المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
فكرة التدريس بواسطة ((خــــــــــــــــارطـــــة المفــــاهــــيم))
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فكرة التدريس بواسطة ((خــــــــــــــــارطـــــة المفــــاهــــيم))
[center]اول من ذكر عن خرائط امفاهيم هو العالم " نوفاك " في عام 1984 وذكرها في كتابه مع العالم جوين في كتابهما المعروف بـ " تعلم كيف تتعلم "
ولكن ما هي خارطة المفاهيم ببساطة خارطة المفاهيم هي عبارة عن مخطط رسمي يوضح العلاقة بين المفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما والتي تظهر وكانها خارطة .
تصنيف خرائط المفاهيم :
يمكننا ان نصف خرائط المفاهيم إلى عدة انواع حسب طريقتين هما :
اولا : من حيث تقديم المفاهيم أو الحصول عليها وهي :
النوع الاول : وفيه يعطى الطلاب قائمة بالمفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما وكذلك كلمات الربط – اذا تطلب ذلك – ويطلب منهم تصميم خارطة لها وينبغي هنا ان لا يعطى الطلاب مفاهيم كثيرة بحيث يجدوا صعوبة في عمل خارطة لها .
النوع الثاني : وفي هذا النوع يستخرج الطلاب المفاهيم العلمية وكلمات الربط من خلال نص من الكتاب المدرسي , ويقوم الطلاب باستخلاص تلك المفاهيم وترتيبها ومن ثم رسم خارطة لها .
النوع الثالث : وهذا النوع هو ما يعرف بخرائط المفاهيم المفتوحة . وهنا يقوم الطلاب برسم خارطة مفاهيم للمفهوم المعطى لهم دون تقيدهم بعدد معين من الكلمات أو نص معين .
ثانيا : من حيث الاشكال :
النوع الاول : خرائط المفاهيم الهرمية :
وهو النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهيم ويبين العلاقة بين المفاهيم ولكن بصورة هرمة بحيث يكون المفهوم لعام في البداة ( اعلى ) ليه بعد ذلك المفاهيم الاقل عمومية ثم الامثلة في النهاية .
النوع الثاني : خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية
وهنا يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة , يله بعد ذلك المفاهيم الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة
هنا يتم وضع المفاهيم بشكل متسلل , وفي الغالب نستخدم هذا النوع من الخرائط عندما نتكلم عن الاشياء التي بها عمليات متسلسلة مثل دورة حياة كائن ما ودورة الماء وسلوك الضوء والانقسامات في الخلية .
[size=21]معايير تصميم خارطة المفاهيم الهرمية :
هناك عدة معايير توخذ في الاعتبار عند تصحيح خرائط المفاهيم وهي :
1-القضايا :
يقوم المصحح هنا في الاجابة عن السؤالين التاليين : هل معنى العلاقة بين مفهومين موح بالخط الذي يصل بينهما وبين كلمة ( كلمات الوصل ) ؟ وهل العلاقة صحيحة ؟
هنا يمكن وضع درجة واحدة عند كل مبدا صحيح
2- التسلسل الهرمي :
وهنا يبح المصحح عن اجابة للسؤالين التاليين : هل توضح الخريطة لتسلسل الهرمي ؟ وهل كل مفهوم تال اقل عمومية واكثر خصوصية من المفهوم الذي فوقة ؟
هنا يمكن وضع خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح .
3 الوصلات العرضية :
وهنا يبحث المصحح عن اجابة السؤالين التالين : هل توضح الخريطة توصيلات صحيحة بين جزء اخر من التسلسل الهرمي للمفهوم ؟ وهل العلاقة المبينة مهمة وصحيحة ؟
هنا يمكن وضع عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة ومهمة .
ملاحظة : الوصلات يمكن ان تبين قدرة الطلاب على الابداع لذا لا بد ان يهتم بها ويمكن اعطائها درجا ت اعلى .
4- الامثلة :
ويقصد بالامثلة التي تعطى للمفاهيم , وهنا تعطى درجة واحدة , ويرى البعض ان لا تحاط الامثلة بدوائر لانها ليست مفاهيم وانما اسماء اعلام . يمكن يصمم المعلم خارطة بنفسه لتكون معيار للتصحيح لخرائط الطبة .
خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم :
هناك عدة طرق لتقديم خرائط المفاهيم , نذكر منها :
النموذج لاول:
ولكن ما هي خارطة المفاهيم ببساطة خارطة المفاهيم هي عبارة عن مخطط رسمي يوضح العلاقة بين المفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما والتي تظهر وكانها خارطة .
تصنيف خرائط المفاهيم :
يمكننا ان نصف خرائط المفاهيم إلى عدة انواع حسب طريقتين هما :
اولا : من حيث تقديم المفاهيم أو الحصول عليها وهي :
النوع الاول : وفيه يعطى الطلاب قائمة بالمفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما وكذلك كلمات الربط – اذا تطلب ذلك – ويطلب منهم تصميم خارطة لها وينبغي هنا ان لا يعطى الطلاب مفاهيم كثيرة بحيث يجدوا صعوبة في عمل خارطة لها .
النوع الثاني : وفي هذا النوع يستخرج الطلاب المفاهيم العلمية وكلمات الربط من خلال نص من الكتاب المدرسي , ويقوم الطلاب باستخلاص تلك المفاهيم وترتيبها ومن ثم رسم خارطة لها .
النوع الثالث : وهذا النوع هو ما يعرف بخرائط المفاهيم المفتوحة . وهنا يقوم الطلاب برسم خارطة مفاهيم للمفهوم المعطى لهم دون تقيدهم بعدد معين من الكلمات أو نص معين .
ثانيا : من حيث الاشكال :
النوع الاول : خرائط المفاهيم الهرمية :
وهو النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهيم ويبين العلاقة بين المفاهيم ولكن بصورة هرمة بحيث يكون المفهوم لعام في البداة ( اعلى ) ليه بعد ذلك المفاهيم الاقل عمومية ثم الامثلة في النهاية .
النوع الثاني : خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية
وهنا يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة , يله بعد ذلك المفاهيم الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة
هنا يتم وضع المفاهيم بشكل متسلل , وفي الغالب نستخدم هذا النوع من الخرائط عندما نتكلم عن الاشياء التي بها عمليات متسلسلة مثل دورة حياة كائن ما ودورة الماء وسلوك الضوء والانقسامات في الخلية .
[size=21]معايير تصميم خارطة المفاهيم الهرمية :
هناك عدة معايير توخذ في الاعتبار عند تصحيح خرائط المفاهيم وهي :
1-القضايا :
يقوم المصحح هنا في الاجابة عن السؤالين التاليين : هل معنى العلاقة بين مفهومين موح بالخط الذي يصل بينهما وبين كلمة ( كلمات الوصل ) ؟ وهل العلاقة صحيحة ؟
هنا يمكن وضع درجة واحدة عند كل مبدا صحيح
2- التسلسل الهرمي :
وهنا يبح المصحح عن اجابة للسؤالين التاليين : هل توضح الخريطة لتسلسل الهرمي ؟ وهل كل مفهوم تال اقل عمومية واكثر خصوصية من المفهوم الذي فوقة ؟
هنا يمكن وضع خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح .
3 الوصلات العرضية :
وهنا يبحث المصحح عن اجابة السؤالين التالين : هل توضح الخريطة توصيلات صحيحة بين جزء اخر من التسلسل الهرمي للمفهوم ؟ وهل العلاقة المبينة مهمة وصحيحة ؟
هنا يمكن وضع عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة ومهمة .
ملاحظة : الوصلات يمكن ان تبين قدرة الطلاب على الابداع لذا لا بد ان يهتم بها ويمكن اعطائها درجا ت اعلى .
4- الامثلة :
ويقصد بالامثلة التي تعطى للمفاهيم , وهنا تعطى درجة واحدة , ويرى البعض ان لا تحاط الامثلة بدوائر لانها ليست مفاهيم وانما اسماء اعلام . يمكن يصمم المعلم خارطة بنفسه لتكون معيار للتصحيح لخرائط الطبة .
خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم :
هناك عدة طرق لتقديم خرائط المفاهيم , نذكر منها :
النموذج لاول:
- [/center][center]يختار المعلم فقرة من فقرات الكتاب .
- [/center][center]يقوم الطلاب بوضع خط أو دائرة حول المفاهيم الرئيسية الموجودة في الفقرة .
- [/center][center]يقوم الطلاب بكتابة المفاهم على بطاقات .
- [/center][center]يقوم الطلاب بترتب المفاهيم من العام إلى الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا .
- [/center][center]يقوم الطلاب بعمل الوصلات بين المفاهيم من خلال اختيار كلمات الربط المناسبة .
النموذج الثاني :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل :
- [/center][center]تقديم المعلم للمفهوم باستخدام احدى طرق العرض , اواستخدام الكتاب المدرسي .
- [/center][center]مقارنة المفاهيم بمفاهيم الطلاب الاولية وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشا لدى المتعلمين .
تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الادنى ( 30 دقيقة ) ويشمل :
- [/center][center]اختيار فقرة من الكتاب تحمل معنى متكامل أو يقوم المعلم بالعرض وبعد ذلك تم استنباط المفاهيم الاساسية للدرس .
- [/center][center]ترتيب المفاهيم تنازليا ( من الاشمل إلى الاقل شمولا ومن الاعم إلى الاخص ) .
- [/center][center]تكون ارتباطات بن المفهوم والمفاهيم الادنى .
- [/center][center]استخدام كلمات اوصل المناسبة .
- [/center][center]رسم خريطة المفاهيم .
- [/center][center]قد تطلب الامر رسم خارطة المفاهيم مرة اخرى.
تحديد العلاقة ين المفاهيم ( 5 دقائق ) وتشمل :
- [/center][center]مناقشة الطلاب لايجاد ان كان هناك اي علاقات بين المفاهيم التي توجد في نفس المستوى .
- [/center][center]مناقشة الطلاب لايجاد – ان كان هناك – أي علاقات بين المفهوم والمفاهيم التي توجد في المستوى اعلى منه .
- [/center][center]اتاحة الفرصة لطلاب لرسم خارطة المفاهيم في كراستهم .
اهمية استخدام خرائط المفاهيم :
هناك مجموعة من الايجابيات لاستخدام خرائط المفاهيم :
هناك مجموعة من الايجابيات لاستخدام خرائط المفاهيم :
- [/center][center]تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
- [/center][center]تساعد المعلم على التركيز حول الافكار الرئيسة للمفهوم الذي يقوم بتدريسه .
- [/center][center]تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
- [/center][center]تساعد المتعلمين على ربط المفاهيم الجددة وتمييزها عن المشابهة .
- [/center][center]تتطلب معرفة اوجه الشبة والاختلاف بين المفاهيم .
- [/center][center]يتطلب اتقان انجاز خرائط المفاهيم البحث عن علاقات عرضية جديدة بين المفاهيم , وبالتالي يساعد كل من المعلم والمتعلم على الابداع .
- [/center][center]يكون المتعلم مستمعا , ومنظما ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
- [/center][center]تساعد على توفير مناخ تعليمي جماعي لانه يتطلب اشتراك المتعلمين في خرائط المفاهيم .
- [/center][center]تساعد في مراقبة تغير المفاهيم من خلال المفاهيم والوصلات العرضية التي يعطيها الطالب في الخريطة .
- [/center][center]تساعد على الفصل بين المعلومات العامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار الامثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
- [/center][center]تزيد المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
- [/center][center]تساعد المعلم على معرفة الاخطاء المفاهيمية التي قد تنشا عند المتعلمين .
- [/center][center]يمكن استخدامها كطريقة تقويم .
- [/center][center]تساعد في تصميم المناهج الدراسية بحيث تتخدم كمخطط لذلك .
ملاحظة هامة عن خرائط المفاهيم :
- [/center][center]خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في اذهان الطلاب ولكنها تعبر عن بعضها .
- [/center][center]لابد ان يقوم الطلاب بتصميم الخريطة بانفسهم ولا سنفقع من جديد في اطار التعليم غير المجدي ( الحفظ ) .
- [/center][center]على المعلم ان لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي اعدت في الفصل لان ذلك سيقود إلى الحفظ والذي بدوره ضد فكرة خرائط المفاهيم .
- [/center][center]لا توجد طريقة مثلي لتقديم أو تدريس خرائط المفاهيم ولكن هناك مجموعة من الامور التي ينبغي مراعاتها وهي :
- [/center][center]يبدا المعلم اولا بتقديم فكرة المفهوم , هذه المقدمة يمكن ان تكون في صورة تعريف مباشر للمفهوم وهي ليست التمهيد للدرس .
- [/center][center]يساعد المعلم طلابه ان يروا بوضوح طبيعة ودور المفاهيم والعلاقات بينها كما هي في بنيتهم المعرفية , الطبيعية و الكتب المدرسية ...... الخ .
- [center]يستخدم المعلم الطرق التي ستساعد الطلاب على استخلاص مفاهيم محددة ( كلمات ) من الكتاب المدرسي أو من عرضه الشفوي ,
[/center] - [/center][center]وكذلك على تحديد العلاقات بن تلك المفاهيم (استخراج المفاهيم وكلمات الوصل
منقول
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: فكرة التدريس بواسطة ((خــــــــــــــــارطـــــة المفــــاهــــيم))
[img:a5c5]https://bairak.yoo7.com/[/img]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» 101 فكرة لبداية رائعة في التدريس
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» فكرة مشروع ناجحة على الانترنت : فكرة مشروع للتسوق الالكتروني
» أطور من نفسيتى وارتقى بها .. بواسطة الإيحاء الذاتى
» نظرية التعلم ونظرية التدريس
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» فكرة مشروع ناجحة على الانترنت : فكرة مشروع للتسوق الالكتروني
» أطور من نفسيتى وارتقى بها .. بواسطة الإيحاء الذاتى
» نظرية التعلم ونظرية التدريس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi