المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
مدينة عين وسارة تحتضن:فعاليات الملتقى الأدبي الأول في متوسطة بن عكشة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدينة عين وسارة تحتضن:فعاليات الملتقى الأدبي الأول في متوسطة بن عكشة
فعاليات الملتقى الأدبي الأول في متوسطة بن عكشة
في إطار الندوات الأدبية وتزامنا مع الاحتفالات بيوم العلم،جرت فعاليّات الملتقى ألأول لمتوسطة محمد الشريف بن عكشة بمدينة عين وسارة يومي 15و 16 أفريل 2011 تحت محور تنشيط النص الأدبي في الوسط المدرسي{ الإلقاء والتلقي } وأشرف على التنظيم والتسيير أساتذة المتوسطة وأدباء عين وسارة،حضر الملتقى الأساتذة المبدعون في {الشعر والقصة }من الجلفة- حاسي بحبح- مسعد- البيرين – سيدي لعجال- حد الصحاري – بوسعادة – مسيلة.-المدية...وبتنشيط أساتذة جامعيين.. في اليوم الأول قراءات وسهرة فنية ، وفي اليوم الثاني مداخلات. 01 المداخلة الأولى من نصيب الناقد والمبدع السعيد موفقي { النص الأدبي } 02- المداخلة الثانية من تقديم الأستاذ الشاعر والناقد بسين عباس {أبعاد النص من خلال الكتاب المدرسي- الإلقاء والتلقي } 03- قراءة في القصة القصيرة وقراءات شعرية متميزة 04- مناقشات حول النص باعتبار أن القراءة بناء المعنى من طرف القارئ الذي يستجيب لصورة أفضل لإغراءات البنيات النصية وفي هذا الخصوص تلاقحت الأفكار وخلص المناقشون إلى :4-1-القراءة المنهجية تنطلق خطواتها من الإدراك العام و الكلي للنص مع وضع فرضيات لقراءة تقوم على الفهم والتحليل والقيام بعمليات فكرية.. 04-2- القراءة المدرسية تقوم على العلاقة بين النص المقروء والقارئ المتعلم عبر وسيط الذي هو الأستاذ.. 4-3- قراءة النصوص بمنظور البيداغوجية تتفاعل فيها أطراف ثلاثة{ القارئ-النص- السياق } 4-4-السياق يتطلب توظيف محيط الطالب { سياق اجتماعي..مادي ..فضاء القسم وتأثيثه..وهيئة القارئ..} 4 -5-الصعوبات التي تواجه القارئ من حيث ضعف رمستوى التحصيل ..ملاءمة النص للمستوى الإدراكي والمعرفي..وبنية النص ومحتواه..العلاقة بين القارئ المتلقي والإلقاء.. 4-6- طبيعة نشاط القارئ الذي يقوم على بنيات معرفية ووجدانية.. 4-7-النشاط القرائي الأدائي..نشاط الشروح والاضاءات..نشاط تقسيم النص إلى مقاطع ذات دلالات...النشاط الإدماجي... والخلاصة : كانت الندوة بحق فضاء فكريا إبداعيا متميزا ، سعد الحضور وابتهج المشاركون وختمت الندوة بحفل تكريم الطلبة المتفوقين بعد مداخلات السيد مدير المتوسط ّالزيوش } وممثل الأساتذة حيث تواصلت القراءات الإبداعية إلى المساء، ومشكور هو االشاعربوبش الوكال على المأدبة الرائعة التي أقامها على شرف المبدعين ضيوف عين وسارة......
في إطار الندوات الأدبية وتزامنا مع الاحتفالات بيوم العلم،جرت فعاليّات الملتقى ألأول لمتوسطة محمد الشريف بن عكشة بمدينة عين وسارة يومي 15و 16 أفريل 2011 تحت محور تنشيط النص الأدبي في الوسط المدرسي{ الإلقاء والتلقي } وأشرف على التنظيم والتسيير أساتذة المتوسطة وأدباء عين وسارة،حضر الملتقى الأساتذة المبدعون في {الشعر والقصة }من الجلفة- حاسي بحبح- مسعد- البيرين – سيدي لعجال- حد الصحاري – بوسعادة – مسيلة.-المدية...وبتنشيط أساتذة جامعيين.. في اليوم الأول قراءات وسهرة فنية ، وفي اليوم الثاني مداخلات. 01 المداخلة الأولى من نصيب الناقد والمبدع السعيد موفقي { النص الأدبي } 02- المداخلة الثانية من تقديم الأستاذ الشاعر والناقد بسين عباس {أبعاد النص من خلال الكتاب المدرسي- الإلقاء والتلقي } 03- قراءة في القصة القصيرة وقراءات شعرية متميزة 04- مناقشات حول النص باعتبار أن القراءة بناء المعنى من طرف القارئ الذي يستجيب لصورة أفضل لإغراءات البنيات النصية وفي هذا الخصوص تلاقحت الأفكار وخلص المناقشون إلى :4-1-القراءة المنهجية تنطلق خطواتها من الإدراك العام و الكلي للنص مع وضع فرضيات لقراءة تقوم على الفهم والتحليل والقيام بعمليات فكرية.. 04-2- القراءة المدرسية تقوم على العلاقة بين النص المقروء والقارئ المتعلم عبر وسيط الذي هو الأستاذ.. 4-3- قراءة النصوص بمنظور البيداغوجية تتفاعل فيها أطراف ثلاثة{ القارئ-النص- السياق } 4-4-السياق يتطلب توظيف محيط الطالب { سياق اجتماعي..مادي ..فضاء القسم وتأثيثه..وهيئة القارئ..} 4 -5-الصعوبات التي تواجه القارئ من حيث ضعف رمستوى التحصيل ..ملاءمة النص للمستوى الإدراكي والمعرفي..وبنية النص ومحتواه..العلاقة بين القارئ المتلقي والإلقاء.. 4-6- طبيعة نشاط القارئ الذي يقوم على بنيات معرفية ووجدانية.. 4-7-النشاط القرائي الأدائي..نشاط الشروح والاضاءات..نشاط تقسيم النص إلى مقاطع ذات دلالات...النشاط الإدماجي... والخلاصة : كانت الندوة بحق فضاء فكريا إبداعيا متميزا ، سعد الحضور وابتهج المشاركون وختمت الندوة بحفل تكريم الطلبة المتفوقين بعد مداخلات السيد مدير المتوسط ّالزيوش } وممثل الأساتذة حيث تواصلت القراءات الإبداعية إلى المساء، ومشكور هو االشاعربوبش الوكال على المأدبة الرائعة التي أقامها على شرف المبدعين ضيوف عين وسارة......
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi