المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
تحضير درس اللام القمرية والشمسية للصفوف الإبتدائية { أول ـ ثاني ^
صفحة 1 من اصل 1
تحضير درس اللام القمرية والشمسية للصفوف الإبتدائية { أول ـ ثاني ^
تحضير درس اللام القمرية والشمسية للصفوف الإبتدائية { أول ـ ثاني ^ ثالث }
ال الشمسيه والقمريه
الشمسية
التعريف: هي التي تكتب ولا تلفظ ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا )
المثال: الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
ال القمرية
التعريف:::
هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق .
المثال: الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام
حروف ( ال ) الشمسية
ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن
وهي مجتمعة في أوائل البيت :
دع سوء ظنٍّ زر شريفًا للكرم طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم
حروف ( ال ) القمرية
ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي
وهي مجتمعة في هذه الجملة :
ابغ حجك وخف عقيمة
{ فــــائـــــدة }
* يقصد بـ ( ال ) الشمسية و ( ال) القمرية ( ال ) التعريف .
* ما كان مبدوءًا بلام في الأصل ، ثم دخلت عليه ( ال ) يصبح بلامين .
مثل : لغة+ ال = اللغة .
فإذا دخلت عليه مع ( ال ) لام الجر تحذف همزة الوصل فيجتمع ثلاث لامات ، وتجنبًا لذلك ، تدغم لام التعريف في اللام الأصلية ، ويعوض عنها بالشدة التي توضع فوق اللام الثانية .
مثل : لبن + ال = اللبن + ل ( حرف جر ) = للَّبن .
هذه صورة متحركة للحروف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قصه اللام القمريه والشمسيه
مدخل جميل لدرس اللام الشمسية والقمرية
قصة ( ال ) التعريف
الأخوين التوأم
لكي نعرف الفرق بينهما
لابد من أن نستمع إلى القصة التالية :
كان يا مكان في قديم الزمان ......
كان هناك عائلة تدعى بال التعريف
رزقت هذه العائلة بتوأم ذكور وكما نعلم يا أحباب أن التوائم
عادةً ما يكونا متشابهين ، وأطلقوا عليهم اسمين جملين
فسموا الأول ( شمس )
وسموا الثاني ( قمـر )
وجلب لهم الأب ألعاباً ليلهوا بها وكان عددها 28 لعبة (عبارة عن الحروف الهجائية )
ولكن هل تعلمون ماذا حدث بعد ذلك ..!!
لقد نشب نزاع بين الأخوين التوأمين فكلٌ منهما يريد أن يأخذ حروف الآخر .!
عندها تدخل الأب لفض هذا النزاع فقسم الحروف الهجائية إلى قسمين :
14 حرفا ً لشمس
وهي ت ث ل د ذ ش س ز ر ن ط ظ ض ص
14 حرفا ً لقمـــر
أ ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م هـ
وهكذا تم حل هذا النزاع
وكان قمر حاداً بطبعه فكان يجبر حروفه على اظهار
صوت اللام .
- الباب
الكتاب
القلم
الحليب
أما شمس فقد كان طيبا مسالماً فكانت حروفه تدغم صوت اللام وتجبرها على ذلك بالشدة ( ّ ) فلا يظهر صوت اللام .
التـّوت
السّيارة
النـّاس
الطـّبل
يتبع ....
_________________________
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تحضير درس اللام القمرية والشمسية للصفوف الإبتدائية { أول ـ ثاني ^
[size=18]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجارب في التربية الذاتية والتعليم بالترفية
إلعب مع (ال) الشمسية و (ال) القمرية
أولاً: الإعداد والتجهيز:
1- يعطي المعلم تلاميذه فكرة عن اللعبة,ويحدد موعدا ًلإجرائها, ويحثهم على فهم الفرق بين (ال) الشمسية و(ال) القمرية ويخبرهم أن للفائز الأول جائزة.
2- في اليوم المحدد يحضر المعلم ورقتين مكتوب على أحدهما اللام الشمسية وعلى الأخرى اللام القمرية .
3 - يضع المعلم مقعدين أمام التلاميذ.
ثانياً : التنفيذ :
1- يخرج المعلم تلميذين أمام التلاميذ,ويطلب منهما الجلوس على المقعدين وظهر أحدهما إلى ظهر الآخر،ويمسك كل واحد منهما ورقة من الورقتين .
2- يذكر المعلم أو أحد التلاميذ كلمات فيها (ال) الشمسية وكلمات فيها (ال) القمرية, وعند نطق كلمات فيها لام شمسية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام الشمسية ويرفع ورقته , ثم يجلس,وعند نطق كلمات فيها لام قمرية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام القمرية ويرفع ورقته ثم يجلس.
3- إذا أخطأ أحد التلميذين يخرجان ويكون المخطئ خاسراً والآخر فائزاً.
4- يخرج آخران ويتم معهما نفس العمل,إلى أن يقوم جميع طلاب الفصل.
5- يستمر اللعب بهذا الشكل بين الفائزين إلى أن يبقى طالب واحد فيعطى جائزة مناسبة.
إضاءة
اللام الشمسية أكثر صعوبة على التلاميذ من اللام القمرية فيحسن أن يأخذ كل تلميذ ورقة اللام الشمسية مع مجموعة من الكلمات ثم يأخذ ورقة اللام القمرية مع مجموعة أخرى.
من النتائج المتوقعة
1- تنمية اعتماد التلاميذ على السماع والنطق في التفريق بين الحروف والكلمات.
2- تفريق التلاميذ بين اللام الشمسية واللام القمرية.
3- إبعاد الملل عن التلاميذ,وتقريب المهارات الإملائية إليهم بطريقة محببة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوراق عمل :
ورقة عمل للدرس 1
ورقة عمل ال الشمسية 2
منقول
ريانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجارب في التربية الذاتية والتعليم بالترفية
إلعب مع (ال) الشمسية و (ال) القمرية
أولاً: الإعداد والتجهيز:
1- يعطي المعلم تلاميذه فكرة عن اللعبة,ويحدد موعدا ًلإجرائها, ويحثهم على فهم الفرق بين (ال) الشمسية و(ال) القمرية ويخبرهم أن للفائز الأول جائزة.
2- في اليوم المحدد يحضر المعلم ورقتين مكتوب على أحدهما اللام الشمسية وعلى الأخرى اللام القمرية .
3 - يضع المعلم مقعدين أمام التلاميذ.
ثانياً : التنفيذ :
1- يخرج المعلم تلميذين أمام التلاميذ,ويطلب منهما الجلوس على المقعدين وظهر أحدهما إلى ظهر الآخر،ويمسك كل واحد منهما ورقة من الورقتين .
2- يذكر المعلم أو أحد التلاميذ كلمات فيها (ال) الشمسية وكلمات فيها (ال) القمرية, وعند نطق كلمات فيها لام شمسية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام الشمسية ويرفع ورقته , ثم يجلس,وعند نطق كلمات فيها لام قمرية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام القمرية ويرفع ورقته ثم يجلس.
3- إذا أخطأ أحد التلميذين يخرجان ويكون المخطئ خاسراً والآخر فائزاً.
4- يخرج آخران ويتم معهما نفس العمل,إلى أن يقوم جميع طلاب الفصل.
5- يستمر اللعب بهذا الشكل بين الفائزين إلى أن يبقى طالب واحد فيعطى جائزة مناسبة.
إضاءة
اللام الشمسية أكثر صعوبة على التلاميذ من اللام القمرية فيحسن أن يأخذ كل تلميذ ورقة اللام الشمسية مع مجموعة من الكلمات ثم يأخذ ورقة اللام القمرية مع مجموعة أخرى.
من النتائج المتوقعة
1- تنمية اعتماد التلاميذ على السماع والنطق في التفريق بين الحروف والكلمات.
2- تفريق التلاميذ بين اللام الشمسية واللام القمرية.
3- إبعاد الملل عن التلاميذ,وتقريب المهارات الإملائية إليهم بطريقة محببة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوراق عمل :
ورقة عمل للدرس 1
ورقة عمل ال الشمسية 2
منقول
ريانية
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» ومصيبه لو نوى قلبك محبة واحد ثاني
» مديرية التربية بالوادي تعلن رسميا عن نتائج نهاية المرحلة الإبتدائية
» ''نجمة ثاني'' الرقم المؤقت لاستقبال المكالمات
» تحضير كب كيك مالح
» ممارسات خاطئة في تحضير الطعام
» مديرية التربية بالوادي تعلن رسميا عن نتائج نهاية المرحلة الإبتدائية
» ''نجمة ثاني'' الرقم المؤقت لاستقبال المكالمات
» تحضير كب كيك مالح
» ممارسات خاطئة في تحضير الطعام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi