المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
الجملة .....المبتدأ ...الخبر..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجملة .....المبتدأ ...الخبر..
الجملة في الكلام العربي تنقسم إلى قسمين :
1 ) الجملة الفعلية .
2 ) الجملة الاسمية .
ولا نحتاج إلى كبير جهد لنعرف ماهية الجملة ! فالجملة التي تبدأ بفعل هي الجملة الفعلية والجملة التي تبدأ باسم هي جملة اسمية .
مثال ذلك :
خرج محمد من البيت .
محمد خرج من البيت .
فالجملة الأولى فعلية لأنها بدأت بفعل وهو : خرج .
والجملة الأخرى اسمية لأنها بدأت باسم وهو : محمد .
مضى معنا الحديث عن الجملة الفعلية وأنها تتكون من فعل وفاعل وفي بعض الجمل فعل وفاعل ومفعول به .
وبقي الحديث عن الجملة الاسمية والحديث عنها يعرف بالحديث عن المبتدأ والخبر .
والمبتدأ :
هو اسم مرفوع يكون في أول الجملة غالباً .
الأمثلة :
1 ) الطالبُ ناجحٌ .
2 ) القارئُ متقنٌ .
3 ) الشمسُ مشرقةٌ .
نلاحظ أن هذه الجمل كلها بدأت بأسماء ( الطالب / القارئ / الشمس ) وكلها مرفوعة أيضاً .
**
الخبر :
هو الجزء الثاني من الجملة الاسمية ولا يمكن أن يتم معنى المبتدأ إلا بعد
وجود الخبر فالخبر هو الذي يتم به معنى المبتدأ .. فمثلاً لو قلنا : الشمسُ . لم نفهم شيئاً وسنسأل الشمس ما بها ما خبرها ما الذي جرى لها ؟ لكن لو قلنا الشمسُ مشرقةٌ . لعلمنا مراد المتكلم وتمت الجملة .
والخبر كذلك مرفوع .
الأمثلة :
1 ) الطالب ناجحٌ .
2 ) القارئ متقنٌ .
3 ) الشمس مشرقةٌ .
نجد أن الخبر في هذه الجمل الثلاث ( ناجحٌ / متقنٌ / مشرقةٌ ) وكلها مرفوعة أيضاً .
**
حدد نوع الجملة في الجمل التالية :
( الدرس مفيد / الشرح مختصر / أحمد ناجح / نجح أحمد / أتانا مولود )
استخرج من الآية المبتدأ والخبر ( محمدٌ رسولُ الله ) .
المبتدأ : محمدٌ ؛ لأن الخبر يتحدث عنه .
الخبر : رسولُ الله ؛ لأنه يخبر عن محمد من هو .
المطلوب :
ذكر آية من كتاب الله وحديثاً من سنة النبي صلى الله عليه وسلم موضحاً المبتدأ والخبر .
1 ) الجملة الفعلية .
2 ) الجملة الاسمية .
ولا نحتاج إلى كبير جهد لنعرف ماهية الجملة ! فالجملة التي تبدأ بفعل هي الجملة الفعلية والجملة التي تبدأ باسم هي جملة اسمية .
مثال ذلك :
خرج محمد من البيت .
محمد خرج من البيت .
فالجملة الأولى فعلية لأنها بدأت بفعل وهو : خرج .
والجملة الأخرى اسمية لأنها بدأت باسم وهو : محمد .
مضى معنا الحديث عن الجملة الفعلية وأنها تتكون من فعل وفاعل وفي بعض الجمل فعل وفاعل ومفعول به .
وبقي الحديث عن الجملة الاسمية والحديث عنها يعرف بالحديث عن المبتدأ والخبر .
والمبتدأ :
هو اسم مرفوع يكون في أول الجملة غالباً .
الأمثلة :
1 ) الطالبُ ناجحٌ .
2 ) القارئُ متقنٌ .
3 ) الشمسُ مشرقةٌ .
نلاحظ أن هذه الجمل كلها بدأت بأسماء ( الطالب / القارئ / الشمس ) وكلها مرفوعة أيضاً .
**
الخبر :
هو الجزء الثاني من الجملة الاسمية ولا يمكن أن يتم معنى المبتدأ إلا بعد
وجود الخبر فالخبر هو الذي يتم به معنى المبتدأ .. فمثلاً لو قلنا : الشمسُ . لم نفهم شيئاً وسنسأل الشمس ما بها ما خبرها ما الذي جرى لها ؟ لكن لو قلنا الشمسُ مشرقةٌ . لعلمنا مراد المتكلم وتمت الجملة .
والخبر كذلك مرفوع .
الأمثلة :
1 ) الطالب ناجحٌ .
2 ) القارئ متقنٌ .
3 ) الشمس مشرقةٌ .
نجد أن الخبر في هذه الجمل الثلاث ( ناجحٌ / متقنٌ / مشرقةٌ ) وكلها مرفوعة أيضاً .
**
حدد نوع الجملة في الجمل التالية :
( الدرس مفيد / الشرح مختصر / أحمد ناجح / نجح أحمد / أتانا مولود )
استخرج من الآية المبتدأ والخبر ( محمدٌ رسولُ الله ) .
المبتدأ : محمدٌ ؛ لأن الخبر يتحدث عنه .
الخبر : رسولُ الله ؛ لأنه يخبر عن محمد من هو .
المطلوب :
ذكر آية من كتاب الله وحديثاً من سنة النبي صلى الله عليه وسلم موضحاً المبتدأ والخبر .
سيف العرب- مشرف
- عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: الجملة .....المبتدأ ...الخبر..
مضى معنا المبتدأ والخبر وأنهما يرفعان إذا لم يدخل عليهما ما يغيرهما فمثلاً :
العلماءُ ناصحون
الأمهاتُ رحيماتٌ
الأخوان مجتهدان
محمدٌ رسولُ الله
نلاحظ أن المبتدأ والخبر في الأمثلة السابقة مرفوعة فالعلماء والأمهات والأخوان ومحمد هي المبتدأ والخبر هو ما لون بالأزرق .
ويرفع
المبتدأ والخبر بما يرفع به الاسم ؛ فإن كان مفرداً أو جمع تكسير أو جمع
مؤنث سالم رفع بالضمة مثل محمد رسول الله , والعلماء , والأمهات , ورحيمات ,
وإن كان مثنى يرفع بالألف مثل الأخوان مجتهدان , وإن كان جمع مذكر سالم
رفع بالواو مثل ناصحون .
مثال : هات مثالاً على المبتدأ والخبر مع إعرابهما .
قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة )
المؤمنون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه جمع مذكر سالم .
إخوةٌ خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المطلوب آية من كتاب الله تعالى وحديثاً من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيهما مبتدأ وخبر مرفوعان مع إعرابهما .
**
ما سبق كان المبتدأ والخبر الذي خلا من العوامل الداخلة عليه فإذا دخل
عليه ما يعرف بنواسخ المبتدأ والخبر فما الذي يتغير ؟ هذا ما سنعرفه الآن
بإذن الله تعالى :
هناك ما يعرف بكان وأخواتها وهي أصبح , أمسى , ظل , صار , ليس .
هذه
الأفعال تسمى الناسخة إذا دخلت على جملة المبتدأ والخبر أحدثت تغييراً
فيها فتترك المبتدأ على حاله مرفوعا لكنها تنصب الخبر وحتى تحفظ هذه
القاعدة تذكر قول الله تعالى ( وكان اللهُ غفوراً رحيماً ) فلفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وغفوراً رحيما منصوب لدخول الفعل الناسخ كان .
الأمثلة :
الطالبُ مجتهدٌ = كان الطالبُ مجتهداً .
الرجلان طيبان = ظل الرجلان طيبيْن .
الأخواتُ متحاباتٌ = أمست الأخواتُ متحاباتٍ .
الجو غائمٌٌ = أصبح الجو غائماً .
السفر مرهقٌ = ليس السفر مرهقٌ .
النحو سهلٌ = صار النحو سهلاً .
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن المبتدأ ظلَّ مرفوعاً بينما الخبر أصبح منصوباً ويختلف النصب باختلاف الكلمة كما مر معنا سابقاً .
المطلوب : أن تكتب لنا جملاً فيها المبتدأ والخبر وتدخل عليها الأفعال الناسخة مع بيان الإعراب .
العلماءُ ناصحون
الأمهاتُ رحيماتٌ
الأخوان مجتهدان
محمدٌ رسولُ الله
نلاحظ أن المبتدأ والخبر في الأمثلة السابقة مرفوعة فالعلماء والأمهات والأخوان ومحمد هي المبتدأ والخبر هو ما لون بالأزرق .
ويرفع
المبتدأ والخبر بما يرفع به الاسم ؛ فإن كان مفرداً أو جمع تكسير أو جمع
مؤنث سالم رفع بالضمة مثل محمد رسول الله , والعلماء , والأمهات , ورحيمات ,
وإن كان مثنى يرفع بالألف مثل الأخوان مجتهدان , وإن كان جمع مذكر سالم
رفع بالواو مثل ناصحون .
مثال : هات مثالاً على المبتدأ والخبر مع إعرابهما .
قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة )
المؤمنون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه جمع مذكر سالم .
إخوةٌ خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المطلوب آية من كتاب الله تعالى وحديثاً من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيهما مبتدأ وخبر مرفوعان مع إعرابهما .
**
ما سبق كان المبتدأ والخبر الذي خلا من العوامل الداخلة عليه فإذا دخل
عليه ما يعرف بنواسخ المبتدأ والخبر فما الذي يتغير ؟ هذا ما سنعرفه الآن
بإذن الله تعالى :
هناك ما يعرف بكان وأخواتها وهي أصبح , أمسى , ظل , صار , ليس .
هذه
الأفعال تسمى الناسخة إذا دخلت على جملة المبتدأ والخبر أحدثت تغييراً
فيها فتترك المبتدأ على حاله مرفوعا لكنها تنصب الخبر وحتى تحفظ هذه
القاعدة تذكر قول الله تعالى ( وكان اللهُ غفوراً رحيماً ) فلفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وغفوراً رحيما منصوب لدخول الفعل الناسخ كان .
الأمثلة :
الطالبُ مجتهدٌ = كان الطالبُ مجتهداً .
الرجلان طيبان = ظل الرجلان طيبيْن .
الأخواتُ متحاباتٌ = أمست الأخواتُ متحاباتٍ .
الجو غائمٌٌ = أصبح الجو غائماً .
السفر مرهقٌ = ليس السفر مرهقٌ .
النحو سهلٌ = صار النحو سهلاً .
نلاحظ في الأمثلة السابقة أن المبتدأ ظلَّ مرفوعاً بينما الخبر أصبح منصوباً ويختلف النصب باختلاف الكلمة كما مر معنا سابقاً .
المطلوب : أن تكتب لنا جملاً فيها المبتدأ والخبر وتدخل عليها الأفعال الناسخة مع بيان الإعراب .
عدل سابقا من قبل سيف العرب في الثلاثاء يونيو 14, 2011 10:53 pm عدل 1 مرات
سيف العرب- مشرف
- عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: الجملة .....المبتدأ ...الخبر..
مضى معنا كان وماذا تفعل , وتعتبر كان الأخت الكبرى لاثنتي عشرة أختاً , وهي : أمسى
, وأصبح , وأضحى , وظل , وبات , وصار , وليس , وما زال , وما انفك , وما
فتئ , وما برح , وما دام , وما تصرف منها نحو : كان , ويكون , وكُنْ ,
وأصْبِحْ , ويُصْبِحُ , وأُصْبِحُ .
ولهذه الأفعال معان فكان : تستخدم في الأمر الماضي الذي انتهى وتستخدم كذلك فيما مضى واستمر نحو ( وكان الله غفوراً رحيماً ) أما القسم الأول فمثاله : كان لي صديقاً .
أما أمسى فتعني وقت حدوث الخبر نحو : أمسيتُ أماً . أي كنت في وقت المساء أماً .
- أضحى نحو : أضحى الجو ممطراً . أي نزل المطر في وقت الضحى .
- بات ومعناها الاتصاف بالخبر ليلاً .
- ظل ومعناها الاتصاف بالخبر نهاراً .
- صار ومعناها التحول .
- ليس ومعناها النفي .
أما الأفعال ( كان / أمسى /, أضحى / أصبح / ظل / بات / صار / ليس
) تعتبر متصرفة إلا فعل : ليس فإنه فعل ماض جامد ؛ والذي بقي من الأفعال
وهي أربعة فتأتي في سياق النفي وهي : ما برح , ما فتئ , ما انفك , ما زال ؛
نحو : ما برح الحقود حاسداً , ما انفكت السماء غائمة , ما فتئ الشيخ كريماً , ما زال الشيخ حليماً !
للفائدة : هناك
ما يعرف بكان التامة وكان الناقصة ؛ ومعنى ذلك : أن فعل كان قد يأتي فعلا
ماضياً لا يحتاج إلى اسم وخبر , وتكتفي بالاسم المرفوع بعدها ؛ وهو فاعل .
وذلك إذا كانت بمعنى حَدَثَ وَ وُجِدَ مثل قوله تعالى ( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ) أي : إن وجد ذو عسرة .., ومثل قوله تعالى ( وحسبوا ألا تكون فتنة ) أي: حسبوا ألا تحدث فتنة .
وأما التي تحتاج لوجود الخبر فهي التي تسمى الناقصة .
وقد تكون بعض الأفعال تامة كذلك مثل : أمسى , وأصبح , ما دام .
كما أن هناك أفعال تقارب بعض الأفعال في معناها وعملها وهي : كاد / حرَى / أوشك / عسى .
**
نأتي الآن على ذكر إنَّ وأخواتها .
فإن لها خمس أخوات كلهن حروف وتسمى حروفاً ناسخة وهي : إنَّ / أنَّ / لكنَّ / كأنَّ / ليتَ / لعلَّ .
وعملها عكس عمل كان وأخواتها فهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
فإنَّ وأنَّ : تستعمل في توكيد الكلام مثل قولك إن القناعة كنز لا يفنى ! وقولك : علمتُ أنَّ الصمت حكمة !
أما لكنَّ : فتستعمل للاستدراك مثل قولك البيت جميل لكنَّ الجار سيء!
وكأنَّ : تستعمل في التشبيه مثل قولك كأن السحاب في سيره نهراً جارياً !
وليت : تستعمل في التمني مثل قوله تعالى ( يا ليتني مت قبل هذا )
ولعلَّ وتستعمل في الترجي نحو قوله تعالى ( واتقوا الله لعلكم ترحمون )
وتستعمل في التوقع نحو قولك لعلَّ الجوَّ لطيفٌ .
والفرق بينهما أن الترجي في المحبوب والتوقع في المكروه !
* قواعد مهمة :
- الهمزة في ( إن ) لابد أن تكون مكسورة في بداية الكلام , وبعد القول , وبعد القسم .
- إذا دخلت ما على هذه الحروف فإنها لا تعمل في الغالب مثاله قوله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمالُ بالنيات " فلو كانت تعمل لكانت الأعمالَ !
يقول ابن مالك في ألفيته : ووصل " ما " بذي الحروف يبطل = إعمالها , وقد يبقى العمل .
المطلوب ذكر مثال على كل حرف وفعل ناسخ .
, وأصبح , وأضحى , وظل , وبات , وصار , وليس , وما زال , وما انفك , وما
فتئ , وما برح , وما دام , وما تصرف منها نحو : كان , ويكون , وكُنْ ,
وأصْبِحْ , ويُصْبِحُ , وأُصْبِحُ .
ولهذه الأفعال معان فكان : تستخدم في الأمر الماضي الذي انتهى وتستخدم كذلك فيما مضى واستمر نحو ( وكان الله غفوراً رحيماً ) أما القسم الأول فمثاله : كان لي صديقاً .
أما أمسى فتعني وقت حدوث الخبر نحو : أمسيتُ أماً . أي كنت في وقت المساء أماً .
- أضحى نحو : أضحى الجو ممطراً . أي نزل المطر في وقت الضحى .
- بات ومعناها الاتصاف بالخبر ليلاً .
- ظل ومعناها الاتصاف بالخبر نهاراً .
- صار ومعناها التحول .
- ليس ومعناها النفي .
أما الأفعال ( كان / أمسى /, أضحى / أصبح / ظل / بات / صار / ليس
) تعتبر متصرفة إلا فعل : ليس فإنه فعل ماض جامد ؛ والذي بقي من الأفعال
وهي أربعة فتأتي في سياق النفي وهي : ما برح , ما فتئ , ما انفك , ما زال ؛
نحو : ما برح الحقود حاسداً , ما انفكت السماء غائمة , ما فتئ الشيخ كريماً , ما زال الشيخ حليماً !
للفائدة : هناك
ما يعرف بكان التامة وكان الناقصة ؛ ومعنى ذلك : أن فعل كان قد يأتي فعلا
ماضياً لا يحتاج إلى اسم وخبر , وتكتفي بالاسم المرفوع بعدها ؛ وهو فاعل .
وذلك إذا كانت بمعنى حَدَثَ وَ وُجِدَ مثل قوله تعالى ( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ) أي : إن وجد ذو عسرة .., ومثل قوله تعالى ( وحسبوا ألا تكون فتنة ) أي: حسبوا ألا تحدث فتنة .
وأما التي تحتاج لوجود الخبر فهي التي تسمى الناقصة .
وقد تكون بعض الأفعال تامة كذلك مثل : أمسى , وأصبح , ما دام .
كما أن هناك أفعال تقارب بعض الأفعال في معناها وعملها وهي : كاد / حرَى / أوشك / عسى .
**
نأتي الآن على ذكر إنَّ وأخواتها .
فإن لها خمس أخوات كلهن حروف وتسمى حروفاً ناسخة وهي : إنَّ / أنَّ / لكنَّ / كأنَّ / ليتَ / لعلَّ .
وعملها عكس عمل كان وأخواتها فهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
فإنَّ وأنَّ : تستعمل في توكيد الكلام مثل قولك إن القناعة كنز لا يفنى ! وقولك : علمتُ أنَّ الصمت حكمة !
أما لكنَّ : فتستعمل للاستدراك مثل قولك البيت جميل لكنَّ الجار سيء!
وكأنَّ : تستعمل في التشبيه مثل قولك كأن السحاب في سيره نهراً جارياً !
وليت : تستعمل في التمني مثل قوله تعالى ( يا ليتني مت قبل هذا )
ولعلَّ وتستعمل في الترجي نحو قوله تعالى ( واتقوا الله لعلكم ترحمون )
وتستعمل في التوقع نحو قولك لعلَّ الجوَّ لطيفٌ .
والفرق بينهما أن الترجي في المحبوب والتوقع في المكروه !
* قواعد مهمة :
- الهمزة في ( إن ) لابد أن تكون مكسورة في بداية الكلام , وبعد القول , وبعد القسم .
- إذا دخلت ما على هذه الحروف فإنها لا تعمل في الغالب مثاله قوله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمالُ بالنيات " فلو كانت تعمل لكانت الأعمالَ !
يقول ابن مالك في ألفيته : ووصل " ما " بذي الحروف يبطل = إعمالها , وقد يبقى العمل .
المطلوب ذكر مثال على كل حرف وفعل ناسخ .
سيف العرب- مشرف
- عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: الجملة .....المبتدأ ...الخبر..
جزاك الله خيرا سيف العرب
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
مواضيع مماثلة
» أنواع المبتدأ
» كرهت هذه الجملة ....
» الجملة في الفرنسية
» الجملة الفعلية
» تجار الجملة في إضراب هذا الأربعاء
» كرهت هذه الجملة ....
» الجملة في الفرنسية
» الجملة الفعلية
» تجار الجملة في إضراب هذا الأربعاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi