بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
علماء العرب والمسلمين Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
علماء العرب والمسلمين Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
علماء العرب والمسلمين Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
علماء العرب والمسلمين Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
علماء العرب والمسلمين Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
علماء العرب والمسلمين Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
علماء العرب والمسلمين Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
علماء العرب والمسلمين Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
علماء العرب والمسلمين Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
علماء العرب والمسلمين Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

علماء العرب والمسلمين 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


علماء العرب والمسلمين Image


علماء العرب والمسلمين

اذهب الى الأسفل

علماء العرب والمسلمين Empty علماء العرب والمسلمين

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مايو 23, 2011 12:45 am

أبي أُصَيْبِعَة

هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن سديد الدين القاسم، سليل أسرة اشتهرت بالطب، وموفق الدين أشهر أفراد الأسرة وإليه يصرف الانتباه إذا ذكر: ابن أبي أصيبعة. ولد بدمشق سنة 600 هـ وكني أبا العباس قبل أن يطلق عليه لقب جده ابن أبي أصيبعة وقد نشأ في بيئة حافلة بالدرس والتدريس، والتطبيب والمعالجة درس في دمشق والقاهرة نظرياً وعملياً، وطبق دروسه في البيماريستان النوري، وكان من اساتذته ابن البيطار العالم النباتي الشهير ومؤلف (جامع المفردات). وكان يتردد كذلك على البيمارستان الناصري فيقوم بأعمال الكحالة، وفيه استفاد من دروس السديد ابن أبي البيان، الطبيب الكحال ومؤلف كتاب الأقراباذين المعروف باسم (الدستور البيمارستاني) ولم يقم ابن أبي أصيبعة طويلاً في مصر، إذ تركها سنة 635 هـ إلى بلاد الشام، ملبياً دعوة الأمير عز الدين أيدمر صاحب صرخد (وهي اليوم صلخد من أعمال جبل العرب في سوريا)، وفيها توفي سنة 668 هـ
اشتهر ابن أبي أصيبعة بكتابه الذي سماه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) والذي يعتبر من أمهات المصادر لدراسة تاريخ الطب عند العرب. ويستشف من أقوال ابن أبي أصيبعة نفسه أنه ألف ثلاثة كتب أخرى، ولكنها لم تصل إلينا، وهي: كتاب حكايات الأطباء في علاجات الأدواء، وكتاب إصابات المنجمين، وكتاب التجارب والفوائد الذي لم يتم تأليفه

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء العرب والمسلمين Empty رد: علماء العرب والمسلمين

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مايو 23, 2011 12:46 am

ابن
باجّه


هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير
الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن
الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات،
والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس (المغرب) سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي
أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه،
تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف اشراقية،
ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: (كلام على شيء من كتاب
الأدوية المفردة لجالينوس)، (كتاب التجربتين على أدوية بن وافد)، (كتاب
اختصار الحاوي للرازي)، و (كلام في المزاج بما هو
طبي)

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء العرب والمسلمين Empty رد: علماء العرب والمسلمين

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مايو 23, 2011 12:47 am

ابن
برغوث


هو محمد بن عمر
بن محمد، المعروف
بابن برغوث، من علماء الأندلس في الرياضيات والهيئة، في
القرن الخامس الهجري، توفي سنة 444 هـ. ذكره ابن صاعد
الأندلسي وقال أنه كان (متحققاً بالعلوم الرياضية، مختصاً
منها بإيثار علم الأفلاك، وحركات الكواكب وأرصادها). وكان يشتغل بالأرصاد مع
عدد من أصدقائه وزملائه، منهم ابن الليث، وابن الجلاب، وابن
حيّ

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء العرب والمسلمين Empty رد: علماء العرب والمسلمين

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مايو 23, 2011 12:48 am

سعيد بن
البطريق


هو طبيب ومؤرخ من
أهل الفسطاط، ولد
فيها مطلع القرن الثالث للهجرة، ومهر بعلم الطب حتى شُهر
به. قال ابن أبي أصيبعة:
(كان
متقدماً في زمانه وكانت له دراية بعلوم الطب). ترك عدداً من المصنفات
أشهرها تاريخه العام المسمى (نظم الجواهر)
المعروف بتاريخ ابن البطريق الذي أخذ عند ابن خلدون، كما له
كتاب كنّاس في الطب

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء العرب والمسلمين Empty رد: علماء العرب والمسلمين

مُساهمة من طرف ريانية العود الإثنين مايو 23, 2011 12:50 am

القَزويني

هو أبو عبد الله بن زكريا بم محمد القزويني، ينتهي
نسبه إلى أنس بن مالك عالم المدينة. ولد بقزوين في حدود سنة 605 للهجرة، وتوفي سنة
682 هـ، اشتغل بالقضاء مدة، ولكن عمله لم يلهه عن التأليف في الحقول العلمية. ففقد
شغف بالفلك، والطبيعة، وعلوم الحياة، ولكن أعظم أعماله شأناً هي نظرياته في علم
الرصد الجوي
أشهر مؤلفات القزويني كتابه المعروف (عجائب المخلوقات وغرائب
الموجودات). فيه يصف القزويني السماء وما تحوي من كواكب وأجرام وبروج، مع التوقف
عند حركتها الظاهرية، وما ينجم عن ذلك كله من اختلاف فصول السنة. كما تكلم عن الأرض
وجبالها وأوديتها وأنهارها، وتحدث عن كرة الهواء، وعن الرياح ودورتها، وكرة الماء
وبحارها وأحيائها، ثم تحدث عن اليابسة وما فيها من جماد ونبات وحيوان. وقد رتب ذلك
ترتيباً أبجدياً دقيقاً
وللقزويني كتاب (آثار البلاد وأخبار العباد). ضمّنه ثلاث
مقدمات عن الحاجة إلى إنشاء المدن والقرى، وخواص البلاد، وتأثير البيئة على السكان
والنبات والحيوان، كما عرض لأقاليم الأرض المعروفة آنذاك، وخصائص كل منها. كما يضم
هذا الكتاب أخبار الأمم وتراجم العلماء والأدباء والسلاطين، وأوصاف الزوابع،
والتنين الطائر أو نافورة الماء وغير ذلك
دعا القزويني إلى التأمل في آيات الله
في خلقه، وبديع صنعه، تماشياً مع ما أمر به القرآن الكريم من النظر والتأمل في
السماء والأرض. وإنما المراد في النظر الدراسة والتفكير في المعقولات والنظر في
المحسوسات، والبحث في حكمتها




=================================




يتبع
واذا حابين تشاركوني
يسعدني

قلمكم ووجودكم

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى