المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
تعليمنا وتجارب التعليم :التعليم الكوري نموذجا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعليمنا وتجارب التعليم :التعليم الكوري نموذجا
تعليمنا وتجارب التعليم --------------------------------------------------------------------------------
التعليم الكوري:أنموذجاً
محمود بن عبد الله القويحص
كثيراً من الأحيان يُطرح سؤال في الساحة التعليمية يرى البعض فيه أنه من الأسئلة المحيرة، والبعض ينظر إليه بأنه ضرب من الخيال، والبعض ممن أصابتهم السلبية لا يفكرون فيه إطلاقاً، والأغلبية لا يزالون يبحثون عن إجابته بنظرة تفاؤلية: هل بالإمكان أن يصل تعليمنا بمخرجاته إلى أعالي القمم، وهل تعليمنا سيصبح أنموذجاً ناجحاً لعملية التطوير؟
وبنظرة تفاؤلية عن دولة كوريا الجنوبية وكيف أنها كانت ثالث أفقر دول آسيا وأصبحت بالعلم والعمل أغنى ثالث دول آسيا وهي لا تملك موارد طبيعية يمكن الاعتماد عليها في الصناعة ـ خلال 50عاماً ـ يصل إلى درجة القناعة بأن الأمر لم يعد بالمستحيل فهناك على أرض الواقع من الدول من انتقلت من لاشيء إلى كل شيء، ومن القاع إلى القمة، ومن المجهول إلى المعلوم ـ كما حصل لليابان وماليزيا ـ .
فقد تناولت الدراسة جميع جوانب التعليم في كوريا وكيف كانت وأين وصلت بفضل الاهتمام والاعتناء بتطوير التعليم حتى أصبحت تجربتها أنموذجاً يستفاد منه، ...من المؤكد أنه لا يمكن استنساخ تجارب الدول الناجحة وتقليد تلك التجارب بتفاصيلها .. ولكن من المؤكد أيضاً أن تلك السياقات يمكن أن تتشابه، وهذا التشابه في السياقات والمعطيات هو ما يجعل تلك النجاحات قابلة لأن تكون نماذج يمكن التعرف من خلالها على " قصة " تفوقها والعقبات التي أمكنها اجتيازها ..
ويمكن لتلك النجاحات أن تقدم الدليل على أن الفشل ليس قدراً محتوماً على أمة من الأمم، وأن الخيبة والتأخر ليس ضربة لازم لا مفر منها) فلا يأس مع الحياة، وليس هناك مستحيل مع الإصرار، فسنن الله الكونية ثابتة لا تتغير لمن جد واجتهد وثابر وصبر وأتى بالأسباب فسيكون التوفيق والسداد حليفه بإذن الله،
ومن أهم معالم ما ذكر عن التعليم في كوريا الجنوبية ( إنّ تميّز التعليم في كوريا الجنوبية ـ بصفة عامة ـ يعود إلى اهتمام الدولة بالمدرسين في المرحلة الابتدائية، فاختيار المدرسين للتدريس في تلك المدارس، يتم عبر انتقاء أفضل 5 % من الخرجين المتفوقين لتدريس المرحلة الابتدائية حتى يكون أساس التعليم قوياً في البداية ) و ( النظام التربوي يهتم بصورة فعّالة بإكساب المهارات، وتعزيز القدرات الأساسية، ويهتم بالتطوير النوعي للتربية العلمية ) والمناهج الدراسية ( تخضع للتغيير والتطوير كل خمس سنوات لمواكبة التقدم العلمي ).
أمّا البيئة المدرسية ففيها كل المرافق الأساسية بتأثيث جيد، كالمختبرات، وقاعات للحاسوب والرسم، وساحات للتربية الرياضية، وانتهاءً بتكنولوجيا التعليم الحديثة داخل الصف، مع وجود ممرض في كل مدرسة يهتم بالجانب الصحي، ومن المميزات الهامة إعداد المعلم والاهتمام به اهتماما بالغاً وتقديره، واعتباره وسيلة فاعلة لتطوير المجتمع والنهوض به حتى شاع لديهم مثل شعبي ( لا تقف على ظل المعلم ) احتراما له وتقديراً،
... حبذا لو تم تطوير تعليمنا ...بالاطلاع على تجارب دول رائدة في التعليم حتى تتم الفائدة من تجارب الآخرين، وتقتصر مسافة البحث عن الأساليب والطرق الكفيلة لنجاح عملية تطوير التعليم وما يناسب مجتمعنا وبيئتنا منها، فنحن في سباق مع الزمن.
المصدر:التعليم الكوري أنموذجا
التعليم الكوري:أنموذجاً
محمود بن عبد الله القويحص
كثيراً من الأحيان يُطرح سؤال في الساحة التعليمية يرى البعض فيه أنه من الأسئلة المحيرة، والبعض ينظر إليه بأنه ضرب من الخيال، والبعض ممن أصابتهم السلبية لا يفكرون فيه إطلاقاً، والأغلبية لا يزالون يبحثون عن إجابته بنظرة تفاؤلية: هل بالإمكان أن يصل تعليمنا بمخرجاته إلى أعالي القمم، وهل تعليمنا سيصبح أنموذجاً ناجحاً لعملية التطوير؟
وبنظرة تفاؤلية عن دولة كوريا الجنوبية وكيف أنها كانت ثالث أفقر دول آسيا وأصبحت بالعلم والعمل أغنى ثالث دول آسيا وهي لا تملك موارد طبيعية يمكن الاعتماد عليها في الصناعة ـ خلال 50عاماً ـ يصل إلى درجة القناعة بأن الأمر لم يعد بالمستحيل فهناك على أرض الواقع من الدول من انتقلت من لاشيء إلى كل شيء، ومن القاع إلى القمة، ومن المجهول إلى المعلوم ـ كما حصل لليابان وماليزيا ـ .
فقد تناولت الدراسة جميع جوانب التعليم في كوريا وكيف كانت وأين وصلت بفضل الاهتمام والاعتناء بتطوير التعليم حتى أصبحت تجربتها أنموذجاً يستفاد منه، ...من المؤكد أنه لا يمكن استنساخ تجارب الدول الناجحة وتقليد تلك التجارب بتفاصيلها .. ولكن من المؤكد أيضاً أن تلك السياقات يمكن أن تتشابه، وهذا التشابه في السياقات والمعطيات هو ما يجعل تلك النجاحات قابلة لأن تكون نماذج يمكن التعرف من خلالها على " قصة " تفوقها والعقبات التي أمكنها اجتيازها ..
ويمكن لتلك النجاحات أن تقدم الدليل على أن الفشل ليس قدراً محتوماً على أمة من الأمم، وأن الخيبة والتأخر ليس ضربة لازم لا مفر منها) فلا يأس مع الحياة، وليس هناك مستحيل مع الإصرار، فسنن الله الكونية ثابتة لا تتغير لمن جد واجتهد وثابر وصبر وأتى بالأسباب فسيكون التوفيق والسداد حليفه بإذن الله،
ومن أهم معالم ما ذكر عن التعليم في كوريا الجنوبية ( إنّ تميّز التعليم في كوريا الجنوبية ـ بصفة عامة ـ يعود إلى اهتمام الدولة بالمدرسين في المرحلة الابتدائية، فاختيار المدرسين للتدريس في تلك المدارس، يتم عبر انتقاء أفضل 5 % من الخرجين المتفوقين لتدريس المرحلة الابتدائية حتى يكون أساس التعليم قوياً في البداية ) و ( النظام التربوي يهتم بصورة فعّالة بإكساب المهارات، وتعزيز القدرات الأساسية، ويهتم بالتطوير النوعي للتربية العلمية ) والمناهج الدراسية ( تخضع للتغيير والتطوير كل خمس سنوات لمواكبة التقدم العلمي ).
أمّا البيئة المدرسية ففيها كل المرافق الأساسية بتأثيث جيد، كالمختبرات، وقاعات للحاسوب والرسم، وساحات للتربية الرياضية، وانتهاءً بتكنولوجيا التعليم الحديثة داخل الصف، مع وجود ممرض في كل مدرسة يهتم بالجانب الصحي، ومن المميزات الهامة إعداد المعلم والاهتمام به اهتماما بالغاً وتقديره، واعتباره وسيلة فاعلة لتطوير المجتمع والنهوض به حتى شاع لديهم مثل شعبي ( لا تقف على ظل المعلم ) احتراما له وتقديراً،
... حبذا لو تم تطوير تعليمنا ...بالاطلاع على تجارب دول رائدة في التعليم حتى تتم الفائدة من تجارب الآخرين، وتقتصر مسافة البحث عن الأساليب والطرق الكفيلة لنجاح عملية تطوير التعليم وما يناسب مجتمعنا وبيئتنا منها، فنحن في سباق مع الزمن.
المصدر:التعليم الكوري أنموذجا
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» هيئة التعليم تلتقي بأولياء أمور الطلاب لتفعيل دورهم في تطوير التعليم
» اكتشف اسلوبك في التعليم..
» التعليم الإلكتروني .. في حياتنا
» ما هو التعليم الإلكتروني ؟؟
» ما هو دور المعلم في التعليم الإلكتروني ؟
» اكتشف اسلوبك في التعليم..
» التعليم الإلكتروني .. في حياتنا
» ما هو التعليم الإلكتروني ؟؟
» ما هو دور المعلم في التعليم الإلكتروني ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi