المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
العالم الإسلامي قبيل الدولة الزنكية
2 مشترك
بريق الكلمة :: بريق التاريخ والحضارة والسير :: تاريخ المدن والبلدان والسير والطبقات والعائلات والأنساب
صفحة 1 من اصل 1
العالم الإسلامي قبيل الدولة الزنكية
حفل عصر الدولة العباسية بالعديد من الدول المستقلة التي أقام بعضها أهل الشقاق والأهواء، ونشأ بعضها الآخر على أكتاف عدد من المجاهدين الذين حملوا لواء الجهاد في مواجهة الصليبيين، ومن الصنف الأخير تبرز الدولة الزنكية (521- 630هـ/ 1127- 1233م) في التاريخ الإسلامي.
وتُنسَب الدولة الزنكية إلى مؤسسها عماد الدين زنكي بن آق سنقر، وأمّا تسميتها بالأتابكية فنسبة إلى أتابك، وهو لقب كان يُلَقَّبُ به مُربُّو الملوك السلاجقة، ويعني الأمير الوالد، ثم أصبح هذا اللقب لقب شرف يمنحه السلاطين للمقربين من الأمراء وغيرهم[1].
أحوال العالم الإسلامي قبيل قيام الدولة الزنكية
الخلافة العباسية:
فقدت الخلافة العباسية هيبتها السياسية منذ نهاية القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، وتراجعت قوتها؛ فقامت في كنفها –كما ذكرنا- دول انفصالية مستقلة استقلالاً تامًّا أو جزئيًّا مع الاعتراف بسلطان الخليفة الروحي، ودخلت شعوب جديدة في المجتمع الإسلامي تمكنت من الوصول إلى الحكم، ووقع الخلفاء تحت تأثير نفوذهم؛ مما أدَّى إلى تحجيم دورهم السياسي الفاعل ففقدوا الاحترام الذي كان يتمتع به أسلافهم[2].
السلاجقة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ابتدأت العلاقات العباسية - السلجوقية بالظهور ابتداءً من عام (429هـ/ 1037م) عندما أعلن طُغْرُلْبَك (429 - 455هـ/ 1037 - 1063م) قيام دولته في خراسان، وأضحى السلاجقة منذ ذلك التاريخ يمثلون ظاهرة جديدة في حياة دولة الخلافة العباسية، فقد اختلف موقفهم منها عن موقف أسلافهم البويهيين الشيعة؛ إذ كانوا يحترمون الخلفاء تدينًا ينبع من عقيدتهم ونشأتهم السنية.
وظلت العلاقات الطيبة قائمة بين الخلافة العباسية والسلطنة السلجوقية ما يقارب ثمانية عشر عامًا منذ أن أعلن طغرلبك قيام دولته في خراسان، ولكن نشب الخلاف بين الطرفين إثر دخول العراق ضمن دائرة النفوذ السلجوقي، وسيطرة طغرلبك على بغداد في عام (447هـ/ 1055م)[3].
الدولة العبيدية (الفاطمية):
شكَّلَت الدولة العُبيدية (المسماة زورًا بالفاطمية) تحديًا للزعامة الدينية السنية في بغداد، فقد استطاعت بين أعوام (430 - 450 هـ/ 1038 - 1058م) أن تبسط نفوذها على مصر وملحقاتها في بلاد الشام حتى دمشق.
وقد ظلَّ العالم الإسلامي طوال قرنين من الزمان (358 ـ 567 هـ/ 969 ـ 1171م) منقسمًا على نفسه بين مذهبين مختلفين؛ مما ترك أثرًا خطيرًا على قوة المسلمين، ظهرت نتائجه في عهد الحروب الصليبية.
وشهد القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي صراعًا بين السلاجقة المدافعين عن المذهب السني، وبين العُبَيديين المدافعين عن المذهب الشيعي الإسماعيل[4].
الصليبيون:
وقد جاءوا إلى الشرق مستغلين ضعف المسلمين وتفرقهم، فكان من نتائج الحملة الصليبية الأولى أن سقطت نيقية عاصمة سلطنة سلاجقة الروم عام 490هـ/ 1097م بيد الصليبيين، وتأسيس إمارة الرّها الصليبية عام 491هـ/ 1098م، وأنطاكية عام 491هـ/ 1098م، ومملكة بيت المقدس عام 492هـ/ 1099م، وطرابلس عام 502 هـ/ 1109م[5].
[1] محمد ماهر حمادة: دراسة وثيقة للتاريخ الإسلامي ومصادره، ص243.
[2] د/ طقوش: تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص18.
[3] السابق نفسه، ص18،19.
[4] د/ طقوش: تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص28.
وتُنسَب الدولة الزنكية إلى مؤسسها عماد الدين زنكي بن آق سنقر، وأمّا تسميتها بالأتابكية فنسبة إلى أتابك، وهو لقب كان يُلَقَّبُ به مُربُّو الملوك السلاجقة، ويعني الأمير الوالد، ثم أصبح هذا اللقب لقب شرف يمنحه السلاطين للمقربين من الأمراء وغيرهم[1].
أحوال العالم الإسلامي قبيل قيام الدولة الزنكية
الخلافة العباسية:
فقدت الخلافة العباسية هيبتها السياسية منذ نهاية القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، وتراجعت قوتها؛ فقامت في كنفها –كما ذكرنا- دول انفصالية مستقلة استقلالاً تامًّا أو جزئيًّا مع الاعتراف بسلطان الخليفة الروحي، ودخلت شعوب جديدة في المجتمع الإسلامي تمكنت من الوصول إلى الحكم، ووقع الخلفاء تحت تأثير نفوذهم؛ مما أدَّى إلى تحجيم دورهم السياسي الفاعل ففقدوا الاحترام الذي كان يتمتع به أسلافهم[2].
السلاجقة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ابتدأت العلاقات العباسية - السلجوقية بالظهور ابتداءً من عام (429هـ/ 1037م) عندما أعلن طُغْرُلْبَك (429 - 455هـ/ 1037 - 1063م) قيام دولته في خراسان، وأضحى السلاجقة منذ ذلك التاريخ يمثلون ظاهرة جديدة في حياة دولة الخلافة العباسية، فقد اختلف موقفهم منها عن موقف أسلافهم البويهيين الشيعة؛ إذ كانوا يحترمون الخلفاء تدينًا ينبع من عقيدتهم ونشأتهم السنية.
وظلت العلاقات الطيبة قائمة بين الخلافة العباسية والسلطنة السلجوقية ما يقارب ثمانية عشر عامًا منذ أن أعلن طغرلبك قيام دولته في خراسان، ولكن نشب الخلاف بين الطرفين إثر دخول العراق ضمن دائرة النفوذ السلجوقي، وسيطرة طغرلبك على بغداد في عام (447هـ/ 1055م)[3].
الدولة العبيدية (الفاطمية):
شكَّلَت الدولة العُبيدية (المسماة زورًا بالفاطمية) تحديًا للزعامة الدينية السنية في بغداد، فقد استطاعت بين أعوام (430 - 450 هـ/ 1038 - 1058م) أن تبسط نفوذها على مصر وملحقاتها في بلاد الشام حتى دمشق.
وقد ظلَّ العالم الإسلامي طوال قرنين من الزمان (358 ـ 567 هـ/ 969 ـ 1171م) منقسمًا على نفسه بين مذهبين مختلفين؛ مما ترك أثرًا خطيرًا على قوة المسلمين، ظهرت نتائجه في عهد الحروب الصليبية.
وشهد القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي صراعًا بين السلاجقة المدافعين عن المذهب السني، وبين العُبَيديين المدافعين عن المذهب الشيعي الإسماعيل[4].
الصليبيون:
وقد جاءوا إلى الشرق مستغلين ضعف المسلمين وتفرقهم، فكان من نتائج الحملة الصليبية الأولى أن سقطت نيقية عاصمة سلطنة سلاجقة الروم عام 490هـ/ 1097م بيد الصليبيين، وتأسيس إمارة الرّها الصليبية عام 491هـ/ 1098م، وأنطاكية عام 491هـ/ 1098م، ومملكة بيت المقدس عام 492هـ/ 1099م، وطرابلس عام 502 هـ/ 1109م[5].
[1] محمد ماهر حمادة: دراسة وثيقة للتاريخ الإسلامي ومصادره، ص243.
[2] د/ طقوش: تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص18.
[3] السابق نفسه، ص18،19.
[4] د/ طقوش: تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص28.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» قصة الدولة الزنكية
» خطة جنكيز خان لغزو العالم الإسلامي
» دعوة من أجل وحدة العالم الإسلامي
» العالم الإسلامي والصليبي قبل ظهور التتار ....د. راغب السرجاني
» القرن السابع الهجري، (الثالث عشر الميلادي) فترة سوداء في تاريخ العالم الإسلامي
» خطة جنكيز خان لغزو العالم الإسلامي
» دعوة من أجل وحدة العالم الإسلامي
» العالم الإسلامي والصليبي قبل ظهور التتار ....د. راغب السرجاني
» القرن السابع الهجري، (الثالث عشر الميلادي) فترة سوداء في تاريخ العالم الإسلامي
بريق الكلمة :: بريق التاريخ والحضارة والسير :: تاريخ المدن والبلدان والسير والطبقات والعائلات والأنساب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi