المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
حكم الرهان فى الاسلام
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الرهان فى الاسلام
الســــؤال :
بعض الناس يُراهِن فيقول : إذا كان كذا
سأعطيك مـا قيمتـــه كــذا وكــذا والعكــس ، وهـذا
يسمونه الرهان ، هل هو حلال أم حرام ؟
الجواب :
هذا ما يجوز، ليس بحلال ، بل هذا محرم،
هـــذه مراهنة من باب القمار من باب الميسر الــذي
قال الله فيه سبحانه( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ
وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّــــنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُـمْ
تُفْلِحُونَ ) المائدة مــن الآية90، والميسر هو القمار
وهـو مثلما إن كـان كذا فكذا، إن كان فلان جاء فلك
كذا وإن كـان ما جاء فعليك كذا ، إن كان فلان كذا ،
إن كــان هذا الذي معك ذهب أو حجر أو كــــذا على
حسب ما يختلفان فيه، المقصود مثل هذه المراهنات
تعتبر من جملة الميسر من القمار يقول النبي صلى
الله عليــه وسلـــم ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو
حافر ) والسبق العوض ، أي لا عوض إلا في نصل
أو خف أو حافر ، يعني فــي الرمي وفــي المسابقة
بالخيل وفـي المسابقة بالإبل ، لكــن المسابقة فــي
العلم ليست من هـــذا الباب مـن باب الجعالة ، إذا
قال : من تعلم كذا وكذا من القرآن أو من السنة أو
من كتاب كذا فله كذا هذا من باب الجعالة من باب
الأجرة أو أسئلة تلقى في القرآن أو في السنة فإذا
أجاب عنها فله كذا هذا من باب التعليم مـــن باب
التوجيه إلى الخير من باب التشجيع عــــلى العلم
هذا غير داخل في المحرم ؛ لأن هــذا مــن بـــاب
التشجيع على العلم والتوجيه إلــى الخير وجعـــل
الجعالة التي تعين على ذلك أو الأجرة التـي تعين
على ذلك، أما المراهنة فهي المغالبة هذا يقول
كذا وهذا يقول كذا .
موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
حكم الرهان بهذه الصورة أن يقول شخص لاَخر إن كان رد الشيخ فلان على هذه المسألة كما قلت فلك منى...
السؤال :
الجواب :
==================================================
بعض الناس يُراهِن فيقول : إذا كان كذا
سأعطيك مـا قيمتـــه كــذا وكــذا والعكــس ، وهـذا
يسمونه الرهان ، هل هو حلال أم حرام ؟
الجواب :
هذا ما يجوز، ليس بحلال ، بل هذا محرم،
هـــذه مراهنة من باب القمار من باب الميسر الــذي
قال الله فيه سبحانه( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ
وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّــــنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُـمْ
تُفْلِحُونَ ) المائدة مــن الآية90، والميسر هو القمار
وهـو مثلما إن كـان كذا فكذا، إن كان فلان جاء فلك
كذا وإن كـان ما جاء فعليك كذا ، إن كان فلان كذا ،
إن كــان هذا الذي معك ذهب أو حجر أو كــــذا على
حسب ما يختلفان فيه، المقصود مثل هذه المراهنات
تعتبر من جملة الميسر من القمار يقول النبي صلى
الله عليــه وسلـــم ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو
حافر ) والسبق العوض ، أي لا عوض إلا في نصل
أو خف أو حافر ، يعني فــي الرمي وفــي المسابقة
بالخيل وفـي المسابقة بالإبل ، لكــن المسابقة فــي
العلم ليست من هـــذا الباب مـن باب الجعالة ، إذا
قال : من تعلم كذا وكذا من القرآن أو من السنة أو
من كتاب كذا فله كذا هذا من باب الجعالة من باب
الأجرة أو أسئلة تلقى في القرآن أو في السنة فإذا
أجاب عنها فله كذا هذا من باب التعليم مـــن باب
التوجيه إلى الخير من باب التشجيع عــــلى العلم
هذا غير داخل في المحرم ؛ لأن هــذا مــن بـــاب
التشجيع على العلم والتوجيه إلــى الخير وجعـــل
الجعالة التي تعين على ذلك أو الأجرة التـي تعين
على ذلك، أما المراهنة فهي المغالبة هذا يقول
كذا وهذا يقول كذا .
موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
حكم الرهان بهذه الصورة أن يقول شخص لاَخر إن كان رد الشيخ فلان على هذه المسألة كما قلت فلك منى...
السؤال :
السلام عليكم... أود أن أسأل فضيلتكم عن حكم هذه الصورة، أن يقول شخص لاَخر إن كان رد الشيخ فلان على هذه المسألة كما قلت فلك منى ألف جنيه، دون أن يرصدهذاالشخص(الذى رصد الألف جنيه) مبلغ يدفعه الشخص الثانى إن لم يكن ردالشيخ كما قال الشخص الثانى،ودون أن يحددالشخص الثانى أيضاًمبلغ يدفعه للشخص الأول (الذى رصد الألف جنيه) إن لم يجب الشيخ كما توقع هذاالشخص (أى الثانى)، أرجو أن يكون السؤال واضحاً، وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
الجواب :
لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل كما ورد في الحديث وما ورد بشأن الرهان على انتصار الروم على فارس كان قبل النهي، قال تعالى : «ألم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين...» الآية. وصورة الرهان التي ذكرتها لا تدخل فيما أجازه بعض أهل العلم كالحنفية وابن تيمية ولجان الفتوى بالسعودية ومصر من جواز السبق في العلم كالمسابقات الدينية ومسابقات تحفيظ القرآن، وقد تحدث نعمة أو تندفع نقمة فيدفع الإنسان شيئًا (خلعة) لمن بشره أو لفلان، فهذا لا حرج فيه، وقد تأخذ المسألة صورة النذر فيجب حينئذٍ الوفاء، فمن نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.
المصدر الشيخ عبد العظيم
المصدر الشيخ عبد العظيم
==================================================
حكم الرهان
س: قال ابن القيم رحمه الله ـ في كتاب الفروسية (ص30) [إنما الرهان المُحرم الرهان على الباطل الذي لا منفعة فيه في الدنيا، وأما الرهان على ما فيه ظهور أعلام الإسلام وأدلته وبراهينه كما قد راهن عليه الصديق فهو من أحق الحق وهو أولى بالجواز من الرهان على النضال وسباق الخيل والإبل ]، فما تعليق فضيلتكم على هذا القول؟ وهل يُحمل قول الشيخ على جواز الرهان في مسابقات تحفيظ القرآن والمسابقات العلمية ؟
الاجابـــة
هكذا فهم ابن القيم رحمه الله تعالى ـ من الحديث وهو فهم قوي فإن الشرع أباح السباق على جنس ما يتسابق عليه حتى الأقدام وحصر العوض في الخيل والإبل والسهام، ويفهم من الحصر أن ذكر الثلاثة دليل على فضلها فيلحق بها كل ما فيه مصلحة ظاهرة ونصر للإسلام وإعلاء لكلمة الله تعالى وقمع للمشركين وإهانة لأعداء الدين؛ فيكون المنع خاصًّا بما فيه لهو وباطل ومضيعة للوقت كاللعب بالأوراق ما يُسمى بالزنجفة أو البلوت وكذا ما يعين على معصية كالتصوير المُحرم وصناعة آلات اللهو كالعود والطنبور والطبل واللعب بالشطرنج ونحوها، فإن صناعة هذه الأجهزة واللعب بها مُحرم أو مكروه ولا يجوز التشجيع عليه بل ولا إقراره، فأما ما يُستعان به على الخير وفيه مصلحة ظاهرة خاصة أو عامة فإنه مما يرغب في فعله ويستحق السابق فيه جائزة تناسبه كما يفعل في مسابقة حفظ القرآن والسُّنة النبوية والمسائل العلمية والبحوث المفيدة والأعمال النافعة والصناعات والحرف التي يتعدى نفعها، فأرى هذا مما يدخل في المُباح كما أفاده كلام ابن القيم رحمه الله تعالى ـ
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
=====================================================
س: قال ابن القيم رحمه الله ـ في كتاب الفروسية (ص30) [إنما الرهان المُحرم الرهان على الباطل الذي لا منفعة فيه في الدنيا، وأما الرهان على ما فيه ظهور أعلام الإسلام وأدلته وبراهينه كما قد راهن عليه الصديق فهو من أحق الحق وهو أولى بالجواز من الرهان على النضال وسباق الخيل والإبل ]، فما تعليق فضيلتكم على هذا القول؟ وهل يُحمل قول الشيخ على جواز الرهان في مسابقات تحفيظ القرآن والمسابقات العلمية ؟
الاجابـــة
هكذا فهم ابن القيم رحمه الله تعالى ـ من الحديث وهو فهم قوي فإن الشرع أباح السباق على جنس ما يتسابق عليه حتى الأقدام وحصر العوض في الخيل والإبل والسهام، ويفهم من الحصر أن ذكر الثلاثة دليل على فضلها فيلحق بها كل ما فيه مصلحة ظاهرة ونصر للإسلام وإعلاء لكلمة الله تعالى وقمع للمشركين وإهانة لأعداء الدين؛ فيكون المنع خاصًّا بما فيه لهو وباطل ومضيعة للوقت كاللعب بالأوراق ما يُسمى بالزنجفة أو البلوت وكذا ما يعين على معصية كالتصوير المُحرم وصناعة آلات اللهو كالعود والطنبور والطبل واللعب بالشطرنج ونحوها، فإن صناعة هذه الأجهزة واللعب بها مُحرم أو مكروه ولا يجوز التشجيع عليه بل ولا إقراره، فأما ما يُستعان به على الخير وفيه مصلحة ظاهرة خاصة أو عامة فإنه مما يرغب في فعله ويستحق السابق فيه جائزة تناسبه كما يفعل في مسابقة حفظ القرآن والسُّنة النبوية والمسائل العلمية والبحوث المفيدة والأعمال النافعة والصناعات والحرف التي يتعدى نفعها، فأرى هذا مما يدخل في المُباح كما أفاده كلام ابن القيم رحمه الله تعالى ـ
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
=====================================================
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» الاسلام ليس ارهابا
» معجزة الذبح في الاسلام
» تكريم الاسلام للمرأة...
» الحياة الزوجية في الاسلام
» حقوق الاطفال في الاسلام
» معجزة الذبح في الاسلام
» تكريم الاسلام للمرأة...
» الحياة الزوجية في الاسلام
» حقوق الاطفال في الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi