المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
تعريف منهج رياض الاطفال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعريف منهج رياض الاطفال
تعريف رياض الاطفال
قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفيه لرياض الأطفال والتي وصلت الى
أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسه على يد
فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..
ان كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهوحديقة الأطفال وتتضمن فكرة ان الأطفال
مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعنايه الفائقه لتنمو وتزدهر....
منهج رياض الأطفال
يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :
- منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .
- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .
- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .
- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .
- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .
- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .
- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
- والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته ونشاطه ولعبه .
- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
- البحث والإكتشاف .
- تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الإستماع الى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ )
- خبرته المباشرة والواقعية
منقول
قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفيه لرياض الأطفال والتي وصلت الى
أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسه على يد
فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..
ان كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهوحديقة الأطفال وتتضمن فكرة ان الأطفال
مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعنايه الفائقه لتنمو وتزدهر....
منهج رياض الأطفال
يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :
- منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .
- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .
- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .
- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .
- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .
- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .
- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
- والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته ونشاطه ولعبه .
- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
- البحث والإكتشاف .
- تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الإستماع الى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ )
- خبرته المباشرة والواقعية
منقول
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» صور لتدريس رياض الاطفال
» رياض الاطفال فى اليابان صور
» هذه المواقع تساعد معلمة رياض الأطفال
» مرحلة رياض الاطفال في اليابان
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
» رياض الاطفال فى اليابان صور
» هذه المواقع تساعد معلمة رياض الأطفال
» مرحلة رياض الاطفال في اليابان
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi