المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اتبع هداه إلى يوم الدين .
أما بعد، فإن هذه الشبكة العالمية المسمّاة ( انترنت ) إمّا تكون باباً للخير أو باباً للشرّ، وذلك بحسب استعمالنا لها، فبنقرة أصبع على فأرة الحاسوب وتُرسَل رسالة بريدية إلى مئات وآلاف الأشخاص، أو يُكتب موضوع على الشبكة يقرأه الآلاف بل الملايين، فيكون في ميزان حسنات الكاتب أو سيئاته، فعلى المرء أن يتحرّى ماذا يرسل وماذا يكتب .
والعجب ممّا يقرأه أحدنا على الشبكة أو يأتيه على بريده الالكتروني من أحاديث ضعيفة وموضوعة لعلّها ذُكِرَت في كتب أهل الحديث التي جمعت الأحاديث الضعيفة والموضوعة أو لعلّها من تخريف جاهل أو مُغرِض، ويتناقلها البسطاء والعوام على الشبكة وعبر البريد الالكتروني كاحتراق النار في الهشيم، ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً )، ويختمونها بـ ( قال رسول الله : بلّغوا عني ولو آية ) أو ( لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) أو ( لا تبخل بإرسالها لإخوانك ) أو ( أقسمت عليك أن ترسلها لعشرة أشخاص على الأقل ) أو ... أو ... إلخ، ويجهل هؤلاء أو يتجاهلون قول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( من قال عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النار ) .
فذبًّا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وإنقاذاً لإخواننا المسلمين من ظلمات الجهل، كتبت هذا الموضوع لأجمع فيه الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة على الانترنت والبريد الالكتروني، وأطلب من الجميع أن يشاركوني في إيراد ما يقفون عليه من هذه الرسائل مع ذكر ضعف الحديث أو كذبه إن تيسّر لهم ذلك، بشرط إيراد قطعة يسيرة من الحديث وليس كلّه لئلاّ يأتي الجهال أو المغرضون ويستغلّون هذا الموضوع لإرسال هكذا رسائل ، وأبدأ مستعيناً بالله عزّ وجل :
- ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ليلة المعراج عندما وصلت إلى
السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه،
فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله، فقال ........
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الكلام لم نجده إلا في بعض المنتديات، وبعضها يشكك في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ويحتج به على بطلانها، ومن أمارات الوضع الظاهر فيه ركاكة الألفاظ.
علما بأن بعض كلماته من اللغة الحديثة التي لم تكن معروفة الاستعمال في هذه المعاني في القديم، ومنها الذاكرة والوظيفة والمحفل، والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
---------------------------------
2 - حديث: يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش...
إن جبريل أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق الترغيب فيه:-
يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، ...........
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء من كتب السنة، وما فيه من الركاكة والمبالغة والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.
وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى، والإخبار بأنه دعاء مكتوب حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.
وهذا كذب ظاهر، وافتراء على الله عز وجل، ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
-------------------------------
3 - هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك ؟؟؟
عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه.
ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيق الميت ويَقُولُ له : 'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه ....
التعليق :
الحديث الأول الذي فيه أن القرآن يتمثّل في صورة رجل وسيم ، حديث موضوع مكذوب على رسول الله لا يجوز نشره ، ولا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد أورده ابن الجوزي في كتاب " الموضوعات " وقال : وقد رواه العقيلي عن إبراهيم بن محمد عن عمرو بن مرزوق عن داود أبسط من هذا .
ثم قال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمتهم به داود .
قال يحيى بن معين: داود الطفاوي الذي رُوي عنه حديث القرآن ليس بشيء .
وقال العقيلى : حديث داود باطل لا أصل له، ثم فيه الكديمي ، وكان وَضَّاعًا للحديث.
وحُكُم عليه الألباني بأنه موضوع مكذوب ، في " ضعيف الترغيب والترهيب " .
والله أعلم .
-------------------------------
4 - عن الإمام علي بن أبي طالب قال: " دخلت أنا وفاطمة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوجدته يبكي بكاء شديداً، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله: ما الذي أبكاك؟
فقال -صلى الله عليه وسلم-: يا علي، ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد، وأنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن؛ رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة .................
التعليق : اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على النشرة الى عنوانها (ذكرى للنساء) منسوبة إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وترى اللجنة أن هذه النشرة مكذوبة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من نسبت إليهم روايتها عنه، يستحق من اختلقها أو روجها الوعيد الثابت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله:« من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار » (1) متفق على صحته.
فيجب على المسلمين تكذيب هذه النشرة، وتمزيقها، وإتلافها، وتحذير الناس منها ومعاقبة من يقوم بترويجها، لأنها من أعظم الكذب، ولأجل التحذير من هذه النشرة، وأمثالها من النشرات الباطلة التي تظهر بين الحين والآخر- جرى تحرير هذه الفتوى.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
-----------------------------
5 - حديث قدسي تقشعر له الأبدان تتجلى عظمة الخالق...
يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متك%C
في الانتظار.........................!؟
أما بعد، فإن هذه الشبكة العالمية المسمّاة ( انترنت ) إمّا تكون باباً للخير أو باباً للشرّ، وذلك بحسب استعمالنا لها، فبنقرة أصبع على فأرة الحاسوب وتُرسَل رسالة بريدية إلى مئات وآلاف الأشخاص، أو يُكتب موضوع على الشبكة يقرأه الآلاف بل الملايين، فيكون في ميزان حسنات الكاتب أو سيئاته، فعلى المرء أن يتحرّى ماذا يرسل وماذا يكتب .
والعجب ممّا يقرأه أحدنا على الشبكة أو يأتيه على بريده الالكتروني من أحاديث ضعيفة وموضوعة لعلّها ذُكِرَت في كتب أهل الحديث التي جمعت الأحاديث الضعيفة والموضوعة أو لعلّها من تخريف جاهل أو مُغرِض، ويتناقلها البسطاء والعوام على الشبكة وعبر البريد الالكتروني كاحتراق النار في الهشيم، ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً )، ويختمونها بـ ( قال رسول الله : بلّغوا عني ولو آية ) أو ( لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) أو ( لا تبخل بإرسالها لإخوانك ) أو ( أقسمت عليك أن ترسلها لعشرة أشخاص على الأقل ) أو ... أو ... إلخ، ويجهل هؤلاء أو يتجاهلون قول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( من قال عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النار ) .
فذبًّا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وإنقاذاً لإخواننا المسلمين من ظلمات الجهل، كتبت هذا الموضوع لأجمع فيه الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة على الانترنت والبريد الالكتروني، وأطلب من الجميع أن يشاركوني في إيراد ما يقفون عليه من هذه الرسائل مع ذكر ضعف الحديث أو كذبه إن تيسّر لهم ذلك، بشرط إيراد قطعة يسيرة من الحديث وليس كلّه لئلاّ يأتي الجهال أو المغرضون ويستغلّون هذا الموضوع لإرسال هكذا رسائل ، وأبدأ مستعيناً بالله عزّ وجل :
- ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ليلة المعراج عندما وصلت إلى
السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه،
فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله، فقال ........
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الكلام لم نجده إلا في بعض المنتديات، وبعضها يشكك في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ويحتج به على بطلانها، ومن أمارات الوضع الظاهر فيه ركاكة الألفاظ.
علما بأن بعض كلماته من اللغة الحديثة التي لم تكن معروفة الاستعمال في هذه المعاني في القديم، ومنها الذاكرة والوظيفة والمحفل، والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
---------------------------------
2 - حديث: يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش...
إن جبريل أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق الترغيب فيه:-
يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، ...........
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء من كتب السنة، وما فيه من الركاكة والمبالغة والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.
وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى، والإخبار بأنه دعاء مكتوب حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.
وهذا كذب ظاهر، وافتراء على الله عز وجل، ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
-------------------------------
3 - هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك ؟؟؟
عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه.
ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيق الميت ويَقُولُ له : 'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه ....
التعليق :
الحديث الأول الذي فيه أن القرآن يتمثّل في صورة رجل وسيم ، حديث موضوع مكذوب على رسول الله لا يجوز نشره ، ولا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد أورده ابن الجوزي في كتاب " الموضوعات " وقال : وقد رواه العقيلي عن إبراهيم بن محمد عن عمرو بن مرزوق عن داود أبسط من هذا .
ثم قال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمتهم به داود .
قال يحيى بن معين: داود الطفاوي الذي رُوي عنه حديث القرآن ليس بشيء .
وقال العقيلى : حديث داود باطل لا أصل له، ثم فيه الكديمي ، وكان وَضَّاعًا للحديث.
وحُكُم عليه الألباني بأنه موضوع مكذوب ، في " ضعيف الترغيب والترهيب " .
والله أعلم .
-------------------------------
4 - عن الإمام علي بن أبي طالب قال: " دخلت أنا وفاطمة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوجدته يبكي بكاء شديداً، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله: ما الذي أبكاك؟
فقال -صلى الله عليه وسلم-: يا علي، ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد، وأنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن؛ رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة .................
التعليق : اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على النشرة الى عنوانها (ذكرى للنساء) منسوبة إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وترى اللجنة أن هذه النشرة مكذوبة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من نسبت إليهم روايتها عنه، يستحق من اختلقها أو روجها الوعيد الثابت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله:« من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار » (1) متفق على صحته.
فيجب على المسلمين تكذيب هذه النشرة، وتمزيقها، وإتلافها، وتحذير الناس منها ومعاقبة من يقوم بترويجها، لأنها من أعظم الكذب، ولأجل التحذير من هذه النشرة، وأمثالها من النشرات الباطلة التي تظهر بين الحين والآخر- جرى تحرير هذه الفتوى.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
-----------------------------
5 - حديث قدسي تقشعر له الأبدان تتجلى عظمة الخالق...
يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متك%C
في الانتظار.........................!؟
عدل سابقا من قبل ريانية العود في الأربعاء مايو 23, 2012 1:29 am عدل 1 مرات
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس
في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه :
1-
حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني
وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي
، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .
2-
حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي
3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند
الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق
هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا
الباب حديث مسند .
3-
حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من
النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من
الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن
خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن
المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .
4-
حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها )
رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886
وقال : إن صح الخبر .
5-
حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو
حديث ضعيف .
6-
حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من
أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه
الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن
عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 )
وضعَّفه ابن رجب .
7-
حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش )
ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .
8-
حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول
العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في
الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
9-
حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي
784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .
10-
حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886
، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف
، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : (
يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .
11-
حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه
للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي
والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .
12-
حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر )
رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .
13-
حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ) أخرجه
الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن
المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال
ابن المديني . فهو ضعيف .
14-
حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء
سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر
ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .
15-
حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد
رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .
16-
حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416
وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .
17-
حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين
: هو حديث منكر .
18-
حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312
وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو
ضعيف .
19-
حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب
. لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن )
ضعيف ومعناه صحيح .
20-
حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل )
أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث
ضعيف .
21-
حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه
) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال
: سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا
الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من
أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .
22-
حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة
481 ، وأبو داود 2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد
والدارقطني . وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن
القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .
23-
حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719
وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .
24-
حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد
بن طريف ضعيف .
25-
حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق
الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .
26-
حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف
على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً .
27-
حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه
الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف
الجامع .
28-
حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم
تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .
29-
حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً .
30-
حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من
ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه
الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن
كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .
31-
حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي .
وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .
32-
حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا
ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ) أخرجه
البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582
، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .
33-
حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668
، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف
كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه
الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني
: مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .
وهنا تنبيه :
ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام
ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي -
صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه
وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن
عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح
ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما
لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله
وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
- رياض الجنان في رمضان ، إعداد : عبدالمحسن بن علي المحسن ، ص31-36 .
منقول
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
نقل في كتاب ابن الجوزي رحمة الله
(بستان الواعظين ورياض السامعين)
وهو كثيراً ما يُتداول في المنتديات
* * * *
بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض
من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب
والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون
ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام.
يقول الجبار جل جلاله:
ياملك الموت من بقي؟
_وهوأعلم_
فيقول ملك الموت:
سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي
عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قدذهلت نفسة لعظيمما عاين من الأهوال
فيقول له الجبار تبارك وتعالى:انطاق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق .............
-------------------
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول الله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ {القصص: 88}.
وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع، ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.
ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم. يقول الله تعالى: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ {ق: 19}
وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.
وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص، ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي.
وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________
__________________
قال الشيخ صالح السحيمي : أما واجبُ طلبة العِلم الصِّغار الشَّباب، وسائر الإخوة السَّلفيِّين: أن يَطلبوا العِلم، وأن يشتغلوا بطلب العِلم خيرٌ لهم من هذا الخوض، وخير لهم من تضخيم الأمور، وخيرٌ لَهم من توسيع الدَّائرة، وخير لهم مِن أن يدخلوا في هذه المتاهات -التي ربَّما تؤدِّي إلى فرقةٍ-يستغلها أعداءُ السَّلفيِّين، ويستغلُّها أعداء أهل السُّنَّة والجماعة، ويستغلُّها الحزبيُّون-.
ولقد سمعتُ بأذني مِن بعض الحزبيِّين -وقد كتبوا هذا في بعض المواقع- وهم يتهكَّمون ويَسخرون مِما يجري بين بعض السَّلفيِّين، ويقولون: (النَّار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله)!
فيجب أن نَسدَّ عليهم الطريق، وأن نقطع عليهم الطريق، وأن نَكِلَ الأمرَ إلى كبار أشياخنا الذين يُرجع إليهم في هذه الأمور.
(بستان الواعظين ورياض السامعين)
وهو كثيراً ما يُتداول في المنتديات
* * * *
بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض
من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب
والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون
ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام.
يقول الجبار جل جلاله:
ياملك الموت من بقي؟
_وهوأعلم_
فيقول ملك الموت:
سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي
عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قدذهلت نفسة لعظيمما عاين من الأهوال
فيقول له الجبار تبارك وتعالى:انطاق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق .............
-------------------
التعليق : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول الله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ {القصص: 88}.
وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع، ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.
ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم. يقول الله تعالى: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ {ق: 19}
وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.
وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص، ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي.
وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________
__________________
قال الشيخ صالح السحيمي : أما واجبُ طلبة العِلم الصِّغار الشَّباب، وسائر الإخوة السَّلفيِّين: أن يَطلبوا العِلم، وأن يشتغلوا بطلب العِلم خيرٌ لهم من هذا الخوض، وخير لهم من تضخيم الأمور، وخيرٌ لَهم من توسيع الدَّائرة، وخير لهم مِن أن يدخلوا في هذه المتاهات -التي ربَّما تؤدِّي إلى فرقةٍ-يستغلها أعداءُ السَّلفيِّين، ويستغلُّها أعداء أهل السُّنَّة والجماعة، ويستغلُّها الحزبيُّون-.
ولقد سمعتُ بأذني مِن بعض الحزبيِّين -وقد كتبوا هذا في بعض المواقع- وهم يتهكَّمون ويَسخرون مِما يجري بين بعض السَّلفيِّين، ويقولون: (النَّار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله)!
فيجب أن نَسدَّ عليهم الطريق، وأن نقطع عليهم الطريق، وأن نَكِلَ الأمرَ إلى كبار أشياخنا الذين يُرجع إليهم في هذه الأمور.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
النافلة فى الأحاديث الضعيفة والباطلة
للشيخ _ أبى أسحاق الحوينى
للشيخ _ أبى أسحاق الحوينى
[size=25]1[size=25]- (( بَادِرُوا بالأعمالِ سبعاً : هَل تَنْتَظِرونَ إلا فَقراً مُنسياً ، أو غِنى مُطغياً ، أو مَرَضاً مُفسِداً ، أو هَرَماً مُفيِّداً ، أو مَوتاً مُجهِزاً ، أو الدَّجالَ ؟! ، فَشرُّ غَائِبٍ يُنتظَرُ ، أو الساعَةَ ؟! فالسَّاعةُ أدهَى وأمرُّ )) . ([1])
2- (( مَا أكرَمَ شَابٌ شَيخاً عِندَ سِنِّهِ ، إلا قَيَّضَ اللهُ مَنْ يُكرِمُهُ عِندَ سِنِّهِ )) . ([2])
2- (( مَا أكرَمَ شَابٌ شَيخاً عِندَ سِنِّهِ ، إلا قَيَّضَ اللهُ مَنْ يُكرِمُهُ عِندَ سِنِّهِ )) . ([2])
([1]) 3- ضعيف .
أخرجه الترمذي ( 2306) ، والعقيلي في (( الضعفاء )) (215/1) . وابن عدي في (( الكامل )) ( 2434) /6) . وابن الجوزي في (( مشيخته )) ( 197/ 198) من طريق محرز بن هارون ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مرفوعاً … فذكره ..
قلت : ومحرز بن هارون قالَ فيه البخاري والنسائي : (( منكر الحديث )) . وهذا في اصطلاح البخاري يعني : لا تحل الرواية عنه . وقال ابن حبان : (( يروي عن الأعرج ما ليس من حديثه ، لا تحل الرواية ولا الاحتجاج به )) . لكن قال العقيلي : (( وقد روى هذا الحديث بغير الإسناد ، من طريق أصلح من هذه )) .
قلت : يشير العقيلي بذلك إلى ما أخرجه الحاكم ( 4/ 320- 321) من طريق معمر بن راشد ، عن سعيد المقبري ، فالحديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه )) ووافقه الذهبي . قلت : لم يسمع معمر من المقبري ، وقد أشار الترمذي إلى ذلك بقوله : (( وروى معمر هذا الحديث عمن سمع سعيداً المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي r نحو هذا )) .
وهذا الذي ذكره الترمذي قد أخرجه ابن المبارك في (( الزهد )) (7) ، والبغوي في (( شرح السنة )) (14/ 224- 225). ثم وقفت الواسطة عن أبي هريرة بنحوه . قال الحاكم : (( إن كان معمر بن راشد سمع من المقبري ؛ والحمد لله . فإذا هو محمد بن عجلان . أخرجه الخطيب في (( السابق اللاحق ( 102- 103) من طريق محمد بن حميد الرازي ، ثنا إبراهيم بن المختار ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن أعين ، عن معمر بن راشد ، عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعاً بهِ . وابن عجلان ، ولكن في الطريق إليه محمد بن حميد الرازي وهوَ واه ، بل كذبه بعضهم . وإبراهيم بن المختار : فيهِ نظر )) . وهذا جرح شديد عنده . وقال ابن معين : (( ليس بذاك )) . ووثقه ابن حبان وقال : (( يتقي من حديثه ما كان من رواية ابن حميد عنه )) وهذا منها . والله أعلم .
([2]) 4- ضعيف .
أخرجه الترمذي ( 6/166- 167 تحفة ) ، وأبو القاسم القشيري في (( الرسالة )) ( ص 633) ويعقوب بن سفيان في (( المعرفة )) ( 3/ 411) ، والعقيلي في (( الضعفاء )) ( ق 230/1) ، وابن عدي في (( الكامل ))
( 3/ 898-7/ 2733) ، والخطيب في (( الفقيه والمتفقه )) ( 277/ 1) ، وابن السمعاني في (( أدب الإملاء ( ص- 135) ، والبغوي في (( شرح السنة )) ، ( 13/ 40) ، والشجري في (( الأمالي )) ( 244/2 ) من طريق يزيد ابن بيان العقيلي ، حدثنا أبو الرحال ، الأنصاري ، عن أنس مرفوعاً .. فذكره قال العقيلي :
(( يزيد ابن بيان لا يتابع عليه ، ولا يعرف إلا به )) وقال ابن عدي : (( وهذا لا يعرف لأبي الرحال ، عن أنس غير هذا ، ولا أعلم يرويه عنه غير يزيد بن بيان ) .
قلت : فتتلخص علة الحديث في أمرين :
الأول : ضعف يزيد بن بيان . قال البخاري : فيه نظر . وهذا جرح شديد عنده . وقال ابن حبان : .. لا يجوز الاحتجاج به )) 0
الثاني : أبو الرحال – بتشديد الراء والحاء المهملتين – اسمه خالد بن محمد الأنصاري . قال البخاري : (( عنده عجائب )) . وقال أبو حاتم : ليس بقوي ، منكر الحديث )) . وقال ابن عدي : أنكرت عليه هذا الحديث )).
<P align=center>[/size][/size]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
بارك الله فيك
وهذا من واجب الوعاط والمدرسين لان العامة اصبحت بعيدة عن الاطلاع والتحقق
شكرا لك
وهذا من واجب الوعاط والمدرسين لان العامة اصبحت بعيدة عن الاطلاع والتحقق
شكرا لك
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
قال رسول الله صلي الله علية وسلم ( رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي ) صدق رسول الله صلى الله علية وسلم. هل هذا الحديث صحيح؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي سألت عنه ضعفه أهل الحديث: الألباني في السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الجامع، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي سألت عنه ضعفه أهل الحديث: الألباني في السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الجامع، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: موسوعة الاحاديث الضعيفة.....!!شارك في جمعها جزيتم خيرآآ
السؤال
ما صحة هذه الأحاديث: "أصل كل داء البرودة" و"المعدة بيت الداء" و"نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع"؟ وشكرًا.
الإجابــة
<P class=DetailFont>
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحديث الأول قال فيه الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جدًّا. وقال ابن رجب: قال بعضهم: "أصل كل داء البردة" وروي مرفوعًا, ولا يصح رفعه. اهـ. ونقل السيوطي عن العقيلي أنه قال فيه: إنه منكر. وقال المناوي: قال ابن حبان: حديث منكر. اهـ. وجاء في العلل للدارقطني: وسئل عن حديث الحسن، عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أصل كل داء البردة" فقال: يرويه تمام بن نجيح عنه, فرواه أبو نعيم الحلبي، عن محمد بن جابر الحلبي، عن تمام، عن الحسن، عن أنس, ومحمد بن جابر، وتمام ضعيفان. اهـ
وأما مقولة: "المعدة بيت الداء" فليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال السخاوي: لا يصح حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. اهـ
وإنما هو من حكم الأطباء، قيل إن أول من قالها هو: الحارث بن كلدة.
وأما الحديث الآخر فقد ضعفه الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - كما قدمنا بالفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» اقبل يا باغي الخير ....نفس كربة المحتاجين ....جزيتم خيرا
» اسرار قوة المراة الضعيفة
» الاربعون النووية ...شارك معنا بكتابة حديث
» النفوس الضعيفة والقلوب المريضة ..................
» (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة
» اسرار قوة المراة الضعيفة
» الاربعون النووية ...شارك معنا بكتابة حديث
» النفوس الضعيفة والقلوب المريضة ..................
» (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi