المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
الهمزة وأحوالها
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الهمزة وأحوالها
همزة القطع :
هي الهمزة التي تنطق وتكتب
حيثما وقعت في الكلام وهى قياسية فيما عدا مايأتي في همزة الوصل، وترسم
عينا بتراء (ء) فوق أو تحت الألف، وتوجد في الأسماء والأفعال والحروف.
2-
فهي في كل الأسماء -ماعدا الأسماء العشرة وستأتي في همزة الوصل إن شاء
اللّه- همزة قطع مثل: إسماعيل- أسماء- أمُ هانئ- أبو هريرة، ومصادر
الأفعال الرباعية المبدوءة بهمزة مثل: إتقان- إشراف.
3- في
الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية- المبدوءة بهمزة مثل أخذ وأكل، وأكرم
وكذلك فعل الأمر من الرباعي المبدوء بهمزة مثل: أتْقِنْ وأكْرِمْ.
4- جميع الأفعـال المضارعة من الثلاثي وغيره، المبدوءة بألف المضارعة همزتها همزة قطع تثبت أينما وجدت.
5- جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا (أل) و(أم) التى بمعناها مثل: إذ، إذا، إنَّ، إنْ …
تصنف الهمزات بحسب موقعها في الكلمة إلى:
1-الهمزة الابتدائية:
--------------------
ولها شكلان:
*همزة الوصل:
ترسم بشكل ألف دون همزة "ا"، وتلفظ في بداية الكلام وتسقط في دَرْجـِـه (لا تلفظ في وسط الكلام).
وتكون في المواضع التالية:
-الأسماء العشرة: اسم - ابن - ابنة - ابنم - ايم الله - ايمن الله - امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان
-أمر الفعل الثلاثي (اذهب)
-مصدر وماضي وأمر الأفعال الخماسية والسداسية (اندحرَ - اندحار - اندحرْ - استمسكَ - استمساك - استمسكْ)
-ال التعريف (المودّة)
* همزة القطع:
ترسم على شكل ألف فوقها همزة (في حال فتحها أو ضمها) أو تحتها همزة (في حال كسرها)
وتلفظ دائماً ولا تسقط في درج الكلام.
وتكون في جميع المواضع عدا مواضع همزة الوصل المذكورة سابقاً. (أنساب-إنجاز)
2-الهمزة المتوسطة:
----------------------
-حالاتها القياسية:
~~~~~~~~~~~
نقارن حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب على ما يقابل أقوى الحركتين
وترتيب قوة الحركات: الكسرة (ويقابلها النبرة = ياء غير منقوطة) ثم الضمة (ويقابلها الواو)
فالفتح (ويقابله الألف) وأخيراً السكون
أمثلة:
سَأل - سُؤَال - مسْأَلة - ساْئِل - تساْؤُل - يسْأَل
-حالاتها الشاذة:
~~~~~~~~~~
* إذا أتت مفتوحة بعد ألف أو واو ساكنة تكتب على السطر (مروءة - قراءة)
* إذا أتت مضمومة بعد واو ساكنة تكتب على السطر (ضوءُ ه)
* إذا أتت متحركة بعد ياء ساكنة تكتب على نبرة (هيئة)
3-الهمزة المتطرفة:
--------------------
تكتب على ما يقابل حركة الحرف الذي قبلها، في حال كون الحرف الذي قبلها ساكناً
فإنها تكتب على السطر
أمثلة:
شاطِئ (نبرة=ياء غير منقوطة) - يجرُؤ (واو) - يقرَأ (ألف) - بطْء (السطر)
4-كسر وفتح همزة إنّ:
------------------------
تفتح همزة إنّ عندما يمكن تأويلها مع اسمها بمصدر، أي إذا استطعنا إبدال إنّ واسمها بمصدر
صريح فتكتب بهمزة مفتوحة "أنّ" وإذا تعذر ذلك تكتب همزتها مكسورة "إنّ"
أمثلة:
مكسورة: (لا يمكن التأويل)
[بداية الكلام]: إنّك بطل
[بعد القول]: قال إنّي عبد الله
[بعد القسم]: والله إنّك بطل، وإنّك لعلى خلق عظيم
مفتوحة: (يمكن التأويل)
علمت أنّك بطل (نستطيع تأويلها بـ: علمت بطولتك)
5-المدة:
---------
عندما ترد ألف لينة وبعدها همزة في اسم وفقط في اسم فإنها ترسم مدّة بالشكل "آ"
مثال: مبدآن (وليس مبدأان)
أما الأفعال فلا تنطبق عليها هذه القاعدة ولا تستخدم فيها المدّة
مثال: يبدأان (وليس يبدآن ) ..
ما يلفظ ولا يكتب :-
(1) إذا دخلت لامٌ على
اسمٍ مبدوءٍ بلامٍ معرّفٍ بـ(أل) كـ(اللّيل، اللّبن)؛ حُذَفتْ (أل)
كراهيةَ اجتماع ثلاثِ لاماتٍ، وهذا بالإجماع، نحو (اللّيل) تقول: (للّيل)،
أمّا دخلت على اسمٍ مبدوءٍ بغير اللام معرّفٍ بـ(أل) فلا تحذفْ إلاّ همزة
الوصل فقط، نحو (الرجل) تقول: (للرجل)، وخبر (حذفهُ) محذوف تقديره
(صوابٌ).
(2) تُحذَفُ لام الاسم الموصول المفرد أو جمع المذكّر، نحو
(الّذي، الّذين)، بخلاف المثنّى أو جمع المؤنّث السالم، نحو (اللّذان،
اللّتان، اللاّت)، فتكتَبُ باللامِ.
(3) (ذا) :وذلك إذا جاء (معْ لام
بُعْدٍ) وهي اللام المكسورة، فتُكتبُ هكذا (ذلك)، أمّا إذا جاءتْ مع اللام
المفتوحة –وهي التي تفيد المِلْك- أُثبتتْ الألف، نحو (ذا لَكَ هديةً
منّي).
(4) ((ها التنبيه)، نحو (هذا)، و(ههنا)، فإن دخلت ها التنبيه
على اسم إشارة مبدوءٍ بالتاء، أو مختومٍ بـالكافِ لم تحذفْ، نحو (هاتان)،
و(هاذاك)، ولْتعلمْ أنّ في (ههنا) خلافٌ، فأكثرهم يكتبها هكذا (ها هنا)،
(5)
تُحذَفُ نون (عن) و(من) إذا اتّصلت بـ(مَن)، نحو (عمّن تسأل؟)، و(ممّن
القوم؟)، وكذلك نون (أن) إذا اتّصلت بـ(لا)، نحو (نصحتُك ألاّ تتعبَ)
ما يُكتَبُ ولا يُلفَظُ : تفصيل في همزة الوصل
همزةُ
الوصلِ همزةٌ يُتَوصّلُ بها إلى النطق بالحرفِ الساكن، وهي تظهرُ في
النطقِ حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أوّلها، وتختفي من
النطقِ حين تقع هذه الكلمة في وسط الكلام، فتظهرُ حين تقول: (امْرأةٌ)،
ولا تظهر حين تقول: (هذهِ امْرأةٌ) بوصل الكلمتين في النطق، ولها مواضعُ
يأتي ذكرُها في النظم.
(1) هذه الكلمات تكتَبُ بهمزة الوصلِ، ومثل (اثنان): (اثنتان)، ومختصر: (ايمنُ): (ايْمُ اللهِ).
(2) نحو (اجتماع) مصدر (اجتمع)، و(اتحاد، اشتراك، ابتسام، انتهاء، انتظار...).
(3)
أي: مثل مصدر الفعل الخماسي في الحكم، فيُكتب بهمزة وصل، نحو (استخراج)
مصدر(استخرج)، و(استقلال، استقبال، استدلال، استحسان، استيعاب...).
(4)
ففعل الأمر والماضي كالمصدر، فالأمر الخماسي والسداسي يُكتب بهمزة الوصل،
نحو (اجتهدْ، اجتمعْ، اتّحدْ –لاحظْ أنّ الحرفَ المشدّد حرفان مُدْغَمٌ
أحدهما في الآخر-)، و(استخرجْ، استقبل، استوعبْ)، والماضي الخماسي
والسداسي كذلك، نحو (اجتمع، اتّحدَ، اشتركَ، ابتدأ)، و(استخرجَ، استوعبَ،
استدلَّ)،و الأمر من الفعل الثلاثي (كتب، دعا، ذكرَ)، فتكتبُ: (اكتبْ،
ادعُ، اذْكُرْ).
متى تحذف ألف ابن ؟
تحذف الهمزة في (ابن) ثلاثة:
1- أن تقعَ بين علمين متّصلين
2- أن تكون نعتاً للعلمِ الأوّلِ
3- أن تكون مفردةً
فإن
فصل بين العلمين لم تُحذف، نحو (حمد هو ابن صالح)، لأن كلمة (هو) فصل بين
العلمين، وكذلك (العالمُ ابنُ العالمِ) لأنها وقعت بين اسمين غير علمين،
وكذلك (اشتهر العبّاسُ وحمزة ابنا عبد المطلب)، لأنها ثُنّيَتْ، وكذلك
(يوسف ابن يعقوب)، جواباً لمن سأل: مَن يوسف؟، فإنها وقعت خبراً لا نعتاً،
ومثال موضع الحذف: (محمد بن عبد الله
فائدة:
الكنيةُ –كأبي الفضل- واللقب –كزيد العابدين-كالعلَم في الأحكام السابقة، فتقول: (جاء أبو الفضل بن أبي المجد).
وُضع
الواو في (عمْرو) للتفرقة بينه وبين (عُمَر)، وإنما حُذِفت حال التنوين
بالنصبِ؛ لوجود ألف التنوين، ، و(عُمَر) ممنوع من الصرف، أي: لا ينوّنُ،
فلا تلحقه ألف التنوين حال النصب، فعندئذٍ لا ضرورة للواو، وذلك لزوال
الالتباس.
(2) إذا اتّصل واو الجماعة بالفعل كتبتْ بعدهُ ألفٌ، نحو
(قالوا، لن يفعلوا)، وتُسمّى (الألف الفارقة)، لأنّها تفرّق بين واو
الجماعة وغيرها من الواوات التي إمّا أن تكون من أصل الكلمة كـ(يدعو)، أو
علامةً للرفع في جمع المذكّر السالم والأسماء الستّةِ( أب ، أخ ، حم ، ذو
، فو ، هن ) حالَ الإضافةِ، نحو (مشركو قريش)، و(أخو محمد).
هي الهمزة التي تنطق وتكتب
حيثما وقعت في الكلام وهى قياسية فيما عدا مايأتي في همزة الوصل، وترسم
عينا بتراء (ء) فوق أو تحت الألف، وتوجد في الأسماء والأفعال والحروف.
2-
فهي في كل الأسماء -ماعدا الأسماء العشرة وستأتي في همزة الوصل إن شاء
اللّه- همزة قطع مثل: إسماعيل- أسماء- أمُ هانئ- أبو هريرة، ومصادر
الأفعال الرباعية المبدوءة بهمزة مثل: إتقان- إشراف.
3- في
الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية- المبدوءة بهمزة مثل أخذ وأكل، وأكرم
وكذلك فعل الأمر من الرباعي المبدوء بهمزة مثل: أتْقِنْ وأكْرِمْ.
4- جميع الأفعـال المضارعة من الثلاثي وغيره، المبدوءة بألف المضارعة همزتها همزة قطع تثبت أينما وجدت.
5- جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا (أل) و(أم) التى بمعناها مثل: إذ، إذا، إنَّ، إنْ …
تصنف الهمزات بحسب موقعها في الكلمة إلى:
1-الهمزة الابتدائية:
--------------------
ولها شكلان:
*همزة الوصل:
ترسم بشكل ألف دون همزة "ا"، وتلفظ في بداية الكلام وتسقط في دَرْجـِـه (لا تلفظ في وسط الكلام).
وتكون في المواضع التالية:
-الأسماء العشرة: اسم - ابن - ابنة - ابنم - ايم الله - ايمن الله - امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان
-أمر الفعل الثلاثي (اذهب)
-مصدر وماضي وأمر الأفعال الخماسية والسداسية (اندحرَ - اندحار - اندحرْ - استمسكَ - استمساك - استمسكْ)
-ال التعريف (المودّة)
* همزة القطع:
ترسم على شكل ألف فوقها همزة (في حال فتحها أو ضمها) أو تحتها همزة (في حال كسرها)
وتلفظ دائماً ولا تسقط في درج الكلام.
وتكون في جميع المواضع عدا مواضع همزة الوصل المذكورة سابقاً. (أنساب-إنجاز)
2-الهمزة المتوسطة:
----------------------
-حالاتها القياسية:
~~~~~~~~~~~
نقارن حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب على ما يقابل أقوى الحركتين
وترتيب قوة الحركات: الكسرة (ويقابلها النبرة = ياء غير منقوطة) ثم الضمة (ويقابلها الواو)
فالفتح (ويقابله الألف) وأخيراً السكون
أمثلة:
سَأل - سُؤَال - مسْأَلة - ساْئِل - تساْؤُل - يسْأَل
-حالاتها الشاذة:
~~~~~~~~~~
* إذا أتت مفتوحة بعد ألف أو واو ساكنة تكتب على السطر (مروءة - قراءة)
* إذا أتت مضمومة بعد واو ساكنة تكتب على السطر (ضوءُ ه)
* إذا أتت متحركة بعد ياء ساكنة تكتب على نبرة (هيئة)
3-الهمزة المتطرفة:
--------------------
تكتب على ما يقابل حركة الحرف الذي قبلها، في حال كون الحرف الذي قبلها ساكناً
فإنها تكتب على السطر
أمثلة:
شاطِئ (نبرة=ياء غير منقوطة) - يجرُؤ (واو) - يقرَأ (ألف) - بطْء (السطر)
4-كسر وفتح همزة إنّ:
------------------------
تفتح همزة إنّ عندما يمكن تأويلها مع اسمها بمصدر، أي إذا استطعنا إبدال إنّ واسمها بمصدر
صريح فتكتب بهمزة مفتوحة "أنّ" وإذا تعذر ذلك تكتب همزتها مكسورة "إنّ"
أمثلة:
مكسورة: (لا يمكن التأويل)
[بداية الكلام]: إنّك بطل
[بعد القول]: قال إنّي عبد الله
[بعد القسم]: والله إنّك بطل، وإنّك لعلى خلق عظيم
مفتوحة: (يمكن التأويل)
علمت أنّك بطل (نستطيع تأويلها بـ: علمت بطولتك)
5-المدة:
---------
عندما ترد ألف لينة وبعدها همزة في اسم وفقط في اسم فإنها ترسم مدّة بالشكل "آ"
مثال: مبدآن (وليس مبدأان)
أما الأفعال فلا تنطبق عليها هذه القاعدة ولا تستخدم فيها المدّة
مثال: يبدأان (وليس يبدآن ) ..
ما يلفظ ولا يكتب :-
(1) إذا دخلت لامٌ على
اسمٍ مبدوءٍ بلامٍ معرّفٍ بـ(أل) كـ(اللّيل، اللّبن)؛ حُذَفتْ (أل)
كراهيةَ اجتماع ثلاثِ لاماتٍ، وهذا بالإجماع، نحو (اللّيل) تقول: (للّيل)،
أمّا دخلت على اسمٍ مبدوءٍ بغير اللام معرّفٍ بـ(أل) فلا تحذفْ إلاّ همزة
الوصل فقط، نحو (الرجل) تقول: (للرجل)، وخبر (حذفهُ) محذوف تقديره
(صوابٌ).
(2) تُحذَفُ لام الاسم الموصول المفرد أو جمع المذكّر، نحو
(الّذي، الّذين)، بخلاف المثنّى أو جمع المؤنّث السالم، نحو (اللّذان،
اللّتان، اللاّت)، فتكتَبُ باللامِ.
(3) (ذا) :وذلك إذا جاء (معْ لام
بُعْدٍ) وهي اللام المكسورة، فتُكتبُ هكذا (ذلك)، أمّا إذا جاءتْ مع اللام
المفتوحة –وهي التي تفيد المِلْك- أُثبتتْ الألف، نحو (ذا لَكَ هديةً
منّي).
(4) ((ها التنبيه)، نحو (هذا)، و(ههنا)، فإن دخلت ها التنبيه
على اسم إشارة مبدوءٍ بالتاء، أو مختومٍ بـالكافِ لم تحذفْ، نحو (هاتان)،
و(هاذاك)، ولْتعلمْ أنّ في (ههنا) خلافٌ، فأكثرهم يكتبها هكذا (ها هنا)،
(5)
تُحذَفُ نون (عن) و(من) إذا اتّصلت بـ(مَن)، نحو (عمّن تسأل؟)، و(ممّن
القوم؟)، وكذلك نون (أن) إذا اتّصلت بـ(لا)، نحو (نصحتُك ألاّ تتعبَ)
ما يُكتَبُ ولا يُلفَظُ : تفصيل في همزة الوصل
همزةُ
الوصلِ همزةٌ يُتَوصّلُ بها إلى النطق بالحرفِ الساكن، وهي تظهرُ في
النطقِ حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أوّلها، وتختفي من
النطقِ حين تقع هذه الكلمة في وسط الكلام، فتظهرُ حين تقول: (امْرأةٌ)،
ولا تظهر حين تقول: (هذهِ امْرأةٌ) بوصل الكلمتين في النطق، ولها مواضعُ
يأتي ذكرُها في النظم.
(1) هذه الكلمات تكتَبُ بهمزة الوصلِ، ومثل (اثنان): (اثنتان)، ومختصر: (ايمنُ): (ايْمُ اللهِ).
(2) نحو (اجتماع) مصدر (اجتمع)، و(اتحاد، اشتراك، ابتسام، انتهاء، انتظار...).
(3)
أي: مثل مصدر الفعل الخماسي في الحكم، فيُكتب بهمزة وصل، نحو (استخراج)
مصدر(استخرج)، و(استقلال، استقبال، استدلال، استحسان، استيعاب...).
(4)
ففعل الأمر والماضي كالمصدر، فالأمر الخماسي والسداسي يُكتب بهمزة الوصل،
نحو (اجتهدْ، اجتمعْ، اتّحدْ –لاحظْ أنّ الحرفَ المشدّد حرفان مُدْغَمٌ
أحدهما في الآخر-)، و(استخرجْ، استقبل، استوعبْ)، والماضي الخماسي
والسداسي كذلك، نحو (اجتمع، اتّحدَ، اشتركَ، ابتدأ)، و(استخرجَ، استوعبَ،
استدلَّ)،و الأمر من الفعل الثلاثي (كتب، دعا، ذكرَ)، فتكتبُ: (اكتبْ،
ادعُ، اذْكُرْ).
متى تحذف ألف ابن ؟
تحذف الهمزة في (ابن) ثلاثة:
1- أن تقعَ بين علمين متّصلين
2- أن تكون نعتاً للعلمِ الأوّلِ
3- أن تكون مفردةً
فإن
فصل بين العلمين لم تُحذف، نحو (حمد هو ابن صالح)، لأن كلمة (هو) فصل بين
العلمين، وكذلك (العالمُ ابنُ العالمِ) لأنها وقعت بين اسمين غير علمين،
وكذلك (اشتهر العبّاسُ وحمزة ابنا عبد المطلب)، لأنها ثُنّيَتْ، وكذلك
(يوسف ابن يعقوب)، جواباً لمن سأل: مَن يوسف؟، فإنها وقعت خبراً لا نعتاً،
ومثال موضع الحذف: (محمد بن عبد الله
فائدة:
الكنيةُ –كأبي الفضل- واللقب –كزيد العابدين-كالعلَم في الأحكام السابقة، فتقول: (جاء أبو الفضل بن أبي المجد).
وُضع
الواو في (عمْرو) للتفرقة بينه وبين (عُمَر)، وإنما حُذِفت حال التنوين
بالنصبِ؛ لوجود ألف التنوين، ، و(عُمَر) ممنوع من الصرف، أي: لا ينوّنُ،
فلا تلحقه ألف التنوين حال النصب، فعندئذٍ لا ضرورة للواو، وذلك لزوال
الالتباس.
(2) إذا اتّصل واو الجماعة بالفعل كتبتْ بعدهُ ألفٌ، نحو
(قالوا، لن يفعلوا)، وتُسمّى (الألف الفارقة)، لأنّها تفرّق بين واو
الجماعة وغيرها من الواوات التي إمّا أن تكون من أصل الكلمة كـ(يدعو)، أو
علامةً للرفع في جمع المذكّر السالم والأسماء الستّةِ( أب ، أخ ، حم ، ذو
، فو ، هن ) حالَ الإضافةِ، نحو (مشركو قريش)، و(أخو محمد).
سيف العرب- مشرف
- عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: الهمزة وأحوالها
جزاك الله خيرا
واصل سيدي نحن في المتابعة.
واصل سيدي نحن في المتابعة.
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: الهمزة وأحوالها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi