المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
" دعم ديلفري " لطلاب صعوبات التعلم بالمنازل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
" دعم ديلفري " لطلاب صعوبات التعلم بالمنازل
سيتم تطبيقه على نطاق واسع العام الدراسي المقبل .. هيئة التعليم: | |||||
" دعم ديلفري " لطلاب صعوبات التعلم بالمنازل | |||||
متابعة مستمرة لتنفيذ البرنامج بالتنسيق مع المدارس المستقلة | |||||
إجراءات استباقية لضمان تقديم الدعم لمستحقيه من الطلاب | |||||
مكتب معايير المناهج يدرس حالات الطلاب المرشحين لتلقي الدعم | |||||
صورة الصفحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
كتب -محمد عبد المقصود: |
تاريخ نشر الخبر: | السبت 09/07/2011 |
النص أطلقت هيئة التعليم المجلس الأعلى للتعليم برنامجًا جديدًا لتقديم دعم تعليمي منزلي لحالات خاصة من طلبة صعوبات التعلم من ذوي الاعاقة بالمدارس المستقلة بمراحلها الدراسية المختلفة. ويضمن البرنامج الجديد الذي يمكن وصفه " بالدعم الديلفري " تقديم خدمة تعليمية استثنائية لحالات خاصة من الطلاب ذوي الاعاقة من غير القادرين على الانتظام بالمدارس والمحتاجين لدعم تعليمي اضافي مكثف. وبحسب مصادر تحدثت لـالراية فان هذا البرنامج الذي استحدتثه هيئة التعليم يأتي ضمن سياسة الدعم التعليمي الإضافي التي ينتهجها المجلس الأعلى للتعليم والتي تؤكد أن للطلبة ذوي الإعاقة الحق في الحصول على كامل الخبرات التعليمية كباقي أقرانهم واضاف المصدر ان بعض الطلاب من ذوي الاعاقة يحتاجون الى دعم اضافي مكثف نتيجة لعدم كفاية الدعم الذي يتلقونه بالمدارس المستقلة مشيرة الى تحديد اجراءات استباقية قبل البدء في تقديم الدعم المنزلي. وقال ان المدارس التي سيحتاج بعض طلابها لدعم اضافي مكثف بالمنازل عليها ان ترفع تقريرا الى مكتب معايير المناهج بهيئة التعليم تؤكد فيه قيامها بتقديم دعم اضافي لهؤلاء الطلاب بالصفوف الدراسية معززة ذلك بالادلة غير انه لن يكن كافيا. واوضح ان مكتب معايير المناهج سيقوم بدراسة حالات الطلاب المرشحين لتلقي الدعم المنزلي كل على حدة قبل اتخاذ القرار المناسب بشأن كل حالة تمهيدا لاتخاذ قرارات بتقديم دعم اضافي منزلي للمستحقين له. واشار الى ان نوع الدعم الاضافي المنزلي يختلف من طالب الى اخر من ذوي الاعاقة بحسب نتائج الدراسة التي ينتهي اليها فريق الدعم التعليمي الاضافي بمكتب معايير المناهج ،مشيرا الى التركيز بالفترة الاولية للبرنامج سيكون على طلاب صعوبات التعليم بالمرحتلين الابتدائية والاعدادية. وقال ان البرنامج تم تطبيقه هذا العام بشكل تجريبي لعدد من الطلاب ذوي الاعاقة مشيرا الى متابعته باستمرار واعداد تقارير دورية مستفيضة لتعزيز النتائج الايجابية التي يحققها للطلاب وتلافي اية سلبيات قد تعترض تطبيقه ميدانيا. وأكد ذات المصدر متابعة تنفيذ برنامج الدعم الاضافي المنزلي للطلاب الذين يقدم اليهم للوقوف على مدى تقدمهم اكاديميا ومدى احتياجهم لاستمراره خلال الصفوف الدراسية اللاحقة ،منوها بان المعلمين الذين يقدمون الدعم الاضافي المنزلي لابد وان يكونوا مؤهلين جامعيا ويقدموا تقارير دورية لمنسقي الدعم الاضافي بمدارسهم عن مدى تطوير واكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة. وأوضح أن التشخيص الطبي لنوع الإعاقة يقع على عاتق مؤسسة حمد الطبية التي تقوم بتحديد نوع الإعاقة، بينما يتركز دور المجلس في مساعدة المدارس في تحديد احتياجات الطلاب لكي يحصلوا على أفضل تعليم ممكن ، وتحديد التسهيلات التي يحتاجون إليها، والدعم المطلوب تقديمه لهم في المدرسة، وتقوم المدرسة المستقلة بتوفير هذه الاحتياجات بالتنسيق مع أجهزة المجلس الأعلى للتعليم. وأفاد أن هناك طلابا من السهل اكتشاف إعاقاتهم ، وأخرى ليس من السهل تشخيصها، ولذلك أصبح التركيز أكثر من ذي قبل على احتياجات الطالب وإيجاد حلول خاصة به لدعمه تعليمياً، وذلك في إطار استقلالية المدرسة. بهدف تطوير التحصيل العلمي للطلاب والتعامل معهم بشكل ايجابي من خلال دمج الطلاب في المجتمع المدرسي. وقال إن العديد من الطلبة يتم تحويلهم من مدارسهم وتسجيلهم في المدارس المستقلة نظراً لما تملكه من إمكانيات ومرونة إدارية وأكاديمية بحكم استقلاليتها، حيث يتم الدمج بين الطلاب من كافة المستويات،وجميع المدارس المستقلة تفتح أبوابها لجميع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أياً كانت إعاقتهم. ورغم أن هذا يشكل تحدياً نظراً لندرة الكادر المتخصص في هذا المجال. و يعمل المجلس على دعم المدارس وتدريب منسقي الدعم التعليمي الإضافي، وأصحاب التراخيص ليتمكنوا من وضع وتفعيل سياسات للدعم التعليمي الإضافي بمدارسهم. كما يركز الدمج الشامل على حق الطالب في المشاركة في كامل الفرص والخبرات التعليمية وأنه من واجب المدرسة العمل على وضع استراتيجيات تضمن ذلك. كما يؤكد المجلس الأعلى للتعليم حرصه على الالتزام بمبدأ الدمج الشامل في التعليم، حيث يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في دولة قطر للالتزام بأفضل الممارسات المتبعة عالمياً. وتصنف سياسة المجلس الأعلى للتعليم فيما يتعلق بالدعم التعليمي الإضافي للطلبة ذوي الإعاقة إلى عدد من الفئات هي الإعاقة الجسدية والحركية، الإعاقة الذهنية، واضطراب الطيف التوحدي، اضطرابات النطق واللغة، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة المزدوجة (الصمم وكف البصر)، وأخيراً الإعاقات المتعددة. بينما وضع منهج الاستجابة للتدخل مستوياتٍ ثلاثةً للدعم ، هي: المستوى الأول مبني على الصف، يعد هذا المستوى الأول من الدعم الذي يقتضي إجراءات التخطيط ،إجراءات التخطيط وتوفير أساليب تدريس وإجراءات التقييم واستراتيجيات إعداد تقارير تتواءم مع احتياجات التعلم لدى جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة ذوو الإعاقة. وقد يتطلب الأمر في هذا المستوى توفير بعض التسهيلات الإضافية كي يتمكن الطلبة ذوو الإعاقة من المشاركة في الحياة المدرسية بشكل كامل يستجيب لاحتياجاتهم الفردية. المستوى الثاني: يقتضي هذا المستوى إتباع أسلوب تعاوني في عملية التدريس وتشاور مع الأفراد المختصين في المدرسة لدعم الطلبة ذوي الإعاقة ممن يحتاجون إلى مقدار أكبر من الدعم، إلى جانب ما يتم تقديمه في المستوى الأول. المستوى الثالث: إضافة إلى المستويين الأول والثاني، يتطلب هذا المستوى توفير أساليب تدريس مكثفة وعادة ما يستدعي الاستعانة باختصاصيين. وتؤكد سياسة المجلس الاعلى للتعليم أيضاً على أهمية تشجيع أولياء الأمور في تعلم أطفالهم وتقديم الدعم لهم، حيث بالإمكان أن يوفر أولياء الأمور معلومات أساسية عن أبنائهم الى جانب كونهم حلقة الوصل بين المدرسة والمنزل، كما أن بامكانهم تقديم معلومات حديثة حول التطور الحاصل في القدرات الانفعالية والجسدية لدى أطفالهم نتيجة مشاركتهم في الأنشطة الصفية. وفي نفس السياق أكدت هيئة التعليم حاجة المدارس التي تقدم دعما تعليميا إضافيا للطلاب ذوي الاحتياجات إلى فريق يتكون من 6 تربويين وخبراء لمساعدة هؤلاء الطلاب على الحصول على فرص تعليم متميز. وقالت إن هذا الفريق يشمل منسقا واحدا لاحتياجات الدعم التعليمي الإضافي واثنين من معلمي الدمج وثلاثة معلمين مساعدين كحد ادني ليكون تركيزهم على دعم الطلاب ذوي الاحتياجات فيما توقعت في نفس الوقت أن تقوم جميع المدارس بتوظيف اختصاصيين -نفسي واجتماعي- وخبير طبي طبيبا كان أو ممرضة. كما أكدت الهيئة أن توظيف كادر متخصص مثل اختصاصي التخاطب والعلاج الطبيعي الوظيفي سيتوقف على احتياجات كل مدرسة مشيرة إلى إمكانية الاستعانة بهم على فترات حسب الحاجة. وحددت هيئة التعليم في دليل كانت قد أصدرته كيفية تقديم الدعم الإضافي للطلاب ذوي الإعاقة وإجراءات الحصول على تمويل إضافي للطلاب ذوي الاحتياجات ،مشيرة إلى ضرورة التنسيق مع مكاتب التمويل بالهيئة للحصول على التمويل المطلوب. غير أن الهيئة اشترطت احتفاظ المدارس بسجل دقيق لرصد كيفية إنفاق المخصصات الأساسية والإضافية على أن تزود مكتب التمويل بتقرير شامل نهاية العام الدراسي يتضمن كافة تفاصيل إنفاق المخصصات في الوقت الذي أكدت فيه إمكانية الحصول على تمول إضافي خلال العام الدراسي في حالات استثنائية. وقدمت هيئة التعليم في الدليل مجموعة السياسات والمستندات الإرشادية ومواد الدعم للمدارس بشأن الدعم التعليمي الإضافي للطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة ذوي الإعاقة والدعم السلوكي. تم تقسيم هذا الإصدار إلى خمسة أقسام يختص القسم الأول منها بتلبية احتياجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم، ويتناول الثاني تلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقات، أما القسم الثالث فيركز على البنود المشتركة بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و ذوي الإعاقات. ويتناول القسم الرابع تعزيز السلوك الإيجابي في المدارس، أما القسم الخامس فيتضمن معلومات إضافية عن العمل مع أولياء الأمور، ومعلومات الاتصال والتعاون مع الجهات والمؤسسات الخارجية وطلب المساعدة من |
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» تنمية « التعبير التحريري» لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم و .. غير ذوي صعوبات التعلم
» كشف حساب التجربة القطرية في دمج طلاب صعوبات التعلم
» الدسلكسيا (عسر القراءة) أحدى أهم صعوبات التعلم الخاصة
» إرشادات لمعلمي ذوي صعوبات التعلـّم ..
» التعلم أثناء النوم
» كشف حساب التجربة القطرية في دمج طلاب صعوبات التعلم
» الدسلكسيا (عسر القراءة) أحدى أهم صعوبات التعلم الخاصة
» إرشادات لمعلمي ذوي صعوبات التعلـّم ..
» التعلم أثناء النوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi