة والجهود المبذولة لهم، والاستعانة بمعلم الفصل والاستفادة مما لديه عن الطلاب.
11- الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قِبل المعلمين والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذها ومتابعتها، وتقويم نتائجها بمشاركة المعلم المعالج.
12- الاطلاع على دفاتر التلاميذ، وتوجيهات المعلمين عليها وعلى الك
11- الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قِبل المعلمين والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذها ومتابعتها، وتقويم نتائجها بمشاركة المعلم المعالج.
12- الاطلاع على دفاتر التلاميذ، وتوجيهات المعلمين عليها وعلى الكتب المدرسية، ومتابعتها باستمرار.
13- تنفيذ ما ورد في البنود ( 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 13 ) من ( خطة عمل لجنة التوجيه والإرشـــاد– ملحق ج ) الواردة في النموذج رقم ( 1 ) ، وإذا لم يكن في المدرسة مرشد طلابي فإن اللجنة هي التي تتولى التنفيذ .
* * * * * *
3- مهام أعضاء اللجنة من المعلمين :1-الإسهام في تقديم خدمات إرشادية وبرامج علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في تحقيق مهارات الحد الأدنى.
2-مشاركة رئيس اللجنة في تفعيل دور أولياء أمور الطلاب في دعم الخدمات التربوية المقدمة.
3-الإسهام في دراسة بطاقات تقويم الطلاب في المواد الدراسية مع معلمي الصفوف الأولية في نهاية الفصل الدراسي الأول، وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني.
4-المشاركة مع بقية أعضاء اللجنة في تحديد المعلم المعالج، وفق خصوصية المهارات وطبيعة العلاج المقترح.
5-الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قِبل المعلم المعالج للطلاب غير المتقنين لمهارات الحد الأدنى، وإبداء المقترحات والمرئيات المناسبة بشأنها.
6-المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى .
* * * * *
4- مهام معلم الصفوف الأولية :
1-تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الأدنى عند التعرف عليها أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات (صعوبات التعلم، وحالات بطء التعلم، والحالات النفسية، وحالات النشاط الحركي الزائد) من خلال تقرير شامل يرفع للمرشد الطلابي.
2- مشاركة المرشد في متابعة حالات الطلاب واقتراح الخدمات التربوية والإرشادية المناسبة لكل حالة وتقديم المساندة التربوية والإرشادية لهم في حجرة الدراسة.
3-حصر الطلاب الذين يعانون من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الأدنى لكل فترة بإشعار يتضمن جهوده المبذولة في هذا الشأن وتزويد اللجنة بها.
4-الإسهام في وضع خطط علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في اكتساب مهارات الحد الأدنى، وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني، وتزويد اللجنة بصورة منها.
5-مشاركة مدير المدرسة والمرشد الطلابي في حضور المقابلات والجلسات الإرشادية لأولياء أمور الطلاب عند الحاجة.
6-المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة حول الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني.
7- إجراء مسح شامل على الطلاب الذين سيتولى تعليمهم في بداية العام الدراسي للتعرف على ضعاف السمع والنظر والنطق وذوي المشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها ، بالتنسيق مع المرشد الطلابي.
8- تحديد الطلاب المعيدين في الفصل ، والاطلاع على أسباب إعادتهم من خلال ملف اللجنة.
9- تخصيص ملف صغير للطلاب الذين لم يحققوا مهارات الحد الأدنى، وأسباب عدم التحقيق، والبرامج المبذولة.
10- تصنيف الطلاب حسب إتقانهم للمهارة في كل مادة، وتزويد المرشد الطلابي بكشف يشمل أسماء الطلاب الذين يشتركون في عدم إتقانهم لمادة معينة، أو مهارات محددة.
11- تصميم اختبارات تشخيصية للتلاميذ باستمرار للكشف عن مدى إتقانهم المهارات .
* * * * *
النموذج رقم ( 1 )
النموذج رقم ( 1 )
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة
الخدمات التربوية الإرشادية المقدمة مثل
: ( توعية الطالب بأهمية الدراسة ، العمل على تنظيم وقته خارج المدرسة ، الاتصال بمعلميه لرعايته وتشجيعه ، متابعته دفاتره وواجباته ومذكراته ، تبصيره بالأسلوب المناسب للاستذكار الجيد ، مساعدته لعمل جدول للاستذكار ، تصحيح أفكاره الخاطئة ، دعوة ولي أمره،إشراكه في زيارات خارج المدرسة ، وضعه في مقدمة الفصل ، إعطاؤه شهادة تحسن مستوى ، مساعدته لاختيار الزميل الكفء ، تقديم مساعدة مالية له، فتح سجل دراسة حالة فردية له، تحويله لوحدة الخدمات الإرشادية، تحويله لطبيب الوحدة المدرسية ، مساعدته في الحصول على نظارة، مساعدته في الحصول على سماعة، غير ما ذكر …….. )
البرامج العلاجية مثل:
إسناد تعليم ذوي الحاجات ( الضعاف) إلى معلم آخر لفترة محددة. / تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصف الواحد. / العلاج الفردي بتخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج./ تنفيذ التعلم التعاوني./ استثمار المواد الأخرى مثل فروع ( التربية الإسلامية / العلوم / الرياضيات) في تعزيز المهارات القرائية (كالتحليل والتركيب والانطلاق بالقراءة المضبوطة) والإملائية وذلك في كتاب المادة نفسها./ افتتاح الفصول العلاجية باستثمار الحصة السادسة يومي الثلاثاء والأربعاء عند تنفيذ البرنامج بعد أخذ موافقة ولي الأمر./ افتتاح مركز للخدمات التربوية (مجاميع التقوية ) بعد أخذ موافقة (إدارة التعليم وأولياء أمور الطلاب وتنفيذها وفق الضوابط ).
* *
: ( توعية الطالب بأهمية الدراسة ، العمل على تنظيم وقته خارج المدرسة ، الاتصال بمعلميه لرعايته وتشجيعه ، متابعته دفاتره وواجباته ومذكراته ، تبصيره بالأسلوب المناسب للاستذكار الجيد ، مساعدته لعمل جدول للاستذكار ، تصحيح أفكاره الخاطئة ، دعوة ولي أمره،إشراكه في زيارات خارج المدرسة ، وضعه في مقدمة الفصل ، إعطاؤه شهادة تحسن مستوى ، مساعدته لاختيار الزميل الكفء ، تقديم مساعدة مالية له، فتح سجل دراسة حالة فردية له، تحويله لوحدة الخدمات الإرشادية، تحويله لطبيب الوحدة المدرسية ، مساعدته في الحصول على نظارة، مساعدته في الحصول على سماعة، غير ما ذكر …….. )
* * * * *
البرامج العلاجية مثل:
إسناد تعليم ذوي الحاجات ( الضعاف) إلى معلم آخر لفترة محددة. / تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصف الواحد. / العلاج الفردي بتخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج./ تنفيذ التعلم التعاوني./ استثمار المواد الأخرى مثل فروع ( التربية الإسلامية / العلوم / الرياضيات) في تعزيز المهارات القرائية (كالتحليل والتركيب والانطلاق بالقراءة المضبوطة) والإملائية وذلك في كتاب المادة نفسها./ افتتاح الفصول العلاجية باستثمار الحصة السادسة يومي الثلاثاء والأربعاء عند تنفيذ البرنامج بعد أخذ موافقة ولي الأمر./ افتتاح مركز للخدمات التربوية (مجاميع التقوية ) بعد أخذ موافقة (إدارة التعليم وأولياء أمور الطلاب وتنفيذها وفق الضوابط ).
* *
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة
نموذج رقم ( 4/ أ )
التقرير الفصلي الأول
لأعمال لجنة التوجيه والإرشاد ملحق ( ج )
* * *
بمدرسة / خلال العام الدراسي 142 / 142 هـ
أولا: بيانات عامة :
اسم مدير المدرسـة :
أسـم المرشـد الطـلابـي : التخصص :
المؤهل الدراسي وتاريخه:
عدد المعلميـــن بالصفوف الأولية : ( )
ثانياً : بيانات حول لجنة التوجيه والإرشاد :
ـ تم تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة : نعم ( a ) لا ( )
عند الإجابة بـ( لا ) تذكر الأسباب :
- عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجنة ( 4 ) .
*أهم القرارات والتوصيات :
ثالثاً : حالات الطلاب :
أ ـ عدد الطلاب بالصفوف الأولية :
الأول ( 54 ) . الثاني ( 59 ) . الثالث ( 41 ) .
ب ـ عدد الطلاب المتابعين من قبل اللجنة بالصفوف الأولية:
الأول ( 15 ) . الثاني ( 12 ) . الثالث ( 8 ).
جـ ــ ابرز أنواع الحالات التي تتم مـتابـعــتــها حـالــيــاً والخدمــات الإرشادية الـمقدمة للطلاب من قبل اللجنة :
التقرير الفصلي الأول
لأعمال لجنة التوجيه والإرشاد ملحق ( ج )
* * *
بمدرسة / خلال العام الدراسي 142 / 142 هـ
أولا: بيانات عامة :
اسم مدير المدرسـة :
أسـم المرشـد الطـلابـي : التخصص :
المؤهل الدراسي وتاريخه:
عدد المعلميـــن بالصفوف الأولية : ( )
ثانياً : بيانات حول لجنة التوجيه والإرشاد :
ـ تم تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة : نعم ( a ) لا ( )
عند الإجابة بـ( لا ) تذكر الأسباب :
1- ....................................................................................................
2- .....................................................................................................
3- ................................................................................................2- .....................................................................................................
- عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجنة ( 4 ) .
*أهم القرارات والتوصيات :
م | القرار أو التوصية | تاريخ الاجتماع | نفـذ | لم ينفذ | أسباب عدم التنفيذ |
1 | تحديد أعضاء اللجان بالمدرسة، مناقشة الخطة والبرنامج الزمني | / / 2 14هـ | |||
2 | تحديد موعد اختبارمنتصف الفصل، مذكرة الواجبات وحث المدرسين وولي الأمر على المتابعة ، تحديد مواعيد الخروج من المدرسة وتبليغ ولي الأمر بذلك | / / 2 14هـ | |||
3 | مناقشة كسوة بعض الطلاب المحتاجين ، وحصرهم | / / 2 14هـ | |||
4 | الاتفاق على برنامج ارشادي في شهر رمضان المبارك | / / 2 14هـ |
ثالثاً : حالات الطلاب :
أ ـ عدد الطلاب بالصفوف الأولية :
الأول ( 54 ) . الثاني ( 59 ) . الثالث ( 41 ) .
ب ـ عدد الطلاب المتابعين من قبل اللجنة بالصفوف الأولية:
الأول ( 15 ) . الثاني ( 12 ) . الثالث ( 8 ).
جـ ــ ابرز أنواع الحالات التي تتم مـتابـعــتــها حـالــيــاً والخدمــات الإرشادية الـمقدمة للطلاب من قبل اللجنة :
م | نوع الحالة ( 1 ) | عدد الطلاب | أبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ( 2 ) |
1 | صعوبة تعلم | 8 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاترالطالب وواجباته ومذكرته ،والتحويل الى برنامج صعوبات التعلم |
2 | اعاده في الصف لعام واحد | 10 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاتره وواجباته ومذكرته ، وضعه في مقدمة الفصل ، توعية الطالب باهمية الدراسة |
3 | ضعف الدافعية للتعلم | 2 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاتره وواجباته ومذكرته ، وضعه في مقدمة الفصل ، توعية الطالب باهمية الدراسة |
4 | الصرع | 1 | دعوة ولي الامر ، تبصير المعلمين بالتعامل معه اثناء الصرع ، |
5 | مرض داء السكري | 1 | دعوة ولي الامر ، تبصير المعلمين بالتعامل معه اثناء انخفاظ والارتفاع ، |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: آلية تفعيل دور لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة
نموذج رقم ( 4/ أ )
التقرير الفصلي الأول
لأعمال لجنة التوجيه والإرشاد ملحق ( ج )
* * *
بمدرسة / خلال العام الدراسي 142 / 142 هـ
أولا: بيانات عامة :
اسم مدير المدرسـة :
أسـم المرشـد الطـلابـي : التخصص :
المؤهل الدراسي وتاريخه:
عدد المعلميـــن بالصفوف الأولية : ( )
ثانياً : بيانات حول لجنة التوجيه والإرشاد :
ـ تم تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة : نعم ( a ) لا ( )
عند الإجابة بـ( لا ) تذكر الأسباب :
- عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجنة ( 4 ) .
*أهم القرارات والتوصيات :
ثالثاً : حالات الطلاب :
أ ـ عدد الطلاب بالصفوف الأولية :
الأول ( 54 ) . الثاني ( 59 ) . الثالث ( 41 ) .
ب ـ عدد الطلاب المتابعين من قبل اللجنة بالصفوف الأولية:
الأول ( 15 ) . الثاني ( 12 ) . الثالث ( 8 ).
جـ ــ ابرز أنواع الحالات التي تتم مـتابـعــتــها حـالــيــاً والخدمــات الإرشادية الـمقدمة للطلاب من قبل اللجنة :
التقرير الفصلي الأول
لأعمال لجنة التوجيه والإرشاد ملحق ( ج )
* * *
بمدرسة / خلال العام الدراسي 142 / 142 هـ
أولا: بيانات عامة :
اسم مدير المدرسـة :
أسـم المرشـد الطـلابـي : التخصص :
المؤهل الدراسي وتاريخه:
عدد المعلميـــن بالصفوف الأولية : ( )
ثانياً : بيانات حول لجنة التوجيه والإرشاد :
ـ تم تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة : نعم ( a ) لا ( )
عند الإجابة بـ( لا ) تذكر الأسباب :
1- ....................................................................................................
2- .....................................................................................................
3- ................................................................................................2- .....................................................................................................
- عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجنة ( 4 ) .
*أهم القرارات والتوصيات :
م | القرار أو التوصية | تاريخ الاجتماع | نفـذ | لم ينفذ | أسباب عدم التنفيذ |
1 | تحديد أعضاء اللجان بالمدرسة، مناقشة الخطة والبرنامج الزمني | / / 2 14هـ | |||
2 | تحديد موعد اختبارمنتصف الفصل، مذكرة الواجبات وحث المدرسين وولي الأمر على المتابعة ، تحديد مواعيد الخروج من المدرسة وتبليغ ولي الأمر بذلك | / / 2 14هـ | |||
3 | مناقشة كسوة بعض الطلاب المحتاجين ، وحصرهم | / / 2 14هـ | |||
4 | الاتفاق على برنامج ارشادي في شهر رمضان المبارك | / / 2 14هـ |
ثالثاً : حالات الطلاب :
أ ـ عدد الطلاب بالصفوف الأولية :
الأول ( 54 ) . الثاني ( 59 ) . الثالث ( 41 ) .
ب ـ عدد الطلاب المتابعين من قبل اللجنة بالصفوف الأولية:
الأول ( 15 ) . الثاني ( 12 ) . الثالث ( 8 ).
جـ ــ ابرز أنواع الحالات التي تتم مـتابـعــتــها حـالــيــاً والخدمــات الإرشادية الـمقدمة للطلاب من قبل اللجنة :
م | نوع الحالة ( 1 ) | عدد الطلاب | أبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ( 2 ) |
1 | صعوبة تعلم | 8 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاترالطالب وواجباته ومذكرته ،والتحويل الى برنامج صعوبات التعلم |
2 | اعاده في الصف لعام واحد | 10 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاتره وواجباته ومذكرته ، وضعه في مقدمة الفصل ، توعية الطالب باهمية الدراسة |
3 | ضعف الدافعية للتعلم | 2 | دعوة ولي الامر ، متابعة دفاتره وواجباته ومذكرته ، وضعه في مقدمة الفصل ، توعية الطالب باهمية الدراسة |
4 | الصرع | 1 | دعوة ولي الامر ، تبصير المعلمين بالتعامل معه اثناء الصرع ، |
5 | مرض داء السكري | 1 | دعوة ولي الامر ، تبصير المعلمين بالتعامل معه اثناء انخفاظ والارتفاع ، |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» . أكثـر من 8 آلاف طالب يطعنون في نتائج التوجيه
» مكتبة المدرسة .........
» كيف تجعل طفلك يحب المدرسة ؟؟!!
» أهداف مجلس المدرسة
» لجنة الحكماء تفشل في إقناع المحتجين بترك ميدان التحرير
» مكتبة المدرسة .........
» كيف تجعل طفلك يحب المدرسة ؟؟!!
» أهداف مجلس المدرسة
» لجنة الحكماء تفشل في إقناع المحتجين بترك ميدان التحرير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi