المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها
تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها :
إن الطابع المميز لسيرة خديجة رضي الله عنها قبل تعرفها بالرسول هو عملها بالتجارة , حتى كانت هذه الميزة الموضوع الرئيس الذي نقلته لنا الروايات في حياتها السابقة للرسول , لذلك فإن دراسة حياة السيدة خديجة رضي الله عنها تتطلب منا أن نبحث هذا الجانب من حياتها , لأنه يرتبط بتاريخ حياة الرسول والمسلمين , لما وفره مالها من خدمات كبيرة للإسلام .
ولم يكن نشاط السيدة خديجة رضي الله عنها التجاري بعيداً عن الطابع العام للحياة الاقتصادية في مكة , حيث تمثل التجارة العمود الفقري لها , والتي ابتدأت منذ فترة طويلة متزامنة مع جمع قصي قريشاً وإسكانها في مكة قرب الكعبة , واضعاً لهم كياناً سياسياً , فحافظ أولاده من بعده على هذا الكيان فزادوا في خدمة الكعبة والوافدين عليها , وأولوهم عناية كبيرة مما رفع من نجم قريش عند بقية قبائل الجزيرة العربية .
والخطوة المهمة في الحياة الاقتصادية لمكة , هو ما قام به هاشم بن عبد مناف , وأخوانه من عقد المعاهدات التجارية التي تسمى الإيلاف , فاستطاعوا أن يؤمنوا تجارة قريش من أخطار الطريق من خلال هذه المعاهدات فتطورت تجارتها من تجارة داخلية إلى تجارة خارجية .
فأصبح لقريش صلات مع العراق والشام واليمن والحبشة على السواء , وأخذت رحلات الإيلاف تتوالى في كل سنة فكونت جماعات من التجار تتقاسم ما يعود عليها من الربح , فكان الإيلاف خيراً ونماءً لكل القرشيين , حتى بلغت تجارة قريش الذروة , فعمل القرشيون كتجار أو وسطاء أو كناقلين للتجارة فازداد ثرائها , وتبع هذا النشاط استقرار في مجتمع مكة , وحمل إليه أنواعاً متعددة من الثقافات التي كانت تفد مع التجار الأجانب , فنشأ تبعاً لذلك مجتمع متحضر يختلف اختلافاً كلياً عن مجتمعات الجزيرة العربية , وتبعاً لذلك تطورت مكانة المرأة في هذا المجتمع فاشتركت النساء في كثير من نشاطاته , وأهم هذه النشاطات هي التجارة التي لم تبق حكراً على الرجال , لأن القوافل مشتركة يقودها وكلاء , وبإمكان أي شخص أن يشترك بها .
وكانت المرأة أحياناً تتبارى مع الرجال في التجارة , ولكن لم نجد من سبقت في هذه الحلبة وتبارت مع السيدة خديجة من النساء بل لقد سبقت الرجال , وكانت فريدة عصرها في هذا المضمار .
لقد اتجهت السيدة خديجة رضي الله عنها إلى التجارة بعد أن فقدت زوجها الثاني , وكانت سلوتها في الحياة , وكانت مباركة فبارك الله لها في مالها وتجارتها حتى كثر المال , وذاع الصيت , وصار التجار في بلاد الشام وبلاد فارس والروم ينتظرون تجارة السيدة خديجة , لما تمتاز به من جودة الصنف واختيار النوع , وشمولها على المطلوب , فزادت ونمت وكثرت حتى قيل : إن عيرها التي تحمل البضائع كانت تعادل عير قريش في حجمها , ونفاسة ما اشتملت عليه من بضائع .
وكانت تدير تجارتها وهي في برجها العاجي , تصدر أوامرها إلى خدمها ومواليها فيوصلونها إلى من اختارتهم لتجارتها , وإذا اقتضى الأمر مناقشتهم , وكان لابد من ذلك فهي السيدة التي يؤخذ برأيها الناضج , وخبرتها الطويلة , التي زادها قوة ذكاؤها النادر , وما عرفته من أحوال الناس , مما كانت تطلع عليه من أقرب الناس إليها وألصقهم بها من أمثال ابن أخيها حكيم بن حزام بن خويلد .
وكانت رضي الله عنها مستقلة بتجارتها وأموالها , ولم يكن لأحد من عائلتها سلطان عليها , ولا على من تختارهم وكلهم من ذوي الأمانة في حلهم وترحالهم , فهي حرة في تصرفاتها , تمليها عليها نفسها الأبية الكريمة , وقلبها الكبير الذي يتفتح للفقير والمحتاج والمسكين , وآمالها العريضة الصافية التي تستمدها من روحها الطيبة .
ومع ذيوع صيتها رضي الله عنها , وتحدث الناس بسيرتها العطرة في داخل الجزيرة وخارجها , لم يحدث أن ذهبت بتجارتها إلى الأسواق في الداخل أو الخارج , وإنما كانت تؤجر أناساً يكونون وكلاء عنها في التجارة على أجر معلوم , تعطيهم إياه على مقدار ما يبذلون من جهد في الرحلة , ولا شأن لهؤلاء الوكلاء بمقدار كسب التجارة وإنما لهم أجر معلوم يأخذونه كسدت التجارة أو ربحت , وأجرهم مقدر بالأمن أو العمل أو بهما معاً .
أو تختار رضي الله عنها أناساً يتجرون في المال بعقد بينها وبينهم على أن يكون الربح بينها وبينهم مقسوماً بحصص شائعة كالربع أو الثمن أو السدس أو نحو ذلك ,
وملكيتها قائمة , وإذا خسرت التجارة تكون الخسارة عليها وحدها , لأن المال باق على ملكيتها , ويسمى هذا العقد المضاربة أو القرض .
ويقول الشيخ أبو زهرة رحمه الله : " ولا شك أن الطريقتين كانتا تحتاجان إلى أمانة كاملة , فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها تتحرى في أولئك العاملين لها الأمانة , لأنهم في عملهم ينوبون عنها لا تلقاهم إلا في ذهابهم ومجيئهم , وكانت مع ذلك ترسل من قبلها من يكون معهم كميسرة مولاها " .
وكانت رضي الله عنها تتمتع بشهرة عظيمة في البلاد التي تصل إليها تجارتها وذلك في الشام والعراق وفارس وبلاد الروم , لعراقة بيتها في الشرف من ناحية , ولاستيلائها من ناحية أخرى على تجارة العطور والديباج والحرير في الهند واليمن وبلاد فارس , وكانت قوافلها التي تصل إلى الآلاف من الجمال تنقل التجارة إلى أسواق هذه البلاد وغيرها , فيقبل الأغنياء عليها , بل لقد كان للسيدة خديجة رضي الله عنها عمال من الروم والغساسنة والفرس في دمشق والحيرة , وفي عاصمة كسرى .
كانت التجارة رابحة دائماً , وكان المال كثيراً , والصيت يعم الآفاق , وقد ملكت الدنيا , ولكن كل هذا كان يمر على قلب خديجة الصافي , والنفس الشفافة , والضمير الحي , مرور العابر , فلم يؤثر فيها المال , ولم يصنع بالقلب والنفس والأيدي إلا ما يرضي رب السماوات والأرض , ولم يستول عليها بريقه ورنينه , ولم يتحكم فيها كثرته وجماله .
إن الطابع المميز لسيرة خديجة رضي الله عنها قبل تعرفها بالرسول هو عملها بالتجارة , حتى كانت هذه الميزة الموضوع الرئيس الذي نقلته لنا الروايات في حياتها السابقة للرسول , لذلك فإن دراسة حياة السيدة خديجة رضي الله عنها تتطلب منا أن نبحث هذا الجانب من حياتها , لأنه يرتبط بتاريخ حياة الرسول والمسلمين , لما وفره مالها من خدمات كبيرة للإسلام .
ولم يكن نشاط السيدة خديجة رضي الله عنها التجاري بعيداً عن الطابع العام للحياة الاقتصادية في مكة , حيث تمثل التجارة العمود الفقري لها , والتي ابتدأت منذ فترة طويلة متزامنة مع جمع قصي قريشاً وإسكانها في مكة قرب الكعبة , واضعاً لهم كياناً سياسياً , فحافظ أولاده من بعده على هذا الكيان فزادوا في خدمة الكعبة والوافدين عليها , وأولوهم عناية كبيرة مما رفع من نجم قريش عند بقية قبائل الجزيرة العربية .
والخطوة المهمة في الحياة الاقتصادية لمكة , هو ما قام به هاشم بن عبد مناف , وأخوانه من عقد المعاهدات التجارية التي تسمى الإيلاف , فاستطاعوا أن يؤمنوا تجارة قريش من أخطار الطريق من خلال هذه المعاهدات فتطورت تجارتها من تجارة داخلية إلى تجارة خارجية .
فأصبح لقريش صلات مع العراق والشام واليمن والحبشة على السواء , وأخذت رحلات الإيلاف تتوالى في كل سنة فكونت جماعات من التجار تتقاسم ما يعود عليها من الربح , فكان الإيلاف خيراً ونماءً لكل القرشيين , حتى بلغت تجارة قريش الذروة , فعمل القرشيون كتجار أو وسطاء أو كناقلين للتجارة فازداد ثرائها , وتبع هذا النشاط استقرار في مجتمع مكة , وحمل إليه أنواعاً متعددة من الثقافات التي كانت تفد مع التجار الأجانب , فنشأ تبعاً لذلك مجتمع متحضر يختلف اختلافاً كلياً عن مجتمعات الجزيرة العربية , وتبعاً لذلك تطورت مكانة المرأة في هذا المجتمع فاشتركت النساء في كثير من نشاطاته , وأهم هذه النشاطات هي التجارة التي لم تبق حكراً على الرجال , لأن القوافل مشتركة يقودها وكلاء , وبإمكان أي شخص أن يشترك بها .
وكانت المرأة أحياناً تتبارى مع الرجال في التجارة , ولكن لم نجد من سبقت في هذه الحلبة وتبارت مع السيدة خديجة من النساء بل لقد سبقت الرجال , وكانت فريدة عصرها في هذا المضمار .
لقد اتجهت السيدة خديجة رضي الله عنها إلى التجارة بعد أن فقدت زوجها الثاني , وكانت سلوتها في الحياة , وكانت مباركة فبارك الله لها في مالها وتجارتها حتى كثر المال , وذاع الصيت , وصار التجار في بلاد الشام وبلاد فارس والروم ينتظرون تجارة السيدة خديجة , لما تمتاز به من جودة الصنف واختيار النوع , وشمولها على المطلوب , فزادت ونمت وكثرت حتى قيل : إن عيرها التي تحمل البضائع كانت تعادل عير قريش في حجمها , ونفاسة ما اشتملت عليه من بضائع .
وكانت تدير تجارتها وهي في برجها العاجي , تصدر أوامرها إلى خدمها ومواليها فيوصلونها إلى من اختارتهم لتجارتها , وإذا اقتضى الأمر مناقشتهم , وكان لابد من ذلك فهي السيدة التي يؤخذ برأيها الناضج , وخبرتها الطويلة , التي زادها قوة ذكاؤها النادر , وما عرفته من أحوال الناس , مما كانت تطلع عليه من أقرب الناس إليها وألصقهم بها من أمثال ابن أخيها حكيم بن حزام بن خويلد .
وكانت رضي الله عنها مستقلة بتجارتها وأموالها , ولم يكن لأحد من عائلتها سلطان عليها , ولا على من تختارهم وكلهم من ذوي الأمانة في حلهم وترحالهم , فهي حرة في تصرفاتها , تمليها عليها نفسها الأبية الكريمة , وقلبها الكبير الذي يتفتح للفقير والمحتاج والمسكين , وآمالها العريضة الصافية التي تستمدها من روحها الطيبة .
ومع ذيوع صيتها رضي الله عنها , وتحدث الناس بسيرتها العطرة في داخل الجزيرة وخارجها , لم يحدث أن ذهبت بتجارتها إلى الأسواق في الداخل أو الخارج , وإنما كانت تؤجر أناساً يكونون وكلاء عنها في التجارة على أجر معلوم , تعطيهم إياه على مقدار ما يبذلون من جهد في الرحلة , ولا شأن لهؤلاء الوكلاء بمقدار كسب التجارة وإنما لهم أجر معلوم يأخذونه كسدت التجارة أو ربحت , وأجرهم مقدر بالأمن أو العمل أو بهما معاً .
أو تختار رضي الله عنها أناساً يتجرون في المال بعقد بينها وبينهم على أن يكون الربح بينها وبينهم مقسوماً بحصص شائعة كالربع أو الثمن أو السدس أو نحو ذلك ,
وملكيتها قائمة , وإذا خسرت التجارة تكون الخسارة عليها وحدها , لأن المال باق على ملكيتها , ويسمى هذا العقد المضاربة أو القرض .
ويقول الشيخ أبو زهرة رحمه الله : " ولا شك أن الطريقتين كانتا تحتاجان إلى أمانة كاملة , فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها تتحرى في أولئك العاملين لها الأمانة , لأنهم في عملهم ينوبون عنها لا تلقاهم إلا في ذهابهم ومجيئهم , وكانت مع ذلك ترسل من قبلها من يكون معهم كميسرة مولاها " .
وكانت رضي الله عنها تتمتع بشهرة عظيمة في البلاد التي تصل إليها تجارتها وذلك في الشام والعراق وفارس وبلاد الروم , لعراقة بيتها في الشرف من ناحية , ولاستيلائها من ناحية أخرى على تجارة العطور والديباج والحرير في الهند واليمن وبلاد فارس , وكانت قوافلها التي تصل إلى الآلاف من الجمال تنقل التجارة إلى أسواق هذه البلاد وغيرها , فيقبل الأغنياء عليها , بل لقد كان للسيدة خديجة رضي الله عنها عمال من الروم والغساسنة والفرس في دمشق والحيرة , وفي عاصمة كسرى .
كانت التجارة رابحة دائماً , وكان المال كثيراً , والصيت يعم الآفاق , وقد ملكت الدنيا , ولكن كل هذا كان يمر على قلب خديجة الصافي , والنفس الشفافة , والضمير الحي , مرور العابر , فلم يؤثر فيها المال , ولم يصنع بالقلب والنفس والأيدي إلا ما يرضي رب السماوات والأرض , ولم يستول عليها بريقه ورنينه , ولم يتحكم فيها كثرته وجماله .
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها
موضوع مميز
جزاك الله كل الخير
جزاك الله كل الخير
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها
بارك الله فيك
zineb- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 4371
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
مواضيع مماثلة
» صحابية * أروى بنت عبد المطلب*رضي الله عنها
» مكتبة أمنا عائشة رضي الله عنها
» عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
» قصيدة الواعظ الأندلسي في مناقب أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها
» السيدة الجليلة:
» مكتبة أمنا عائشة رضي الله عنها
» عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
» قصيدة الواعظ الأندلسي في مناقب أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها
» السيدة الجليلة:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi