بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Image


بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Empty بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية

مُساهمة من طرف وفاء الجمعة مايو 20, 2011 12:37 am

المشكلة والإشكالية:

(متى يثير السؤال الدهشة والإحراج؟)

مقدمة وطرح المشكلة:

تتصور أنك تقرأ درس الفلسفة من الكتاب المدرسي لكن قد تقرأ الكلمات دون فهم معناها فيتبادر إلى نفسك وذهنك السؤال التالي: هل عدم فهمي يرجع إلى قلة تركيزي أم يرجع إلى صعوبة الدرس؟ وهذه السؤال هو الدافع إلى البحث عن حل للمشكلة التي تواجهك،.

فالسؤال له دور أساسي في عملية التعلم والتعليم لانه همزة وصل بين المتعلم وموضوع التعلم هو الحافز الذي يثير الرغبة والحماسة في نفس المتعلم لذلك لابد ان ترسخ قيمة السؤال في عملية التعلم بوجه خاص وفي ممارسة التفلسف بوجع عام، فالانسان العامي يسأل ورجل العلم يسأل والفيلسوف يسأل ويتساؤل عن القضايا التي تثير دهشة ويعمل على تحليلها.

لذلك نتساؤل مامعنى السؤال؟ وماهي إمتداداته ومتى يثير الدهشة والاحراج؟ وماعلاقة السؤال بالمشكلة الفلسفية؟؟ وماعلاقة المشكلة بالإشكالية؟؟ وماعلاقة السؤال بالدهشة والإحراج؟؟

1 _ هل كل سؤال هو مشكلة؟؟

1/معنى السؤال : لغة: هو الطلب والمطلب أو كل مايحتاج او يتطلب جوابا
اصطلاحا: له عدة معاني حسب المجال الذي يستخدم فيه

مثلا: السؤال في:

* علم البيولوجيا (موضوع)
* في الفلسفة (مشكلة او اشكالية)
*في السياسية (قضية)
*في الفقه( قضية صعبة تحتاج الى فقه)

2/معنى المشكلة: le probléme
لغة: هو الأمر الملتبس وهي بصيغة المؤنث والمذكر وهو مشكل وجمعها مشكلات وليست مشاكل.

إصطلاحا: هي المعضلة النظرية او العملية التي لا تصل فيها الى حل يقيني مع ملاحظة ان المعضلة اصعب من المشكلة ،، لذلك وجب التميير الدقيق بين المصطلحات التالية:


3/ ماعلاقة السؤال بالمشكلة؟

* ليس كل سؤال مشكلة بالضرورة ( الاسئلة المبتدلة)
* المشكلة جديرة بأن تكون سؤالا الا اذا تحققت فيها شروط وهي:
- اذا كانت قضية مستعصية عن الحل ( قضية او معضلة)
- اذا طرحت بطريقة استفهامية
*وقد تكون مشكلة رغم غياب الصيغة الاستفهامية . مثل: السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ... حلل وناقش
*وليست كل مشكلة هي مشكلة فلسفية بالضرورة . مثل: المشكلة العلمية، مشكلة ازدحام المرور، مشكلة التسرب المدرسي.

* وهناك فرق بين المشكلة العلمية ( المادية) التي تهتم بالإسباب القريبة والمشكلة الفلسفية ( الميتافيزيقة) التي تهتم بالأسباب البعيدة والذي يجمعهما هو التفكير الجاد حيث قال الفيلسوف الأمريكي ( جون ديوي) (USA)

(إن التفكير لا ينشأ إلا اذا وجدت مشكلة ، وإن الحاجة إلى حل هذه المشكلة هي العامل المرشط دائما في عملية التفكير.)


2_ وهل الإشكالية ترادف المشكلة؟:

أولا:الإشكالية La problématique
لغة:مصدرها أشكل فهو إشكال وهي على وزن إفعالية فنقول : إشكال (إفعال) ، إشكالي ( إفعالي) ، إشكالية(إفعالية).
كما نقول إقطاع ، إقطاعي ، إقطاعية.
وأشكل اللون بمعنة اختلطـ ، فالاشكالية تدل على الامتزاج وهي اكثر صعوبة من المشكلة.

إصطلاحا: هي المسألة التي تثير نتائجها الشك، وهي القضية التي لايمكن الاقرار فيها بالاثبات او النفي.

ثانيا: الاشكالية لا ترادف المشكلة:
لان الاشكالية أوسع من المشكلة وبالتالي فالمشكلة هي جزء من الاشكالية على اعتبار ان المشكلة مغلقة نصل فيها الى جواب ، لكن الاشكالية مفتوحة ( لاجواب لها) لذلك قيل ( لكل مشكلة حل)

2_ متى يثير فينا السؤال الفلسفي الدهشة والاحراج:

السؤال الفلسفي 3 أنواع:

* سؤال يطرح مشكلة.مثل: هل يصح القول بأن لكل سؤال جواب؟
* سؤال يطرح إشكالية. مثل: هل نتحدث عن مشكلة ام عن اشكالية؟
* سؤال يطرح مشكلة واشكالية .مثل: هل هناك مايدعو الى الحديث عن الثوابت المطلقة في عصر المتغيرات؟.
تعريف الدهشة: هي الحيرة والاستغراب.
اصطلاحا: شعور المرء بجهل الصواب في قضية ما، فلايدري أين المخرج وهي نوعان:

*دهشة عادية: من الامر الغير مألوف (تشل الفهم).
* دهشة فلسفية: من الامر المألوف وهي تحفز الفهم وتنشطه وتجعله يسأل ، مثال: لماذا كنت طويل القامة؟؟ او كنت صغير القامة،،؟ ولماذا ولدت في هذا البلد ولم ألد في غيره؟

وهي دهشة تولد الفضول لذلك قال الألماني ( كارل يسبرس) ( يدفعني الاندهاش الى المعرفة ، فيٌشعرني بجهلي). وللندهاش حافزين

- الوعي بجهلي: حيث يدفعني الى التفكير والتامل للتحرر من الجهل ، لذل قال اليوناني ( سقراط) :'الفرق بيني وبين عامة الناس أنهم لايعرفون ولايعرفون بأنهم لايعرفون ، أما أنا فلا اعرف واعرف بأني لا أعرف'
بمعنى ان سقراط الفيلسوف يعي بأنه جاهل بخلاف عامة الناس الذين يجهولن ولا يعرفون ذالك.

- ادراك صعوبة السؤال:
يدعو إلى الكشف عن وسيلة الحل ومصدر الانفراج.

الإحراج لغة: هو الضيق والاغلاق والحرج هو الأمر الذي لا منفذ منه.
الشخص المحرج هو الذي يعاني من مشقة زائدة عن اللزوم وهو نوعان:
احراج حقيقي/ هو الذي يكون من أسئلة فلسفية ويدعو الى التفكير والتأمل.
احراج غير حقيقي/ هو الذي يكون من اسئلة بسيطة ( مبتذلة) وهو يشل الفكر.


علاقة الدهشة بالاحراج:

هي علاقة اتصال في السؤال الفلسفي حيث يكون يتصف بالصفات التالية:
* يتضمن قضية فكرية عالمية انسانية.
* يتضمن مفارقات ( تناقضات)
* يثير الانسان من كيانه الداخلي، إذ يتضمن احراجا حقيقيا وبناء فكري شمولي تتسق فيه المتناقضات ، فالاثارة في السؤال الفلسفي متوقفة على بنية السؤال واستعداد المتعلم للتعامل مع السؤال فلا يمكن للسؤال الفلسفي ان يثير الدهشة والاحراج الا عند ادراك طبيعة العلاقة بين متنافرين او متفارقين او متناقضين ، لانه لا يمكن أن نطرح اسئلة فلسفية دون الاهتمام بالتفكير المنطقي ومعرفة صور التقابل بين المفاهيم.
- صور التقابل بين المفاهيم ( المتناقضات والمفارقات)


1/ ادراك علاقة التناقض:

وهو اثابت صفة عن شيئ ونفيها عنه في نفس الوقت، مثال: التلميذ حاضر وغائب،، ابيض ولا أبيض.
والمتناقضان لا يصدقان معا ولا يكذبان معا، مثال: الحركة # اللاحركة، فكل المشكلات الفلسفية هي متناقضات، اما المتناقضات ليست بالضرورة مشكلات فلسفية.


2/ ادراك علاقة التضاد:

لغة: هو التخالف او النظير
اصطلاحا: هو كل مناف وجوديا او عدميا بينهما وسط طويل جدا من الاحتمالات.مثال: أبيض# أسود،، ويوجد احتمالات اخرى قد يكون احمر او اصفر او اخضر .. الى غير ذلك، وهما لا يجتمعان وقد يختلفان.


3/ ادراك علاقة التعاكس:

العكس هو قلب الشيئ وجعل باطنه ظاهره وأعلاه أسفله ، فالمعاكسة هي المخالفة وتبديل حدي القضية فيصبح الموصوف صفة والصفة موصوف: مثال: كل جزائري إفريقي عكسها بعض الافارقة جزائريون


4/ ادراك علاقة التنافر:

وهو الصورة الشاملة لكل هذه العلاقات. يعني التعاكس تنافر والتناقض تنافر والتضاد تنافر


إستنتاج ( حل المشكلة)

إن السؤال الفلسفي المقلق هو الذي يضعنا بين اجابتين صحيحتين على الرغم من تنافرهما ولايمكن فهم السؤال الفلسفي الا بتحليله لغة وتحديد عناصر ،، والعلاقات بين هذه العناصر كان نستخدم ( لأن ، أو ، بينما،، إنما ، بالتالي).
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Empty رد: بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية

مُساهمة من طرف بريق الكلمة السبت مايو 21, 2011 3:04 am

بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية 146930_1294749943
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية Empty رد: بحث جاهز حول المشكلة والإشكالية

مُساهمة من طرف وفاء السبت مايو 21, 2011 12:31 pm



اللهم آمييييييييييين و اياكم جميعا ان شاء الله

بوركت على المرور العطر
وفاء
وفاء
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى