المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
علا ج الهم...؟؟؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علا ج الهم...؟؟؟
ان
الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضله الله فلا هادى له وأشهد أن لا
إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالي وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر
الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
أخرج الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خط خطا مربعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، وقال : هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به - أو قد أحاط به - وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا .
فهذا يبين لنا أن المرء من يوم أن يولد الى يوم أن يموت وهو عرضة للمصائب والأنكاد قال تعالى - لقد خلقنا الإنسان في كبد - فإذا كانت الحياه كذلك فلابد من دواء
وقد تعددت الأدويه النبوية والقرآنية ومن أحسنها ما رواه ابن حبان وأحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال :ما أصاب عبد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك, ابن أمتك ناصيتي بيدك
ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في
كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل
القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي إلا أذهب
الله همه وأبدله مكانه فرحا قالوا أفلا نتعلمهن يا رسول الله قال بلى ينبغي
لمن سمعهن أن يتعلمهن
حقا أي واجب وفريضة وهذا الذي سنقوم به في هذه الخطبة أن نبين المعاني
التي اشتمل عليها هذا الحديث العظيم لأن الإيمان بالشيئ فرع عن تصوره 0 إذا
لم يفهم المرء المعاني نقص إيمانه جدا وكلما علم معاني القرآن ومعاني
السنة إزداد إيمانا ولذلك الفهم منحة من الله عز وجل
ما
أصاب عبدا هم و لا حزن, ما من إنسان إلا أصيب أو ينتظر مصيبة كلنا هذا
الرجل إما مصاب حقيقة أو هو ينتظر مصيبة لأن الله عز وجل قال (لقد خلقنا
الإنسان في كبد ) وفي معاناة وفي مشقه, فالذي يتصور أنه من يوم أن يولد الى
أن يموت لن يبتلى فقد ظن باطلا وقد ظن عجزا ومن دخل الحرب وهو يظن أ نه لن يصاب فقد ظن عجزا
فطالما أننا جميعا هذا الرجل فقد سن لنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاءا
ندعوه يشتمل على التوحيد وعلى العبودية" أنا عبدك وابن عبدك وابن امتك أي
أنا عريق في العبودية أنا عريق في النسب ضارب الجذور في العبودية 0 أنا عبد
وأبي عبد وأمي أمة وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يكثر من ذكر هذا
البيت في جلوسه وقيامه ومشيه وسفره وترحاله كان يقول أنا المكدي وابن
المكدي كذلك كان أبي وجدي كلنا خدام للملك ومماليك 0 أنا المكدي أي أعمل
بالأجره وكذلك كان أبي وجدي أيضا خادمون للملك 0 ناصيتي بيدك والناصيه هو
الشعر الذي في مقدمة الرأس 0 الناصيه التي يتجه المرء بها إذا أخذ إنسان
بناصية إنسان لا يستطيع أن يمشي يبقى الإنسان مسلوب الإرادة والإشارة الى
الناصية التفكيرو هي الموجه فإذا أخذ بالقدم لا يستطيع المرء السير كما قال
الله تبارك وتعالي (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) التفت
الساق بالساق يعني رجل متعسر الخطو الى الله كالرجل الذي يمشي فالتفت ساقه
فيسقط على الأرض فنحن نرى كل الموتى الساق بجانب الساق إنما معنى التفت
الساق أن هذا الرجل متعسر الخطو الى الله 0 أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك
فلا يتصور أن يكون له إختيار مع الله 0 ما كان لهم الخيرة
هناك
حديث موضوع الناس والخطباء يذكرونه على المنابر بخصوص هذا الشأن 0 عبدي
أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد 0 هذا كذب لا أقوله وأنسبه الى رب
العالمين كقول إنما النصوص تؤيده وهذا معنى ناصيتي بيدك
فالإعتقاد بأن
الله حكم عدل هذا يعينك على التوبة وأنك ترجع فتلزم نفسك لا أن تلقي
باللوم على ربك عدل في قضاؤك أسالك بكل إسم هو لك إذن نزه الله عز وجل قبل
أن يسأل اعترف بالعبودية والذل وخلع حوله وقوته وأثبت العجز الكامل لنفسه
وأثبت أن الله حكيم لا يفعل الشيء إلا بحكمة وقبل أن يسأل قدم بالثناء على
الله ثناء وشفاعة بكل اسم هو لك والأسماء والصفات أعظم الأبواب لزياده
الإيمان
الشيخ : أبي اسحا ق الحويني
نسأ لكم الدعا ء للشيخ
اللهم اني أسالك بكل إسم هو لك أ ن تشفي شيخنا و تلبسه لبا س الصحة والعا فية
الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضله الله فلا هادى له وأشهد أن لا
إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالي وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر
الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
أخرج الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خط خطا مربعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، وقال : هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به - أو قد أحاط به - وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا .
فهذا يبين لنا أن المرء من يوم أن يولد الى يوم أن يموت وهو عرضة للمصائب والأنكاد قال تعالى - لقد خلقنا الإنسان في كبد - فإذا كانت الحياه كذلك فلابد من دواء
وقد تعددت الأدويه النبوية والقرآنية ومن أحسنها ما رواه ابن حبان وأحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال :ما أصاب عبد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك, ابن أمتك ناصيتي بيدك
ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في
كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل
القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي إلا أذهب
الله همه وأبدله مكانه فرحا قالوا أفلا نتعلمهن يا رسول الله قال بلى ينبغي
لمن سمعهن أن يتعلمهن
حقا أي واجب وفريضة وهذا الذي سنقوم به في هذه الخطبة أن نبين المعاني
التي اشتمل عليها هذا الحديث العظيم لأن الإيمان بالشيئ فرع عن تصوره 0 إذا
لم يفهم المرء المعاني نقص إيمانه جدا وكلما علم معاني القرآن ومعاني
السنة إزداد إيمانا ولذلك الفهم منحة من الله عز وجل
ما
أصاب عبدا هم و لا حزن, ما من إنسان إلا أصيب أو ينتظر مصيبة كلنا هذا
الرجل إما مصاب حقيقة أو هو ينتظر مصيبة لأن الله عز وجل قال (لقد خلقنا
الإنسان في كبد ) وفي معاناة وفي مشقه, فالذي يتصور أنه من يوم أن يولد الى
أن يموت لن يبتلى فقد ظن باطلا وقد ظن عجزا ومن دخل الحرب وهو يظن أ نه لن يصاب فقد ظن عجزا
فطالما أننا جميعا هذا الرجل فقد سن لنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاءا
ندعوه يشتمل على التوحيد وعلى العبودية" أنا عبدك وابن عبدك وابن امتك أي
أنا عريق في العبودية أنا عريق في النسب ضارب الجذور في العبودية 0 أنا عبد
وأبي عبد وأمي أمة وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يكثر من ذكر هذا
البيت في جلوسه وقيامه ومشيه وسفره وترحاله كان يقول أنا المكدي وابن
المكدي كذلك كان أبي وجدي كلنا خدام للملك ومماليك 0 أنا المكدي أي أعمل
بالأجره وكذلك كان أبي وجدي أيضا خادمون للملك 0 ناصيتي بيدك والناصيه هو
الشعر الذي في مقدمة الرأس 0 الناصيه التي يتجه المرء بها إذا أخذ إنسان
بناصية إنسان لا يستطيع أن يمشي يبقى الإنسان مسلوب الإرادة والإشارة الى
الناصية التفكيرو هي الموجه فإذا أخذ بالقدم لا يستطيع المرء السير كما قال
الله تبارك وتعالي (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) التفت
الساق بالساق يعني رجل متعسر الخطو الى الله كالرجل الذي يمشي فالتفت ساقه
فيسقط على الأرض فنحن نرى كل الموتى الساق بجانب الساق إنما معنى التفت
الساق أن هذا الرجل متعسر الخطو الى الله 0 أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك
فلا يتصور أن يكون له إختيار مع الله 0 ما كان لهم الخيرة
هناك
حديث موضوع الناس والخطباء يذكرونه على المنابر بخصوص هذا الشأن 0 عبدي
أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد 0 هذا كذب لا أقوله وأنسبه الى رب
العالمين كقول إنما النصوص تؤيده وهذا معنى ناصيتي بيدك
فالإعتقاد بأن
الله حكم عدل هذا يعينك على التوبة وأنك ترجع فتلزم نفسك لا أن تلقي
باللوم على ربك عدل في قضاؤك أسالك بكل إسم هو لك إذن نزه الله عز وجل قبل
أن يسأل اعترف بالعبودية والذل وخلع حوله وقوته وأثبت العجز الكامل لنفسه
وأثبت أن الله حكيم لا يفعل الشيء إلا بحكمة وقبل أن يسأل قدم بالثناء على
الله ثناء وشفاعة بكل اسم هو لك والأسماء والصفات أعظم الأبواب لزياده
الإيمان
الشيخ : أبي اسحا ق الحويني
نسأ لكم الدعا ء للشيخ
اللهم اني أسالك بكل إسم هو لك أ ن تشفي شيخنا و تلبسه لبا س الصحة والعا فية
ام الفداء- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 1924
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : كل بلاد الإسلام
رد: علا ج الهم...؟؟؟
اللهم امين
جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسانتك
جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسانتك
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: علا ج الهم...؟؟؟
و ايا ك بمثله و أ زيد
شكر ا لمرو رك الطيب
عا دل لطفي
شكر ا لمرو رك الطيب
عا دل لطفي
ام الفداء- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 1924
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : كل بلاد الإسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi