المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الاجتماعية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الاجتماعية
أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الاجتماعية.
نظراً لطبيعة بعض موضوعات المواد الاجتماعية، التي تتميز بالتغير من فترة الى أخرى حسب التطورات التاريخية والجغرافية التي تمر بها بعض الدول ، مما يترتب على ذلك تغير في بعض المعلومات ، ونتيجة لما حصل من تقدم في بعض الوسائل التعليمية ، من أجهزة وخرائط وأطالس جغرافية وتاريخية ، فلابد من مواكبة هذا النمو والتطور ؛ لكي يصبح معلم المواد الاجتماعية مواكباً لهذه التغيرات وقادراً على تحقيق أهداف تلك المواد.
نلمس مما تقدم أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الإجتماعية ، ويمكن أن نوجز هذه الأهمية في الآتي:-
1- مسايرة المعرفة المتطورة في التقدم العلمي ومواكبة الجديد في حقل التخصص ، والتعرف على الجديد.
2- تحيق طموحات المعلم في أن يكون فَعَّالاً.
3- تعميق معرفته بذاتقه وبقدراته، وتشكيل سلوكه على النحو الذي يمكنه من الإفادة من نقاط القوة عنده وتلافي القصور.
4- تأدية أعماله بقدر كبير من الثقة .
5- الإستعداد لتحمل مسؤليات أكبر ... والمقدرة على حل المشكلات.
: كيف يتعلم الفرد ذاتياً؟
عملية التعلم الذاتي مسألة تعتمد في الأساس علىمقومات المتعلم العلمية والشخصية والنفسية والسلوكية والاجتماعية ، كما أنها تتطلب دافعاً وقدرة ووسيلة وطريقة , وأسلوباً وبيئة تتوافر فيها حوافز التعلم.. ويمكن أن يتعلم الفرد ذاتياً باتباع التالي:
1- كشف الفرد عن أفكاره ومشاعره وسلوكه ( الانفتاح على غيره ) في مجال عمله.
2- البحث عن ردود الفعل لما يكشف عنه من أفكار وسلوك.
3- تشخيص الفرد لكفايته في محاور العملية التعليمية ، وذلك عن طريق التعاون مع الآخرين داخل مواقف التعلم.
4- عدم الإفراط في تحليل سلوك وردود أفعال الزملاء ، ولكن البحث عن المفيد منها.
5- الانتماء لجماعة تَعَلُّمٍ تُدرك متطلبات بيئة التعلم وطروفها المختلفة.
6- البحث عن المعرفة من مصارد متنوعة ومختلفة.
7- القيام بتجربة ، وممارسة أنماط جديدة للسوك والفكر غير المعتاد عليه في عملية التعليم والتربية.
8- تطبيق ما يتعلمه الفرد في حياته العملية لاستخلاص النتائج والعبر الواقعية ذاتياً.
9- تنمية روح المباردة وعدم التردد في إرسال أو استقبال كل جديد.
10- تبادل المعلومات ، وتحديث المعارف ، وتطوير المهارات بكافة الوسائل والطرق والأساليب الممكنة والمتاحة.
11- ترويض النفس على تقبل النقد ، واحترام الرأي الآخر مهما يكن الاختلاف معه.
12- استثمار جميع المواقف ( الإيجابية والسلبية ) وتحويلها الى محطات تعلم ينتج عنها سلوك إيجابي جديد.
أساليب ووسائل التطوير الذاتي لمعلم المواد الإجتماعية:-
1- عن طريق الاشتراك في المجلات التربوية.
2- طلب تزويد المعلم من إحدى المكتبات التجارية بأسماء ما يردها من كتب في مجال تخصصه كل شهر مقابل رسم سنوي بسيط.
3- الانضمام إلى عضوية بعض الجميعات المتخصصة للاستفادة مما لديها من أبحاث ومطبوعات ،
4- حضور الندوات التربوية.
5- الالتحاق ببعض الدوارت التي تنظميها بعض المؤسسات
6- زيارة مكتبة المدرسة ، ومحاولة فتح صفحة خاصة بك في سجل المترددين وسجل الاستعارة.
7- زسارة معارض الكتاب وتقنيات التعليم التي تقام في بعض المؤسسات التعليميمة من فترة الى أخرى.
8- القيام بزيارة بعض المراكز التي تتمشى مع طبيعة المواج الاجتماعية مثل : المتاحف الوطنية ، .
نظراً لطبيعة بعض موضوعات المواد الاجتماعية، التي تتميز بالتغير من فترة الى أخرى حسب التطورات التاريخية والجغرافية التي تمر بها بعض الدول ، مما يترتب على ذلك تغير في بعض المعلومات ، ونتيجة لما حصل من تقدم في بعض الوسائل التعليمية ، من أجهزة وخرائط وأطالس جغرافية وتاريخية ، فلابد من مواكبة هذا النمو والتطور ؛ لكي يصبح معلم المواد الاجتماعية مواكباً لهذه التغيرات وقادراً على تحقيق أهداف تلك المواد.
نلمس مما تقدم أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الإجتماعية ، ويمكن أن نوجز هذه الأهمية في الآتي:-
1- مسايرة المعرفة المتطورة في التقدم العلمي ومواكبة الجديد في حقل التخصص ، والتعرف على الجديد.
2- تحيق طموحات المعلم في أن يكون فَعَّالاً.
3- تعميق معرفته بذاتقه وبقدراته، وتشكيل سلوكه على النحو الذي يمكنه من الإفادة من نقاط القوة عنده وتلافي القصور.
4- تأدية أعماله بقدر كبير من الثقة .
5- الإستعداد لتحمل مسؤليات أكبر ... والمقدرة على حل المشكلات.
: كيف يتعلم الفرد ذاتياً؟
عملية التعلم الذاتي مسألة تعتمد في الأساس علىمقومات المتعلم العلمية والشخصية والنفسية والسلوكية والاجتماعية ، كما أنها تتطلب دافعاً وقدرة ووسيلة وطريقة , وأسلوباً وبيئة تتوافر فيها حوافز التعلم.. ويمكن أن يتعلم الفرد ذاتياً باتباع التالي:
1- كشف الفرد عن أفكاره ومشاعره وسلوكه ( الانفتاح على غيره ) في مجال عمله.
2- البحث عن ردود الفعل لما يكشف عنه من أفكار وسلوك.
3- تشخيص الفرد لكفايته في محاور العملية التعليمية ، وذلك عن طريق التعاون مع الآخرين داخل مواقف التعلم.
4- عدم الإفراط في تحليل سلوك وردود أفعال الزملاء ، ولكن البحث عن المفيد منها.
5- الانتماء لجماعة تَعَلُّمٍ تُدرك متطلبات بيئة التعلم وطروفها المختلفة.
6- البحث عن المعرفة من مصارد متنوعة ومختلفة.
7- القيام بتجربة ، وممارسة أنماط جديدة للسوك والفكر غير المعتاد عليه في عملية التعليم والتربية.
8- تطبيق ما يتعلمه الفرد في حياته العملية لاستخلاص النتائج والعبر الواقعية ذاتياً.
9- تنمية روح المباردة وعدم التردد في إرسال أو استقبال كل جديد.
10- تبادل المعلومات ، وتحديث المعارف ، وتطوير المهارات بكافة الوسائل والطرق والأساليب الممكنة والمتاحة.
11- ترويض النفس على تقبل النقد ، واحترام الرأي الآخر مهما يكن الاختلاف معه.
12- استثمار جميع المواقف ( الإيجابية والسلبية ) وتحويلها الى محطات تعلم ينتج عنها سلوك إيجابي جديد.
أساليب ووسائل التطوير الذاتي لمعلم المواد الإجتماعية:-
1- عن طريق الاشتراك في المجلات التربوية.
2- طلب تزويد المعلم من إحدى المكتبات التجارية بأسماء ما يردها من كتب في مجال تخصصه كل شهر مقابل رسم سنوي بسيط.
3- الانضمام إلى عضوية بعض الجميعات المتخصصة للاستفادة مما لديها من أبحاث ومطبوعات ،
4- حضور الندوات التربوية.
5- الالتحاق ببعض الدوارت التي تنظميها بعض المؤسسات
6- زيارة مكتبة المدرسة ، ومحاولة فتح صفحة خاصة بك في سجل المترددين وسجل الاستعارة.
7- زسارة معارض الكتاب وتقنيات التعليم التي تقام في بعض المؤسسات التعليميمة من فترة الى أخرى.
8- القيام بزيارة بعض المراكز التي تتمشى مع طبيعة المواج الاجتماعية مثل : المتاحف الوطنية ، .
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: أهمية التطوير الذاتي لمعلم المواد الاجتماعية
مشكورة ريانية مجهود يحسب لك .
TARKANO- إدارة
- عدد المساهمات : 2540
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 47
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» أدوار حديثة لمعلم المستقبل في ضوء المدرسة الإلكترونية
» المعلمون والتطوير الذاتي
» معلمو العربية والتطوير الذاتي
» معايير مناهج المواد الدراسية في قطر
» الشبكات الاجتماعية وبيانات المستخدمين
» المعلمون والتطوير الذاتي
» معلمو العربية والتطوير الذاتي
» معايير مناهج المواد الدراسية في قطر
» الشبكات الاجتماعية وبيانات المستخدمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi