بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Image


الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Empty الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مارس 21, 2011 4:36 pm

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة


اعترافاً بحقوق الطفل ذوي الإعاقة وإيماناً بطاقاته وقدراته المحددة، كان للخدمة الاجتماعية الدور البارز في هذا المجال لتكريسها النظريات والمبادئ التي تعترف بحق الطفل من ذوي الإعاقة وتساعده على التكيّف والاندماج مع البيئة المحيطة به ليصبح على قدم المساواة مع الأطفال الآخرين .وللخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة الأهداف التالية.

1-الهدف العلاجي

مساعدة الأفراد والجماعات على تحديد مشاكلهم وحلها أو على الأقل تخفيف من حدتها، تلك المشاكل التي تنجم عن خلل في التوازن بينهم وبين المحيط الاجتماعي.مثلاً ، تهيئة المؤسسات من خلال توفير الفرص التعليمية والمهنية والبرامج التأهيلية، إضافة إلى تأهيل الطرق والمواصلات، بما يناسب احتياجات ذوي الإعاقة لتقدم لهم أفضل الخدمات.

و مساعدتهم على الاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم ، ومواهبهم بما يخدم الخطة العلاجية لهم ولفتح قنوات الاتصال والتواصل مع بيئتهم لإعادة التوازن ولتحقيق القبول الاجتماعي لهم بالدرجة الأولى .

2-الهدف الوقائي

تحديد المكان الذي قد ينجم عنه خلل في التوازن بين الأفراد والجماعات من جهة ومحيطهم الاجتماعي من جهة أخرى ، محاولة لمنع حصول هذا الخلل في التوازن.مثلاً ، اكتشاف العجز المبكر لحالات الإعاقة والتدخل المبكر لها .

3-الهدف الإنمائي

هو البحث عن الطاقات القصوى عند الأفراد والجماعات والمجتمعات ، بهدف تنشيط هذه الطاقات وتعزيزها. مثلاً ، الاستفادة من قدرات ذوي الإعاقة وتوظيفها في مكانها المناسب وتوفير فرص العمل لهم بهدف إشراكهم في عملية التنمية الاقتصادية في وطنهم.

استناداً إلى هذه الأهداف، و لكي يتمكن الأخصائي الصحي الاجتماعي من تحقيق أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة لا بدّ من أن تتكامل الاختصاصات المتنوعة ضمن فريق عمل مختص .ويتكون هذا الفريق من : معالج فيزيائي ، معالج نطق ، والطبيب المختص.إن للأخصائي الصحي الاجتماعي أدوار متعددة في ميدان رعاية ذوي الإعاقة ، ومنها دوره في عملية دمج الطفل من ذوي الإعاقة في المدرسة العادية.

دور الأخصائي الصحي الاجتماعي في عملية الدمج

إن الأخصائي الاجتماعي يهدف إلى إعادة التوازن وإحداث التغيير في البيئة وتحقيق العدالة الاجتماعية. وينطلق في عمله من خلال ثلاثة محاور أساسية وهي:

التدخل الاجتماعي مع الفرد والأسرة.

التدخل الاجتماعي مع الجماعة.

التدخل الاجتماعي مع المجتمع المحلي.

ويستخدم الأخصائي الاجتماعي في مجال رعاية ذوي الإعاقة كافة أساليب التدخل الاجتماعي مع الفرد والأسرة، والجماعة والمجتمع المحلي، وهو عبارة عن تقنيات علمية مثال دراسة الحالة، دراسة التاريخ الاجتماعي للفرد والأسرة ، المقابلة، للوصول إلى حل المشاكل التي تواجه ذوي الإعاقة على الصعيد الشخصي والأسري والمجتمعي.

و يمكننا حصر دوره في عملية الدمج فيما يلي:

1- دوره مع الإدارة:

إن للإدارة في المدرسة دور كبير لتقبل فكرة استقبال طفل ذي إعاقة (طفل الشلل الدماغي) واقتناعهما بمفهوم الدمج، خاصة أن هذه العملية تحتاج إلى متطلبات وإمكانيات خاصة لتوفير عناصر نجاحها مثل غرفة مصادر، وسائل إيضاحية تتعلق بحالة ذوي الإعاقة وتجهيزات هندسية محددة للمبنى المدرسي.كما أن للإدارة دور في تحضير المعلمين للتعامل مع الطفل ذي الإعاقة داخل الصف.لذلك يقوم الأخصائي الصحي الاجتماعي بالتعرف على إمكانيات الإدارة، على مدى استعدادها لمتابعة هذه العملية ومدى توفيرها لفرص إنجاحها، مما يحتّم عليه أن يبني معها علاقة ثقة وتعاون لمواجهة الصعوبات التي ستتعرض لها في عملية دمج طفل الشلل الدماغي. بناءً على ذلك، يتوجب عليه أن:

- يساعد الأخصائي الاجتماعي الإدارة و يعرّفها على متطلبات الدمج، عبر التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية من مؤسسات اجتماعية تأهيلية، مؤسسات تمويلية، وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية، وغير ذلك…

- أن يتعرف الأخصائي الاجتماعي على طفل الشلل الدماغي لتحديد احتياجاته والاضطرابات التي يعاني منها،تبعاً لحالته (خفيفة أو متوسطة) بالتعاون مع طبيبه المختص، أهل الطفل و الفريق الطبي الذي يقوم بمعالجته (إذا دعت الحاجة ) .و ذلك كله لمناقشة حالته مع الإدارة و الهيئة التعليمية لوضع برنامج ملائم لتطوير قدراته والتمكن من تعليمه .

2- دوره مع الهيئة التعليمية :

يقع على الهيئة التعليمية عبء كبير في العملية التعليمية، لذلك على الأخصائي الصحي الاجتماعي أن يقدّم لها الدعم، لذلك يتوجب عليه أن:

- يتعرف على الهيئة التعليمية و على قدرتها و مدى قبولها للطفل ذي الإعاقة داخل الصف ، ويحدد مدى معلوماتها عن موضوع الدمج من خلال المقابلة الجماعية والمناقشات .

- يعدّ الأخصائي الاجتماعي دورة تحضيرية لتزويد المعلمين، بمعلومات حول الشلل الدماغي، أنواعه، و الصعوبات التي يعاني منها الطفل، التدريبات اللازمة لوصوله إلى الاستقلالية في المدرسة،والتكيّف مع نفسه ورفاقه، أي الدمج وأهميته و فوائده و انعكاسه على حياة الطفل النفسية و الاجتماعية .

- يركز الأخصائي الاجتماعي على دور الهيئة التعليمية في عملية متابعة حالة الطفل ذي الإعاقة و منحه الوقت الكافي أو ضرورة اللجوء إلى استشارته لحل المشاكل الطارئة بالتعاون مع أهل الطفل ذي الإعاقة والإدارة و الفريق الطبي.

- يوجه الأخصائي الاجتماعي عبر إرشاداته و نصائحه الهيئة التعليمية حول كيفية التعامل مع الطفل ذي الإعاقة في المدرسة، باعتباره فرداً بحاجة إلى دعم مثل الأطفال الآخرين. فالهدف هو التركيز على ما يستطيع الطفل ذي الإعاقة القيام به، أكثر من التركيز على الإعاقة نفسها.

- يتابع الأخصائي الاجتماعي الهيئة التعليمية ويبني علاقة ثقة وتعاون واحترام معهم، كونه أحد أفراد الفريق التعليمي ليتمكن من القيام بدوره و لتدعيم مواقفهم واتجاهاتهم تجاه الطفل ذي الإعاقة ( طفل الشلل الدماغي).

3- دوره مع الطفل ذي الإعاقة :

1- يتعرف الأخصائي الاجتماعي على الوضع الصحي للطفل ذي الإعاقة ولا سيما الأسباب التي أدت إلى الإعاقة، عوارضها وآثارها، كما يتعرف على مدى إمكانية التأهيل عند الطفل وقدرته على الدمج في المدرسة العادية بالتعاون مع الأهل، والطبيب المختص وفريق العمل المؤلف من معالج فيزيائي، وتأهيل نطق، ومعالج انشغالي.

2- يتعرف الأخصائي الاجتماعي على وضع الطفل ذي الإعاقة في الأسرة، وضعه النفسي الاجتماعي، أحوال الأسرة الاقتصادية، كل ذلك لأخذه بعين الاعتبار في عملية الدمج.

3- يحضّر الأخصائي الاجتماعي الطفل ذي الإعاقة للدخول إلى المدرسة، مثلاً: من خلال مشاهدة فيلم يروي قصة معوّق دخل إلى المدرسة وتابع دراسته بنجاح مع أطفال عاديين، ويعرّف الفيلم عن شكل المدرسة وكيفية التنقل فيها.

4ـ يقوم الأخصائي الاجتماعي بدعوة الأهل في بداية العام الدراسي باصطحاب طفلهم ذي الإعاقة لزيارة المدرسة بهدف التعرف على الصف والمعلمات والاختلاط مع الأطفال العاديين في الملعب لتكوين تصوّر إيجابي عن وضعه حين سيدخل فيها إلى المدرسة.

5ـ يعطي الأخصائي الاجتماعي الطفل ذي الإعاقة معلومات عن الصعوبات التي ستواجهه خلال العام الدراسي، مثلاً، عدم قدرته على الحركة والتنقل بالشكل الطبيعي، وبأنه مختلف عن الأطفال العاديين، وأنه بحاجة إلى رعاية خاصة ومتابعة خارج المدرسة والتأكيد على إمكانية تقدمه واستمراره إذا أراد ذلك.

6ـ يتابع الأخصائي الاجتماعي الطفل ذي الإعاقة ويساعده في تخطي الصعوبات، و إشراكه في حل المشكلة.

7ـ يدرب الأخصائي الاجتماعي الفرد من ذوي الإعاقة على السلوك الاجتماعي اللائق والمقبول بالتنسيق مع المعلمة ومع الأهل لمساعدته على التكيف في المدرسة وفي الحياة الاجتماعية.

8ـ يعتمد الأخصائي الاجتماعي أسلوب المناقشة والجلسات الجماعية، والنشاطات الهادفة مع الطفل ذي الإعاقة وذلك لدعمه ولتعزيزه ثقته بنفسه ولتغيير اتجاهاته السلبية وتوظيفها إيجابيا، والتي تساعده على تغيير موقفه من الإعاقة وصولاً به إلى مبدأ التقبل والتكيّف.

4- دوره مع الأطفال العاديين:

1ـ يستخدم الأخصائي الاجتماعي بالتعاون مع الهيئة التعليمية، مختلف الوسائل الإيضاحية لتحضير الأطفال العاديين لاستقبال طفل الشلل الدماغي داخل الصف، مثال على ذلك، مشاهدة فيلم عن حياة طفل ذي الإعاقة ، توزيع كتب رسم وتلوين عن موضوع الإعاقة، ورواية قصص مصوّرة، واعتماد الحوار والمناقشة والتعبير الخطي من قبل الأطفال لمعرفة نظرتهم تجاه الطفل ذي الإعاقة .

2ـ يشجع الأخصائي الاجتماعي الأطفال العاديين على دعم الطفل ذي الإعاقة نفسياً واجتماعيًا من خلال التحدث معه ومساعدته لتخطي الصعوبات التعليمية واللعب معه وزيارته في المنزل وبناء علاقة طبيعية سليمة معه.

3ـ يضع الأخصائي الاجتماعي برنامج زيارات إلى المؤسسات الاجتماعية لاصطحاب تلاميذ المدرسة إليها بهدف تقبل وجود طفل ذي الإعاقة في المدرسة ، وللتعرف على نمط حياة الطفل ذي الإعاقة والصعوبات التي يعاني منها ،وأهمية احترامهن، وتقديم يد العون له.

5- دوره مع أهل الطفل ذوي الإعاقة:

1- يتعرف الأخصائي الاجتماعي على الأهل ويبني علاقة متينة معهم تقوم على أساس المشاركة والاحترام والثقة المتبادلة، وذلك عن طريق الاتصال الدائم بهم وزيارتهم كلما دعت الحاجة.

2- إقامة اجتماعات دورية شهرية، وحسب احتياجات الفرد من ذوي الإعاقة والقدرات ، تضم الأهل والمعلمات لتقييم وضع الطفل ذي الإعاقة ولاقتراح بعض التعديلات في التعامل معه.

3- يعدّ الأخصائي الاجتماعي أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة لدورة تدريبية يعرّفهن من خلالها على الإعاقة، أنواعها وأسبابها… وإلى متطلبات عملية دمج طفلهم ذي الإعاقة إذا كانت إصابته خفيفة أو متوسطة وتحديد قدراته العقلية التي تمُكّنه من متابعة تحصيله الدراسي.

4- يعرّف الأخصائي الاجتماعي الأهل على أهمية دورهم في رعاية الطفل ذي الإعاقة ومساعدته على التكيف كتعليم طفلهم ذي الإعاقة منذ الصغر، كيفية العناية بنفسه ومساعدته على الاستقلالية من خلال تدريبه على الأكل وارتداء الملابس و اكتساب مهارة النظافة.

5- يعتمد الأخصائي الاجتماعي على تقنية دينامية الجماعة وذلك لينقل الأهل تجربتهم مع طفلهم ذي الإعاقة إلى أهل الأطفال الآخرين، مما يخفف من شعورهم بالذنب ومن الشكوك التي تحيطهم ، وبالتالي التخفيف من شعورهم بأنهم سبب الإعاقة.

6- يتابع الأخصائي الاجتماعي الطفل ذي الإعاقة داخل الأسرة ويحفز الأهل على بناء علاقة ثقة مع طفلهم ذي الإعاقة ، وذلك لأهمية شعوره بالانتماء إلى أسرة تحبه وتعطف عليه دون إسراف، وتتعاون معه ككل لا يتجزأ لأن المطلوب هو الوصول إلى إنماء كامل الشخصية.

7- يعرف الأخصائي الاجتماعي الأهل على المساعدات التي يستطيعون الحصول عليها من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية (بطاقة ذي الإعاقة التي تؤمن له خدمات مجانية صحية واجتماعية)، ومن خلال المؤسسات الاجتماعية التأهيلية والتربوية والصحية.

8- يقوم الأخصائي الاجتماعي بتوعية الأهل حول الإعاقة والصعوبة التي يتعرض لها الطفل ذي الإعاقة وبضرورة القيام بالتحاليل والتدابير اللازمة لتجنب الإعاقة وتكرارها. كما يظهر أهمية اللجوء إلى العلاج والتشخيص المبكر للإعاقة للحد من تطورها السلبي.

9- يبرز الأخصائي الاجتماعي للأهل أهمية متابعة طفلهم بالتعاون مع المعلمات داخل المدرسة ومع الفريق الطبي المؤلف من معالج فيزيائي ، ومعالج النطق ، والمعالج الانشغالي خارج المؤسسة ، ويشكّل العامل الصحي الاجتماعي الوسيط بينهم لتحقيق التكامل في الأدوار ولإزالة المعوّقات التي تواجه عملية دمج طفل الشلل الدماغي في المدرسة.

10- يشجع الأخصائي الاجتماعي الأهل حول مشاركة طفلهم ذي الإعاقة بالنشاطات الترفيهية والزيارات المنزلية والرحلات والنزهات والتسوق مثله مثل الأطفال الآخرين، لأنه يحتاج إلى تعزيز ثقته بنفسه بأن يكتسب نفس خبرات الأطفال الآخرين، وان يستطيع التكيف مع التغيرات التي تحيط به.

6- دوره مع أهل الأطفال العاديين:

1- يقوم الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع الإدارة حول سلسلة من اللقاءات الموجهة لكافة أهالي طلاب المدرسة حول موضوع دمج طفل الشلل الدماغي.

2- يشكل الأخصائي الاجتماعي لجنة دعم من أهل الأطفال العاديين و إبراز دورهم في مساندة وجود طفل الشلل الدماغي في المدرسة.

7- دوره مع العاملين في المدرسة:

1ـ يُعلم الأخصائي الاجتماعي كل الموظفين والعاملين في المدرسة بالتعاون مع الإدارة باستقبال طفل الشلل الدماغي في المدرسة، وبضرورة حسن معاملته ومساعدته وفق إمكانياتهم، وتقديم ملاحظاتهم أو اقتراحاتهم للعامل الصحي الاجتماعي.

2ـ يزوّد الأخصائي الاجتماعي العاملين في المدرسة بالمعلومات• حول الإعاقة والدمج وفق الحاجة.


منقول للإفادة
</BLOCKQUOTE>
</BLOCKQUOTE>

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Empty رد: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:41 pm

بارك الله فيك
استاذة
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة Empty رد: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء مارس 23, 2011 12:14 am

[img:0152][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى