المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
القصيدة المغربية بين المغيّب والحاضر الشاعرة : هيام مصطفى قبلا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القصيدة المغربية بين المغيّب والحاضر الشاعرة : هيام مصطفى قبلا
القصيدة المغربية بين المغيّب والحاضر الشاعرة : هيام مصطفى قبلا
[ ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التطورات التي حدثت للقصيدة المغربية المعاصرة من السبعينيات الى ما بعد الحداثة ومقتطفات من نماذج لشعراء ومبدعين مغاربة .
القصيدة المغربية المعاصرة
بين الحاضر والمغيّب
انّ التحوّل في القصيدة المغربية ظهر في بداية الستينيات، حين كانت القصيدة
الكلاسيكية بشكلها وقالبها ومواضيعها تعتبر القصيدة الرائدة دون منازع ، الى أن
حدث تغيير جذري بما يسمى بعملية الهدم والبناء من جديد كما حصل في الحركة
الأدبية في المشرق العربي ، وقد ظهر من عارض هذا التغيير لأن ّ التجربة جديدة
وتخطّت نموذج الشعر العربي الأصيل للقصيدة بنمطها التقليدي ، من عروض
وقافية ووزن ، ومن المعروف أنّ كلّ حركة جديدة عليها أن تكون مستعدّة لالغاء
ما سبق أو بوضع تعديلات هذا اذا كانت تسير في طريق الهدم والتجاوز .
ظهرت في الأفق قصيدة الشباب أو ما سمي بالقصيدة الشابة والتي حرّكت النقاد
بالالتفات الى نقاط هامة منها البعد الزمني للقصيدة الحديثة والتي ترتبط حسب رأي
البعض منهم بشكل أو بآخر بالعامل الزمني المحدّد لفترة معينة واعتقدوا أنّ
اطلاق تسمية قصيدة على هذا النوع من الشعر سيدخل الشعر العربي الى متاهات ،
باعتبار أنّ القصيدة المبنية على بحور الشعر والقافية هي ابنة الأزمنة أما القصيدة
الشابة أو ما سمي بشعر الشباب فمرتبط فقط بالزمن وهنا تدخل قضية أخرى هي
قضية " الهوية " والوقوف أمام خيارين أو تخلّي القصيدة في معناها وثبوتها
لمسايرة الفترات الزمنية كما يريد الشباب أو التعميم وبذلك تلغى فوارق الأعمار ،
وهذا يأخذنا الى التساؤل ، ما معنى الزمن الشعري والعمر ؟ وما هو الشعر اذن ؟
في فترة الستينيات كان الحفاظ على التماسك الشعري في القصيدة من ناحية دلالية
والموروث الشعبي المغربي والتراث ، والرؤية الشعرية التي بنيت على تحديد
واضح للتعبير .
يعتبر الباحث محمد المعادي : " أنّ الكتابة الشعرية الحالية هي كتابة تنحى منحى
التفرّد ، والفوضى والهدم لكل الثوابت الشعرية الجاهزة من أجل الحاضر على
حساب الماضي " لذا يصف القصيدة الحديثة ب " الانضباط والفوضى ، الاقناع
وغير الاقناع ، والنمطي وغير النمطي " بوصفه اياها باللقيطة والخنثى وارتكز
في ذلك على ثلاث نقاط وهي" السّن ، التمرّد والهدم ، والمغايرة" لكنه شدّد على
النقطتين الأخيرتين لأن ارتباط القصيدة الشبابية بفترة محددة من العمر لا يثبت
قدرة الشاعر وانتاجه في مراحله الأخرى من العمر . الدكتور الباحث المغربي "
محمد مشبال" في كتابه ( البلاغة والأدب ) يقول : انّ التحديث في الشعر سيؤدي
الى اكتشاف سمات تستمد استمراريتها من حقل الابداع الشعري حيث لا يملك
الوصول اليها سوى الناقد البصيرويعني بين الوزن في القصيدة التقليدية والايقاع
في القصيدة الحديثة . مع تراكم الانتاج الشعري كانت بداية القصيدة المغربية
الحديثة بتطورها خلال فترة الثمانينات فقد ظهرت كوكبة من الشعراء المطّلعين
على أصول الشعر واللغة وعلى الشعر العالمي حيث ولد قسم منهم في بداية
الستينيات في ظلّ الاستقلال السياسي وعايشوا الأحداث في المغرب ممّ أدى لولادة
جيل متسائل طبعا وراء الانتكاسات في المغرب في أواسط السبعينيات ، ومن هنا
فكانت الأسئلة في مفهوم الخطاب النقدي المغربي وكيفية معالجته لقضايا الشعر
وهذا ساعد على تواجد الصحف الوطنية والملاحق أنذاك ويمكننا القول أنّ أبرز
بيان صدر في تلك الفترة كبيان شعري هو " بيان الكتابة " للشاعر " محمد
بنيس" الذي أصبح مرجعا للحظات شعرية مميزة ومشرقة للقصيدة المغربية
الحديثة في العقدين الأخيرين فقيل أنه أعاد للتنظير الشعري اعتباره بعد أن بقي
لفترة مغيبا في المغرب أي أنّ الشعر المغربي لم يكن يملك الأدوات والقدرة من أجل
التغيير ، ومواكبة العصر حين شهدت القصيدة العربية في السبعينيات تحولا في
معظم الأقطار العربية بينما ظلّ الشعر المغربي مقتصرا على السياسة وتابعا لها ،
لذا فالبيان بمفهومه كمؤثر يعتبر محاولة لصياغة مفهوم مغاير وغير مألوف
للشعر المغربي الحديث من حيث التصورات والملفت للنظر أنّ شعراء الثمانينيات
لم ينتموا لأي أيدولوجية معينة بل انتموا للشعر وكأنهم خلقوا لهم ذاتا أخرى فازداد
الانتاج الشعري مقارنة للفترة السابقة وأصبحت ظاهرة الطباعة وتوزيع الأعمال
الشعرية بيد الشاعر وليس دار النشر وهذا أدى الى تدهور بمستوى الخطاب
الشعري دون رقابة من أحد . نرى أنّ قصيدة النثر استطاعت أن تتصدّر تجربتها
الشعرية الحرة ومحمد بنيس يعد من أوائل من كتب قصيدة النثر بالمغرب طبعا
بالاضافة الى أسماء أخرى عايشته بنفس الفترة ففي الثمانينيات أصبح هناك
تعايشا بين قصيدة النثر والقصيدة الموزونة الحديثة ، ومن سمات هذه المرحلة أنّ
القصيدة تميّزت بايقاعها الخاص ، الخارج عن التفعيلة فحوصرت اللحظة الشعرية
بين ايقاعين داخلي وخارجي وازداد تفاعل الشعراء مع النفس والتعمّق بالبعد
البصري بايجاد لغة شعرية وبتكوين الشخصية والهوية للقصيدة فقد شغل معظم
شعراء هذه المرحلة باللغة وتطورها بصور مختلفة غير مألوفة وهذا ساعد على
بناء القصيدة من ناحية عضوية بتوظيف السرد أحيانا وتناسل وتنامي الصور
الشعرية .
سأتطرق الى : سمات القصيدة المغربية :
1) اللغة : المؤثرة والانفعالية والمجازية
2) الأسطورة : بظواهر كونية وسلوك أخلاقي ، ونفسية مرتبطة بتطورات الرمز والحلم والتجارب وحتى استعادة الرموز الوثنية أحيانا ، والغموض ، والمجهول ، وقضية البحث الدائم .
3) الصورة : وأعني جمالية النص ، الادراك الحسي والجمالي ، والتخلّي عن الحادثة ، وظهور الومضة الشعرية النثيرة ، وأعود هنا الى قول الباحث عبدالله راجع أنّ القصيدة المغربية مبنية على المبنى والدلالة فهو بنى دراسته على ثلاثة رموز ( زيوس ، برومثيوس ، والنار) وهذا هو الصراع بين الواقع وما يحمله الشاعر من قيم يؤمن بها .
4) الايقاع الداخلي للشعر : بعد تخلّي القصيدة عن الوزن والقافية
5) الواقع والممكن ، الألم والأمل والعلاقة بين الشعراء والشعب بمصيرهم الواحد ، والقضية الواحدة من حيث النضال الجماهيري
6) الالتزام : اذ أنّ الشعر يعبّر عن التجربة الذاتية في الحياة ، ليصبح الفنان شاهدا على تاريخ وطنه المعاصر وشريكا فاعلا له ومرآة لمجتمعه مع ارتباطه بالهوية والجذور .
7) الرّمز : يرى "كارل يونغ" أنّ الرّمز أفضل الطرق الممكنة للتعبير عن شيء لا يوجد له معادل فكري وبأنّ مضمونه العقلي والمنطقي يمكن ادراكه وفهمه ، لكن مضمونه اللامنطقي لا يمكن تفسيره انما يتم التقاطه ( بالحدس) لأنه يتجاوز الواقع حيث يخرج من اطار ضيق الى العلاقات المرتبطة بعالم الشاعر فيتجرّد الشعر من خلال تقديمه الصور الحسيّة التي ترتبط بالذات لتتخلّى عن المادة وهنا تبدأ العلاقة برؤية ذاتية للشاعر ، ومن الرموز التي ركّز عليها الشعر المغربي :
* ) الرمز الأسطوري : وسأقتبس من قصيدة (بلاد الرافدين) للشاعرة مالكة عسال بقولها :
والسفهاء يغتالون مجد بابل
بتلابيب التراث يعبثون
بالمشارط يجترحون خيط الفجر
هذا من ديوانها (وشم الأمس على الأضرحة) وبابل برمزيته القديمة تخرج
الشاعرة من الاطار المكاني والبعد الجغرافي الى الأبعد . أما رمز "سيزيف"
فقد وظّفه العديد من الشعراء ليس فقط بالمغرب ، سيزيف رمز المعاناة وحمل
الأعباء وصخرته التي يحملها ويصعد بها الى قمة الجبل ويهبط بها ويعيد الكرّة
وأقتبس من الشاعر المغربي " محمد محضار " بقوله :
سنستحضر سيزيف ، يحمل صخرته صاعدا الجبل
وبروميثيوس سارقا النار
ثم نقطف من القمر نورا باهتا
وضوءا شاحبا
ونعبّ كؤوسا شفقية اللون
في محراب الضائعين ( من أوراق بلا تاريخ)
*) الرمز الأدبي : تعامل الشعر المغربي مع شعراء من الأدب القديم كالمتنبي ،
وابن الرومي ، وامرىء القيس وغيرهم ...
*) ارتباط الرمز بالطبيعة : كالريح والبحر والسماء والمطر ، ومن شعر ( عبد
العزيز أمزيان ) أقتبس:
لعلي أمتطي صهوة الريح
كحصان وأسابق المطر والسيول
وعاصفة تجتاحني
*) الرّمز التاريخي : ومن قصيدة " شذرات من نبوءات عراف مغربي "
للشاعر عبد الحميد شوقي ، حيث يقف العرّاف على باب منصور وهو أحد
الأبواب التاريخية في " مكناس" مدينة الشعراء الشعبيين المتصوفين ليرتجل
نبوءته المغربية بقوله :
رأى خيل ابن هشام تعضّ الغبار
في وقعة أنسيلي ، وكان النهار
يموت على أسوار البلد القديم
وماذا رأى العراف ؟ رأى خيل السلطان المغربي عبد الرحمن ابن هشام الذي
هزم أمام الأسبان في أنسيلي ، تلك الموقعة في القرن التاسع عشر لتكون نهاية
القوة المغربية " وموت على أسوار البلد" ، ويوظّف عبد الحميد شوقي الرمز "
" زمور" كرمز تاريخي لقبيلة أمازيغية من قبائل الأطلسي المتوسط حيث
يلتقي بذاته على موعد مع أنفاس روحه بقوله:
فوارس ضاعوا بغابات زمور
حين أتى الفاتحون الأوائل
من جهة البحر
وانتشروا في عروق السّحر
وكنت أنا ... ...
ها هو الشاعر هنا الشاهد على امتداد الزمان باغتراب الندى شاهدا على بكاء
العصافير والفوارس الذين تاهوا ،وانتشار القناصة في عروق مغربه الحبيب
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
مواضيع مماثلة
» المرأة بين الماضي والحاضر
» القصيدة التي ابكت الإمام أحمد بن حنبل (رحمة الله)******
» القصيدة التي أبكت جميع النساء
» قل لي............الشاعرة الكويتية سعاد الصباح.
» قل لي............الشاعرة الكويتية سعاد الصباح.
» القصيدة التي ابكت الإمام أحمد بن حنبل (رحمة الله)******
» القصيدة التي أبكت جميع النساء
» قل لي............الشاعرة الكويتية سعاد الصباح.
» قل لي............الشاعرة الكويتية سعاد الصباح.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi