المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
وبشــــر المخبتيــــن فما هــو الإخبـــات؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وبشــــر المخبتيــــن فما هــو الإخبـــات؟
وبشـــر
المخبتيــــن
الإخبــات
ورد لفظ (
الإخبات ) في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع هي؛
هي؛ قوله
تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم
فيها خالدون }
(هود:23)
وقوله سبحانه:
{ فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين
}
(الحج:34)
وقوله عز من قائل:
{ وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به
فتخبت له قلوبهم } (الحج:54)
وكان من دعائه :
( رب اجعلني لك شكَّارًا، لك ذكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، إليك مخبتًا، لك
أوَّاهًا منيبًا ) رواه أحمد وأصحاب السنن إلا النسائي ، وأيضًا قوله : ( اللهم
إنَّا نسألك قلوبًا أوَّاهة مخبتة منيبة في سبيلك ) رواه الحاكم .
وأصل ( الإخبات ) في اللغة من
الخَبْت
، وهو المكان المنخفض والمطمئن من الأرض، ضد المُصعد والمرتفع؛
ثم
استعير لمعنى التواضع، كأن المخبت سلك نفسه في الانخفاض، فأصبحت سهلة سمحة
مطواعة؛
ويقال: فيه خِبْتة، أي: تواضع ودماثة .
وبناء على هذا الأصل اللغوي تفرع القول
في معنى ( الإخبات ) فقالوا في معناه:
هو الخشوع، والخضوع، والتواضع؛
يقال:
أخبت لله، خشع؛ وأخبت، تواضع؛
وأخبت إلى ربه، أي: اطمأن إليه؛ وقد رُوي عن مجاهد
في قوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{ وبشر المخبتين }
قال: هم
المطمئنون،
وقيل: هم المتواضعون؛
والمراد بهم المؤمنون؛ لأن التواضع من
شيمهم، كما أن التكبر من سمات المشركين،
قال تعالى: {
كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار } (غافر:35) .
وقال المفسرون في تفسير قوله تعالى:
{ وأخبتوا إلى ربهم }
أي:
أطاعوا ربهم أحسن طاعة، وتواضعوا لأمره بامتثاله؛
وأيضًا فُسِّر قوله
تعالى: { فتخبت له قلوبهم } بأنه التواضع،
أي: فيستقر الحق في قلوبهم فيخضعوا
له، ويستسلموا لحكمه،
كما قال تعالى في حق إبراهيم الخليل عليه السلام:
{ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي } (البقرة:260)
.
وكما ترى،
فإن مصطلح ( الإخبات ) يفيد معنى الخشوع، والخضوع،
والتواضع،
كما يفيد معنى الهبوط، والنزول؛ وهو على ارتباط وثيق بهذه المعاني
كلها، فيشترك معها في كثيرٍ من الدلالات اللغوية، وإن كنا لا نعدم فرقًا طفيفيًا
بين كل واحدٍ منها، كما تفيد بذلك كتب الفروق اللغوية .
ولكم أن تلاحظوا
- أن الآيات والأحاديث السابقة، والتي ذُكر فيها لفظ ( الإخبات
) أن هذا اللفظ قد جاء فيها مضافًا إلى الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، ولم يأتِ في القرآن الكريم
ذِكْرٌ لهذا اللفظ مضافًا لغير الله تعالى؛
بينما جاء لفظ ( التراحم ) و( الذل )
وصفًا مضافًا للمؤمنين،
قال تعالى: { رحماء بينهم } (الفتح:29)
وقال جل
علاه: { أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين } (المائدة:54)
ويمكن أن يُستفاد
من هذا المَلْحَظ، أن مصطلح ( الإخبات ) ليس تواضعًا فحسب،
وإنما هو تواضع مع
انقياد؛ فـ ( الإخبات ) لله هو التواضع له سبحانه،
وذلك يكون بفعل ما أمر الله
به، واجتناب ما نهى عنه،
وتعظيم شرعه،
والذل والخضوع بين يديه
، وتحكيم
شرعه في مناحي الحياة كافة،
مع القبول والتسليم بكل ما شرع .
وإذ تبين هذا، أمكن لنا أن
نقول:
إن التواضع المجرد، وإن كان فيه لين
جانب وسهولة طبع، يفارق معنى ( الإخبات ) من جهة أن التواضع المجرد، تواضع غير
مقرون بالانقياد، أما ( الإخبات ) فهو تواضع مقرون بالانقياد، وهو الذي امتدح الله
به عباده المؤمنين .
نسأل الله أن ينفعنا
بالقرآن العظيم، وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا، وأن يجعلنا من الذين يجمعون بين
القول والعمل في سلوكهم، ومن الذين وصفهم الله سبحانه بقوله :
{ وأخبتوا إلى ربهم }
المخبتيــــن
الإخبــات
ورد لفظ (
الإخبات ) في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع هي؛
هي؛ قوله
تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم
فيها خالدون }
(هود:23)
وقوله سبحانه:
{ فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين
}
(الحج:34)
وقوله عز من قائل:
{ وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به
فتخبت له قلوبهم } (الحج:54)
وكان من دعائه :
( رب اجعلني لك شكَّارًا، لك ذكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، إليك مخبتًا، لك
أوَّاهًا منيبًا ) رواه أحمد وأصحاب السنن إلا النسائي ، وأيضًا قوله : ( اللهم
إنَّا نسألك قلوبًا أوَّاهة مخبتة منيبة في سبيلك ) رواه الحاكم .
وأصل ( الإخبات ) في اللغة من
الخَبْت
، وهو المكان المنخفض والمطمئن من الأرض، ضد المُصعد والمرتفع؛
ثم
استعير لمعنى التواضع، كأن المخبت سلك نفسه في الانخفاض، فأصبحت سهلة سمحة
مطواعة؛
ويقال: فيه خِبْتة، أي: تواضع ودماثة .
وبناء على هذا الأصل اللغوي تفرع القول
في معنى ( الإخبات ) فقالوا في معناه:
هو الخشوع، والخضوع، والتواضع؛
يقال:
أخبت لله، خشع؛ وأخبت، تواضع؛
وأخبت إلى ربه، أي: اطمأن إليه؛ وقد رُوي عن مجاهد
في قوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{ وبشر المخبتين }
قال: هم
المطمئنون،
وقيل: هم المتواضعون؛
والمراد بهم المؤمنون؛ لأن التواضع من
شيمهم، كما أن التكبر من سمات المشركين،
قال تعالى: {
كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار } (غافر:35) .
وقال المفسرون في تفسير قوله تعالى:
{ وأخبتوا إلى ربهم }
أي:
أطاعوا ربهم أحسن طاعة، وتواضعوا لأمره بامتثاله؛
وأيضًا فُسِّر قوله
تعالى: { فتخبت له قلوبهم } بأنه التواضع،
أي: فيستقر الحق في قلوبهم فيخضعوا
له، ويستسلموا لحكمه،
كما قال تعالى في حق إبراهيم الخليل عليه السلام:
{ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي } (البقرة:260)
.
وكما ترى،
فإن مصطلح ( الإخبات ) يفيد معنى الخشوع، والخضوع،
والتواضع،
كما يفيد معنى الهبوط، والنزول؛ وهو على ارتباط وثيق بهذه المعاني
كلها، فيشترك معها في كثيرٍ من الدلالات اللغوية، وإن كنا لا نعدم فرقًا طفيفيًا
بين كل واحدٍ منها، كما تفيد بذلك كتب الفروق اللغوية .
ولكم أن تلاحظوا
- أن الآيات والأحاديث السابقة، والتي ذُكر فيها لفظ ( الإخبات
) أن هذا اللفظ قد جاء فيها مضافًا إلى الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، ولم يأتِ في القرآن الكريم
ذِكْرٌ لهذا اللفظ مضافًا لغير الله تعالى؛
بينما جاء لفظ ( التراحم ) و( الذل )
وصفًا مضافًا للمؤمنين،
قال تعالى: { رحماء بينهم } (الفتح:29)
وقال جل
علاه: { أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين } (المائدة:54)
ويمكن أن يُستفاد
من هذا المَلْحَظ، أن مصطلح ( الإخبات ) ليس تواضعًا فحسب،
وإنما هو تواضع مع
انقياد؛ فـ ( الإخبات ) لله هو التواضع له سبحانه،
وذلك يكون بفعل ما أمر الله
به، واجتناب ما نهى عنه،
وتعظيم شرعه،
والذل والخضوع بين يديه
، وتحكيم
شرعه في مناحي الحياة كافة،
مع القبول والتسليم بكل ما شرع .
وإذ تبين هذا، أمكن لنا أن
نقول:
إن التواضع المجرد، وإن كان فيه لين
جانب وسهولة طبع، يفارق معنى ( الإخبات ) من جهة أن التواضع المجرد، تواضع غير
مقرون بالانقياد، أما ( الإخبات ) فهو تواضع مقرون بالانقياد، وهو الذي امتدح الله
به عباده المؤمنين .
نسأل الله أن ينفعنا
بالقرآن العظيم، وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا، وأن يجعلنا من الذين يجمعون بين
القول والعمل في سلوكهم، ومن الذين وصفهم الله سبحانه بقوله :
{ وأخبتوا إلى ربهم }
ام الفداء- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 1924
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : كل بلاد الإسلام
رد: وبشــــر المخبتيــــن فما هــو الإخبـــات؟
بارك الله فيك ونفع بك
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: وبشــــر المخبتيــــن فما هــو الإخبـــات؟
جزاك الله خير ا ختي
تسلمي لمرورك
تسلمي لمرورك
ام الفداء- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 1924
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : كل بلاد الإسلام
رد: وبشــــر المخبتيــــن فما هــو الإخبـــات؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi