المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
+2
الصحفي الصغير
عادل لطفي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)رواه النسائي وهو صحيح الإسناد
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين العتيق)رواه الدارمي موقوفا على أبي سعيد رضي الله عنه .
وفي رواية (من قرأ سورةالكهف يوم الجمعة كان له كفارة ما بين الجمعتين).
ففي هذه الأحاديث الفوائد التالية :
1-أنه لابد من قراءة سورة الكهف كاملة من غير نقصان حتى يحصل الثواب المترتب ,ومن قال يكفي قراءة شئ منها فقد أخطأ لأن العلماء قالوا (من السنة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة بسورتي السجدة وألإنسان فإن اقتصر على أجزاء من السورتين لم تحصل السنة والفضيلة)فكذلك قراءة الكهف,ولأنه قال (من قرأ سورةالكهف)ولم يقل (من سورة الكهف),كقوله عليه الصلاة والسلام (من قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه) فلا تحصل له الفضيلة بالاقتصار على آية مثلا,وجزء السورة لايسمى سورة فمن قرأ جزءا يسيرا من سورة الكهف لم يصدق عليه أنه قرأ سورة الكهف ,فمن درس الى الصف الخامس الابتدائي مثلا لم يصدق عليه أنه درس الابتدائية ومن قرأ عشرين سورة من القرآن مثلا لم يصدق عليه أنه قرأ ختمة ,وليس هنالك دليل فيما نعلم على أن عشر آيات من سورة الكهف تجزئ عن بقية السورة ,ولا مجال للقياس والرأي في هذه العبادات والفضائل لأنها أمور غير معقولة المعنى فتكون مقصورة على الوحي .
2-بينت الأحاديث أن سورةالكهف يبدأ وقتها لتحصيل الفضيلة من غروب شمس يوم الخميس لأن الحديث فيه (ليلة الجمعة) وينتهي وقت تحصيل الفضيلة(بغروب شمس يوم الجمعة لأن الحديث فيه (يوم الجمعة).
3-قال الفقهاء :أفضل وقت لقراءتها إذا دخل المسجد ينتظر خروج الإمام للخطبة ,لقول خالد بن معدان الكلاعي الحمصي وهو من العلماء الزهادفيما بلغه:
من قرأسورة الكهف يوم الجمعة قبل أن يخرج الإمام كانت له كفارة الى الجمعة ألأخرى ,وبلغ نورها البيت العتيق.
4-قلت:لو قرأها مرتين مرة ليلة الجمعة ومرة يوم الجمعة فهو أفضل لتحصل له الفضيلتان:
الأولى:من قراها ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق.(وهذه تعلقها بالمكان)
الثانية:من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين وكانت له كفارة .(وهذه تعلقها بالزمان).
وقد تقرر في علم الأصول أن المطلق لا يحمل على المقيد عند انفكاك الجهة ,فلما اختلف الثواب باختلاف الزمان تعين أن نحمل ذلك على تعدد العمل,فيجتمع لمن قرأها مرتين نوران الأول:زماني.والثاني:مكاني.
5-لاشك أن الأفضل أن يقرأها في جلسة واحدة فإن قرأها في أكثر من مجلس حصلت له الفضيلة مثل أن يقرأ جزءا منها في ليلة الجمعة وجزءه منها صبح الجمعة وجزء عصر الجمعة ويختمها حصلت له الفضيلة .
6-إن كان معتادا على قراءة سورة الكهف كل جمعة وحصل له أمر طارئ في جمعة من الجمع لم يستطع فيه أن يقرأها حصلت له الفضيلة لقوله عليه السلام (إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما).حديث صحيح.
7-إذا اجتمع عدد من الناس على قراءة سورة الكهف في مجلس واحد كل يقرأ جزءا منها لم تحصل الفضيلة لكل واحد بل حصلت الفضيلة لهم مجتمعين كما لو كان رجلا واحدا لإن قراءة سورةالكهف سنة عينية يوم الجمعة وليست سنة كفائية ,ومثلهم كمثل رجل كلف بعمل في يوم فأخذ أجره كاملا ,ولما أشرك معه عدة أشخاص في العمل تقاسموا الأجر فيما بينهم .والله اعلم .
8-إذا غربت الشمس من يوم الجمعة فلا تقضى سورة الكهف لمن لم يقرأها سواء أكان معذورا أم غير معذور لأنها موقتة بوقت والسر في تحصيل الفضيلة إيقاع التلاوة في الوقت المحدد لاخارجه ,كحديث (ما من مسلم يموت يوم الجمعةاو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)فلو مات قبل الوقت أو بعده لم تحصل له
الفضيلة المذكورة في الحديث ,وقد يقول قائل :القراءة مقدور عليها والموت والحياة بيد الله ,قلنا:نحن نريد ـن نستدل بأن المكلف حتى لو كان معذورا مغلوبا على أمره ولم يقرأ الكهف حتى غربت الشمس من يوم الجمعة لم تحصل له الفضيلة ,أما لو ترك قراءة الكهف توانيا وتكاسلا وقرأها بعد الغروب لم تحصل له الفضيلة بلا إشكال.والله الموفق
- منقول -
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين العتيق)رواه الدارمي موقوفا على أبي سعيد رضي الله عنه .
وفي رواية (من قرأ سورةالكهف يوم الجمعة كان له كفارة ما بين الجمعتين).
ففي هذه الأحاديث الفوائد التالية :
1-أنه لابد من قراءة سورة الكهف كاملة من غير نقصان حتى يحصل الثواب المترتب ,ومن قال يكفي قراءة شئ منها فقد أخطأ لأن العلماء قالوا (من السنة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة بسورتي السجدة وألإنسان فإن اقتصر على أجزاء من السورتين لم تحصل السنة والفضيلة)فكذلك قراءة الكهف,ولأنه قال (من قرأ سورةالكهف)ولم يقل (من سورة الكهف),كقوله عليه الصلاة والسلام (من قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه) فلا تحصل له الفضيلة بالاقتصار على آية مثلا,وجزء السورة لايسمى سورة فمن قرأ جزءا يسيرا من سورة الكهف لم يصدق عليه أنه قرأ سورة الكهف ,فمن درس الى الصف الخامس الابتدائي مثلا لم يصدق عليه أنه درس الابتدائية ومن قرأ عشرين سورة من القرآن مثلا لم يصدق عليه أنه قرأ ختمة ,وليس هنالك دليل فيما نعلم على أن عشر آيات من سورة الكهف تجزئ عن بقية السورة ,ولا مجال للقياس والرأي في هذه العبادات والفضائل لأنها أمور غير معقولة المعنى فتكون مقصورة على الوحي .
2-بينت الأحاديث أن سورةالكهف يبدأ وقتها لتحصيل الفضيلة من غروب شمس يوم الخميس لأن الحديث فيه (ليلة الجمعة) وينتهي وقت تحصيل الفضيلة(بغروب شمس يوم الجمعة لأن الحديث فيه (يوم الجمعة).
3-قال الفقهاء :أفضل وقت لقراءتها إذا دخل المسجد ينتظر خروج الإمام للخطبة ,لقول خالد بن معدان الكلاعي الحمصي وهو من العلماء الزهادفيما بلغه:
من قرأسورة الكهف يوم الجمعة قبل أن يخرج الإمام كانت له كفارة الى الجمعة ألأخرى ,وبلغ نورها البيت العتيق.
4-قلت:لو قرأها مرتين مرة ليلة الجمعة ومرة يوم الجمعة فهو أفضل لتحصل له الفضيلتان:
الأولى:من قراها ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق.(وهذه تعلقها بالمكان)
الثانية:من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين وكانت له كفارة .(وهذه تعلقها بالزمان).
وقد تقرر في علم الأصول أن المطلق لا يحمل على المقيد عند انفكاك الجهة ,فلما اختلف الثواب باختلاف الزمان تعين أن نحمل ذلك على تعدد العمل,فيجتمع لمن قرأها مرتين نوران الأول:زماني.والثاني:مكاني.
5-لاشك أن الأفضل أن يقرأها في جلسة واحدة فإن قرأها في أكثر من مجلس حصلت له الفضيلة مثل أن يقرأ جزءا منها في ليلة الجمعة وجزءه منها صبح الجمعة وجزء عصر الجمعة ويختمها حصلت له الفضيلة .
6-إن كان معتادا على قراءة سورة الكهف كل جمعة وحصل له أمر طارئ في جمعة من الجمع لم يستطع فيه أن يقرأها حصلت له الفضيلة لقوله عليه السلام (إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما).حديث صحيح.
7-إذا اجتمع عدد من الناس على قراءة سورة الكهف في مجلس واحد كل يقرأ جزءا منها لم تحصل الفضيلة لكل واحد بل حصلت الفضيلة لهم مجتمعين كما لو كان رجلا واحدا لإن قراءة سورةالكهف سنة عينية يوم الجمعة وليست سنة كفائية ,ومثلهم كمثل رجل كلف بعمل في يوم فأخذ أجره كاملا ,ولما أشرك معه عدة أشخاص في العمل تقاسموا الأجر فيما بينهم .والله اعلم .
8-إذا غربت الشمس من يوم الجمعة فلا تقضى سورة الكهف لمن لم يقرأها سواء أكان معذورا أم غير معذور لأنها موقتة بوقت والسر في تحصيل الفضيلة إيقاع التلاوة في الوقت المحدد لاخارجه ,كحديث (ما من مسلم يموت يوم الجمعةاو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)فلو مات قبل الوقت أو بعده لم تحصل له
الفضيلة المذكورة في الحديث ,وقد يقول قائل :القراءة مقدور عليها والموت والحياة بيد الله ,قلنا:نحن نريد ـن نستدل بأن المكلف حتى لو كان معذورا مغلوبا على أمره ولم يقرأ الكهف حتى غربت الشمس من يوم الجمعة لم تحصل له الفضيلة ,أما لو ترك قراءة الكهف توانيا وتكاسلا وقرأها بعد الغروب لم تحصل له الفضيلة بلا إشكال.والله الموفق
- منقول -
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
شكراخي
موضوع مفيد
جزاك الله كل الخير
موضوع مفيد
جزاك الله كل الخير
الصحفي الصغير- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 25
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
مرورك نورة الصفحة
جزاك الله كل الخير
جزاك الله كل الخير
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
بارك الله فيك
الاشبيلي- مشرف عام
- عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
شكرا لك مرورك
نورة الصفحة
جزاك الله كل الخير
نورة الصفحة
جزاك الله كل الخير
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
بارك الله فيك
zineb- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 4371
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
جزاك الله كل الخير
والله يجعله في موازين اعمالك
والله يجعله في موازين اعمالك
العمري 070- صديق المنتدى
- عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
مروركم نورة الصفحة
وزادني شرفا
جزاكم الله كل الخير
وزادني شرفا
جزاكم الله كل الخير
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
بارك الله فيك
بشير- عضو فضي
- عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
رد: أحكام قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
مرورك أسعدني
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
عادل لطفي- إدارة
- عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
مواضيع مماثلة
» فائدة قراءة سورة الملك
» فضل سورة الكهف
» أهداف سورة الكهف ..
» تأملات في سورة الكهف
» الفتن الاربعة في سورة الكهف
» فضل سورة الكهف
» أهداف سورة الكهف ..
» تأملات في سورة الكهف
» الفتن الاربعة في سورة الكهف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi