المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
التربيه بالهجران كيف يصبح ابنك استبدادى لك وعنيد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التربيه بالهجران كيف يصبح ابنك استبدادى لك وعنيد
التربيه بالهجران كيف يصبح ابنك استبدادى لك وعنيد
دايما بنسمع ان الابن طلباته كتيره ولايراعى ظروف والديه وانه لايسمع النصيحه ومايريده هو ماسيفعله هذا ما نلاحظه
عندما ترى شخص ما يفعل خطا او اسلوب خاطى ويجد ترحيب من الاشخاص المحيطه له فانه يتمادى ويذيد فى هذا السلوك
ولكن عندما يجد ان من يتعامل معهم يجتنبوه بسبب هذا السلوك فانه سيضع خطوطا حمراء قبل معاملته معهم وسيبتعد عن الاشياء التى تزعجهم حرصا على مصلحته فى ان لا يخصرهم
نفس الفكره فى اساليب تربية الابناء منذ الصغر فالاسلوب الخاطئ ان الابن كلما يطلب شئ تلبيه له الام وعندما يفعل خطا او اصرار على سلوك خاطى فانها تعطيه ايضا سواء كان العطاء مادى او معنوى او نفسى او عن طريق اسلوب المخاطبه والحوار فبالتالى تنكسر حدود الحواجز بينه وبينهم فيؤدى ذلك عند فترة الشباب خصوصا الى العقوق فلا يقبل منهم كلمة او حوار فقط كلما اراد شيئا يقلب حال الاسره راسا على عقب من اجل هذا الشئ وفى النهاية ياخذه اما غصبا او برضى الوالدين
فاسلوب الهجران من الطفوله اسلوب من اساليب التربيه سواء كان الهجران مادى او معنوى او نفسى فاذا فعل خطا ما او سلوك سيئ يكون عقابه على سبيل المثال تجاهل الطفل وعدم اعطاءه اشياء مادية ومعنويه ونفسيه لفتره معينه كاسلوب من اساليب التربيه وليس كاستخدام للحرمان
فبالتالى سيشعر ان هناك خطا فيتداركه ويعتذر لان الانسان بطبيعته مخلوق اجتماعى فاذا شعر بالوحده ينزعج
ملحوظه
يجب على الاباء اولا قبل تطبيق اساليب التربيه الصحيحه ان يعرفوا ماهى العادات والسلوكيات الصحيحه وهل هذه العادات تتوافق مع الشرع ام لا حتى لايزرع الانسان فى ابناءه اشياء تتنافى من فطرتهم السليمه فتنقلب اساليب التربيه على جميع افراد الاسره بما فيهم الوالدين بالاثر السلبى
وكما اشارت الايه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6
اى ابدء بنفسك سواء كانت البداية بالالتزام او المعرفه والثقافه والاطلاع او اى شئ اخر
ثم طبقه على ابناءك بحيث لايكون خاطئا ومتناقضا كمثال
لاتقول له الكذب حرام ثم تحكى له قصة مليئه بالاكاذيب او عن طريق شئ فكاهى كاذب
او حينما يزورك شخص فتطلب من ابنك ان يكذب ويقول انك لست متواجد وهكذا
فالبدايه من نفسك اولا حتى لاتزرع فيهم الاخطاء ويكبروا عليها وتذداد معهم كلما تقدموا فى العمر وعلى رأس هذه الاشياء التى يجب ان تعودهم عليها منذ الصغر
الصلاه لان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ثم المال الحلال لان قبول العبادات جميعا وسر التوفيق فها يترتب على المال الحلال فهو اصل كل العبادات الكسب الطيب
ثم اذا اردت ان تنمى فيهم جانب الكرم والعطاء عودهم على الصدقه اليوميه ولو بمبلغ ذهيد جدا خمسة قروش
والاساليب كثيره وكلها ماخوذه من القرأن
فالمداومة على تلاوة القرأن هى اساس امور كثيره
ملحوظه مهمه هذا الاسلوب استخدمه رسول الله مع الثلاثه الذين خلفوا فى سورة التوبه الحديث طويل وخلاصته ان مثل هذا الاسلوب استخدم وساضع منه جزء
يقول راوى الحديث وهذا جزء من الحديث
ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه. عنه. قال: فاجتنبنا الناس، وقال: وتغيروا لنا، حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة، فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان، وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم، فكنت أخرج فأشهد الصلاة وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا! ثم أصلي قريباً منه وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي وإذا التفت نحوه أعرض عني، حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة، وهو ابن عمي وأحب الناس إلي فسلمت عليه، فوالله ما رد علي السلام، فقلت له: يا أبا قتادة أنشدك بالله! هل تعلمن أني أحب الله ورسوله؟ قال: فسكت، فعدت فناشدته فسكت، فعدت فناشدته فقال: الله ورسوله أعلم! ففاضت عيناي، وتوليت حتى تسورت الجدار، فبينا أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول: من يدل على كعب بن مالك؟ قال: فطفق الناس يشيرون له إلى حتى جاءني فدفع إلي كتاباً من ملك غسان، وكنت كاتباً فقرأته فإذا فيه: أما بعد! فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة فالحق بنا نواسك. قال فقلت حين قرأتها: وهذه أيضاً من البلاء! فتياممت بها لتنور فسجرته بها، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحي إذا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيني
نور الدين سويفى
دايما بنسمع ان الابن طلباته كتيره ولايراعى ظروف والديه وانه لايسمع النصيحه ومايريده هو ماسيفعله هذا ما نلاحظه
عندما ترى شخص ما يفعل خطا او اسلوب خاطى ويجد ترحيب من الاشخاص المحيطه له فانه يتمادى ويذيد فى هذا السلوك
ولكن عندما يجد ان من يتعامل معهم يجتنبوه بسبب هذا السلوك فانه سيضع خطوطا حمراء قبل معاملته معهم وسيبتعد عن الاشياء التى تزعجهم حرصا على مصلحته فى ان لا يخصرهم
نفس الفكره فى اساليب تربية الابناء منذ الصغر فالاسلوب الخاطئ ان الابن كلما يطلب شئ تلبيه له الام وعندما يفعل خطا او اصرار على سلوك خاطى فانها تعطيه ايضا سواء كان العطاء مادى او معنوى او نفسى او عن طريق اسلوب المخاطبه والحوار فبالتالى تنكسر حدود الحواجز بينه وبينهم فيؤدى ذلك عند فترة الشباب خصوصا الى العقوق فلا يقبل منهم كلمة او حوار فقط كلما اراد شيئا يقلب حال الاسره راسا على عقب من اجل هذا الشئ وفى النهاية ياخذه اما غصبا او برضى الوالدين
فاسلوب الهجران من الطفوله اسلوب من اساليب التربيه سواء كان الهجران مادى او معنوى او نفسى فاذا فعل خطا ما او سلوك سيئ يكون عقابه على سبيل المثال تجاهل الطفل وعدم اعطاءه اشياء مادية ومعنويه ونفسيه لفتره معينه كاسلوب من اساليب التربيه وليس كاستخدام للحرمان
فبالتالى سيشعر ان هناك خطا فيتداركه ويعتذر لان الانسان بطبيعته مخلوق اجتماعى فاذا شعر بالوحده ينزعج
ملحوظه
يجب على الاباء اولا قبل تطبيق اساليب التربيه الصحيحه ان يعرفوا ماهى العادات والسلوكيات الصحيحه وهل هذه العادات تتوافق مع الشرع ام لا حتى لايزرع الانسان فى ابناءه اشياء تتنافى من فطرتهم السليمه فتنقلب اساليب التربيه على جميع افراد الاسره بما فيهم الوالدين بالاثر السلبى
وكما اشارت الايه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6
اى ابدء بنفسك سواء كانت البداية بالالتزام او المعرفه والثقافه والاطلاع او اى شئ اخر
ثم طبقه على ابناءك بحيث لايكون خاطئا ومتناقضا كمثال
لاتقول له الكذب حرام ثم تحكى له قصة مليئه بالاكاذيب او عن طريق شئ فكاهى كاذب
او حينما يزورك شخص فتطلب من ابنك ان يكذب ويقول انك لست متواجد وهكذا
فالبدايه من نفسك اولا حتى لاتزرع فيهم الاخطاء ويكبروا عليها وتذداد معهم كلما تقدموا فى العمر وعلى رأس هذه الاشياء التى يجب ان تعودهم عليها منذ الصغر
الصلاه لان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ثم المال الحلال لان قبول العبادات جميعا وسر التوفيق فها يترتب على المال الحلال فهو اصل كل العبادات الكسب الطيب
ثم اذا اردت ان تنمى فيهم جانب الكرم والعطاء عودهم على الصدقه اليوميه ولو بمبلغ ذهيد جدا خمسة قروش
والاساليب كثيره وكلها ماخوذه من القرأن
فالمداومة على تلاوة القرأن هى اساس امور كثيره
ملحوظه مهمه هذا الاسلوب استخدمه رسول الله مع الثلاثه الذين خلفوا فى سورة التوبه الحديث طويل وخلاصته ان مثل هذا الاسلوب استخدم وساضع منه جزء
يقول راوى الحديث وهذا جزء من الحديث
ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه. عنه. قال: فاجتنبنا الناس، وقال: وتغيروا لنا، حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة، فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان، وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم، فكنت أخرج فأشهد الصلاة وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا! ثم أصلي قريباً منه وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي وإذا التفت نحوه أعرض عني، حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة، وهو ابن عمي وأحب الناس إلي فسلمت عليه، فوالله ما رد علي السلام، فقلت له: يا أبا قتادة أنشدك بالله! هل تعلمن أني أحب الله ورسوله؟ قال: فسكت، فعدت فناشدته فسكت، فعدت فناشدته فقال: الله ورسوله أعلم! ففاضت عيناي، وتوليت حتى تسورت الجدار، فبينا أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول: من يدل على كعب بن مالك؟ قال: فطفق الناس يشيرون له إلى حتى جاءني فدفع إلي كتاباً من ملك غسان، وكنت كاتباً فقرأته فإذا فيه: أما بعد! فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة فالحق بنا نواسك. قال فقلت حين قرأتها: وهذه أيضاً من البلاء! فتياممت بها لتنور فسجرته بها، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحي إذا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيني
نور الدين سويفى
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi