المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
تاريخ وادي سوف
4 مشترك
بريق الكلمة :: بريق التاريخ والحضارة والسير :: تاريخ المدن والبلدان والسير والطبقات والعائلات والأنساب
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ وادي سوف
أصل تسمية وادي سوف
** وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية.
دلالات الكلمة
- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
معنى كلمة سوف:
- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
- وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
- وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه.
** وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية.
دلالات الكلمة
- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
معنى كلمة سوف:
- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
- وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
- وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر على
يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة.
ما قبل التاريخ:
منذ آلاف الملايين من
السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي
تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من
الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية
اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية
الحالية، ولكن
انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال
الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على
تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر
الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
* وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب
الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق
حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
* وجود غطاء نباتي كثيف في
الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل
الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان
الفتح الاسلامي يشير إلى ذلك.
وما يشهد على العصر الحجري في سوف وجود الصوان
المسنون والأدوات المختلفة الأنواع والأحجام كرؤوس السهام المصنوعة بدقة ومن مختلف
العصور.
وفي 2000 ق.م أخذت المنطقة الهيئة التي نعرفها بها الآن من حيث المناخ
باختفاء بعض النباتات والحيوانات ماعدا الجمل، الذي بقي يجوب المنطقة طولا
وعرضا.
يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة.
ما قبل التاريخ:
منذ آلاف الملايين من
السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي
تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من
الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية
اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية
الحالية، ولكن
انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال
الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على
تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر
الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
* وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب
الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق
حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
* وجود غطاء نباتي كثيف في
الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل
الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان
الفتح الاسلامي يشير إلى ذلك.
وما يشهد على العصر الحجري في سوف وجود الصوان
المسنون والأدوات المختلفة الأنواع والأحجام كرؤوس السهام المصنوعة بدقة ومن مختلف
العصور.
وفي 2000 ق.م أخذت المنطقة الهيئة التي نعرفها بها الآن من حيث المناخ
باختفاء بعض النباتات والحيوانات ماعدا الجمل، الذي بقي يجوب المنطقة طولا
وعرضا.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
البربر الأمازيع في وادي سوف:
إن ظهور البربر "الأمازيغ" تحدد تاريخيا بنحو 2600
قبل الميلاد، حيث عاشوا في الشمال الافريقي والحدود المتاخمة للصحراء، وقد كان يعيش
في الجنوب الشرقي الليبيون الذين تحولوا بمرور الزمن إلى جيتولين، ويضيف إليهم
المؤرخون قبائل الزيفون"Ziphones" والافوراس "Iforaces"وماسوفا "Massoufa" ،إضافة
إلى شعب الغرامانت الذي عاش في شمال
شرق الصحراء حيث أسس مملكة "غراما" (غدامس)
بداية من الأراضي الطرابلسية. وقد كان لقبيلة زناتة الانتشار الواسع في جنوب
الصحراء المغربية، وهم معروفون بالبداوة والترحال يعتمدون في عيشهم على سكن الخيام
واتخاذ الإبل، وقد شيد الزناتيون في سوف عدة مساكن منها الجردانية والبليدة وتكسبت
القديمة، وبعد رحيلهم في بداية القرن 15م بقيت بعض آثارهم ومنها التسميات مثل
تغزوت، ودريميني وبعض أسماء
التمور مثل تكرمست، تفازوين، تافرزايت
وغيرهم.
الفينيقيون والقرطاجيون في وادي سوف:
ينتسب الفنيقيون إلى موطنهم
الأصلي فينيقيا ببلاد الشام، وكانوا أمة تمارس التجارة البحرية ووصلوا في ذلك إلى
البحر الأبيض المتوسط، فانتشروا في شمال إفريقيا، وأسسوا به نحو 300 مركز تجاري
و200 مدينة.
وكانت تربط القرطاجيين علاقات تجارية برية مع بلاد السودان، وكان
الطريق يمر بالعرق الشرقي الكبير في الناحية الشرقية من سوف، فكانت القوافل تنقل
السلع الافريقية مثل العاج والزمرد والذهب وريش النعام والعبيد، وكانت هذه القوافل
خاضعة لمراقبة قبائل الغرامانت، فيقتطعون منها الضرائب، واتخذ التجار لأنفسهم وكلاء
في غدامس، وهذا ما
جعلهم يتعاملون مع سوف واستقر بعضهم في أرضها، فسكنوا
الجردانية في الشمال الشرقي لسوف، وفي البليدة القديمة قرب سيف المنادي في الجهة
الشمالية لسوف على مسافة يومين، وطالت إقامتهم في المنطقة وهم يمارسون الرعي
والتجارة.
إن ظهور البربر "الأمازيغ" تحدد تاريخيا بنحو 2600
قبل الميلاد، حيث عاشوا في الشمال الافريقي والحدود المتاخمة للصحراء، وقد كان يعيش
في الجنوب الشرقي الليبيون الذين تحولوا بمرور الزمن إلى جيتولين، ويضيف إليهم
المؤرخون قبائل الزيفون"Ziphones" والافوراس "Iforaces"وماسوفا "Massoufa" ،إضافة
إلى شعب الغرامانت الذي عاش في شمال
شرق الصحراء حيث أسس مملكة "غراما" (غدامس)
بداية من الأراضي الطرابلسية. وقد كان لقبيلة زناتة الانتشار الواسع في جنوب
الصحراء المغربية، وهم معروفون بالبداوة والترحال يعتمدون في عيشهم على سكن الخيام
واتخاذ الإبل، وقد شيد الزناتيون في سوف عدة مساكن منها الجردانية والبليدة وتكسبت
القديمة، وبعد رحيلهم في بداية القرن 15م بقيت بعض آثارهم ومنها التسميات مثل
تغزوت، ودريميني وبعض أسماء
التمور مثل تكرمست، تفازوين، تافرزايت
وغيرهم.
الفينيقيون والقرطاجيون في وادي سوف:
ينتسب الفنيقيون إلى موطنهم
الأصلي فينيقيا ببلاد الشام، وكانوا أمة تمارس التجارة البحرية ووصلوا في ذلك إلى
البحر الأبيض المتوسط، فانتشروا في شمال إفريقيا، وأسسوا به نحو 300 مركز تجاري
و200 مدينة.
وكانت تربط القرطاجيين علاقات تجارية برية مع بلاد السودان، وكان
الطريق يمر بالعرق الشرقي الكبير في الناحية الشرقية من سوف، فكانت القوافل تنقل
السلع الافريقية مثل العاج والزمرد والذهب وريش النعام والعبيد، وكانت هذه القوافل
خاضعة لمراقبة قبائل الغرامانت، فيقتطعون منها الضرائب، واتخذ التجار لأنفسهم وكلاء
في غدامس، وهذا ما
جعلهم يتعاملون مع سوف واستقر بعضهم في أرضها، فسكنوا
الجردانية في الشمال الشرقي لسوف، وفي البليدة القديمة قرب سيف المنادي في الجهة
الشمالية لسوف على مسافة يومين، وطالت إقامتهم في المنطقة وهم يمارسون الرعي
والتجارة.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
الإحتلال الروماني:
جاء في الصروف: "أتى الرومان إلى هذه الأرض( أرض الوادي) منذ
دهر طويل لا نعلم أوله، وقاتلوا من فيها وأخرجوهم منها، فتفرقوا في إفريقيا وسكنوا
الجردانية والبليدة، وجددوا ما تهدم منها وتعمقوا في أراضيها". وقد عثر على آثارهم
في عدة مناطق مثل قمار والرقيبة وغرد الوصيف، كما توجد تحت كثبان الرمال في عميش
(الواقعة على بعد 20 كلم جنوب شرق المنطقة) مكان يدعى زملة سندروس(ZemletSendrous)
التي يوجد بها آثار الرومان، كما أن بئر رومان (الواقع على بعد 180 كلم جنوب شرق
سوف) بني من الحجارة المنحوتة، ومن تسميته يعتقد أنه حفره الرومان لتأمين قوافلهم
في طريقها إلى غدامس. ومن أهم الدلائل المادية التي تبرهن على التواجد الروماني بسوف، القطع النقدية التي
عثر عليها، احداها بها صورة الامبراطور قسطنطين، وهي تثبت خضوع المنطقة لهم في
القرن الرابع، وعثر على كثير من القطع في غرد الوصيف (جنوب غرب الوادي 40 كلم)، كما
عثر في قمار على قطع تعود إلى عهد ماسنيسا، وإلى عهد الجمهورية الرومانية (نايرون)
وأخرى للعهد النوميدي، يوغرطا ويوبا الثاني وهذا ما يدل على استقرار هذه الشعوب
في منطقة
جاء في الصروف: "أتى الرومان إلى هذه الأرض( أرض الوادي) منذ
دهر طويل لا نعلم أوله، وقاتلوا من فيها وأخرجوهم منها، فتفرقوا في إفريقيا وسكنوا
الجردانية والبليدة، وجددوا ما تهدم منها وتعمقوا في أراضيها". وقد عثر على آثارهم
في عدة مناطق مثل قمار والرقيبة وغرد الوصيف، كما توجد تحت كثبان الرمال في عميش
(الواقعة على بعد 20 كلم جنوب شرق المنطقة) مكان يدعى زملة سندروس(ZemletSendrous)
التي يوجد بها آثار الرومان، كما أن بئر رومان (الواقع على بعد 180 كلم جنوب شرق
سوف) بني من الحجارة المنحوتة، ومن تسميته يعتقد أنه حفره الرومان لتأمين قوافلهم
في طريقها إلى غدامس. ومن أهم الدلائل المادية التي تبرهن على التواجد الروماني بسوف، القطع النقدية التي
عثر عليها، احداها بها صورة الامبراطور قسطنطين، وهي تثبت خضوع المنطقة لهم في
القرن الرابع، وعثر على كثير من القطع في غرد الوصيف (جنوب غرب الوادي 40 كلم)، كما
عثر في قمار على قطع تعود إلى عهد ماسنيسا، وإلى عهد الجمهورية الرومانية (نايرون)
وأخرى للعهد النوميدي، يوغرطا ويوبا الثاني وهذا ما يدل على استقرار هذه الشعوب
في منطقة
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
أصل تسمية وادي سوف
وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة
دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية
والتاريخية.
دلالات
الكلمة
[size=25]معنى كلمة [/size][size=25]وادي[/size][size=25]:
[/size] [size=25]- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر
صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/
1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما
دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا
المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي
يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا
بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
[/size]
وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة
دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية
والتاريخية.
دلالات
الكلمة
[size=25]معنى كلمة [/size][size=25]وادي[/size][size=25]:
[/size] [size=25]- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر
صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/
1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما
دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا
المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي
يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا
بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
[/size]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر
صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/
1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما
دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا
المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي
يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا
بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
معنى كلمة سوف:
- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما
ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها،
وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
-
وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع"
وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة،
ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض
بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة"
وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
- وقيل
نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف،
وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت
موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت
إليه.
وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر
على يد الفرنسيين بعد دخولهم
للمنطقة.
صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/
1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما
دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا
المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
- كما أن أهل الوادي
يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا
بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.
معنى كلمة سوف:
- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما
ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها،
وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
-
وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع"
وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة،
ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض
بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة"
وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
- وقيل
نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف،
وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت
موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت
إليه.
وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر
على يد الفرنسيين بعد دخولهم
للمنطقة.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرمال الذهبية تعانق النخيل الشامخة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه اللوحة
تظهر لنا بأن لأهل الواد طابع خاص في البناء والتشييد وخاصة هاته القباب
فمنشد
الرافدين محمد العزاوي عند قدومه لهذه البلدة الطيبة لإحياء حفلاته أُلهم بها وانشد
:
يا بلا د النخيل والقباب الجميل ......والنسيم العليل في
وادي سوف
منظر للجمال والهوى والدلال ......ياله من مثال في وادي
سوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللباس والأثاث السوفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه اللوحة
تظهر لنا بأن لأهل الواد طابع خاص في البناء والتشييد وخاصة هاته القباب
فمنشد
الرافدين محمد العزاوي عند قدومه لهذه البلدة الطيبة لإحياء حفلاته أُلهم بها وانشد
:
يا بلا د النخيل والقباب الجميل ......والنسيم العليل في
وادي سوف
منظر للجمال والهوى والدلال ......ياله من مثال في وادي
سوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 899*517 و بحجم 169 كيلوبايت. |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1280*960 و بحجم 161 كيلوبايت. |
[img:5ba5][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللباس والأثاث السوفي
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
الاكلات الشعبية
يتميز
الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من مواد غذائية
موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته. وأهم هذه الأطباق:
السفة: وتتكوّن من الكسكسي ذو الحبات الكبيرة مع صلصة من
خليط البصل والفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الكسكس ويضاف إليها
التوابل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المطابيق: وتُسمى في منطقة وادي ريغ بالمختومة، وتُحضّر
كريات السميد بعد عجنه وتُحل هذه الكريات بالسراج (عود الرشتة) ، ثم توضع
بين الطبقة والأخرى صلصة خاصة بالمطابيق، وتتكون هذه الصلصة حسب خضروات الفصل،
إما بالبصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل أو يضاف إليها
السنارية (الجزر) ثم توضع الخبزة المُكوّّّنة من طبقتين على صفحة فوق
النار تسمُى "الطاوة". كما يمكن ان تكون الخبزة دائرية او على شكل
خبزة الملة
وهده الاكله معروفه من ايام اجدادنا وهى اكثر اكله كانوا يشدون بها حاجاتهم عند جوعهم و تعتبر اكله رئيسيه عند اجدادنا؟
ساعطيكم الطريقه لكى تجربوها بس انصحكم لاتاكلو وراها اصابعكم؟ متاكد راح تعجبكم؟
اولا:ـ خذ الكميه المطلوبه من الدقيق وضعها فى صحن كبير ؟ مثلا لنقول كيلو
دقيق نضعه فى صحن كبير ونضع عليه كاس ونص من الماء وملعقتين ملح
ثم نبداء بعجن الدقيق الى ان تشعر بها انها تماسكت ببعضها ثم نتركها فى صحنها
ثانيا:ـنحفر حفره متوسطة الحجم فى عرضها نص متر وعمقها 15 سنتمتر
ثالثا: نشعل فى هده الحفره نار من اخشاب الاشجار الرقيقه والمتوسطه فى الحجم
رابعا : ونقوم بتسطيح العجين على شكل دائرى ولاتكون سميكه اى عرضها 10 سنتيميتر وسمكها3 سنتيميتر
خامسا:ـ نضعها فى الحفره التى يوجد بها الجمر ونضع عليها الجمر لمده خمس
دقائق ومن بعد 5 دقائق نقوم بقلبها على الواجه الاخر حتى تتماسك ثم نمسح
الجمر ونضعها تحت الجمر على الوجه الاخر حتى نشعر بها اصبحت صلبه وجاهزه
ونقوم بتنضيفها من الخارج ومن الجوانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما توجد أكلات أخرى مثل كسرة وشحمة، رقاق، كسرة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة....
وإن
تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العادات المتوارثة إلاّ أن
المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالكسكس بأنواعه، والسفة
والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرت بشكل ملفت
للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة على التقاليد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الشخشوخة السوفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه السفة السوفية ومقاديرها الفوق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتميز
الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من مواد غذائية
موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته. وأهم هذه الأطباق:
السفة: وتتكوّن من الكسكسي ذو الحبات الكبيرة مع صلصة من
خليط البصل والفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الكسكس ويضاف إليها
التوابل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المطابيق: وتُسمى في منطقة وادي ريغ بالمختومة، وتُحضّر
كريات السميد بعد عجنه وتُحل هذه الكريات بالسراج (عود الرشتة) ، ثم توضع
بين الطبقة والأخرى صلصة خاصة بالمطابيق، وتتكون هذه الصلصة حسب خضروات الفصل،
إما بالبصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل أو يضاف إليها
السنارية (الجزر) ثم توضع الخبزة المُكوّّّنة من طبقتين على صفحة فوق
النار تسمُى "الطاوة". كما يمكن ان تكون الخبزة دائرية او على شكل
خبزة الملة
وهده الاكله معروفه من ايام اجدادنا وهى اكثر اكله كانوا يشدون بها حاجاتهم عند جوعهم و تعتبر اكله رئيسيه عند اجدادنا؟
ساعطيكم الطريقه لكى تجربوها بس انصحكم لاتاكلو وراها اصابعكم؟ متاكد راح تعجبكم؟
اولا:ـ خذ الكميه المطلوبه من الدقيق وضعها فى صحن كبير ؟ مثلا لنقول كيلو
دقيق نضعه فى صحن كبير ونضع عليه كاس ونص من الماء وملعقتين ملح
ثم نبداء بعجن الدقيق الى ان تشعر بها انها تماسكت ببعضها ثم نتركها فى صحنها
ثانيا:ـنحفر حفره متوسطة الحجم فى عرضها نص متر وعمقها 15 سنتمتر
ثالثا: نشعل فى هده الحفره نار من اخشاب الاشجار الرقيقه والمتوسطه فى الحجم
رابعا : ونقوم بتسطيح العجين على شكل دائرى ولاتكون سميكه اى عرضها 10 سنتيميتر وسمكها3 سنتيميتر
خامسا:ـ نضعها فى الحفره التى يوجد بها الجمر ونضع عليها الجمر لمده خمس
دقائق ومن بعد 5 دقائق نقوم بقلبها على الواجه الاخر حتى تتماسك ثم نمسح
الجمر ونضعها تحت الجمر على الوجه الاخر حتى نشعر بها اصبحت صلبه وجاهزه
ونقوم بتنضيفها من الخارج ومن الجوانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما توجد أكلات أخرى مثل كسرة وشحمة، رقاق، كسرة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة....
وإن
تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العادات المتوارثة إلاّ أن
المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالكسكس بأنواعه، والسفة
والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرت بشكل ملفت
للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة على التقاليد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الشخشوخة السوفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه السفة السوفية ومقاديرها الفوق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
امثال شعبية من وادي
سوف
1ـ أخدم يا صغري على كبري وأخدم
باكبري على قبري اعتقد واضح
2ـ جاء يكحل فيها عماها تقال لمن اراد اصلاح امر
فأفسده
3ـ
الكلام علي والمعنى على جارتي يقال عندما يكون هناك اثنا
متخاصمان واراد احدهما توجيه الكلام له فيكلم شخص ثالث وهو يقصد بذلك الكلام غريمه
او خصيمه
4ـ بعد
ما فض العرس جت العمياء تكحل تقال لمن يقوم بعمل بعد فوات
الاوان
5ـ الحاضر
زيدوه والغاييب انسوه تقال عند قسمة شيء ويغيب احد
6ـ ريحة شحمة في تشيشة
تقال مثلا عند توضيح نسب بعيد جدا والتشيشة هي اكلة تطبخ بالشحم
7ـ جبت
قطيط ايوانس فيا عاد يبرق في عينيه تقال عندما نطلب من احد
المساعدة فيأذينا بقصد او بدون قصد
8ـ
شوي من الحنة وشوي من رطابة اليدين تقال عندما يراد تفسير سبب نجاح عمل كالحناء تكون بلون مميز بسبب نوع
الحنة الجيد واليد التي لديها قابلية
9ـ
أذكر الصيد يحظر الصيد يقصد به الاسد تقال عندما نذكر شخص فيأتي على السيرة
10ـ ليلة
عرسه غاب القمرتقال عندما يحدث شيء يفسد فرحة الشخص
11ـ جعان وطاح في تشيشة تقال عندما يتلهف الانسان على شيء حرم منه لمدة
طويلة
12ـ علمناه
الوضوء سبقنا للجامع تقال عندما يتفوق الطالب على
الاستاذ
13ـ كل
خزين تلقاه الا خزين القلب يرجع على مولاه تقال لمن يبالغ
الانسان في الحزن
14ـ الله يجعلنا غابة والناس فينا حطابة تقال عندما
يكون الانسان مقصود كثيرا لطلب المساعدة
15ـ التمر ما يتملح والسوفي ما يتكلح .يقصد بها انه كما من المستحيل
ان نضيف الملح للتمر كذلك مستحيل خداع انسان من واد سوف
============================
سوف
1ـ أخدم يا صغري على كبري وأخدم
باكبري على قبري اعتقد واضح
2ـ جاء يكحل فيها عماها تقال لمن اراد اصلاح امر
فأفسده
3ـ
الكلام علي والمعنى على جارتي يقال عندما يكون هناك اثنا
متخاصمان واراد احدهما توجيه الكلام له فيكلم شخص ثالث وهو يقصد بذلك الكلام غريمه
او خصيمه
4ـ بعد
ما فض العرس جت العمياء تكحل تقال لمن يقوم بعمل بعد فوات
الاوان
5ـ الحاضر
زيدوه والغاييب انسوه تقال عند قسمة شيء ويغيب احد
6ـ ريحة شحمة في تشيشة
تقال مثلا عند توضيح نسب بعيد جدا والتشيشة هي اكلة تطبخ بالشحم
7ـ جبت
قطيط ايوانس فيا عاد يبرق في عينيه تقال عندما نطلب من احد
المساعدة فيأذينا بقصد او بدون قصد
8ـ
شوي من الحنة وشوي من رطابة اليدين تقال عندما يراد تفسير سبب نجاح عمل كالحناء تكون بلون مميز بسبب نوع
الحنة الجيد واليد التي لديها قابلية
9ـ
أذكر الصيد يحظر الصيد يقصد به الاسد تقال عندما نذكر شخص فيأتي على السيرة
10ـ ليلة
عرسه غاب القمرتقال عندما يحدث شيء يفسد فرحة الشخص
11ـ جعان وطاح في تشيشة تقال عندما يتلهف الانسان على شيء حرم منه لمدة
طويلة
12ـ علمناه
الوضوء سبقنا للجامع تقال عندما يتفوق الطالب على
الاستاذ
13ـ كل
خزين تلقاه الا خزين القلب يرجع على مولاه تقال لمن يبالغ
الانسان في الحزن
14ـ الله يجعلنا غابة والناس فينا حطابة تقال عندما
يكون الانسان مقصود كثيرا لطلب المساعدة
15ـ التمر ما يتملح والسوفي ما يتكلح .يقصد بها انه كما من المستحيل
ان نضيف الملح للتمر كذلك مستحيل خداع انسان من واد سوف
============================
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
أجمل الأشعار قيلت في وادي سواف: قال مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين و معقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا و أرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا و قد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل فيها و يقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف و جمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي :
سأكتب تاريخ واديــــك شــــعرا و إن صيغ ذكره يا سـوف نثـرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي فينطق واديك بالشعـــر دهـرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي سلوا جنة الوادي يعرف خيـرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي سوف النظال بما حقق السمر في الحـرب كرا
فمن أم في البيد فـــوج رمــال نواة تنظم في الشعب سـرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال سلاحا لأوراس ينظر ثــأرا
و من فجر النور عنـد الكثـيب و عانق في غرة الشهـر قـدرا
فداء الجزائـر روح الشهيـد إلى جانب الرسل يلقاه أجـرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة :
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرفا صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس :
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب من رادة الفكر والابـداع والأدب
وعانقي النخوة العربـاء في طرب باسم الأصالة والاسلام والنسب
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد :
سقاك الغيث يا وادي الرمال وصانتك الأسنة والعوالي
وما زالت بك الحصباء درا حصاهــا فائق أسنى اللئـالي
تذكرني مـرائي البحر ليلا بنور البـدر من فوق الرمال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا فيلهي النفس عن مرأى الجمال
و يا وادي سوف العرين الأمين و معقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا و أرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا و قد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل فيها و يقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف و جمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي :
سأكتب تاريخ واديــــك شــــعرا و إن صيغ ذكره يا سـوف نثـرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي فينطق واديك بالشعـــر دهـرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي سلوا جنة الوادي يعرف خيـرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي سوف النظال بما حقق السمر في الحـرب كرا
فمن أم في البيد فـــوج رمــال نواة تنظم في الشعب سـرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال سلاحا لأوراس ينظر ثــأرا
و من فجر النور عنـد الكثـيب و عانق في غرة الشهـر قـدرا
فداء الجزائـر روح الشهيـد إلى جانب الرسل يلقاه أجـرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة :
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرفا صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس :
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب من رادة الفكر والابـداع والأدب
وعانقي النخوة العربـاء في طرب باسم الأصالة والاسلام والنسب
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد :
سقاك الغيث يا وادي الرمال وصانتك الأسنة والعوالي
وما زالت بك الحصباء درا حصاهــا فائق أسنى اللئـالي
تذكرني مـرائي البحر ليلا بنور البـدر من فوق الرمال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا فيلهي النفس عن مرأى الجمال
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
اتمنى أني وفقت في نقل اجمل تاريخ ........ لولاية استاذي المدير وادي سواف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقبلوا اجمل تحياتي ريانية
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
ريانية ........
ستبقين دائما اوفى الاصدقاء....
كم اسعدني نقلك ايتها الرائعة...
شكرا
شكرا
شكرا
لصديقة وأخت طالما افتخرت بصداقتها
ستبقين دائما اوفى الاصدقاء....
كم اسعدني نقلك ايتها الرائعة...
شكرا
شكرا
شكرا
لصديقة وأخت طالما افتخرت بصداقتها
رد: تاريخ وادي سوف
عندما تعجز أذناي عن سماع صوتك ..
وتعجز عيناي عن رؤيتك ..
لا يعجز قلبي عن الدعاء لك ..
أسأل الله أن ينظر إليك من فوق عرشه ويقول
لملائكته :
إني أحبه فأحبوه
إني أحبه فأحبوه .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرآ يا أستاذي
انا اشكرك
وسامحني على اي نقصان بدر مني
وأنا جاهلة به
دمت لي صديقآ وفيآ
وأدعوا لي ازور وادي سواف
في يوم من الايام
يحياتي
وتعجز عيناي عن رؤيتك ..
لا يعجز قلبي عن الدعاء لك ..
أسأل الله أن ينظر إليك من فوق عرشه ويقول
لملائكته :
إني أحبه فأحبوه
إني أحبه فأحبوه .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرآ يا أستاذي
انا اشكرك
وسامحني على اي نقصان بدر مني
وأنا جاهلة به
دمت لي صديقآ وفيآ
وأدعوا لي ازور وادي سواف
في يوم من الايام
يحياتي
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
بارك الله فيكي
الصحفي الصغير- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 25
رد: تاريخ وادي سوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: تاريخ وادي سوف
برافووووووووووووووووووووووووووووووووووو
أبدعت حقا أستاذة ريانية .
أبدعت حقا أستاذة ريانية .
السنديانة- صديق المنتدى
- عدد المساهمات : 1532
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
مواضيع مماثلة
» تاريخ وادي سواف 1
» تاريخ وادي سوف ..... سياحة وأسفار.
» بحث عن العالم ..المراكز الحضارية القديمة ..وادي الرافدين (دجلة والفرات) ..وادي النيل
» معركة شذونة .. وادي لكة .. وادي برباط
» شيء من وادي سوف..
» تاريخ وادي سوف ..... سياحة وأسفار.
» بحث عن العالم ..المراكز الحضارية القديمة ..وادي الرافدين (دجلة والفرات) ..وادي النيل
» معركة شذونة .. وادي لكة .. وادي برباط
» شيء من وادي سوف..
بريق الكلمة :: بريق التاريخ والحضارة والسير :: تاريخ المدن والبلدان والسير والطبقات والعائلات والأنساب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi