بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Image


مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Empty مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة أغسطس 12, 2011 5:44 am

مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري

اعداد الدكتور طارش الشمري

مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي :
لقد لوحظ في الآونة الأخيرة توجه بعض الأفراد والجهات الأهلية والحكومية لاستحداث برامج خدمات خاصة للأطفال التوحديين في بعض دول الخليج العربية كالمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها . وهذا مؤشر على زيادة الوعي بأهمية خدمة هؤلاء الأطفال ، لكن يجب التنبه إلى أن بعض من هذه البرامج قد يكون الدافع من ورائها الربح المادي ، أو مدفوعة بالعاطفة ( خاصة تلك البرامج التي يستخدمها الآباء والأمهات ) . ولقد لاحظنا بعض نماذج الخدمات للطفل التوحدي ، إنما لا تفي بالحد الأدنى من متطلبات النوعية الجيدة التي تخدم هذا الطفل وأسرته . ولكن يكون هناك توازن بين توجهات الربح المادي ، والعواطف الجياشة والحقائق العلمية في مجال إعاقة التوحد ، وحتى لا نقع في أخطاء من سبقونا في هذا المضمار ، فأنني أورد فيما يلي عدداً من ضوابط ومقومات البرنامج الناجح لخدمات الطفل التوحدي ، وهي حصيلة إطلاعي في هذا المجال بحكم التخصص العلمي ، وكذلك زياراتي لما يزيد عن أربعين مركزاً وجهة وبرنامجاً للطفل التوحدي حول العالم ، وكذلك نتيجة التعامل مع الأطفال التوحديين مباشرة من خلال استحداث برنامج تربوي لهم في أكاديمية التربية الخاصة بمدينة الرياض ، ومن حضوري للعديد من المؤتمرات العالمية وورش العمل ومن خلال الرجوع إلى عدد من المراجع العربية مثل :
[ الشمري ، 1996م ، الوابلي والشمري 1416هـ
Maurice , Green , and Luce , 1996 , Harros and Handleman , 1994
Harris , and Weiss , 1998 , Arrons and Gittens , 1992 , Koegel and
Koegel , 1996 , Cohen and Volkmar , 1997 ] .
فإننا نرى أنه لكي تكون برامج الخدمات فعالة وناجحة ومناسبة للأطفال التوحديين وأسرهم فلابد لها أن تقوم على أسس وضوابط ومبادئ أساسية مستمدة من الأبحاث العلمية والتطبيقات الميدانية ، ومن أهم هذه الأسس والمقومات ما يلي:

1/ الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للطفل التوحدي (تشخيص وقياس ).

2/ تقديم الخدمات في أقل البيئات عزلاً قدر المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .

3/ تبني مبدأ الخطة التربوية الفردية وتفعيلة من خلال إعداد برنامج خدمات فردي لكل طفل على حدة .

4/ استخدام تطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي ، من خلال إعداد وتنفيذ برنامج تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .

5/ تقييم مستوى أداء الطفل قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي ، والذي على ضوئه يتم تصميم البرنامج التربوي والتدريبي الفردي للطفل .

6/ أن يقوم على البرنامج التربوي أشخاص مختصون ، ويفضل من لديه درجة البكالوريوس تربية خاصة ( تخصص توحد أو اضطرابات سلوكية ) أو دبلوم بعد البكالوريوس في هذا المجال على الأقل .

7/ توفر الخدمات المساندة في البرنامج مثل علاج النطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي والتربية الفنية والبدنية ، وغيرها .

8/ العمل كفريق متعدد التخصصات ، مع تحمل مسئولية مشتركة .

9/ إعطاء الأولوية لتدريب الطفل على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية ومهارات الترويح واستثمار وقت الفراغ مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .

10/ تنظيم بيئة التعلم واستخدام المثيرات البصرية بشكل مكثف أثناء عملية التدريس ، وتصميم الجداول المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للطفل تنظيمياً جيداً ( التدريس المنظم ) .

11/ دمج الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في البيئة الطبيعية قدر المستطاع .

12/ تدريب معلمي ومعلمات الطفل التوحدي والمختصين الآخرين العاملين معه قبل وأثناء الخدمة ( مع التركيز على التدريب أثناء الخدمة ) .

13/ تدريب آباء وأمهات الأطفال التوحديين وإخوانهم وأخواتهم وإطلاعهم أولاً بأول على ما يحدث للطفل في البرنامج ، وتشجيعهم على تدريب طفلهم في المنزل .

14/ التقييم المستمر لأداء الأطفال في البرنامج لمعرفة مدى فعاليته وإجراء التعديلات والتطوير اللازم على ضوء ذلك .

15/ التخطيط المنظم للحفاظ على ما أكتسبه الطفل من مهارات وتعميمها بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .

16/ استمرار الخدمات الخاصة المقدمة للأطفال التوحديين وعدم توقفها عند سن معينة أو انتهاء مرحلة تعليمية أو تدريبية معينة .

17/ ربط الخدمات الخاصة المقدمة في برنامج الطفل التوحدي بمستجدات الدراسات والبحوث العلمية في مجال التوحد .

18/ أن يكون لكل طفل معلم أو لكل طفلين معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .

19/ أن يكون معدل ساعات التعليم والتدريب التي يتلقاها الطفل التوحدي (25) ساعة أسبوعياً .

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري  Empty رد: مقومات نجاح برنامج خدمات الطفل التوحدي - د. طارش الشمري

مُساهمة من طرف عذب الكلام الخميس يناير 12, 2012 4:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عذب الكلام
عذب الكلام
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى